هل يجوز الصلاة على المنتحر ؟ وعقابه عند الله

هل يجوز الصلاة على المنتحر؟ سؤال يطرحه المسلمون مع زيادة حالات الانتحار في الآونة الأخيرة، والمنتحر هو الذي يقتل نفسه متعمدًا، ويتحقق إزهاق النفس من خلال وسائل متعددة، والانتحار هو ضعف إيمان وقنوط من رحمة الله تعالى، وقد يلجأ المرء إلى الانتحار مع الشعور بالضغط النفسي الشديد، مما يجعله يبحث عن وسيلة للتخلص من معاناته في الحياة، وهو ظلم عظيم ومعصية كبيرة.

ما هو حكم الانتحار

هل يجوز الصلاة على المنتحر

  • قبل أن نتعرف على إجابة سؤال هل يجوز الصلاة على المنتحر  سوف نتعرف على  حكم الانتحار حيث يقول الله تعالى في كتابه الكريم، “ولا تقتلوا أنفسكم إن الله كان بكم رحيما” سورة النساء 29، والنفس في شرع الله تعالى مصونة ومحفوظة ولا يجوز الاعتداء عليها أو إزهاقها بدون وجود حق شرعي لذلك، كما أن الحفاظ على النفس من الضروريات في الإسلام.
  • الانتحار من الكبائر التي نهى الله عنها، حيث قال رسول الله صلى الله عليه وسلم، “اجتنبوا السبع الموبقات”، وقد ذكر من بينها قتل النفس أو الانتحار، كما قضت جميع النصوص القطعية والقاضية بتحريم الانتحار، “ولا تلقوا بأيديكم إلى التهلكة” البقرة 195.
  • كتاب مجمع الأنهر ورد فيه ما ينص على أنه لا تجوز كفارة قتل النفس، “والقتل كبيرة مخصصة لا تليق أن تكون الكفارة ساترة له لوجود معنى العبادة فيها ولقوله عليه الصلاة والسلام، “خمس من الكبائر لا كفارة فيهن منها قتل النفس عمدا”.
  • المنتحر أكثر وزرًا ممن يقتل غيره من الناس، ومهما يكون ذنب الإنسان عظيمًا فلا يجوز أن يقال نفسه، وقد روي عن النبي صلّى الله عليه وسلم، أنه قال في أحد الرجال ممن يدينون بدين الإسلام “هذا من أهل النار”، وعندما قال الصحابة أن الرجل كان يقاتل في حنين واستشهد من شدة جراحه.
  • قال النبي صلّى اللَّه عليه وسلم بإصرار أن الرجل “من أهل النار”، وعندما كُشف عن جراحة وجد الصحابة أن الجراح كانت شديدة ولكنها لم تقتله، بينما قام الرجل بقتل نفسه في الليل من شدة الألم ومع عدم الصبر على هذه الجراح، ورفض النبي أن يكن من المصلين عليه.

يرشح لك موقع جربها الاطلاع على: حكم زواج الرجل على زوجته بدون سبب ومتى يسمح له بالزواج

هل يجوز الصلاة على المنتحر؟

هل يجوز الصلاة على المنتحر

  • للإجابة عن سؤال هل يجوز الصلاة على المنتحر  أقر علماء الفقه الإسلامي بجواز صلاة المسلمين على من يقتل نفسه، وذلك باعتبار المنتحر أو قاتل نفسه مرتكبًا بذنب كبير وليس خارجًا عن الإسلام، بينما لا يجوز للقاضي أو الحاكم أن يكون ضمن المصلين، وهذا لما ورد عن رفض النبي للصلاة على المنتحر.
  • عندما قام أحد المسلمين بقتل نفسه في غزوة حنين بعد أن ازداد ألمه ولم يصبر على جراحه، فقام الرجل بطعن نفسه باستخدام سهم له نصل حاد، فقد ترك النبي صلّى اللَّه عليه وسلم الصلاة عليه ازدراءًا وتنفيرًا من فعلته، مما يحذر المسلمين من الوقوع في هذا الإثم أيًا كانت الأسباب.

عقاب المنتحر عند الله تعالى

  • النبي صلّى الله عليه وسلم حديثًا يحرم قتل النفس، “من تردى من جبل فقتل نفسه فهو في نار جهنم يتردى فيها خالدًا مخلدًا فيها أبدًا، ومن تحسي سمًا قسمه في يده يتحساه في نار جهنم خالدًا مخلدًا، ومن قتل نفسه بحديدة فحديدته في يده يجأ بها في بطنه في نار جهنم خالدًا مخلدًا فيها أبدًا”.
  • حديث جندب عن النبي صلّى اللَّه عليه وسلّم قال، كان برجل جراح فقتل نفسه، فقال الله تعالى: “بدرني عبدي بنفسه، حرمت عليه الجنة”، وعن أبي هريرة أن النبي عليه الصلاة والسلام قال “الذي يخنق نفسه يخنقها في النار، والذي يطعن نفسه يطعنها في النار”.
  • الحكم في المنتحر أو قاتل نفسه لأهل السنة أنه فاسق وقانط من رحمة الله وليس كافرًا أو خارجًا عن الدين، والانتحار أو قتل النفس من السبع كبائر والتي ليس لها كفارة عند جمهور العلماء، والمنتحر تحت رحمة الله إن يشأ يغفر له وإن يشأ يعذبه.

ومن هنا يمكنكم التعرف على: فضل سورة البقرة لتحقيق الامنيات وقضاء الحاج

الصلاة على المنتحر في رأي النووي

  • يقول جابر “عندما هاجر النبي صلّى اللَّه عليه وسلّم إلى المدينة هاجر معه الطفيل بن عمرو وهاجر معه رجل من قومه، فمرض فجزع، فأخذ مشاقص له فقطع بها براجمه فشحبت يداه فمات، فرآه الطفيل في منامه، فسأله “ما صنع بك ربك”، فقال: “غفر لي بهجرتي إلى نبيه”.
  • يقول جابر أن النبي صلى الله عليه وسلم قد ترك الصلاة عليه، بينما صلى عليه باقي الصحابة في صلاة الجنازة، وقد تم دفنه في مقابر المسلمين.
  • يقول النووي في شرح الحديث “أما أحكام الحديث ففيه حجة لقاعدة عظيمة لأهل السنة أن من قتل نفسه أو ارتكب معصية غيرها ومات من غير توبة فليس بكافر، ولا يقطع له بالنار، بل هو في حكم المشيئة”.
  • يقول النووي أيضًا، “أن مذهب أهل السنة بأجمعهم من السلف الصالح وأهل الحديث والفقهاء من الأشعريين، أن أهل الذنوب في مشيئة الله تعالى، وأن كل من مات على الإيمان، وتشهد مخلصًا من قلبه بالشهادتين فإنه يدخل الجنة، وإن يشأ الله يعذبه بذنبه وإن يشأ يغفر له بفضله”.

ولا يفوتك التعرف على ما ورد عبر موضوع: كيفية التقرب إلى الله والبعد عن المعاصي وأبواب التقرب إلى اللهة

الصلاة على المنتحر في رأي الأئمة

  • يقول جابر بن سمرة في حديثه أن النبي صلّى اللّه عليه وسلّم، “أتى برجل قتل نفسه بمشاقص فلم يصل عليه”، وفي شرح النووي لهذا الحديث، “في هذا الحديث دليل لمن يقول لا يصلى على قاتل نفسه لعصيانه”.
  • اجتمع الأئمة النخعي وقتادة والحسن وأبو حنيفة ومالك والشافعي على جواز الصلاة على المنتحر، وقد أجابوا بأن النبي صلّى اللَّه عليه وسلّم لم يصل عليه زجرًا لفعله، بينما صلت عليه الصحابة.
  • اتفق علماء المالكية والشافعية والحنفية أن المنتحر يصلى عليه، وذلك لأنه لم يخرج عن الإسلام بسبب قتله لنفسه، والدليل ما ورد في حديث النبي صلّى اللَّه عليه وسلّم، “صلوا على من قال لا إله إلا الله”، كما قد وجب غسله، وذلك لأن الصلاة والغسل متلازمان في رأي المالكية.

المصدر

ومن هنا سنتعرف على: الليالي الوترية في رمضان متى تبدأ؟ وما هي فضائلها

الصلاة على المنتحر في رأي عمر بن عبد العزيز

  • يقول ابن بطال في شرح البخاري: اجمع الفقهاء وأهل السنة أنه من قتل نفسه لا يخرج بذلك عن الإسلام، وأنه يصلى عليه، وإثمه عليه كما قال مالك، ويدفن في مقابر المسلمين، ولم يكره الصلاة عليه إلا عمر بن عبد العزيز والأوزاعي.
  • يقول ابن بطال أيضًا “أن الرسول سن الصلاة على المسلمين ولم يستثن منهم أحدًا، فيصلى على جميعهم الأخيار والأشرار، إلا الشهداء الذين أكرمهم الله بالشهادة”، إلا أنه قد يقوم القاضي أو الحاكم بالامتناع عن الصلاة زجرا وكرها لفعلة قتل النفس.

في الختام، نتمنى أن نكون قد قدمنا المعلومات الكافية عن حكم الانتحار من خلال الاستدلال بآيات القرآن الكريم، والأحاديث النبوية الشريفة وآراء الفقهاء وأهل السنة، في حكم الدين في الإجابة عن سؤال هل يجوز الصلاة على المنتحر ؟ وبالرغم من أن رحمة الله تعالى قد وسعت كل شيء، فهذا لا ينفي الظلم العظيم الذي يرتكبه المنتحر في حق نفسه، حيث يقول تعالى: “ولا تقتلوا النفس التي حرم الله إلا بالحق”.

قد يعجبك أيضًا