مقدمة تعبير سهلة الحفظ

مقدمة تعبير سهلة الحفظ يستخدمها الطلاب في المراحل الابتدائية لبدء موضوعات التعبير الخاصة بهم، حيث دائمًا ما يواجه الطلاب صعوبة في إيجاد بداية جذابة تلقى إعجاب مدرسين اللغة العربية، وتجعلهم يعطون هؤلاء الطلاب درجات عالية، لذلك من خلال موقع جربها سوف نقدم لكم مجموعة متنوعة من المقدمات التي تصلح لأي موضوع.

مقدمة تعبير سهلة الحفظ

يتم استخدام موضوعات التعبير لشرح الأفكار بطريقة مفهومة وواضحة، ويتم ذلك لتشجيع الطلاب على الاطلاع، وحثهم على استخدام الألفاظ والعبارات، لنقل آرائهم بطرق لبقة ومنمقة، ويتكون موضوع التعبير من مقدمة وعناصر ثم خاتمة، وترجع أهمية المقدمة في كونها الأساس الذي يبني عليه الموضوع، وهي العامل الأساسي لجذب الاهتمام للموضوع، ولتحفيز القارئ على إنهاء قراءة الموضوع للنهاية، وهو متشوق لآخر سطر، لذلك سوف نقدم مقدمة تعبير سهلة الحفظ في موضوعات مختلفة لكي يفهم الطلاب كيفية كتابة المقدمة، وما أهم الأشياء التي يجب أن تتوافر فيها من خلال الفقرات التالية:

1- مقدمة تعبير بسيطة

يوجد عدد من الطرق التي تصلح لجميع المواضيع ويمكن للمرء أن يبدأ بها موضوع التعبير ومنها:

  • مما لا شك أن هذا الموضوع هام لكل فرد من أفراد المجتمع لذلك سأحاول أن أشرح وجهة نظري من ذلك الأمر وهي أن..
  • ماذا أكتب وماذا أقول قلمي حائر بين السطور فإن هذا الموضوع له أكثر من مدخل ولكني سأقوم بشرح الأمر من بدايته وهي..
  • هذا الموضوع من المواضيع الهامة التي لها أن تحدد مصير دول وشعوب وعلى قدر أهميته يجب أن نتحدث عنه باستفاضة في السطور التالية..
  • أن موضوعنا اليوم حير العديد من العلماء وأثار فضول الكثير من الباحثين حول العالم وذلك لما له من أهمية في حياة الأفراد والمجتمع وهو..
  • فرحت كثيرًا حين طلب مني معلمنا التعبير عن هذا الموضوع لأنه كان يؤرق بالِ لردح من الزمن بسبب مدى تأثيره على حياتي وحياة رفاقي الطلاب وهذا الموضوع…
  • من خلال قراءتي واطلاعي بشأن هذا الموضوع وجدت الكثير من الأشياء اللافتة للنظر والتي تستدعي الانتباه لها والتفكير العميق بشأنها حيث إن..
  • هذا الموضوع أثر على حياة العديد من الأشخاص بشكل سلبي وعلى آخرون بشكل إيجابي والسبب في ذلك هو أن لكل شخص معاييره في الحكم والنظر للأشياء لأنه..

اقرأ أيضًا: مقدمة تعبير وخاتمة للامتحان

2- مقدمة عن التنمر

يمكن عمل مقدمة تعبير سهلة الحفظ لموضوع عن التنمر بسهوله بعد الاطلاع على نماذج المقدمات التالية:

  • إن التنمر آفة من آفات المجتمع، والتي لا يمكن أن يتقدم شعب أو ينهض وأفراده إذا كان بهم هذا المرض المجتمعي الخطير، لذلك خصصنا هذا الموضوع للتحدث عن التنمر من جميع الجوانب سواء النفسية أو البيئية أو حتى الاقتصادية، التي تسبب تفشي هذا المرض المجتمعي، وكيفية اقتصاص جذوره من المجتمع.
  • التنمر علامة من علامات ضعف الشخصية والاضطراب النفسي، ولذلك لا يجب أن يترك المتنمر بفعلته، كيلا يسبب عقد وأمراض نفسية لأشخاص آخرون وتتسع دائرة الكراهية، ولكن ما الأسباب التي تدفع بشخص لفعل هذه التصرفات، هذا ما سنناقشه في موضوعنا اليوم.
  • يؤثر التنمر على الكثير من الأطفال ويعكر صفو أجمل أيام حياتهم، حتى أن البعض منهم يفكر جديًا في الانتحار، مما يدفعنا للتساؤل لما يقوم شخص بإيذاء زميله، للحد الذي يجعله غير راغب في الحياة كلها، وهذا ما سنتباحث في شأنه خلال موضوعنا.
  • لقد انتشر التنمر بشكل عالمي، لذلك يتم توعية الأطفال عنه، وعن طرق التعامل مع المتنمرين، ولكن متى بدأ التنمر؟ ولماذا؟ وما هي الظروف التي تؤدي إلى تكوين شخصية المتنمر؟ كل هذا التساؤلات سنجيب عليها في موضوعنا هذا.

3- مقدمة عن بر الوالدين

يسهل عمل مقدمة تعبير سهلة الحفظ عن موضوع بر الوالدين حين تلاحظ النمط المتبع في المقدمات الآتية:

  • أوصانا النبي الكريم عن الأم في كثير من الأحاديث، كما أن القرآن لم يهمل هذا الجانب، وقد ورد في كثير من الآيات القرآنية آداب التعامل مع الوالدين في الإسلام، لذلك يجب أن نعرف فضل وأساليب بر الوالدين من خلال هذا الموضوع.
  • لا يوجد في العالم بأكمله ولو لففته على قدميك، من سيحبك ويخاف عليك بالقدر نفسه الذي يحبك به أبويك، ولكن يجهل الإنسان هذه الحقيقة ويهملها في كثير من الأحيان، لذلك كان لزامًا علينا أن نكتب عن كيفية بر الوالدين من خلال هذا الموضوع.
  • يولد الإنسان فلا يكون له في هذا العالم الواسع إلى صدر أمه وأبيه، ولكن بمجرد أن يكبر تلهيه الأيام والمشاغل عنهم، ويقصر في حقوقهم عليه، ولا يتذكر وجباته نحوهم إلا بعد فوات الأوان، لذلك نعرض في هذا الموضوع فضل بر الوالدين وضرورة رعايتهم عند الكبر، كما كانوا يرعوننا عند الصغر.

اقرأ أيضًا: كلمات تساعدك في كتابة تعبير عربي

4- مقدمة عن الوطن

يمكن كتابة مقدمة موضوع تعبير سهلة الحفظ عن الوطن من خلال تكوين صورة عامة بخصوص هذه المقدمات:

  • الوطن ليس مجرد كلمة شاعرية أو قطعة أرض مجردة من المشاعر، الوطن هو الكيان الذي يشكل هويتنا، وجذر الذي نبتنا على فروعه الوطن، هو الثابت الوحيد أمام كل التغيرات التي تطرأ علينا في مراحل حياتنا المختلفة، وهو ما سنتحدث عنه وعن قيمته في هذا الموضوع.
  • من لا وطن له لا يمكن أن يعرف ماهية الانتماء، فمهما كان الوطن به أوضاع سيئة أو يرهقنا بالمصاعب والمشكلات، فإنه يبقى العزيز الذي نتحمله مهما قسى، ونمتن له مهما عذبنا، لأن المرء وإن ملك كنوز الدنيا لا يمكنه شراء وطن، ومن خلال هذا الموضوع سنتكلم عن الوطن.
  • في سبيل الوطن تسيل دمائنا وأموالنا، فإن مئات الجنود الباسلين راحت أرواحهم فداءً لحماية تراب الوطن، ومئات يقبلون بتقديم هكذا تضحية من أجله، فمن نحن بلا وطن، بلا أرض تحضن الأحلام، ونزرع بها آمالنا تطرح مستقبل وردي، وموضوعنا اليوم يتحدث عن تاريخ الوطن وعظمته.

اقرأ أيضًا: مقدمة وخاتمة موضوع تعبير ثانوية عامة

كيفية كتابة مقدمة جميلة

يبحث الطلاب في المراحل التعليم الابتدائية عن طرق لكتابة مقدمة موضوع تعبير سهلة الحفظ حيث دائما ما يعلق الشخص في الخطوة الأولى ويحتاج وسيلة ليبدأ وبعدها سيتمكن من كتابة الموضوع دون أي معاناة وذلك من خلال الخطوات الآتية:

  • يجب أن تكون البداية شيقة وجذابة ويتم ذلك من خلال صدم القارئ بمعلومة غير متوقعة.
  • يمكن استخدام شاهد في بداية المقدمة سواء كان آية قرآنية أو حديث أو حكمة حتى بيت شعري.
  • يمكن استخدام أساليب الإنشاء مثل أسلوب التعجب ما أعظم نهر النيل! وما أجمل منظره وأبهاه!
  • استخدام بعض الأسئلة التي سيجيب عنها في قلب الموضوع كي يظل القارئ متحفز لسماع الإجابة.
  • لا يجب أن تهمل علامات الترقيم المهمة مثل (؟) (،) (” “) (؛) (.)
  • يجب ألا يتجاوز عدد الكلمات عن 80 كلمة بحد أقصى في المقدمة.

كتابة مقدمة جذابة أمر سهل ولكنه يحتاج للممارسة والاطلاع بشكل مستمر، فكل ما عليك فقط هو اتباع الخطوات المذكورة لتساعدك على كتابة مقدمة جيدة.

قد يعجبك أيضًا

شاركنا أفكارك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.