مقدمة عن الإنترنت

مقدمة عن الإنترنت تُبين مدى أهميته، حيث إن هناك الكثير من المعلمين يطلبون من التلاميذ كتابة موضوع تعبير عن الإنترنت وأهميته وأضراره، وهذا الأمر يحتاج إلى اختيار مقدمة جيدة ورائعة لبداية الموضوع، ويوجد منهم من لا يتمكن من وضع وتنسيق المقدمة بنفسه، فيلجأ إلى الاستعانة بمحركات البحث؛ لذلك سنقدم أفضل مقدمة عن موضوع الإنترنت من خلال موقع جربها.

مقدمة عن الإنترنت

تلعب المقدمة التي يبدأ بها كل فرد موضوع التعبير دورًا كبيرًا في إيضاح الفكرة الكامنة بين طياته، وإيصال جزء شامل من المضمون، ومن أكثر المواضيع التي انتشرت في الفترة الأخيرة هي أهمية الإنترنت وأضراره؛ لأنه يُعد من أبرز الاختراعات التي تم الوصول إليها من قِبل البشر.

كما أن العديد من الطلاب بدأوا في التساؤل عن “ما هي أفضل مقدمة عن الإنترنت؟”؛ لذلك نذكر بعض المقدمات التي يمكن الاستعانة بواحدة منهم عند كتابة موضوع تعبير عن الإنترنت، ونوضحها عبر ما يلي:

  • لقد صار الإنترنت يستحوذ على جزء لا بأس به من حياتنا اليومية، وهذا الأمر لا يمكن إنكاره، وهو بمثابة شبكة إلكترونية عملاقة تحتوي على عدد كبير من الخدمات والمزايا التي ساهمت في تسهيل الوصول إلى المعلومات والتواصل مع الآخرين.
  • ساعد التطور التكنولوجي على تسهيل حياتنا اليومية، وأتاح الإنترنت الكثير من الخدمات التي لم تكن متوفرة من قبل، وأضاف جزءًا ترفيهيًا وحيويًا لحياتنا البشرية، ولكن من المهم تنظيم وقت استخدامه، وتحديد الهدف من استعماله أيضًا، والابتعاد عن أي استخدام سيئ.
  • يعود تاريخ الإنترنت إلى عام 1961م، وهذا بفضل العالم “ليونارد كلينروك” والذي يختص بمجال أبحاث وعلوم الحاسوب، وهو عبارة عن شبكة عنكبوتية تستخدم في نقل المعلومات المختلفة بكل سهولة في جميع أنحاء العالم.
  • يساهم الإنترنت في تقليص العالم بنسبة كبيرة، مما جعله قرية صغيرة ويتمكن أصغر فرد بها في الوصول إلى أي معلومة يرغب في معرفتها، وتوسيع الخبرات بصورة مباشرة وسلسة وسريعة عن طريق أجهزة الكمبيوتر والهواتف المحمولة المتنوعة.
  • أصبح عالم الإنترنت سلاح ذو حدين، يمكن أن يستخدمه الكثير من الأفراد في الأمور الجيدة والإيجابية التي تساعدهم في التطلع إلى العالم الخارجي بشكل واسع، وهناك من يستخدمه في مجال خاطئ وليست جيد بالمرة؛ لذلك من المهم أن يُحدد كل فرد الطريقة التي يستعمله بها، والتي تساعد على الارتقاء بالمجتمع.

اقرأ أيضًا: مقدمة عن العلم وأهميته

مقدمات عن فوائد الإنترنت

بعد التحدث حول مقدمة عن الإنترنت مميزة، فلا بد من توضيح أبرز وأهم فوائد استخدامه، حيث إنه في الوقت الحالي لا يوجد منزل لا يحتوي على شبكة إنترنت؛ لذلك من المهم التعرف على أهم فوائده التي تساهم في كثرة استعماله في كافة أنحاء العالم، ونذكرها عبر السطور الآتية:

1- الإنترنت وسيلة للتواصل

يُعد الإنترنت من أحدث طرق وأساليب التواصل السريع في عصرنا الحالي، ويساعد على التواصل مع الأصدقاء وأفراد العائلة في محافظات أخرى أو دول أخرى عن طريق مواقع التواصل الاجتماعي المختلفة، والتي من أبرزها (الفيس بوك – الواتس اب).

2- الاتصال والتواصل عبر الإنترنت

يساهم الإنترنت في تسريع إمكانية التواصل بين جميع الأشخاص، حيث إنه كان يستغرق وقت طويل جدًا يمكن أن يصل إلى أيام أو شهور في بعض الأوقات، ولكن مع الإنترنت أصبح هذا سهل وسريع عن طريق إجراء المكالمات أو تبادل الرسائل والدردشات مع أي فرد في العالم.

3- إتاحة المعلومات بسهولة

يتمتع الإنترنت بمزايا وفوائد متعددة ولا حصر لها، فأي فرد يتمكن من الوصول إلى أي معلومة عن طريق كتابة كلمة أو عبارة في محركات البحث المُتاحة، ومن ثم تظهر كافة المعلومات والبيانات الخاصة بتلك الكلمة، وهذا الأمر يساعد الأطفال في الوصول إلى ألعاب متنوعة تنمي من ذكائهم.

4- الإنترنت وعلاقته بالمعرفة والتعلم

يشتمل الإنترنت على مجموعة من المواقع التي تحتوي على كمية لا حصر لها من المعلومات المختلفة والعامة عن أي شيء موجود على كوكب الأرض، ومن خلال ذلك يتمكن الأشخاص من معرفة أي شيء عبر محركات البحث مثل جوجل واليوتيوب أيضًا.

5- التسوق عبر الإنترنت

مع مرور الوقت أصبح من الممكن ممارسة عملية التسوق بسهولة عبر مواقع الإنترنت المختلفة والخاصة بمجال التسوق، وهذا أتاح إمكانية شراء العديد من المنتجات من المنزل دون الذهاب إلى أي مكان، ويتمكن الفرد من المقارنة بين أسعار كل شركة أو مؤسسة على ذات المنتج بكل سهولة.

6- الإنترنت وتوفير الوقت

منذ أن أتاح الإنترنت مواقع للتسوق والاطلاع على قيمة الفواتير المختلفة، وصار الأفراد يتمكنون من إنجاز مهامهم دون بذل أي مجهود يذكر، أي أنهم يدفعون الفواتير بواسطة البطاقة الإلكترونية، وتصفح مواقع التسوق بحرية واختيار المناسب لهم بكل سلاسة، أو حجز تذاكر السفر دون الذهاب إلى أي مكان.

اقرأ أيضًا: كيفية كتابة مقدمة بحث

أضرار وسلبيات الإنترنت

بعد الاطلاع على مقدمة عن الإنترنت رائعة للغاية، فمن الجدير بالذكر أنه على الرغم من الفوائد والمميزات الخاصة باستخدام الإنترنت، إلا أن هناك مجموعة من السلبيات التابعة له عند الاستخدام أيضًا، ومن المهم أخذ الحذر من الانجراف نحوها والتغلغل فيها، ونوضح تلك الأضرار عبر السطور التالية:

1- إتاحة محتوى سيئ

يمكن أن يستعمل بعض الأشخاص الإنترنت بغرض سيئ وغير جيد، وهذا عن طريق توفير مقاطع فيديو غير أخلاقية وصور سيئة جدًا، مما يؤدي إلى وجود خطر كبير على المستخدم، خاصةً على الأطفال؛ لأن هذا يجعلهم يهملون الغرض أو الهدف الأساسي من استعمال الإنترنت وهو جمع المعلومات المُفيدة.

2- الإدمان وتبذير الوقت

أغلب الشباب في جميع دول العالم يستخدمون الإنترنت لعدد ساعات طويل جدًا، وهذا يؤدي إلى إهدار وقت كبير بشكل ملحوظ، وعدم الاستمتاع بالوقت مع الآخرين بشكل واقعي، بل الاكتفاء بالتعامل عبر المراسلات والدردشات، ويقوم الأطفال بإهمال دروسهم التعلمية والبحث عن اللعب فقط، وهذا يعنى بداية إدمان الإنترنت.

3- الشعور بالوحدة والعزلة الاجتماعية

توجد مجموعة من الأبحاث والدراسات التي أثبتت وجود علاقة كبيرة بين كثرة استعمال الإنترنت والإحساس بالوحدة والعزلة الاجتماعية، حيث إن هناك احتمالية إصابة الأفراد الذين يستعملون الإنترنت بشكل كبير خلال يومهم بالاكتئاب الحاد.

يكون هذا السبب الرئيسي في البُعد عن مخالطة الأشخاص في العالم المُحيط به بشكل فعلي، وخسارة الأصدقاء والابتعاد عن أفراد الأسرة وعدم معرفة أخبارهم والاطمئنان عليهم.

4- التسبب بمشكلات صحية وتهديد الأمن الاجتماعي

عندما يستخدم الفرد الإنترنت لوقت طويل، فهذا يعنى أنه يجلس لعدد ساعات طويلة أمام شاشة الكمبيوتر، أو الهاتف المحمول، وهذا يؤدي إلى الإصابة بالسمنة المفرطة والعديد من المخاطر الصحية الأخرى.

بالإضافة إلى أن هناك بعض مواقع التواصل الاجتماعي تؤثر بشكل سلبي على عقول نسبة كبيرة من مستخدمين الإنترنت، خاصةً فئة الشباب، مما ينعكس على قوة وثقافة ورقي المجتمع.

اقرأ أيضًا: موضوع تعبير عن الإنترنت وفوائده وأضراره

مصادر الإنترنت

بعد الاطلاع على مقدمة عن الإنترنت رائعة، فمن الممكن النظر إلى الطرق التي يتمكن عن طريقها المستخدمين من الاتصال بشبكة الإنترنت، وهذا يُفيد أثناء كتابة موضوع التعبير بنسبة كبيرة، ونوضح تلك المصادر عبر ما يلي:

  • الأقمار الصناعية.
  • تقنية الواي فاي Wi-Fi.
  • الاتصال الهاتفي عبر جهاز الكمبيوتر.
  • الهاتف الخلوي المُزود بخدمة 4G و3G.
  • النطاق العريض الممتد خلال الكابل المحوري.
  • الألياف الضوئية أو عن طريق الأسلاك النحاسية.

اقرأ أيضًا: بحث عن الإنترنت كامل

خدمات الإنترنت

بعد معرفتنا مقدمة عن الإنترنت مميزة، فلا بد من توضيح أن الإنترنت يُمثل منظومة تواصل ووسيلة رائعة لنقل البيانات عن طريق الألياف الضوئية أو غيرها من المصادر، ويكون قائم على وجود أنظمة بروتوكولات تُتيح الاتصال بشبكة الإنترنت، وتوجد مجموعة من الخدمات التي يوفرها نذكرها عبر النقاط الآتية:

  • المنتديات.
  • خدمات المؤتمرات المرئية والصوتية.
  • البريد الإلكتروني.
  • نقل البيانات ومشاركة الملفات.
  • شبكات التواصل الاجتماعي المتنوعة.
  • مشاهدة وتحميل المسلسلات والأفلام، والألعاب المختلفة أيضًا.
  • الخدمات المالية.
  • تبادل الرسائل والدردشة الفورية مع الآخرين.
  • التسوق أو التسويق عن طريق مواقع الإنترنت المتنوعة.

يلعب الإنترنت دورًا مهمًا في التأثير على عقول الشباب سواء بالسلب أو الإيجاب، وهذا بناءً على الطريقة التي يتم استخدامه بها، أي أنه يتم جمع المعلومات المُفيدة والاطلاع عليها لزيادة المعرفة، أو إهدار الوقت على الأشياء التي لا فائدة لها.

قد يعجبك أيضًا

شاركنا أفكارك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.