هل الشمام مسموح في الكيتو دايت

هل الشمام مسموح في الكيتو دايت؟ وما هي نسبة الكربوهيدرات فيه؟ يهتم الأشخاص الذين يتبعون نظام الكيتو الغذائي بنسبة الكربوهيدرات، وربما أنهم يولونها اهتمامًا أكبر من عدد السعرات الحرارية التي يتناولها يوميًا، حيث إن نظام الكيتو يعتمد على الأطعمة التي تحتوي على بروتينات ودهون، ولكن هل الشمام ضمن تلك الأطعمة؟ هذا ما سوف نتعرف عليه عبر موقع جربها.

هل الشمام مسموح في الكيتو دايت؟

الشمام من الفواكه الصيفية ذات المذاق المنعش والشهيرة في الوطن العربي وتملأ أسواقه، كما أن الجميع يحبها ويستمتع بتناوله أو عمله عصير منعش، لما له فوائد متعددة ونافعة لصحة الجسم نظرًا لاحتوائه على عدة عناصر غذائية مثل معادن كالحديد والكالسيوم والبوتاسيوم مع فيتامينات ج وأ ونسبة كبير من الألياف.

لكن لمعرفة هل الشمام مسموح في الكيتو دايت؟ يجب أولا تحديد نسب العناصر الغذائية به للتمكن من حساب الحد المسموح منه وهي:

السعرات الحرارية 34 سعر حراري
البروتينات 0.8 جرام
الألياف 0.9 جرام
الدهون 0.2 جرام
فيتامين أ 68% حاجة الجسم له يوميًا
فيتامين ج 61% من احتياج الجسم له
البوتاسيوم 8% من الحاجة اليومية للجسم
الكربوهيدرات 8 جرام

 

من خلال معرفة قيم العناصر الغذائية نجد أن الشمام يحتوي على 8 جرام من الكربوهيدرات، وهي نسبة كبيرة نسبيًا خاصة للأشخاص الذين يتبعون نظام الكيتو الكلاسيكي ويرغبون في تقليل وزنهم بشكل سريع والحصول على قوام مثالي.

إذن مسموح بالشمام في نظام الكيتو الدوري والمستهدف ولكن لا يحبذ استهلاك كميات كبيرة منه ويفضل تجنبه في نظام الكيتو الكلاسيكي

اقرأ أيضًا: هل الشمام يرفع السكر

نصائح تناول الشمام لمتبعي نظام الكيتو

للإجابة هل الشمام مسموح في الكيتو دايت؟ فأن الشمام لا يصلح لنظام الكيتو الكلاسيكي مع ذلك يمكن إدخال الشمام في النظام الغذائي لمتبعي الكيتو ولكن بحذر، ويتم تناول الشمام بكميات محدودة للغاية 50 جرام بحد أقصى لمتبعي نظام الكيتو الكلاسيكي مع الانتباه لمعدل استهلاك الكربوهيدرات يوميًا.

يسمح النظام الدوري والمستهدف وهو أنواع أخرى من نظام الكيتو بتناول كم أكبر من الكربوهيدرات مقارنة بالنظام الكلاسيكي، ولكن هذه الأنظمة يقوم باتباعها الرياضيين وليس الأشخاص العاديين الذين يريدون فقط خسارة الوزن بشكل سريع، لذا يتاح تناول الشمام قبل أو بعد ممارسة الرياضة، ويمكن تناول أنواع مختلفة من الشمام تحتوي على كمية كربوهيدرات أقل مثل الكاسابا.

أنواع الشمام

بصدد الحديث عن هل الشمام مسموح في الكيتو دايت؟ يجب أن نعرف أن الشمام يتميز بوجود أنواع مختلفة منه لكل نوع مذاق وعدد من السعرات الحرارية ونسب من الكربوهيدرات تميزه عن النوع الآخر من هذه الأنواع:

1- شمام الكاسابا:

يحتوي 100 جرام على 5.5 جرام كربوهيدرات.

2- شمام الكنتالوب:

ذا لون أصفر يوجد بكل 100 جرام يحتوي على 6.5 جرام من الكربوهيدرات.

3- شمام كوز العسل:

أكثر الأنواع من حيث حلاوة المذاق ويحتوي على 8 جرام فقط من الكربوهيدرات.

4- شمام البطيخ الأحمر:

يضم كل 100 جرام منه.

اقرأ أيضًا: هل الشمام يزيد الوزن

ما هي فوائد الشمام؟

بعد إجابة سؤال هل الشمام مسموح في الكيتو دايت؟ نتعرف على فوائده حيث يجتمع في الشمام الطعم اللذيذ والمنفعة لأن كل العناصر الغذائية التي تتوافر في الشمام تجعله علاج للعديد من المشكلات التي يتعرض لها الجسم مثل:

1- يساعد على خسارة الوزن

تعمل الألياف والسوائل التي توجد بالشمام على جعله يمنح الجسم شعور بالشبع مما ينقص الوزن ويساهم في التحكم في كمية السعرات الحرارية التي تدخل الجسم لأنه يحتوي على عدد قليل جدًا منها.

2- يحسن مستوى الهرمونات

احتواء الشمام على عناصر مهمة للجسم وعدد قليل من السعرات الحرارية يجعله اختيارًا مثاليًا لوجبة خفيفة بين الوجبات، ويعتقد البعض أن تناوله قبل ممارسة العلاقة الجنسية يحفز من هرمون التستوستيرون والكولين بفضل وجود فيتامين أ به مما يحسن من أداء العضلات والأعصاب ويزيد من الرغبة الجنسية.

3- يحافظ على صحة البشرة والشعر

يقوم بشد الجلد ويغذي بصيلات الشعر كما أنه يعطي الجسم الرطوبة والمعادن والعناصر الغذائية التي يحتاجها، كما أنه يحتوي على مضادات أكسدة تحد من تلف الأنسجة والخلايا وتغليفها بطبقات حماية.

كما أنه يحتوي على 68% من حاجة الجسم لفيتامين أ يوميًا والذي يعرف بقدرته على مقاومة التجاعيد وأن وجوده أساسي لنمو الشعر، وتوافر نسبة كبيرة من فيتامين ج تساهم في تحفيز الكولاجين في خلايا الجلد ويحافظ على شبابها.

4- يحسن عمليات الأيض

نسبة الألياف العالية به تساعد على تعزيز الهضم وتقي من الإمساك المزمن كما أنه يساعد على امتصاص الدهون في الجسم.

5- يتحكم في ضغط الدم

بفضل احتوائه على البوتاسيوم وفيتامين ج الذين لهم عامل كبير في السيطرة على ضغط الدم في نطاقه الطبيعي، حيث إن البوتاسيوم من أهم المواد التي تقوم بموازنة السوائل في الجسم وضبط مستويات ضغط الدم مما يحافظ على القلب والشرايين ويقي من الجلطات والسكتات الدماغية.

6- يقي من السرطان

تعمل مضادات الأكسدة في الشمام على حماية الخلايا والحد من تأثير أشعة الشمس الضارة عليها وتقوم مادة البيتا كاروتين في الشمام بمقاومة سرطان البروستاتا.

7- يقي من الالتهابات

بفضل مادة الكولين التي تعمل كمضاد للالتهابات طبيعي فهو يساهم في الحفاظ على أغشية لخلايا، وتفيد هذه المادة في تحسين حركة العضلات وتقوية الذاكرة والقدرة على التعلم والنوم بشكل طبيعي.

اقرأ أيضًا: هل زيت اللوز الحلو يسمر البشرة

ما الفواكه المفيدة لنظام الكيتو؟

يهتم متبعين نظام الكيتو بتناول فواكه فلا يتوقفون عند سؤال هل الشمام مسموح في الكيتو دايت؟ فقط بل يبحثون عن أنواع أخرى يجوز تناولها في الكيتو، حيث إنها غالبا ما تكون غنية بالألياف مما يعوض الجسم عن الأشياء التي يحرم منها في سبيل إنقاص الوزن ومن هذه الفاكهة.

1- الأفوكادو

يناسب الأفوكادو نظام الكيتو لأنه يضم 12 جرام من الدهون الصحية ويحتوي على 2.6 جرام من الكربوهيدرات ويحتوي على كميات منخفضة من السعرات الحرارية والسكريات، ويمكن تناوله كوجبة خفيفة بين الوجبات لأنه يحتوي على 6.4 جرام من الألياف التي تمنح شعورًا بالشبع.

2- التوت

يتم تناول التوت في نظام الكيتو لاحتوائه على نسب كربوهيدرات قليلة من 9 جرام و43 سعر حراري، ويحتوي على نسب عالية من الألياف تجعله خيارًا جيد كوجبة خفيفة بين الوجبات.

3- الفراولة

تحتوي الفراولة على نسب عالية من مضادات الاكسدة والفيتامينات التي يحتاجها الجسم حين يتم حرمانه من العديد الأطعمة الأخرى من قوم.

4-البطيخ

من أنسب الأطعمة التي تخص الكيتو حيث يتضمن كميات كبيرة من الماء ترطب الجسم وتمنح الشعور بامتلاء المعدة، مما يساهم في الشبع لمدة طويلة كما أن البطيخ به نسب قليلة من السكريات والسعرات الحرارية.

5-البرقوق

يضم مجموعة كبيرة من الفيتامينات مثل يحتوي على ضعف نسبة البوليفينول مقارنة بالفواكه الأخرى يوجد بالبرقوق 46 سعر حراري وحوالي 9.5 جرام من الكربوهيدرات و3 جرام من الفركتوز، أحيانا ما تكون طعم ثمرة البرقوق حلو وأحيانا حامض يصلح البرقوق للنظام الكيتوني لأنه يحتوي على مضادات أكسدة تقوم بحماية الخلايا وتحد من الأنواع المختلفة للالتهابات.

6-القرع

يسمح بالقرع في الكيتو حيث يعتبر من الفواكه التي تحتوي على نسبة كربوهيدرات قليلة نسبيًا وتصل إلى 8 جرام.

7-الطماطم

يجهل الكثير من الناس أن الطماطم تنتمي لعائلة الفواكه، وليست من الخضروات كما أنها من الفواكه المثالية للأشخاص الذين يتبعون نظام الكيتو، حيث تضم الحبة الواحدة من الطماطم 22 سعر حراري و4 جرام فقط من الكربوهيدرات.

مما يجعلها عنصر مناسب في النظام الغذائي الكيتوني ولذلك أيضا لاحتوائها على 1.6 جرام من الألياف التي تساعد في عمليات الأيض وتحد من الشعور بالجوع.

الشمام من الفواكه الطبيعية المفيدة والتي تحمي الجسم من الكثير من الأمراض، ولكن في بعض الأحيان لا يفضل تناوله لذا كن حذرًا.

قد يعجبك أيضًا

شاركنا أفكارك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.