هل يجوز صيام ثاني ايام عيد الفطر

هل يجوز صيام ثاني ايام عيد الفطر؟ وما فضل صيام الست البيض من شوال؟ حيث إن هناك مجموعة من المسلمين يرغبون في البدء في الصيام في شهر شوال منذ ثاني أيام العيد، وكسب أجر وثواب الصيام، ولكن تتملكهم الحيرة حيال هل يجوز هذا الصيام في العيد أم لا يجوز؛ لذلك عن طريق موقع جربها نتحدث حول هذا الأمر.

هل يجوز صيام ثاني ايام عيد الفطر

أشارت دار الإفتاء إلى أن رسول الله – صلى الله عليه – أوضح للمسلمين أهمية صيام الأيام البيض الثلاثة من كل شهر هجري، وصيام يوم عرفة وعاشوراء ويومًا قبلها أو يومًا بعدها، وستة أيام من شهر شوال، كما أنه وعد من يصم بأن له أجر كبير وعظيم عند المولى – عز وجل –.

بالإضافة إلى أن دار الإفتاء أوضحت أن هناك 5 أيام حُرم على كافة المسلمين الصيام فيها، والتي منها يوم عيد الفطر وعيد الأضحى وأيام التشريق الثلاثة، ويكون من المُتاح للمسلم البدء في صيام الـ 6 البيض بعد انتهاء رمضان.

يكون من أكثر الأسئلة الشائعة سؤال “هل يجوز صيام ثاني ايام عيد الفطر؟” ونجد أنه نعم يجوز الصيام من ثاني أيام العيد، ويمكن الصيام على أيام مجمعة أو متفرقة، وذلك حسب الرغبة.

اقرأ أيضًا: هل المكياج يبطل الصيام

فضل صيام الست البيض من شوال

بعد التطلع إلى إجابة سؤال هل يجوز صيام ثاني ايام عيد الفطر، نذر لكم أنه ورد عن رسول الله – صلى الله عليه وسلم – أنه قال: مَن صام ستةَ أيامٍ بعد الفِطْرِ، كان تمامَ السَّنَةِ، مَنْ جَاءَ بِالْحَسَنَةِ فَلَهُ عَشْرُ أَمْثَالِهَا” (صحيح الجامع)، كما ورد في كتاب المولى – عز وجل –:

(مَن جَاءَ بِالْحَسَنَةِ فَلَهُ عَشْرُ أَمْثَالِهَا ۖ وَمَن جَاءَ بِالسَّيِّئَةِ فَلَا يُجْزَىٰ إِلَّا مِثْلَهَا وَهُمْ لَا يُظْلَمُونَ) [الأنعام: 160].

علاوة على ذلك أكدت لجنة الفتوى بمجمع البحوث الإسلامية بالأزهر الشريف، أن صيام الـ 6 أيام من شهر شوال بعد رمضان تعد فرصة من الفرص العظيمة والكبيرة التي لا تتكرر كثيرًا، حيث إن الصوم يعتبر من العبادات التي تطهر قلوب المسلمين من أعماقها، وتنقيها من الأمراض النفسية.

حكم صيام أول يوم عيد الفطر

بعد معرفة إجابة سؤال هل يجوز صيام ثاني ايام عيد الفطر، من الجدير بالذكر أنه لا يجوز صيام أول أيام عيد الفطر المبارك؛ وذلك لأنه بمثابة يوم العيد الشرعي، ولكنه المتعارف بين الناس أن عيد الفطر عبارة عن 3 أيام، ولا يوجد أدنى حرج من صيام أي يوم آخر من شوال بعد اليوم الأول.

أول أيام العيد

بعد التطلع إلى إجابة سؤال هل يجوز صيام ثاني ايام عيد الفطر، يأتي العيد عند المسلمين بعد حلول شهر رمضان المُبارك ويعد أيام عظيمة الأجر والثواب، وقد فضلها الله – سبحانه وتعالى –عن باقي الأيام، ويعد الاحتفال بالعيد فرحًا وسعادة بعد الطاعات التي قام بها المسلم طوال شهر رمضان.

كما أن المسلمين لديهم عيدان فقط، وهما: (عيد الفطر الذي يلي شهر رمضان، أي أول يوم من شهر شوال – عيد الأضحى الذي يأتي في ختام الليالي العشر من ذي الحجة، وتنتشر به أداء فريضة الحج).

بالإضافة إلى أن نبي الله – صلى الله عليه وسلم – أوضح وأكد على أهمية العيد وفضله، عن أنسٍ قالَ:
“قدمَ رسولُ اللَّهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ المدينةَ ولَهم يومانِ يلعبونَ فيهما فقالَ ما هذانِ اليومانِ قالوا كنَّا نلعبُ فيهما في الجاهليَّةِ فقالَ رسولُ اللَّهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ إنَّ اللَّهَ قد أبدلَكم بِهما خيرًا منهما يومَ الأضحى ويومَ الفطرِ” [المصدر: صحيح أبي داوود].

اقرأ أيضًا: هل اذا كنت على جنابه يقبل صيامي

كيفية تحديد أيام عيد الفطر

يكون أول أيام عيد الفطر في اليوم الأول من شهر شوال وبعد انتهاء شهر رمضان الكريم، حيث إن الحنفية والشافعية والمالكية والحنابلة اتفقوا على أن ثُبوت شهر شوال وبدء عيد الفطر تكون برؤية شاهدين عدلين، كما أنه ورد عن رسول الله – صلى الله عليه وسلم – أنه قال: “صومُوا لِرُؤيتِه، وأفْطِرُوا لِرُؤيتِه، وانْسُكُوا لها، فإنْ غُمَّ عليكم فأتِمُّوا ثلاثينَ، فإنْ شَهِدَ شاهِدانِ مُسلِمانِ فصُومُوا وأفْطِرُوا” (المصدر: الجامع الصغير).

يمكن أن يبدأ المسلم صيام الـ 6 البيض من شوال بعد اليوم الأول من عيد الفطر المُبارك، حيث إن هناك العديد من المسلمين يظنون أن الصيام في أيام العيد حرام ولا يجوز شرعًا، إلا أنه يُحرم الصوم في اليوم الأول للعيد فقط.

قد يعجبك أيضًا

شاركنا أفكارك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.