مقدمة تعبير وخاتمة للامتحان

مقدمة تعبير وخاتمة للامتحان مميزة لجميع الطلاب نقدمها لكم عبر موقع جربها ، حيث يسأل كثير من الطلبة عن مقدمة تعبير وخاتمة للامتحان وذلك لتكون بداية التعبير واضحة ومميزة وفي هذا المقال نذكر بعض المقدمات والخاتمات.

اقرأ أيضًا: تعبير عن بر الوالدين 10 أسطر

أهمية المقدمة

تعتبر مقدمة التعبير شيئا مهما ومركزيا في موضوع التعبير فهي البداية والواجهة التي تدفع القارئ لإكمال القراءة.

حيث أنه كما يقول الأدباء تثير شهية القارئ والمصحح ليستخرج ما فيها أولا ثم ما في موضوع التعبير بأكمله.

وإذا كانت المقدمة سيئة فهذا قد يبدي بالمصحح إلى عدم إكمال القراءة وإعطاء درجات عشوائية قد يظلم بيها الطالب.

اقرأ أيضًا: تعبير عن طفولتك وأهم الأحداث التي أثرت في حياتك

مقدمة تعبير للامتحان

هناك عدة نماذج لمقدمة تعبير وخاتمة للامتحان نذكر منها خمس مقدمات ليختار كل طالب ما يناسبه:

  • فمن المقدمات “لهذا الموضوع الجميل صلة مباشرة وقوية بحياة البشر جميعا، ولذلك يجب أن نساهم بالكتابة عنه حسب ما ييسر الله ويوفقنا له، وأسأل الله عز وجل أن أجيد كتابة المعلومات الوافية الملمة بكل ما يحويه هذا الموضوع”.
  • ومنها “لا مجال للشك في أن هذا الموضوع الشائق هو من أهم المواضيع وأخطرها التي قد يكون من الصعب علينا أن نخوض فيه ونتوسع، إلا أني سأبذل جهدي لاستيفاء المعلومات المتعلقة به وأسأل الله التوفيق في الكتابة والسداد في الدرجات وأسأله عز وجل أن ينال موضوعي على إعجابكم”.
  • ومن المقدمات كذلك “من النعم التي يجب أن نحمد الله ونشكره عليها نعمة اللسان الذي يساعدنا على الكلام والنطق بما نريد والتعبير عن آرائنا في كل أمر، وكذلك من نعمه العظيمة نعمة العقل الذي نفكر به ونفهم الأمور من حولنا ونساعد في إيجاد حلول لما يطرأ من مشكلات، وأرجو الله العظيم أن يطلق لساني وعقلي كي أستطيع الكتابة في هذا الموضوع الذي لم تسنح فرصة لي من قبل للكتابة فيه”.
  • ومنها “إن هذا الموضوع لهو موضوع يصعب الكلام فيه وتعجز العبارات أن تعبر عنه فقد جرت فيه ألسنة القائلين وامتلأت به كتب الكاتبين، ومع كل ذلك فما كتبوا إلا بما يعادل القطرة في البحر العميق، لذا سأبذل جهدي وطاقتي للاعتراف من هذا البحر الواسع لأعبر عما في خلدي وأصيغ ما يدور بعقلي في قالب جيد بليغ لكي ينال إعجاب المصححين.
  • ومنها “إن هذا الموضوع هو موضوع هام جدا ونافع لكل فئات المجتمع، فهو يتقاطع مع الكثير من القضايا الهامة والتي يحتاجها كل فرد، ولذا سأحاول الكتابة بشيء من العمق في هذا الموضوع الذي سيكون نافعا لكل من يقرأه بإذن الله تعالى، وأرجو الله أن يبارك في الوقت لأكتب كل ما يدور في خلدي وأستدعي المعلومات المهمة المتعلقة بهذا الموضوع.

اقرأ أيضًا: موضوع تعبير عن الوطن بالعناصر والمقدمة والخاتمة

أهمية الخاتمة

  • كما أن للمقدمة أهمية بالغة فللخاتمة كذلك أهمية كبيرة فإنهاء الموضوع وجمع أطرافه يحتاج لمهارات أدبية.
  • كما أن الخاتمة يجب أن تحتوي ملخصا لما تم ذكره فتكون مختصرة مركزة وتجمع أطراف المقال في عدة جمل.
  • والخاتمة يجب أن تكون ملائمة للتعبير بشكل عام فلا يختار الشخص خاتمة عشوائية دون معرفة المناسب لموضوعه.

اقرأ أيضًا: موضوع تعبير عن الوطن للصف السادس

خاتمة تعبير للامتحان

خاتمة تعبير للامتحان

  • عند ذكر نموذج مقدمة تعبير وخاتمة للامتحان لابد أن يراعى أن تكون الخاتمة متوافقة مع المقدمة والموضوع.
  • فمن الخاتمات أن يقول الطالب “والآن قد انتهينا بفضل الله ورحمته ولا بد بعد الانتهاء مما وفقني الله عز وجل لكتابته أن أسأله سبحانه التوفيق والسداد وأن ينال موضوعي على إعجاب المصححين وأن يروا فيه وضوحا في إيصال الأفكار المحورية في هذا الموضوع الهام، كما أسأل الله عز وجل أن أكون قد وفقت لاستعمال مصطلحات اللغة العربية الجميلة في مواضعها وببلاغتها وحسن بيانها”.
  • ومن الخاتمات كذلك “كما يقال فكل البدايات لا بد لها من نهايات، وخير الكلام ما كان قليلا وأوصل المطلوب، وخير العمل ما كان متقنا مصنوعا بإحسان، وأنا قد قدمت ما وسعني بجهدي القليل المتواضع وأرجو أن تنال كلماتي على إعجابكم وألا يصيبكم ملل نتيجة قراءتها، كما أسأل الله عز وجل أن ينفعكم بما كتبت من إيجابيات ويعينكم على تجنب ما كتبت من سلبيات وأن يوفقني وإياكم لما يحبه ويرضاه”.
  • ومنها “وختاما لا يسعني إلا القول بأن هذا الموضوع ما هو إلا طرح مختصر لوجهة نظري في هذه القضية الهامة ومحاولة لإيصال أفكاري وما ورد في ذهني تجاهها فهو موضوع تعجز العبارات عن وصفه والحديث فيه، فأرجو أن ينال على إعجابكم وأن تستفيدوا منه”.
  • ومنها “والآن قد انتهينا من الكتابة في هذا الموضوع بما جاد به الخاطر وخط به القلم، وأتمنى أن أكون من خلال عباراتي وكلماتي قد وفقت لإيصال الأفكار المحورية الهامة في هذا الموضوع، وأسأل الله عز وجل أن يجعل في كلماتي بعضا من الفائدة لإيجاد حل وزيادة النفع تجاه هذا الموضوع”.
  • ومن الخاتمات أيضا “لا شك أن هذا الموضوع كان وما زال موضع جدل في مجتمعنا والمجتمعات العربية عموما، فهو ذا أثر ممتد قد يصل إلى البلاد الغربية أيضا، ولذلك أتمنى أن أكون قد أضفت فيه ووضحت بشكل مناسب لما يجب أن يقال في هذا الموضوع، وأسأل الله عز وجل أن يوفقنا للوصول لنتائج محايدة ومرضية في هذا الموضوع”.

اقرأ أيضًا: تعبير عن مزايا التسامح في بناء المجتمعات ورقيها

وختاما فقد تكلمنا عن مقدمة تعبير وخاتمة للامتحان فنرجو أن تنال إجابكم وأن يوفق الله عز وجل كل الطلبة لما يحبه ويرضاه.

شاركنا أفكارك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.