هل الإمساك من علامات الحمل وبعض النصائح للتخلص منه

هل الإمساك من علامات الحمل يعد هذا السؤال من الأسئلة الأكثر شيوعاً بين الكثير من الأشخاص، حيث أن الحمل يحدث به الكثير من العلامات والأعراض التي توحي على وجوده، ولكن يظل البعض منا يخطأ في هذه الأعراض بشكل كبير ومما لا شك فيه أن تلك الأعراض تختلف من امرأة إلى أخرى، وللتعرف على إجابة سؤال هل الإمساك من علامات الحمل يمكنكم متابعة مقالنا عبر موقع جربها.

يرشح لكم موقع جربها الاطلاع على: نزول دم في الأسبوع الأول من الحمل والإرشادات التي يجب اتباعها

هل الإمساك من علامات الحمل

هل الإمساك من علامات الحمل

تختلف أعراض الحمل بشكل كبير من امرأة إلى أخرى، لذلك سوف تلاحظ هذا الاختلاف إذا مرت أمامك حالتين من الحمل والولادة، وعندما يبدأ على جسم المرأة الحمل سوف تشعر بالكثير من الأعراض التي على غير العادة أن تشعر بها، وبالتالي من هنا تجرى المزيد من التحاليل للتأكد من وجود جنين،  ومن هذه الأعراض هي:

  • تغيرات ملحوظة في شكل جسم المرأة خاصةً في منطقة الثدي، حيث أن المرأة في تلك الوقت سوف تلاحظ أن ثدييها اكبر حجماً ومنتفخاً بشكل كبير، بالإضافة إلى أنها سوف تشعر بألم في الثدي، وهذا يرجع إلى ارتفاع هرمون الحمل.
  • تشعر المرأة الحامل أيضًا بالشعور بالغثيان، بالإضافة إلى أن تلك الأمر يزيد في الصباح عن أي وقت أخر  من اليوم، لذلك سوف تلاحظ هذا الأمر في الكثير من السيدات الحوامل.
  • تشعر المرأة الحامل بالإرهاق والتعب من اقل مجهود من الممكن أن تقوم به، يصاحب ذلك أيضًا الكثير من النوم طوال اليوم بدون داعي لذلك، ولا يعد هذا الأمر مقلق بل أنه طبيعي في تلك الوقت.
  • تشعر المرأة الحامل بأنها تقوم بالدخول إلى المرحاض بشكل متكرر للتبول، وهذا يرجع إلى وجود تغيرات هرمونية مختلفة تطرأ على حياتها الجديدة بعد وجود الجنين.
  • تتعرض أيضًا المرأة الحامل في بداية الحمل إلى الكثير من الإمساك، وبالتالي سوف تصاب بالمزيد من الصداع، لذلك ينصح بأن تقوم بالحصول على بعض الملينات الطبيعية أو الطبية ولكن بعد استشارة الطبيب.
  • زيادة كبيرة في معدل الإفرازات المهبلية، كما أنها سوف تصاب بنزول إفرازات مهبلية لزجة، ويعد هذا الأمر من إحدى أعراض الحمل المعترض حصولها أيضًا.
  • تلاحظ المرأة الحامل إلى تغيير كبير في رائحة الفم وطعم الفم أيضًا، لذلك يجب عليك أن لا تقلقين من تلك الأمر ابدآ وأنه فترة وسوف يزول إلى النهاية.

ومن هنا سنتعرف على: إفرازات صفراء قبل الدورة من علامات الحمل والفرق بينها وبين إفرازات الدورة

هل الإمساك ضروري في الحمل

هل الإمساك من علامات الحمل

  • يعتقد الكثير من السيدات الحوامل بأن الإمساك من الأعراض الضرورية في الحمل، وإذا لم تشعر المرأة الحامل بالإمساك إذا يوجد هناك مشكلة ما، وهذا اعتقاد خاطئ للغاية، حيث أن عملية الإمساك ترجع إلى بعض تغيرات الجسم نتيجة الحمل.
  • في حالة عدم حدوث إمساك إذا ليست هناك أي مشكلة على الجنين أو الأم، وفي حالة حدوث إمساك إذا أيضًا لا يوجد مشكلة على الجنين ولا الأم، ولا يشترط ابدآ حدوث كافة أعراض الحمل المختلفة مرة واحدة، ولكن يكفي أن يكون هناك عرض أو أثنين من أجل التعرف على حدوث الحمل.
  • لذلك يمكنك أن تقوم بمتابعة الطبيب بشكل دوري، لمعرفة الحالة الصحية لكلا من الأم والجنين بدون أن تضطر إلى مراجعة كافة أعراض وعلامات الحمل، حيث أن اغلب السيدات لا يحدث لهم كافة الأعراض والبعض الأخر يحدث لهم الأعراض كاملة، وهذا يختلف من امرأة إلى أخرى على حسب طبيعة جسدها.
  • في حالة إذا شعرت بحدوث أي عرض غير طبيعي، يجب عليك التواصل مع الطبيب على الفور والفحص للاطمئنان على صحتك وعلى صحة طفلك في الحال.

وللمزيد من الإفادة قم بالتعرف على: ارتفاع درجة الحرارة من علامات الحمل وطرق الكشف عن وجود حمل

أسباب حدوث الإمساك في الحمل

أسباب حدوث الإمساك في الحمل تنتج نتيجة حدوث العديد من التغيرات الجسمانية للحامل، منها عدم الرغبة في تناول الطعام والتعب والقيء المستمر وتقلصات البطن والانتفاخ وأيضاً الشعور بامتلاء المعدة، إلى جانب العديد من الأسباب ومن أهمها:

  •  حدوث تغيرات في الجهاز الهضمي وذلك نتيجة لارتفاع هرمون البروجسترون أثناء فترة الحمل، والذي يؤدي إلى ارتخاء عضلات المعدة، مما يؤدي إلى بطء عملية الهضم.
  •  تناول بعض أدوية الحمل مثل أدوية الحديد والكالسيوم طوال فترة الحمل.
  •  تمدد الرحم وخاصة في الشهور الأخيرة، يتسبب في الضغط على الأمعاء.
  •  عدم تناول الطعام وخاصة في الشهور الأولى من الحمل، مما يتسبب بتأخر عملية طرد البراز من الجسم.
  •  التوقف عن ممارسة الرياضة، والتي تساعد في تنشيط الدورة الدموية.
  •  تناول الطعام الخالي من الألياف إلى جانب قلة تناول الماء.
  •  الخوف من حدوث ولادة مبكرة، يتسبب في اضطراب الأمعاء.

نصائح للتخلص من الإمساك في الحمل

وبعد التعرف على هل الإمساك من علامات الحمل نتعرف على بعض النصائح للتخلص من الإمساك في الحمل، فهناك بعض الخطوات التي يمكن استخدامها للتخلص من الإمساك أثناء الحمل، ومن أهم هذه الطرق ما يلي:

  •  تناول الألياف:  يفضل تناول الأطعمة التي تحتوي على الألياف، وذلك لاحتوائها على نسبة كبيرة من المياه التي تساعد في تحسين حركة الأمعاء، ومن أهم هذه الأطعمة الخضروات كالسبانخ والخس،  والفواكه مثل الخوخ والبطيخ والبرتقال.
  •  الإكثار من السوائل:  تعتبر المياه والعصائر الغير محلاة من أهم المكونات التي يحتاج إليها الجسم، ولهذا ينصح دائماً الحوامل بتأول ١٢ كوب من الماء بشكل يومي.
  •  التمارين الرياضية:  يجب الاهتمام بممارسة الرياضة بشكل منتظم، وخاصة رياضة المشي حيث تساعد على تنشيط الدورة الدموية، ويفضل ممارسة رياضة المشي لمدة نصف ساعة بشكل يومي.
  •  تقليل الأدوية:  يجب التوقف عن تناول الأدوية أو تقليلها وخاصة أدوية الحديد وعدم أخذها إلا بأشراف الطبيب المختص، حيث تعتبر من أهم عوامل المسببة لحدوث الإمساك، وتعويض الجسم بالأطعمة التي تحتوي على الحديد.

ونرشح لكم من هنا التعرف على: 8 أعراض جانبية لحبوب منع الحمل وتأثيرها بعد تركها

ملخص الموضوع في 6 نقاط

  1. من أكثر أعراض الحمل شيوعاً: الدوار، الغثيان، الصداع.
  2. يمكنك أن تصاب بالإمساك الشديد في فترات الحمل، حيث أنه يعتبر من أكثر أعراض الحمل شيوعاً.
  3. يفضل أن تبتعدين عن الروائح النفاذة في بداية حملك حتى لا تشعرين بالغثيان المتكرر.
  4. التقلبات المزاجية تنتج نتيجة التغيرات السريعة في هرمونات الجسم.
  5. يمكنك تناول وجبات خفيفة للهروب من الغثيان الصباحي.
  6. الغثيان المتكرر ينتهي بثمرة من التفاح صباحاً.

 

شاركنا أفكارك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.