هل يجوز الجمع والقصر بعد الوصول من السفر

هل يجوز الجمع والقصر بعد الوصول من السفر أم لا؟، حيث أنه سؤال يسأله الكثير من المترددين على السفر، كما أن الجمع والقصر من الرخص التي أعطاها الله للعباد عند السفر، لكن كيفيتها، وشروطها، وكل ما يتعلق بها سوف نوضحا في هذا المقال عبر موقع جربها.

اقرأ أيضًا: هل يجوز الصلاة في السيارة

هل يجوز الجمع والقصر بعد الوصول من السفر

هل يجوز الجمع والقصر بعد الوصول من السفر؟

عند السؤال عن هل يجوز الجمع والقصر بعد الوصول من السفر؟ نوضح أولاً أن الجمع المقصود به جمع فرضين وصلاتهما معا كصلاة الظهر، والعصر، أو المغرب والعشاء، والقصر هو صلاتهما ركعتين بدلا من أربع ركعات ولكن ذلك له شروط، وأحكام كثيرة، وسنعرف منها أنه:

  • تكون الصلاة جمعا وقصرا في أول وقت الظهر، ثم يصلي العصر قصرا معه، وذلك يسمي جمع تقديم، أو إنه يصلي في وقت العصر الظهر والعصر قصرا، ويسمي جمع تأخير.
  • ولكن يجب الأخذ في الاعتبار بوجوب ترتيب الفروض، أي يصلي الظهر أولاً ثم يليه العصر، وهكذا.
  • وأيضاً لا لجمع ولا قصر لصلاتي الفجر، والمغرب، أي يصلان كما هما الفجر ركعتين، والمغرب ثلاث ركعات، في أوقاتهما المحددة.
  • وأما عن سؤال هل يجوز الجمع والقصر بعد الوصول من السفر؟ فله أقوال عديدة، نفسرها جميعاً.

أنواع وصول المسافر

في البداية يجب التفريق بين المسافر الذي وصل إلى موطنه ونوي أن يظل فيها أكثر من 4 أيام، وفي المدة خلاف، وبين المسافر الذي خرج من بلده ووصل إلى موطن غير موطنه، ونوى أيضاً البقاء أكثر من 4 أيام:

الحالة الأولى

فأما حكم الجمع والقصر في الحالة الأولى، وهو وصول المسافر إلى وطنه، فله هنا الجمع بين فريضتين، ولكن ليس له الحق في القصر بمجرد وصوله إلى بلدته، ومحل إقامته ويصلي الفرض الذي جاء في موعده كما هو، وذلك لأنه في حكم المقيم، وليس المسافر.

الحالة الثانية

أما في الحالة الثانية، إذا وصل بلدا ليست بلده، ويظل فيها أكثر من أربعة أيام، فهنا له الجمع والقصر، ولكن مع صلاتها بالترتيب.

اقرأ أيضًا: كيفية الخشوع في الصلاة

متي يحق للمسافر القصر في الصلاة؟

  • وللقصر في الصلاة شروط، وأحكام وأراء، فيري الإمام أبي حنيفة النعمان، أنه يجوز القصر إذا كانت مدة السفر 100 يوما أو أقل من ذلك أما أكثر من ذلك فأصبح في حكم المقيم، ولا يجوز له القصر ولو حتى ليوم واحد.
  • ولكن يرى الإمام ابن القيم رضي الله عنه أنه يجوز القصر طوال مدة السفر، إلا في حالتي الهجرة، أو أنه أتخذ في محل السفر مكانا يقيم فيه وأيضاً ما لم يترتب عليه هجر لدور العبادة، أو عدم الذهاب إلى المساجد، هنا يختلف القول.
  • ويري الإمام ابن تيمية، تعليقاً على المسافة التي يتوجب عليها الفطر والقصر، أن الله سبحانه وتعالى، لم يحدد لهما مسافة محددة فيرى أن كل ما يطلق عليه سفر، فهو يجوز فيه القصر، والفطر عند الصيام.

شروط الجمع في الصلاة للمسافر

ولجمع الصلاة شروط محددة يجب توافرها في الشخص المسافر، وهي:

  • أن تكون مدة السفر، ومسافته، متوافقة مع ما حدده الشرع .
  • أن يكون السفر للأشياء المباحة كالعمل، والحج، وغيره.
  • كما أنه لا يجوز للمسافر الواحد الجمع في الصلاة، بل يصلي مع الجماعة، ولكن إذا كان هناك جماعة مسافرون فجميعهم يصلون الصلاة جمعا لأن صلاة الجماعة أولى.
  • كما أنه يجوز الجمع للمريض الذي يجد مشقة في الوضوء أو النزول إلى الصلاة في كل فريضة.
  • كما أنه لا بأس بالجمع بين الفريضتين إذا كان هناك أمطار وسيول ويكون هناك مشقة على المصلي بالنزول في كل فرض للصلاة.

اقرأ أيضًا: ما هي شروط الصلاة وأركانها

شروط القصر في الصلاة للمسافر

شروط القصر في الصلاة للمسافر

وللقصر أيضاً شروط محددة لكي تكون مباحة للشخص المسافر، وهي:

  • أن تكون مسافة السفر أكثر من 80 كيلومتر وهذا رأى جميع المذاهب، ماعدا المذهب الحنفي.
  • وجود نية مسبقة للسفر، وعلم بالمكان المتجه إليه، وهذا بإجماع جميع أراء الفقهاء.
  • أن يكون السفر لاحد الأسباب المباحة شرعاً.
  • عدم وجود نية الإقامة في المكان المسافر إليه، في حالة عدم توافر أيا من الشروط والأحكام السابقة، فهنا لا يجوز القصر في الصلاة.

أنواع السفر

وهناك أنواع عديدة من السفر قد حددها الدين الإسلامي، وهم:

  • السفر المحرم، وهو الذي يكون بقصد فعل ما حرمه الله تعالى، كالسفر لبيع شيء حرمه الله.
  • السفر الواجب، وهو الذي يكون بقصد إقامة فريضة من فرائض الإسلام مثل الحج، أو الجهاد.
  • السفر المستحب، وهو الذي يكون بقصد القيام بأعمال تطوعية كالعمرة.
  • السفر المباح، وهو الذي يكون بقصد القيام بأعمال غير محرمة في الدين الإسلامي، كالعمل، أو التعلم.
  • السفر المكروه، مثل السفر منفردا، دون محرم بالنسبة للمرأة دون وجود ضرورة لذلك.

حكم صلاة الجمعة للمسافر

وصلاة الجمعة من السنن الواجبة عن النبي صلى الله عليه وسلم، ولها فضل كبير، وحكم صلاتها لمن نوى السفر في هذا اليوم هو:

  • في حالة سفر الشخص قبل أذانها، فعليه أن يصلي الظهر بدلا منها.
  • ولكن في حالة أنه سمع الآذان الثاني قبل مغادرته لبلده فهنا لا يجوز له السفر قبل أداء صلاة الجمعة.
  • ولكن إذا خاف أن يفوته السفر في حالة الصلاة فلا بأس، وعليه الذهاب إلى السفر.

هل يجوز الجمع بين الصلوات قبل مغادرة المنزل للمسافر؟

وقد ذكر الفقهاء إجابة هذا السؤال بأنه لا يتم الأخذ بأحكام السفر للشخص المسافر، إلا إذا تجاوز حدود بلده، بل ويظل يستخدم هذه الرخص طيلة مدة السفر وحتى يرجع إلى بلده، في مدة أقصاها خمسة عشر يوما، كما وضحنا.

وقد فعل النبي صلى الله عليه وسلم ذلك عند قيامه بحجة الوداع، فصلي الظهر قبل أن يغادر من منزله أربعا، وصلي العصر في ذي الحليفة ركعتين.

اقرأ أيضًا: هل يجوز الصلاة على المنتحر

حكم جمع جميع الصلوات في أخر اليوم للمسافر

  • وجمع الصلوات كلها في وقت واحد هو أمر غير مستحب، بل ومحرم للمسافر وغيره.
  • ولكن قد أبيح فقط للمسافر الجمع بين صلاتي الظهر والعصر، أو المغرب والعشاء في وقت أيا منهم.

الحكمة المشروعة من الجمع والقصر للمسافر

ما شرع الله لنا شيء إلا لحكمة عنده، والحكمة من الجمع والقصر للمسافر هي:

  • التخفيف، والتحفيز على عدم ترك الصلاة في أي الأحوال، والدليل القاطع على فرضيتها البالغة.
  • والدليل على ذلك أن هذا الأمر ليس فيه وجوب بل فيه سعة، فمن أقصر وأجمع في الصلاة فقد اخذ برخص الله تعالي، وهو مأجور.
  • ومن أتمها في أوقاتها، وبكامل أركانها، وعددها فلا بأس عليه، وقد أدل القرآن الكريم، والسنة النبوية الشريفة على مشروعية الجمع والقصر في الصلاة للمسافر.

وقت البدء في الجمع والقصر للمسافر

قد اختلفت المذاهب الفقهية في تحديد بدء القصر والجمع للمسافر، فكانت الآراء كالتالي:

المذهب الشافعي

  • وهذا المذهب قد أوجب الخروج من التجمع السكني للشخص المسافر.
  • أو الخروج من سور بلد ذلك الشخص، أو منذ تحرك السفينة للمسافر بحرا.

المذهب المالكي

  • وفيه رأيان، الأول يري أن وقت السفر يبدأ منذ ابتعاد المسافر عن بلده.
  • والرأي الثاني قد حدد بدأ الوقت منذ ابتعاد المسافر مسافة ثلاثة أميال عن التجمع السكني الذي يسكن فيه.

المذهب الحنفي

  • ويري بدأ وقت السفر للمسافر منذ أن يفارق محل إقامته، وجميع ما يتصل ببلدته من مقابر أو أي مكان تربى فيه دواب وغيره.

المذهب الحنبلي

  • ويرى هذا المذهب أن وقت المسافر يبدأ من مفارقته لحدود العمران في بلده.
  • فإذا خرج لمنطقة غير عامرة جاز له البدا في الجمع والقصر للصلاة.

حكم من فاتته صلاة عند سفره

فقضاء الصلاة الفائتة شيء لا مفر منه، والمسافر الذي تفوته صلاة فعليه بقضاء ذلك بالآتي:

  • صلاة ركعتين عن هذه الصلاة الفائتة في الحضر، وهذا ما ذهب إليه المذهب الحنفي، والملكي.
  • ومن فاتته صلاة في الحضر فعليه صلاتها 4 ركعات في السفر وهذا رأي الشافعية، والحنابلة.

حكم الجمع والقصر للمسافر يوميا للعمل

وللشخص الذي يسافر يومياً سفر غير محرم، كالعمل، يجوز له الجمع والقصر في الصلاة بشكل مستمر، وذلك إذا كانت مدة السفر تستغرق ساعات طويلة، أو أكثر من 80 كيلومتر، كما حددها الشرع.

وهذه أكثر الأحكام الشائعة عن تساؤل هل يجوز الجمع والقصر بعد الوصول من السفر؟

اقرأ أيضًا: الطاقة الإيجابية والسلبية في المنزل
وبذلك نكون قد انتهينا من حديثنا عن موضوع هل يجوز الجمع والقصر بعد الوصول من السفر؟ وذكرنا كل ما يتعلق بهذا الموضوع، وأقوال العلماء المتخصصين في علوم الدين الإسلامي نرجو أن نكون قد وفقنا في هذا المقال.

قد يعجبك أيضًا