هل يجوز جمع صلاة الجمعة مع العصر

هل يجوز جمع صلاة الجمعة مع العصر؟ وما حكمها؟ نظرًا لتطور وسائل السفر وظروفه المختلفة في الآونة الأخيرة فقد زادت التساؤلات حول جواز الجمع بين صلاة الجمعة مع العصر، فوجد اختلاف بين الفقهاء في ذلك الأمر، مما دفعنا لنشرح تفصيلا هل يجوز الجمع بين صلاة الجمعة مع العصر؟ وجواز ذلك لدى فقهاء الشرع، من خلال موقع جربها.

هل يجوز جمع صلاة الجمعة مع العصر؟

إذا لم يستطيع المسلم أداء صلاة الجمعة لسبب من الأسباب مثلًا أن يكون على سفر، فلا يجوز له الجمع بين صلاة الجمعة والعصر، وذلك عند أغلب الأئمة.

لأن صلاة الجمعة صلاة منفردة بأحكامها، تختلف أحكامها عن صلاة الظهر بأكثر من 20 حكمًا، وذلك الاختلاف في الأحكام بينهما، يفيد بعدم اعتبار صلاة الجمعة في الجمع مع صلاة العصر مثلها مثل صلاة الظهر.

أما المصلي الذي نوى بصلاة الجمعة الظهر، كمن كان على سفر، فصلى صلاة الجمعة في المسجد ونوى بها أنها صلاة الظهر ليجمع لها العصر، تكون صلاته باطلة لوُجوب صلاة الجمعة عليه في وقتها، كما إنه فوت على نفسه ثواب أجر صلاة الجمعة جماعة.

لكن رأى فقهاء الشافعية جواز الجمع بينهما، إذا انطبقت شروط الجمع التي ذكرت في الفتوى رقم (501)، بأنه على اعتبار أن صلاة الجمعة بدل صلاة الظهر، والبدل يأخذ حكم المبدول، لذلك يمكن أن يقاس إيجاز جمع صلاة الجمعة مع العصر والله اعلم.

ومن الأسئلة المطروحة هل يمكن جمع صلاة العصر إلى الجمعة إذا كان الشخص على سفر؟ أجابه ذلك، إنه لا يجوز، لأن بهذا عليك إعادة صلاة العصر التي جمعتها مع الجمعة لأنه لا تجوز الصلاة قبل وقتها.

اقرأ أيضًا: حكم صلاة الجمعة في البيت

معنى جمع الصلاة

المقصود بالجمع في الشرع، هو أنه يجوز جمع الصلوات أي جمع فريضتين سويا أما جمع تقديم أي جمع الصلاة مع الصلاة الأولى أو جمع تأخير بمعنى جمع الفرض مع الصلاة الثانية.

الجمع بين الفروض

اتفق فقهاء الشرع على جواز الجمع بين الصلوات كجمع صلاة الظهر مع العصر أو جمع صلاة المغرب مع العشاء، ولكن لا يجوز جمع صلاة الفجر مع أي صلاة.

حالات الجمع بين الصلوات

هناك حالات يجوز فيها الجمع بين الصلوات فيمكن الجمع بين صلاة الظهر والعصر وكذلك صلاة المغرب والعشاء، ومن تلك الحالات ما يلي:

  • يجوز للمسلم الجمع بين المغرب والعشاء بسبب المطر أو الثلج.
  • يجوز للمريض الجمع بين الصلوات لما قد يكون في ذلك من مشقة عليه.
  • يجوز للعاجز عن الطهارة بالماء لسبب من الأسباب المرضية. فيستطيع الجمع بين الصلوات لمشقة التيمم لكل صلاة.
  • كذلك يجوز للمسافر الجمع بين الصلوات.
  • ثبت أنه يمكن للمستحاضة الجمع بين الصلوات لاعتباره نوع من أنواع المرض.
  • يمكن للمرضع الجمع بين صلاة الظهر والعصر لمشقة تطهرها في كل صلاة.
  • يمكن إذا كان الشخص عاجز النظر” الأعمى ” أن يجمع بين الصلوات لعدم مقدرته على معرفة الوقت.
  • من كان يعمل في مجال لا يمكنه ترك مكان عمله لأداء الصلاة يمكنه الجمع بين الصلوات.

كل تلك الأسباب السابق ذكرها تتيح الجمع بين الظهر والعصر، وبين المغرب والعشاء.

أحكام القصر والجمع

بما أننا تطرقنا لموضوع الجمع بين الصلوات، وهل يجوز جمع صلاة الجمعة مع العصر؟ يجب علينا إيضاح أحكام الجمع والقصر وسنحاول شرحها لكم بطريقة وافية كما يلي:

1- حكم قصر الصلاة وجمعها للمسافر

يمكن للمسافر قصر الصلاة الرباعية، أما إذا صليت في جماعة فلا تقصير فيها، ولا يجوز جمع صلاة الفجر حتى وإن كان على سفر.

2- حكم من جمع صلاة الجمعة مع صلاة العصر

لا يوجد هناك دليل أكيد على إيجاز جمع صلاة الجمعة مع العصر وعلى من قام بذلك إعادة صلاة العصر مرة أخرى في وقتها.

اقرأ أيضًا: هل يجوز الجمع والقصر بعد الوصول من السفر

3- حكم جمع وقصر الصلاة للحجاج

اختص العلماء هذا الحكم على الحجاج من أهل مكة فقط أما جمهور الأئمة يرى أن أهل مكة لا يجمعون ولا يقصرون لأنهم غير مسافرين ولذلك وجب عليهم الصلاة في أوقاتها.

4- حكم الجمع والقصر للحجاج أيام التشريق

اتفق أغلب العلماء على أنه إذا جاز القصر فجواز الجمع أولى، لأن أسبابه كثيرة بخلاف جواز القصر، ولكن من الأفضل عدم الجمع لأن النبي ـ صلى الله عليه وسلم يجمع في يوم التروية، ولا أيام التشريق، ولا في مني.

5- حكم جمع العصر والظهر في يوم عرفة

من السنن المؤكدة التي قام بها النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ أنه صلى صلاة الظهر والعصر جمعا وقصرا في وادي عرنة غرب عرفات بآذان واحد وإقامتين.

6- حكم الجمع والقصر للجنود

لما يكون على الجنود والوحدات العسكرية من مهام يقومون بها وأنهم يكونون في محل المرابطة المسئول منهم حراسته يجوز لهم الجمع والقصر في الصلوات.

7- حكم الجمع والقصر لمن في محل إقامته

لا يجوز الجمع أو القصر في الصلاة مادام لا يوجد سبب واضح لذلك، مثل المرض أو السفر وغير ذلك من الأسباب السابق ذكرها غير ذلك وجب عليك الصلاة كاملة في وقتها بدون قصر أو جمع.

8- حكم الجمع والقصر للمسافر

لا يجوز للمسافر مادام لايزال داخل مدينته أن يجمع أو يقصر في الصلاة بل عليه أداء الصلاة كاملة، يمكنه ذلك فقط إذا كان قد غادر المدينة.

9- حكم الجمع في الصلاة بسبب المطر

أجاز علماء الفقه الجمع بين صلاة الظهر والعصر، وصلاة المغرب والعشاء بسبب نزول المطر أو الثلج لما قد يسببه من ضرر على الإنسان

عن رَسولُ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ بيْنَ الظُّهْرِ وَالْعَصْرِ، وَالْمَغْرِبِ وَالْعِشَاءِ بالمَدِينَةِ، في غيرِ خَوْفٍ، وَلَا مَطَرٍ. فِي حَديثِ وَكِيعٍ: قالَ: قُلتُ لاِبْنِ عَبَّاسٍ: لِمَ فَعَلَ ذلكَ؟ قالَ: كَيْ لا يُحْرِجَ أُمَّتَهُ وفي حَديثِ أَبِي مُعَاوِيَةَ: قيلَ لاِبْنِ عَبَّاسٍ: ما أَرَادَ إلى ذلكَ؟ قالَ: أَرَادَ أَنْ لا يُحْرِجَ أُمَّتَه [صحيح مسلم]

اقرأ أيضًا: كيفية صلاة الاستسقاء عند المالكية

10- حكم جمع المستحاضة

المستحاضة هي التي تجد إفرازات شفافة شبه مستمرة، ولذلك إذا استطعت حبس الإفرازات قدر استطاعتها، وتتوضأ قبل كل صلاة يكون ذلك أفضل وإذا لم تسطع فيمكنها الجمع بين الصلوات لما في مشقة في ذلك.

ترك لنا النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ نور نهتدي به من خلال السنن النبوية، لعدم الخوض في حيرة من أفعالنا لذلك عرفنا أن هل يجوز جمع صلاة الجمعة مع العصر؟ لا يجوز شرعا عند عموم الأئمة.

شاركنا أفكارك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.