استعلام عن هوية مقيم برقم الإقامة

طريقة استعلام عن هوية مقيم برقم الإقامة بسيطة وسهلة، حيث قامت وزارة الخارجية بالمملكة العربية السعودية، بتوفير بعض الخدمات الإلكترونية التي يُمكننا الحصول عليها من خلال المنصة الإلكترونية الرسمية الخاصة بها، ومن أهم هذه الخدمات هي الاستعلام عن هوية المقيم، الذي سنعرض لكم طريقتها من خلال موقع جربها.

استعلام عن هوية مقيم برقم الإقامة

من المتعارف عليه أن حكومة السعودية قامت بتوفير بعض الخدمات الإلكترونية سواء من خلال المنصة الخاصة بها، أو من خلال منصة أبشر الحكومية كذلك، والآن سنعرض لكم طريقة استعلام عن هوية مقيم برقم الإقامة من خلال الخطوات التالية:

  1. في البداية سيتعين علينا الدخول على المنصة الرسمية لأبشر، ويُمكنك الانتقال مباشرةً من خلال الضغط هنا.
    استعلام عن هوية مقيم برقم الإقامة
  2. بعد ذلك سيتعين عليك الضغط على اختيار الأفراد، وستُلاحظ أنه يتواجد على يمين الصفحة باللون الأخضر.
    استعلام عن هوية مقيم برقم الإقامة
  3. سيطلب منك الموقع القيام بتسجيل الدخول، وهذا إذا كان لديك حساب بالفعل، أما إذا كنت لا تمتلك حساب مُسبق، عليك إنشاء حساب جديد، من خلال الضغط على مُستخدم جديد.
    استعلام عن هوية مقيم برقم الإقامة
  4. سينتقل بك الموقع بعد القيام بتسجيل الدخول إلى صفحة بها بعض الاختيارات، قم بالضغط على خدمة الاستعلام عن الصلاحية الخاصة بالمقيم عن طريق استخدام رقم الإقامة، كما يوجد اختيار آخر هو عن طريق استخدام رقم الحدود، يُمكنك اختيار المناسب معك.
  5. بعد ذلك قم بإدخال البيانات التي يطلبها منك الموقع، ومن ثم قم بإدخال رمز التحقق، ستظهر لك على الفور صلاحية الإقامة الخاصة بك، وهكذا ستكون قد تعرفت على طريقة استعلام عن هوية مقيم برقم الإقامة.

اقرأ أيضًا: معرفة نطاق الكفيل عن طريق رقم الإقامة

الاستعلام عن صلاحية إقامة الوافد من خلال موقع مكتب العمل

من خلال حديثنا حول طريقة استعلام عن هوية مقيم برقم الإقامة، فكما سبق القول إن الحكومة السعودية قامت بتوفير الكثير من الخدمات الإلكترونية من خلال بعض المنصات الخاصة بها، ومنها الاستعلام عن هوية المقيم، فيوجد لها منصتين:

أبشر التي سبق الحديث عنها، ومنصة مكتب العمل، أو كما يطلق عليها منصة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، والآن سنعرض لكم طريقة الاستعلام من خلال الخطوات التالية:

  1. يجب عليك في البداية فتح منصة مكتب العمل الرسمية، والتي يُمكنك الانتقال إليها مباشرةً من خلال الضغط هنا.
    استعلام عن هوية مقيم برقم الإقامة
  2. سيطلب منك الموقع القيام بتسجيل الدخول، سواء كان لديك حساب بالفعل أو لا.
    استعلام عن هوية مقيم برقم الإقامة
  3. بعد ذلك علينا الضغط على الخدمات الإلكترونية التي تتواجد في أسفل الصفحة، ومن ثم اختيار خدمة الاستعلام عن صلاحية العامل الوافد.
  4. سيطلب منك الموقع أن تقوم بإدخال رقم الإقامة، أو الرقم الخاص بجواز سفرك، أو رقم الحدود الخاص بك، مع تحديد الجنسية الخاصة بك، وفي النهاية عليك الضغط على الصلاحية.
  5. ستظهر لك الصلاحية، وبذلك تكون قد تعرفت على طريقة استعلام عن هوية مقيم برقم الإقامة.

اقرأ أيضًا: الاستعلام عن الرقم الضريبي برقم الهوية

شروط تجديد هوية المقيم

من خلال حديثنا حول طريقة استعلام عن هوية مقيم برقم الإقامة، وبعد أن تعرفنا على الطريقتين السابق عرضهما، وجب علينا أن نقوم بعرض الشروط الخاصة بالتجديد إذا كانت الهوية قد نفذت صلاحيتها من خلال النقاط التالية:

  • يجب سداد جميع الرسوم الخاصة بالتجديد.
  • سداد جميع المخالفات إن وجدت، خاصةً المخالفات المرورية، بالإضافة إلى رسوم التأخيرات.
  • لا بد من تسجيل العامل أنه تغيب عن العمل الخاص به.
  • ينبغي توافر صورة للمُتقدم، والبصمة الخاصة به.
  • ألا يقل عمر العامل عن 25 عامًا، في النظام الخاص بالجوازات.
  • يجب أن يحمل العامل جواز سفر ساري الصلاحية.
  • لا بد عليه التوافد إلى المملكة العربية السعودية أثناء التجديد.

من الجدير بالذكر أن تجديد الهوية لازم للغاية على جميع المُقيمين في المملكة، حتى لا يتعرض الشخص إلى دفع غرامة عن هذا الأمر، حيث تبلغ غرامة التخلف لأول مرة حوالي 500 ريال سعودي.

إذا تخلف الشخص مرة أخرى فتبلغ رسوم الغرامة حوالي 1000 ريال سعودي، لكن إذا تخلف للمرة الثالثة فهذا سوف يتسبب له في التعرض للترحيل على الفور.

اقرأ أيضًا: الاستعلام عن صلاحية الإقامة بدون الدخول لأبشر

قامت الحكومة السعودية بتوفير الكثير من الخدمات الإلكترونية في شتى المجالات، وذلك من خلال تأسيس منصات إلكترونية يُمكن من خلالها القيام بأي عملية من العمليات الحكومية دون الحاجة إلى الذهاب لمقر الهيئة.

قد يعجبك أيضًا

شاركنا أفكارك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.