هل زيادة حركة الجنين من علامات الولادة

هل زيادة حركة الجنين من علامات الولادة؟ وما هي علامات اقتراب الولادة؟ حيث إن حركة الجنين هي المؤشر الرئيسي الذي تعتمد عليه الأم للتأكد من صحته وسلامته، من الشائع كثرة حركة الجنين في الشهر التاسع من الحمل، لذلك يقدم لكم موقع جربها سبب حركة الجنين المفرطة وما إذا كانت من علامات الولادة أم لا.

هل زيادة حركة الجنين من علامات الولادة؟

في غالب الحالات تقل حركة الجنين قبل الولادة وقد لاحظ الأطباء هذه الظاهرة من خلال بعض الدراسات التي أقيمت على السيدات حيث إن نشاط الجنين يقل في اليوم السابق للولادة وعلى الرغم من عدم معرفة السبب المؤدي إلى ذلك، إلا أن الاعتقاد السائد أن الجنين يقوم بحفظ طاقته ونشاطه ليوم الولادة.

لكن يجب استشارة الطبيب في حالة تراجع حركة الجنين بشكل مبالغ فيه فقد يدل ذلك على وجود أزمة أو مشكلةٍ ما، وبالحديث عن هل زيادة حركة الجنين من علامات الولادة؟ وحركة الجنين فإن الحركة تستمر في الزيادة حتى الأسبوع رقم 32 من الحمل ثم تثبت قليلًا.

جدير بالذكر أن الحركات ونوعها قد تتنوع إلى وقت الولادة، وفي آخر أسبوعين أو ثلاثة من الحمل يقوم الجنين بلف نفسه داخل الرحم لتصبح رأسه في الأسفل، في حال كانت هذه الولادة الأولى للمرأة فإنها قد تشعر لمسات كهربائية صغيرة عند عنق الرحم مع كل حركة الجنين يقوم بها للالتفاف.

من بعدها لا يتمكن الجنين من ركل بطن الأم باستخدام أقدامه، في الفترات الأخيرة من الحمل وعلى سبيل المثال في الشهر الثامن من الحمل تلاحظ الأم فرط في حركة الجنين وتكون حركته قوية ومن الممكن أن تسبب ولادة مبكرة ولكنها ليست من علامات الولادة الطبيعية ولكن عند الدخول في الشهر التاسع من الحمل تقل الحركة.

تختلف حركات الأجنة في الأسابيع الأخيرة من الحمل حيث يوجد البعض من الأجنة يقل نشاطهم وحركاتهم وفي الحالات الأخرى قد تظل الحركة النشطة هي المسيطرة على سلوكيات الجنين، منذ بدء تحرك الجنين إلى يوم الولادة فإن الحامل هي من تظل تشعر بحركات الجنين ونشاطه يوميًا.

اقرأ أيضًا: هل الغازات في الشهر التاسع من علامات الولادة

أسباب زيادة حركة الجنين في أواخر الحمل

اختلاف حجم الجنين وكذلك مدى نشاطه في الرحم يؤدي إلى اختلاف حركة الأجنة من حمل إلى آخر، وللرد على سؤال هل زيادة حركة الجنين من علامات الولادة؟ فمن علامات الولادة ثبات حركة الجنين وانتظامها، وذلك لانتظام نومه بشكل دوري حيث ينام ويستيقظ في مواعيد ثابتة.

بسبب زيادة حجم الجنين فإن حركة الجنين تقل بسبب عدم توافر المساحة الكافية لحركته ولكن في بعض الحالات تزيد حركة الجنين بشكل ملحوظ تبعًا لبعض الأسباب ومن ضمنها:

  • تناول الطعام: فقد أثبت أن حركة الجنين قد تزيد زيادة ملحوظة بعد تناول المرأة الحامل للطعام وذلك لتحفيز نشاط الجنين من جهة ومن جهة أخرى امتلاء المعدة يؤدي إلى تضييق المساحة على الرحم وبالتالي تصبح حركة الجنين بارزة بشكل أكبر.
  • تناول المنبهات التي تحتوي على كافيين وسكريات: يعتبر الكافيين من المواد المنبهة التي تحفز الجنين على فرط الحركة، لذا يجب أن تحد الحامل من تناول المواد التي تحتوي على نسبة كبيرة من السكريات ومنتجات الكافيين مثل القهوة والشاي.
  • نوع الجنين: يحدد جنس الجنين مدى حركته لأن الجنين الذكر يكون صاحب حركة واضحة ومفرطة أكثر من الأنثى.
  • القيلولة والاسترخاء: عند ذهاب الأم إلى السرير للنوم لأخذ بعض من الوقت للراحة فإن حركة الجنين تأتي بصورة زائدة وتكون ملحوظة وذلك بسبب أن الأجنة يزداد حركتها في أوقات معينة من اليوم مثل وقت القيلولة.

اقرأ أيضًا: علامات الولادة المبكرة في الشهر السابع

 علامات الولادة وسلوكيات الجنين

عند بداية الشهر التاسع من الحمل فإن الأم تتعرض لبعض من علامات الولادة التي يجب أن تضعها في الاعتبار حتى لا تتعرض للخطر هي والجنين، ينبغي أن تعرف الأم أن سرعة حركة الجنين لا تعني علامة للولادة.

لكن يمكن الاستدلال على قرب الولادة أو بدايتها من خلال بعض الأعراض، بعد أن تعرفنا على هل زيادة حركة الجنين من علامات الولادة؟ سنتعرف على تلك الأعراض فيما يلي:

  • حدوث انقباضات قوية ومنتظمة لعضلات الرحم مما يجعل الحامل غير قادرة على المشي أو حتى الكلام وذلك بسبب شدة الانقباضات، تستمر الانقباضات بين 30 إلى 70 ثانية ويكون بين كل انقباضه والأخرى حوالي 5 أو 10 ثواني ومع الوقت تزداد شدة الانقباضات وتقل الفترة الزمنية بينهم.
  • الشعور بوخز في أسفل الظهر إلى جانب آلام البطن مع العلم أن هذا الألم لا يزول عند تغيير وضعية الجلوس.
  • خروج السائل الأمنيوسي وهذا ما يعرف بين الناس بنزول ماء الجنين.
  • نزول إفرازات مهبلية مخاطية بحيث يختلف لونها بين الأحمر والبني.

اقرأ أيضًا: هل نزول دم خفيف من علامات الولادة

هل زيادة حركة الجنين من علامات الولادة أم لا؟ سؤال أهتم به الكثيرون، لكن لا يوجد علاقة بين زيادة الحركة والولادة على العكس فمن علامات الولادة ثبات حركة الجنين.

قد يعجبك أيضًا

شاركنا أفكارك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.