هل حقنة البنج النصفي مؤلمة

هل حقنة البنج النصفي مؤلمة؟ وما هي مميزات تلك الحقنة؟ الكثير لا يعرف أيهما أفضل في التخدير البنج النصفي أم الكلى، فعندما يعرض الطبيب على المريض المقدم على إجراء جراحة ما أن التخدير سوف يكون تخدير نصفي؛ تبدأ مشاعر التوتر في السيطرة على المريض خوفًا من الألم ويتردد سؤال هل حقنة البنج النصفي مؤلمة؟ وهذا ما سوف نُجيب عليه في مقالنا التالي من خلال موقع جربها.

هل حقنة البنج النصفي مؤلمة

تستخدم حقنة البنج النصفي في الكثير من العمليات الجراحية التي تجرى في الجزء السفلى من الجسم، بمعنى أوضح من عند منطقة البطن إلى القدمين، ويقلق الكثيرون من تلك الحقنة لسببان، أولهم أنه لا يستطيع تخيل فكرة أن جزء من جسمه سوف يتم إجراء جراحة فيه وهو على وعي كامل بذلك فالفكرة في حد ذاتها تكون مزعجة للكثيرين.

بالنسبة للسبب الثاني ما يقال عن الألم الذي تسببه تلك الحقنة في الجسم أثناء أخذها أو الشائعات المتداولة حول ما تتركه من آثار بعد الانتهاء من العملية.

لا يختلف ألم حقنة البنج النصفي عن أي حقنة يتم أخذها في أي مكان في الجسم ويرجع الأمر أيضا لطبيب التخدير الذي يقوم بإعطاء الحقنة للمريضة فكلما كان الطبيب متمرس في ذلك يكون ألم الحقنة أقل كما أنه في بعض الأحيان يقوم الطبيب بوضع مخدر موضعي قبل إعطاء المريض حقنة البنج النصفي.

أما بالنسبة للأقاويل المتداولة حول ما تسببه الحقنة فيما بعد من أعراض مثل الإصابة بآلام مستديمة أسفل الظهر وما إلى ذلك من الشائعات ليس له أى أساس من الصحة وسوف نقوم بتوضيح كل ما يخص حقنة البنج النصفي في هذا المقال.

اقرأ أيضًا: سعر حقنة pca بعد الولادة القيصرية

ما هي حقنة التخدير النصفي

حقنة البنج النصفي والتي تسمى أيضا بحقنة التخدير النخاعي وهي أحد أنواع طرق التخدير التي يستخدمها الأطباء في الكثير من العمليات الجراحية مثل القيصرية أو الزائد أو غير ذلك من العمليات التي تجرى في المنطقة السفلية من الجسم ابتداء من منطقة البطن وحتى الساقين والقدم.

يقوم الطبيب بحقن المادة المخدرة في فقرة  معينة من فقرات العمود الفقري بحيث يصل المخدر إلى السائل المخي والسائل الموجود بين الفقرات وحول النخاع الشوكي.

يكون الشخص بعد أخذ الحقنة مازال واعيا لما يحدث حوله كون أن التخدير يصل إلى الجزء السفلي من الجسم فقط.

اقرأ أيضًا: البنج النصفي أفضل أم الكلي في الولادة القيصرية

مميزات البنج النصفي

في حالة إذا كان شخص ما يقوم بإجراء عملية جراحية في النصف الأسفل من الجسم مثل الولادة القيصرية تعد حقنة البنج النصفي خيار أفضل من البنج الكلى.

حيث إنه رغم قلق الكثير من الأشخاص من حقنة البنج النصفي إلا أن له العديد من المميزات التي نذكرها لكم فيما يلي :

  • حقنة البنج النصفي لها تأثير إيجابي ممتد حتى بعد الانتهاء من الجراحة حيث إنها تخفف الألم الذي يشعر به المريض بعد الجراحة على عكس البنج الكلي حيث يشعر المريض بعد الانتهاء من العملية بالكثير من الألم ويضطر إلى تناول المسكنات القوية عن طريق الحقن الوريدية.
  • في حالة استخدام التخدير النصفي يساعد ذلك المريض على استعادة الأمعاء لحركاتها الطبيعية بشكل سريع بعد الجراحة مما يجعله يستطيع تناول الطعام، على عكس البنج النصفي الذي يتسبب في بطء حيث لا تستطيع الأمعاء استعادة حركتها سريعًا، وذلك يجعل المريض غير قادر على تناول أى شيء قبل مرور فترة حتى تستقر الأمعاء وتبدأ في وظيفتها من جديد.
  • عند استخدام البنج النصفي لتخدير المريض يستطيع المريض التنفس بشكل طبيعي جدًا أثناء إجراء الجراحة ولا يحتاج إلى أجهزة التنفس الصناعي التي يتم استخدامها في حالة التخدير الكلى مما يجنب المريض بعض الأعراض الجانبية الخاصة بالصدر والجهاز التنفسي.
  • تعد حقنة البنج النصفي هى الخيار الأمثل لبعض المرضى الذين يعانون من بعض الأمراض المزمنة مثل القلب وأمراض الجهاز التنفسي والأوعية الدموية حيث إنها تعمل على تقليل نسبة حدوث الأعراض الجانبية التي من الممكن أن يتسبب بها البنج الكلي.
  • بالإضافة إلى كل المميزات السابق إلا أنه هناك ميزة خاصة بالمرأة الحامل، كونها تستطيع في حالة أخذها البنج النصفي تستطيع أن ترى الجنين لحظة خروجه من بطنها.

تلك اللحظة التي تسبب لها الكثير من مشاعر السعادة التي لا تُنسى، على عكس البنج الكلى تخرج المرأة من جراحة القيصرية وهي في حالة من اللاوعي تقريبا وتظل هكذا لفترة غير شعورها بالألم الشديد نتيجة الجراحة ما يجعلها غير قادرة حتى على الجلوس.

الأعراض الجانبية لحقنة البنج النصفي

هناك الكثير من الشائعات التي تخص الأعراض الجانبية لحقنة البنج النصفي ولقد أوضحنا في إجابتنا عن سؤال هل حقنة البنج النصفي مؤلمة أنها ليست كذلك وأنها تسبب ألم بسيط مثل أى حقنة عادية، وكذلك سوف نوضح فيما يلي الأعراض الجانبية التي تتسبب بها تلك الحقنة وهي:

  • في حالة إذا كان الطبيب غير متمرس في إعطاء الحقنة للمريض سوف يسبب ذلك شعور بالصداع وألم في الرأس يختفي عند تناول المسكنات العادية مثل الباراسيتامول أو المسكنات الأخرى، وقد يستمر ذلك الشعور بالصداع إلى اليوم الثاني من الجراحة ثم يزول تماما.
  • في بعض الحالات يشعر المريض بعد الجراحة بآلام في الظهر ويكون ذلك بسبب ارتخاء الأوتار الموجودة في عضلات الظهر ثم معاودة شدها من جديد ولكن ذلك الألم لا يستمر لفترة طويلة.
  • الشعور بالرغبة في القيء بعد انتهاء مفعول المخدر وذلك نتيجة حدوث انخفاض في مستوى ضغط الدم.
  • بعض الأشخاص يشعرون بمكة في الجسم كرد فعل للمواد المسكنة الموجودة في حقنة البنج النصفي.
  • يتم تركيب قسطرة لسحب البول من الجسم لأن الجزء السفلي يكون ما زال متأثر بحقنا البنج النصفي لمدة ساعات بعد الانتهاء من الجراحة، وقد يكون تركيب القسطرة من الأشياء المزعجة للبعض.

اقرأ أيضًا: كيف يكون ألم الظهر في بداية الحمل

موانع استخدام حقنة التخدير النصفي

تعد الأعراض الجانبية الخاصة بحقنة البنج النصفي من الأعراض البسيطة التي يمكن تجاوزها لما الحقنة من كثير من المميزات ولكن هناك بعض الحالات التي يمنع فيها استخدام حقنة التخدير النصفي وتلك الحالات هي:

  • في حالة كان المريض يعاني من أحد الأمراض الجلدية في المنطقة التي يتم وخز الحقنة بها أو يكون لديه نوع من أنواع العدوى البكتيرية في تلك المنطقة.
  • حيث إنه من الممكن أن تنتقل تلك العدوى البكتيرية إلى الدم ولذلك تعد الفحوصات والتحاليل التي يتم إجراؤها قبل الجراحة من الإجراءات الشديدة الأهمية.
  • إذا كان الشخص الذي سوف يقوم بإجراء الجراحة لدية ورم أو أحد أنواع الالتهابات في المخ أو في الغشاء السحائي الذي يبطن المخ.
  • إذا كان المريض المقبل على الجراحة خسر كثير من الدم نتيجة حادث أو نزيف.
  • إذا كان المريض مصاب بسيولة في الدم أو صعوبة في تخثر الدم.
  • في حالة كان المريض لديه اختلاف في التركيب التشريحي لفقرات العمود الفقري.

جديرا بالذكر عند الإجابة عن سؤال هل حقنة البنج النصفي مؤلمة توضيح أنه يجب على المريض أن يوافق على أخذ حقنة البنج النصفي ولا يستطيع الطبيب القيام بذلك دون موافقته.

قد يعجبك أيضًا

شاركنا أفكارك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.