هل الذرة مسموح في الكيتو

هل الذرة مسموح في الكيتو؟ وكم كارب بداخلها؟ عندما يقوم الشخص باتباع نظام غذائي معين فهو يهتم بتفاصيل ما يتناوله خلال اليوم وربما يجد البعض أن هذا في غاية الصعوبة والبعض الآخر يستمتع بهذا، وفي الحالتين ستجد موقع جربها يجب على الأسئلة المتنوعة التي تأتي على ذهنك فتابعو معنا.

هل الذرة مسموح في الكيتو

في البداية يجب أن ندخل إلى العمق في نظام الكيتو ونتعرف إليه أكثر فهذا النظام الغذائي يتبع قالب يُعرف باسم STD ويستمر لمدة خمس أيام من الأسبوع أي أن في آخر يومين من الأسبوع يتيح لك فرصة أكبر لتناول المزيد من الكربوهيدرات ومن ضمنها الذرة.

حيث يمكن أن تتناول ما يقارب ال 600 جرام منها في هذه الفترة أي آخر 48 ساعة من الأسبوع وبهذا تكون الإجابة على سؤال هل الذرة مسموح في الكيتو هي نعم ولكن في آخر يومين في الأسبوع.

ولكن يجب التنويه أن النظام القياسي للكيتو لا يسمح بدخول الذرة من الأساس لأنه يقع ضمن تصنيف الخضار النشوي الذي يحتوي على كميات كبيرة من الكربوهيدرات

ومن يعيشون نمط حياة مليئة بالنشاط والحيوية ويحتاج إلى المزيد من الكربوهيدرات فيُنصح بتناول كمية إضافية من الكربوهيدرات تتراوح مابين 20-50 جرامًا.

أي تستطيعي أن تحصلي على القليل من الذرة التي ترغبين بها بدون الخلل بقواعد الكيتو الأساسية، ولكن هناك بعض البدائل التي من شأنها أن تهمك.

اقرأ أيضًا: هل الشوفان مسموح في الكيتو

بدائل الذرة داخل نظام الكيتو

من يطرح سؤال هل الذرة مسموح في الكيتو فلابد أنه يهتم بالسعرات الحرارية ونسبة الكربوهيدرات الموجودة بها ولكنها للأسف نسبة كبيرة ويمكن الاعتماد على مصادر أخرى بها نسبة أقل.

فتذكر أنك تعطي الجسم ما يحتاجه من عناصر غذائية وتسير على الخط المحدد لك من بداية الطريق حتى تصل على الهدف الذي تريده ولذلك يجب استخدام هذه البدائل

أولًا البروكلي

البروكلي بشكل عام معروف بفوائده والعناصر الغذائية الممتعة الغني بها لذلك فإن مقدار كوب واحد منه سيفيدك ويقدم لك الكثير فهذه الكمية منه تحتوي على 23 جرام من الدهون وهذه نسبة صغيرة جدًا.

كما أنه يحتوي على 2 جرام من البروتينات ومثلهما من الألياف الطبيعية، 4 جرام فقط من الكربوهيدرات الصافية ويقدم للجسم 23 سعر حراري فقط وهذا الرقم ضئيل بالنسبة للفوائد الصحية المتنوعة الذي يقدمها للجسم.

حيث يعمل على تقوية الأسنان وكذلك اللثة ويزيد من سرعة تدفق الدم داخل الجسم، سيجعل الجروح تلتئم بسرعة كبيرة، يعمل على تقوية العظام بشكل عام.

يقلل من حدة تهيج الجلد الذي يحدث نتيجة لعدة أشياء، هذه بالإضافة على الطعم اللذيذ فهو يعتبر المفضل بالنسبة لشريحة كبيرة من محبي الأكل الصحي.

ثانيًا أرز القرنبيط

يقدم أرز القرنبيط العديد من الفوائد المتنوعة للجسم على الرغم من عدم شعبيته ويعتبر بديل مناسب للذرة ولا يتعارض مع نظام الكيتو حيث إن الكوب الواحد منه يحتوي على دهون بمقدار أقل من نصف جرام

بالإضافة على جرامين من البروتينات، و5 جرام من الكربوهيدرات ومثلهما من الألياف الطبيعية، كما أنه غني ببعض الفيتامينات والمعادن.

فستجد بداخله حمض الفوليك، الماغنسيوم، فيتامين C، الفسفور، البوتاسيوم، وفيتامين ك فهو بذلك خيار رائع للذرة أو حبوبها.

الأكل المسموح في الكيتو

لا شك من أن هذا النظام أثبت فعالية كبيرة في علاج بعض الأمراض مثل السكري ويعمل على إنقاص الوزن بشكل عام لأنه يقوم على أساس النظام الغذائي المنخفض الكربوهيدرات لذلك يجب معرفة المزيد عنه.

لأنه في بعض الأحيان يتم تطبيق هذا النظام بصورة خاطئة مما يسبب بعض الأضرار الصحية، فبجانب معرفة هل الذرة مسموح في الكيتو يجب معرفة الأكل المسموح في الكيتو بشكل عام، ويكون كما يلي:

1- اللحوم والدواجن

تعتبر اللحوم والدواجن هما الصديق الأقرب لنظام الكيتو مادام بالكميات المناسبة المسموح بها، وعلى الأشخاص النباتيين أن البحث عن البدائل المناسبة الغنية بالبروتينات.

ويجب الحرص على عدم استخدام العناصر الغذائية التي تحتوي على نسبة كبيرة من الكربوهيدرات أو التي تعمل على رفعها داخل الجسم.

وكذلك البُعد عن النشويات أو الخبز بالإضافة على السكر المضاف والتركيز على اللحوم الباردة، السجق، الدواجن واللحوم.

2- الأسماك

الأسماك أو المأكولات البحرية بشكل عام ستقدم للجسم كل ما يحتاجه من العناصر الغذائية المتنوعة بعيدًا عن النسب العالية من الكربوهيدرات فهي غنية بالبوتاسيوم.

والأموميغا3 بالإضافة إلى السيلينيوم وفيتامين ب و المعادن المختلفة مع التأكيد على البعد عن البقسماط أو المحليات الصناعية ومن المأكولات البحرية المتنوعة المحار، الجمبري، الحبار، التونة، بلح البحر، السردين، الأخطبوط، السلمون وسرطان البحر.

اقرأ أيضًا: هل الطحينة مسموح في الكيتو

2- الخضروات

الهدف من نظام الكيتو في المقام الأول هو الحصول على نسبة صغيرة من الكربوهيدرات لذلك عند الحديث عن الخضروات فيجب أن نذكر أنها مفيدة جدًا ولا يخلو أي نظام غذائي كمنها ما كان ولكن يجب البعد عن الخضروات الغنية بالسكريات وتكون الأنواع المناسبة منها هي الفجل، الطماطم، الخرشوف، الباذنجان، اللفت، الفاصوليا الخضراء.

وكذلك الخس، الجرجير، السبانخ، الكرنب، الفطر، الفاصوليا الخضراء، الخيار، الليمون والفلفل.

لذلك احرص على استخدام الخضروات في الأطباق الرئيسية خلال اليوم ففوائد هذه القائمة كثيرة ولا تحصى، ولا يوجد ما يمنع من استخدامها لأنها لا تتعارض من النظام الغذائي.

3- الفاكهة

من المعروف أن الفاكهة بها نسبة كبيرة من الكربوهيدرات لذلك لا يجب الإفراط في تناولها والتدقيق في الكمية المسموح بها خلال اليوم وكذلك الحرص على عدم تناول الفاكهة التي تحتوي على نسب كبيرة من السكريات.

وتكون أبرز الفواكه التي لا تتعارض مع هذا النظام الأفوكادو، التوت، البرقوق، البطيخ، الشمام، الفراولة وجوز الهند.

4- منتجات الألبان والأجبان

منتجات الألبان والأجبان في الغالب ما لا تعارض مع نظام الكيتو ما عدا الحليب ولكن يجب التنويه أن المنتجات الكاملة الدسم أفضل من الخالية من الدسم أو حتى القليلة ومن المنتجات التي تعتبر صديقة لهذا النظام الزبادي، جبنة الفيتا، جبن الموزاريلا، الجبن الكريمي.

وكذلك الأجبان الصلبة أو الطرية وكريما الخفق أو الحامضة، وبشكل عام تمثل الدهون والزيوت نسبة 60 من هذا النظام لذلك يجب انتقاء مصادرها وتجنب الدهون المتحولة بشكل عام.

5- الأطعمة المختلفة

تعتبر البذور والزيوت مصدر هام للألياف في هذا النظام وبشكل عام، وتساعد على الشعور بالشبع وتساعد في عملية الهضم كما أنها تمد الجسم بالدهون الصحية بالإضافة على الزيوت.

ويُعد الجوز من أبرزها بالإضافة إلى المايونيز، صفار البيض، زيت البندق والزيتون، الكاكاو، جوز الهند، بذور الشيا وبذور الكتان والفستق واللوز والكاجو.

اقرأ أيضًا: هل الفشار مسموح في الكيتو دايت

الأكل الممنوع في نظام الكيتو

إذا كنت تتساءل حول هل الذرة مسموح في الكيتو فلابد أن نطرح عليك قائمة بأبرز الممنوعات في نظام الكيتو ومنها ما يلي:

  • الحليب البقري.
  • القرع.
  • الموز.
  • الجزر.
  • المشروبات الغازية.
  • زبدة المارغرين.
  • رقائق البطاطا.
  • البطاطا الحلوة.
  • الخبز المحمص.

قد تكون الذرة من المنوعات إذا قدمت إلى جسمك كمية من الكربوهيدرات أكثر من المحددة لكي قد يمكنك تناول كمية صغيرة منها إذا كنت تقوم بأنشطة كثيرة.

قد يعجبك أيضًا

شاركنا أفكارك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.