هل بيكربونات الصوديوم هو البيكنج بودر

هل بيكربونات الصوديوم هو البيكنج بودر؟ وما استخدامه؟ فإن العديد منا لا يعرف هل البيكنج بودر والبيكنج صودا هما نفس المادة ولكن باختلاف المسميات أم هما مادتين مختلفتين، فإننا نسمع كثيرًا خبراء الطبخ وهم يقولون البيكنج صودا أحيانًا والبيكنج بودر أحيانًا أخرى، لذلك نحن في موقع جربها سوف نتعرف إلى إجابة هذا السؤال بالتفصيل لنوضح لكم ذلك الأمر.

هل بيكربونات الصوديوم هو البيكنج بودر؟

لا يوجد شك أن هناك صعوبة في إيجاد فرق بين كل من البيكنج بودر وبيكربونات الصوديوم أو ما يعرف باسم البيكنج صودا، فإن كل منهما يتشابهان في الشكل وأيضًا في المسمى المعروف.

كما أن هناك العديد من الوصفات التي يشترك فيها كل منهما، ولكن الجدير بالذكر أن الإجابة عن السؤال المطروح هل بيكربونات الصوديوم هو البيكنج بودر هي لا، فإن كل منهما له تكوين مختلف، وكل منهما له وظيفة مختلفة.

مع التأكيد على وجود العديد من العوامل المشتركة بينهما مما يجعل هناك صعوبة في عدم القدرة على معرفة كل منهما عن الآخر، فدعونا في الفقرات التالية نتعرف إلى الفرق بين تكوين كل من بيكربونات الصوديوم والبيكنج باودر.

اقرأ أيضًا: هل بيكربونات الصوديوم هو البيكنج بودر وطرق استخدامهم

الفرق بين البيكنج بودر وبيكربونات الصوديوم

بعد أن تعرفنا إلى إجابة سؤال هل بيكربونات الصوديوم هو البيكنج بودر، دعونا نتعرف إلى الأمور التي تجعل هناك فرق بين كل منهما، وفي الفقرات التالية سوف نوضح بالتفصيل تلك الفروق:

1- التكتل

الجدير بالذكر أنه في حالة الاحتفاظ بكل من تلك المادتين في نفس المكان وبنفس درجة الحرارة، فإنه بعد فترة تجد أن بيكربونات الصوديوم أو البيكنج صودا متكتلة بينما البيكنج بودر غير متكتل.

يرجع هذا الأمر إلى أن البيكنج بودر يحتوي على نشا مما يجعله قادرًا على امتصاص الرطوبة بشكل جيد.

2- التفاعل

في نطاق التعرف إلى إجابة سؤال هل بيكربونات الصوديوم هو البيكنج بودر؟ يمكن القول إن بيكربونات الصوديوم لا يتفاعل إلا في حالة أن كانت المادة المضاف إليها سائلة وحمضية.

لكن على الجانب الآخر فإن البيكنج بودر يحتاج إلى إضافته على مواد سائلة فقط لكي يبدأ في التفاعل.

3- سرعة التفاعل

في حالة القيام بخلط بيكربونات الصوديوم مع تلك المواد السائلة والحمضية، فإن التفاعل يكون سريع، كما أن العجين يبدأ في التمدد أكثر كلما ترك بعد العجن وإضافة بيكربونات الصوديوم.

كما أن العجين عندما تدخل في حرارة الفرن فإنها تتمدد أكثر وأكثر نتيجة تفاعل بيكربونات الصوديوم وتفاعل الأحماض الموجودة أيضًا، مما يعمل على إنتاج ثاني أكسيد الكربون ويتضاعف حجم العجين ويتسبب الأمر في حدوث الفقاعات في الفرن.

لكن في حالة وضع البيكنج بودر على نفس المكونات، فإنه يتفاعل أيضًا ولكن بسرعة بطيئة نسبيًا، وسوف يقل إنتاج ثاني أكسيد الكربون، لهذا السبب يفضل ترك العجين لفترة من الوقت قبل خبزها، حيث إنها لن تحدث فقاعات عند الخبز.

ما هو بيكربونات الصوديوم؟

استمرارَا في الإجابة عن سؤال هل بيكربونات الصوديوم هو البيكنج بودر، يمكن القول إن بيكربونات الصوديوم يتكون من أساس معدني.

كما أنه من ضمن المركبات الكيميائية البسيطة التي تكون على شكل بلوري، لكنه يستعمل على هيئة بودرة بيضاء ليس لها أي رائحة.

تتكون تلك المادة من مجموعة من الغازات مثل غاز الكربون والنيتروجين والصوديوم والأكسجين، لهذا السبب فهو عندما نخلطه مع أي مادة حمضية، او في حالة تسخينه فإنه ينتج غاز ثاني أكسيد الكربون.

كما أن هذا المكون يستخدم عادة في العجين من أجل أن يتضاعف حجمه ويصبح هشًا، ولكن في حالة الإكثار من وضعه، فإنه يؤدي إلى إعطاء مذاق مر للعجين.

فوائد واستخدامات بيكربونات الصوديوم

إن تلك المادة لها العديد من الفوائد والاستخدامات، وعلى عكس ما يعتقد البعض فإن استخدامات بيكربونات الصوديوم لا تقتصر على الطعام فقط، بل إن لها استخدامات أخرى سوف نتعرف إليها في الفقرات التالية:

1- علاج حب الشباب

إن تلك المادة يمكنها أن تفيد في علاج حب الشباب، حيث إنها تمتلك العديد من خصائص مضادة للالتهاب، كما أن لها القدرة الكبيرة على التطهير، لذلك فغنها يمكن أن تكون سبب في التقليل من ظهور حب الشباب.

كما أن بيكربونات الصوديوم تعمل على تحقيق التوازن في درجة حموضة البشرة، مما يعمل على التخفيف من احتمالية ظهور حب الشباب، ويمكن استعمال بيكربونات الصوديوم لهذا الغرض من خلال اتباع الخطوات التالية:

  1. قم بخلط ملعقة من بيكربونات الصوديوم مع كمية قليلة من الماء حتى يتم الحصول على عجينة متماسكة.
  2. قم بوضع هذا الخليط على المنطقة التي يظهر بها حب الشباب لمدة تتراوح بين دقيقة ودقيقتين على الأكثر.
  3. بعدها قم بشطف الخليط من على البشرة بالماء البارد.
  4. قم بعمل تلك الوصفة مرة في اليوم لمدة 3 أيام في الأسبوع.

اقرأ أيضًا: 9 طرق فعالة لإزالة بقع الزيت من الملابس

2- تبييض الأسنان

تتبعًا الإجابة عن سؤال هل بيكربونات الصوديوم هو البيكنج بودر؟ فمن الاستخدامات التي يدخل فيها بيكربونات الصوديوم أنه يستخدم في تبييض الأسنان.

ففي حالة وجود بعض البقع الصفراء على الأسنان فإنه يعمل على التخلص منها، ويمكن اتباع تلك الطريقة من خلال الخطوات التالية:

  1. قم بوضع كمية قليلة من بيكربونات الصوديوم على معجون الأسنان كل يوم عند غسل الأسنان.
  2. لا بد من غسل الأسنان لمدة دقيقتين في كل مرة.
  3. يجب تنظيف الأسنان بهذه الطريقة مرة واحدة في اليوم، ولا يجب الاستمرار في استخدام بيكربونات الصوديوم فقط لعدة أيام.

كما أن هناك طريقة أخرى من أجل استخدام بيكربونات الصوديوم لغرض تبييض الأسنان، وذلك من خلال الخطوات التالية:

  1. قم بخلط أربع ملاعق من الكركم مع ملعقتين من بيكربونات الصوديوم وثلاث ملاعق من زيت جوز الهند.
  2. قم باستخدام هذا الخليط مرة واحدة كل يوم لبضعة أيام قليلة.

الجدير بالذكر أن الاستخدام المستمر لبيكربونات الصوديوم على الأسنان يمكن أن يزيل طبقة المينا الموجودة على الأسنان، مما يجعلها ضعيفة وأكثر حساسية.

3- التخلص من حروق الشمس

في نطاق تناول إجابة سؤال هل بيكربونات الصوديوم هو البيكنج بودر؟ فإن من الفوائد الغير معروفة لبيكربونات الصوديوم هو أنه يعمل على إزالة حروق الشمس.

كما أنه يقلل من الحكة الناتجة عن تلك الحروق، ويمكن اتباع الخطوات التالية من أجل استخدامه لهذا الغرض:

  1. قم بإضافة ملعقتين من بيكربونات الصوديوم إلى كوب من الماء البارد.
  2. بعدها ضع قماشة نظيفة في هذا المحلول وضعه على المنطقة الموجود فيها الحرق.
  3. قم بعمل تلك الخطوات مرتين في اليوم حتى يتحسن جلدك.

4- توحيد لون البشرة

إضافة إلى ذلك فإن بيكربونات الصوديوم تعمل على مساعدة المرأة أو الرجل الذي يعاني من اسمرار في بعض المناطق أن يوجد لون البشرة، حيث إنه يعمل على إزالة خلايا الجلد الميتة.

كما يحافظ على درجة الحموضة في البشرة، ويمكن اتباع الطريقة التالية من أجل تحقيق هذا الغرض:

  1. اخلط ملعقة من بيكربونات الصوديوم مع كمية من ماء الورد حتى تحصل على خليط متجانس.
  2. قم بوضع هذا الخليط على المكان الذي تريد أن توحد لونه مع لون البشرة لمدة دقيقة واحدة.
  3. بعدها قم بإزالة الخليط برفق بواسطة أصابعك.
  4. اغسل المكان بماء دافئ وقم بتجفيفه جيدًا.
  5. يمكن اتباع تلك الطريقة مرتين في الأسبوع على الأكثر.

5- تنظيف البوتاجاز

إن بيكربونات الصوديوم تعتبر من أكثر المواد الطبيعية التي تعمل على تسهيل مهمة تنظيف البوتاجاز، حيث إن التفاعلات التي تحدثها مع المكونات الحمضية الأخرى تساعد في إذابة الدهون والتخلص منها نهائيًا وبشكل سهل جدًا، وتتمثل طريقة تنظيف البوتاجاز ببيكربونات الصوديوم في الخطوات التالية:

  1. ضع ثلاث ملاعق من بيكربونات الصوديوم في زجاجة وقم بإضافة الخل الأبيض إليها وقم برجها بشكل جيد.
  2. بعد ذلك رش الخليط على البوتاجاز واتركه يتفاعل لمدة 10 دقائق.
  3. بعد ذلك افرك الدهون بالسلك المخصص لهذا الأمر، من أجل إزالة الدهون.
  4. بعدها امسح البوتاجاز بقطعة نظيفة من القماش ومبللة من أجل الحصول على سطح لامع.

اقرأ أيضًا: طريقة عمل بسكويت الشاي سهل وسريع

ما هو البيكنج بودر؟

في صدد إجابة سؤال هل بيكربونات الصوديوم هو البيكنج بودر، دعونا نقول إن هذه المادة تحتوي في مكوناتها على بيكربونات الصوديوم وحمض آخر، مع إضافة مادة غير نشطة وغالبًا تكون تلك المادة هي النشاء، مما يعني أن هذه المادة تظل خاملة إلى أن يتم إضافة سوائل إليها.

كما أن بيكربونات الصوديوم أو البيكنج صودا الموجودة داخل هذه المادة تمنح البيكنج بودر قدرة على رفع العجين أيضًا، فلا يمكن الاستغناء عنه في وصفات الكوكيز او البسكويت.

لكن من الجدير بالذكر أن البيكنج بودر يمكنه أن يفقد فعاليته في حالة الاحتفاظ به لفترة طويلة، لذلك لا بد من حفظه في مكان جاف.

من الضروري معرفة أنه لا يجب استبدال البيكنج بودر بالبيكنج صودا بنفس الكمية في الوصفات، حيث إن مفعول البيكنج صودا يكون أكبر بكثير مما يؤدي إلى حدوث فوران للكيك أو تلف الكوكيز.

فوائد واستخدامات البيكنج بودر

انطلاقًا من معرفة إجابة سؤال هل بيكربونات الصوديوم هو البيكنج بودر، فإلى جانب أن البيكنج بودر يستعمل في وصفات الطعام، فهو أيضًا يستخدم في العديد من الأمور الأخرى التي قد لا يتوقعها أحد، ومن تلك الفوائد والاستخدامات ما يلي:

1- إطفاء الحرائق

يمكن استخدام البيكنج بودر في إطفاء الحرائق، وخاصة حرائق السيارات حيث إنه يساعد على إطفاء الحرائق دون إتلاف شيء فيها على عكس ما يقوم به الماء، وإطفاء حرائق المنازل الناجمة عن الكهرباء.

2- التنظيف

يعمل على تنظيف الثلاجة والفريزر من خلال إضافته بداخلها ومسحه بالماء، كما أنه يعمل على إزالة الروائح الغير مرغوب فيها من داخل الثلاجة.

كذلك فهو يعمل على تنظيف الأواني والحفاظ على لمعانها في حالة إضافته إلى سائل التنظيف، كما أنه يعمل على تنظيف بقايا البلاستيك المنصهر.

كذلك فإنه يعمل على تنظيف الرخام الموجود في المطبخ من خلال وضعه مع الماء الدافئ وتركه لبضع دقائق ومن ثم مسحه بفوطة نظيفة.

اقرأ أيضًا: طريقة عمل الكيك بالزبادي بعدة طرق مختلفة

3- استخداماته في الأغراض الشخصية

استمرارَا في الإجابة عن سؤال هل بيكربونات الصوديوم هو البيكنج بودر، فإن البيكنج بودر له العديد من الاستخدامات الشخصية.

حيث إنه يمكن أن يكون مزيل لرائحة العرق، وذلك من خلال وضعه على قطنة والمسح به تحت الإبط بعد الاستحمام، كما يمكن استعماله كمقشر للجسم من خلال التدليك به بحركات دائرية لطيفة، أو وضعه في ماء الاستحمام من أجل الحصول على بشرة ناعمة.

كذلك فإنه يعتبر مهدئ للحكة الناتجة عن قرص الناموس، أو الناتجة عن حروق الشمس، وذلك من خلال وضعه بشكل مباشر على المنطقة المصابة.

إن هناك العديد من الفروق بين كل من البيكنج بودر وبيكربونات الصوديوم، وذلك من حيث التركيب والتفاعل، لكن لا شك أن هناك العديد من الأمور المشتركة بينهما أبرزها الشكل، والذي يعتبر العامل الرئيسي الذي يجعل الناس يخلطون بينهما.

شاركنا أفكارك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.