معلومات عن مشروع نيوم

معلومات عن مشروع نيوم توضح لنا ما هو هذا المشروع، حيث تم إنشاء العديد من المشاريع الاستثمارية الجديدة في المملكة العربية السعودية، وذلك حتى تتمكن من استغلال المساحات الفارغة الكبيرة التي تتواجد بها، مع توفير فرص عمل للبطالة، ومساكن لمن لا يوجد لهم مأوى، والآن سنتعرف معًا على هذا المشروع من خلال موقع جربها.

معلومات عن مشروع نيوم

عند الحديث عن مشروع نيوم، أو مدينة المستقبل الجديد، فكأننا نتحدث عن الحلم الذي يتحول إلى حقيقة الآن داخل المملكة العربية السعودية، حيث بدأ في هذا المشروع الضخم في يوم الثلاثاء 4 صفر 1439هـ، الموافق 24 تشرين الأول من عام 2017م، تحت إشراف وتمويل الأمير محمد بن سلمان آل سعود، وهو ولي عهد المملكة.

كان هذا المشروع ضمن منتدى مبادرة مستقبل الاستثمار الذي تم عقده في الرياض، حيث قال في هذا اليوم الذي يُعد يوم الإطلاق:بصفتي رئيس مجلس إدارة “نيوم” نقدّم لكم “ذا لاين”: مدينة مليونية بطول 170 كلم، تحافظ على 95 % من الطبيعة في أراضي نيوم.. سيكون فيها: صفر سيارات.. صفر شوارع.. صفر انبعاثات كربونية“.

كما أضاف:” إنه على مدى العصور والحضارات كانت تُبنى المدن لحماية الإنسان بمساحات ضيقة، وبعد الثورة الصناعية بُنيت المدن لتضع الآلة والسيارة والمصنع قبل الإنسان، والمدن التي تدعي أنها الأفضل في العالم يقضي فيها الإنسان سنين من حياته من أجل التنقل، وستتضاعف هذه المدة في 2050.

إنه في 2050 سيتهجر مليار إنسان بسبب ارتفاع منسوب البحار وتضاعف انبعاثات الكربون، وقال 90 % من البشر يتنفسون هواءً ملوثاً، متسائلاً: لماذا نقبل أن نضحي بالطبيعة في سبيل التنمية؟ ولماذا يموت 7 ملايين شخص بسبب التلوث ومليون إنسان بسبب الحوادث المرورية؟ ولماذا نقبل أن تهدر سنون من حياتنا في التنقل؟ لذلك نحن بحاجة لتجديد مفهوم المدن المستقبلية.

تستطيع أن تقضي حوائجك اليومية في مدة مشي أقصاها 5 دقائق، وتستطيع أن تصل ما بين أبعد نقطتين في 20 دقيقة، بتكلفة بنية تحتية أقل بـ 30 %، وبجودة منتجات سوف تقدم بـ 30 %، وبطاقة متجددة 100 %.

اختتم ولي العهد كلمته بقوله: “مشروع “ذا لاين” هو ثورة حضارية للإنسان، تضع الإنسان أولاً، وتفاصيله كثيرة، وستقدم في أوقاتٍ لاحقة”.

اقرأ أيضًا: طريقة تفعيل بطاقة صراف الراجحي من الجوال

معنى كلمة نيوم

من خلال حديثنا حول معلومات عن مشروع نيوم، فهي كلمة عبارة عن مزيج بين كلمتين في كلمة واحدة، حيث تتضمن الكلمة الأولى هي (new) باللغة الإنجليزية، والتي تعني جديد، أما الكلمة الثانية فهي كلمة (مستقبل) باللغة العربية والتي تم أخذ الحرف الأول منها فقط، وهو حرف الميم.

فعند ضم حروف الكلمة الأولى (نيو)، مع أول حرف من حروف الكلمة الثانية (م)، سينتج لدينا اسم المدينة وهو نيوم، أي بمعنى المستقبل الجديد، فكان الاسم تركيبة غريبة ولكنها رائعة للغاية، حيث لا يتمكن الكثير من فهم معنى الاسم، ولكن أحب مُبتكر الاسم أن يكون له معنى في اللغة العربية والإنجليزية كذلك.

موقع مدينة المستقبل الجديد

في إطار حديثنا حول معلومات عن مشروع نيوم، فتقع هذه المدينة الضخمة في شمال غرب المملكة العربية السعودية، أي تعبر المدينة الحدود الخاصة بالمملكة، مع وجود جزء من الأرض الذي يقع داخل الحدود المصرية الأردنية، وهذا الجزء يقع على مساحة 26.500 كيلو متر مربع.

فعند النظر بنظرة فاحصة إلى هذا الموقع، سنجد أنها تربط بين ثلاثة قارات، وهم آسيا، وأفريقيا، وأوروبا، وكان الرغبة في الربط بين القارات هي الوصول إلى 70 % من سكان العالم، حيث يتمكن قاطني القارات الثلاث من الوصول إليها في غضون 8 ساعات كحد أقصى للوقت.

يتميز موقع هذه المدينة الضخمة بأنها تتمتع بالطبيعة المختلفة عن الصحراوية الشائعة في المملكة العربية السعودية بجميع أطرافها، حيث يتواجد بها مساحة مائية من الشواطئ بنسبة تزيد عن 450 كيلو متر مربع.

بالإضافة إلى أنها تطل على ساحل البحر الأحمر، الذي يمر عليه قرابة 10% من حركة التجارة العالمية والحركات السياحية المختلفة، لما يتمتع به من طبيعة خلابة، إلى جانب احتوائها على الجبال الشاهقة الارتفاع.

التي تطل على خليج العقبة والبحر الأحمر ويصل ارتفاعها إلى 2,500 متر تقريبًا، ومن الجدير بالذكر أنها من الجبال التي تكسوها الثلوج في فصل الشتاء، أي يكون لها مظهر خلاب في هذا الفصل.

تم صرف مبلغ حوالي 500 مليار دولار على هذه المدينة، ولم تكن المملكة العربية السعودية فقط هي المشاركة في هذا المبلغ، بل كان معها الكثير من المستثمرين، ومنهم: صندوق الاستثمارات العامة.

مع الكثير من المستثمرين المحليين والعالميين أيضًا، ومن الجدير بالذكر أنه من المعتقد أن تجذب المدينة المزيد من المستثمرين من جميع أنحاء العالم.

تنظيم مدينة المستقبل الجديد (نيوم)

من خلال حديثنا حول معلومات عن مشروع نيوم، فمن أجمل الأشياء التي تظهر في هذه المدينة هي النظام، حيث تم إخضاعها إلى نظام خاص لا يتوافق مع أي من قوانين الدولة.

إلا القوانين السيادية التابعة لها، لذلك يُمكننا القول إنها سيكون لها القوانين الخاصة بها فيما يتعلق بالقيود القانونية، وقوانين العمل، والجمارك، والضرائب وما إلى ذلك على سبيل المثال، وذلك حتى يتمكن سكان هذه المدينة من العيش بحياة طبيعية للغاية.

من خلال تصنيع المنتجات بالأسعار التي تتنافس مع السوق العالمية، ويكون لها هيئة قضائية متكاملة تسير على القوانين التي سيتم سكها فيما بعد، أما عند الحديث عن الجانب الاجتماعي، فسوف يتم تطبيق أعلى وأكبر المعايير العالمية لنمط العيش الخاص بالسكان، حتى يحصلون على حياة كريمة.

حيث يهدف المشروع في الأساس إلى توفير حياة كريمة وأفضل سبل العيش، مع فرص اقتصادية ضخمة، حتى يحصل الفرد الذي سوف يعيش فيها على أفضل الفرص بشكل عام ومن جميع الجهات، لذلك يلجأ الأمير محمد بن سلمان، إلى استقطاب بعض العقول النيرة من الكفاءات الخاصة بالشعب السعودي.

حتى يتمكنوا من تعمير هذه المدينة والحفاظ على النظام والقوانين الخاصة بها، مع الارتقاء بها إلى أفضل مرحلة يُمكن الوصول إليها، وفي المقابل سوف تُقدم لهم المدينة العيش وسط أفضل التقنيات الحديثة التي تتواجد في العالم، مع الاهتمام بجميع جوانب الحياة، كالصحة، والغذاء، والتنقل والنقل، والتعليم والصناعة، وجميع وسائل العيش الكريمة.

لذلك تم عمل جدول خاص بهذه المدينة حتى يتم الانتهاء من إنشائها، وقد تكرر انتهاء المرحلة الأولى منها في عام 2025م بأمر الله، ومن الجدير بالذكر أنه بعد الانتهاء من هذه المرحلة سوف يكون بالإمكان العيش في هذه المدينة.

اقرأ أيضًا: كم رصيد بطاقة سيجنتشر الراجحي

مميزات مدينة نيوم

في إطار حديثنا حول معلومات عن مشروع نيوم، فكما سبق القول إن هذه المدينة تتمتع بالكثير من المقومات الحياتية التي تجعلها من أفضل المدن المُنشئة في العالم، لذلك سنعرض لكم بعض من هذه المميزات من خلال الفقرات التالية:

1- تزويد المدينة بالطاقة

من أهم المميزات التي تتمتع بها هذه المدينة أنها سوف يتم تزويدها بالعديد من موارد الطاقة المُتجددة، التي تتمتع بأن تكلفتها قليلة للغاية، وذلك لأنها تقع في منطقة الرياح فيها غنية للغاية، مع وجود الأشعة الشمسية كذلك، التي يُمكن استغلالها في توليد الطاقة الكهربائية على سبيل المثال.

كما يقوم العلماء الذين يعملون في هذا المشروع الضخم، وهو تأسيس وإنشاء مدينة نيوم، باستخدام المياه، والطحالب، والغاز، والنفط، كمصادر جديدة للطاقة، مع استخدام الكثير من الشبكات الخاصة بتخزين الطاقة، حتى لا يتم هدر أي شيء من الطاقة المُكتسبة بأي طريقة من الطرق السابق عرضها.

2- وسائل المياه

كما سبق القول إن هذه المدينة تمر على ساحل البحر الأحمر بمسافة تبلغ قدرها حوالي 450 كيلو متر مربع، فبالتالي سوف يعود هذا بالإيجاب على المدينة، بالنسبة للطاقة المتجددة، خاصةً وإن الرياح في البحر الأحمر في اتجاهين عكسيين، أي سينتج عن هذا تيار مائي وهوائي جيد، قادر على توليد الطاقة بأنواعها كالطاقة الكهربائية على سبيل المثال.

من الجدير بالذكر أم المملكة العربية السعودية لديها خبرة ضخمة في تكرير مياه البحر وتنقيتها حتى تكون صالحة للشرب، وذلك لأنه لا تمتلك نهر في الأساس، وهذا الأمر سوف يُتيح لها أن تكون مصدرًا إقليميًا للمياه، ولكن العلماء الذين يعملون على هذا الأمر يطمحون أن تكون مصدرًا عالميًا كذلك.

3- وسائل التنقل

من خلال حديثنا حول معلومات عن مشروع نيوم، فبفضل الموقع الجغرافي الخاص بمدينة نيوم أو مدينة المستقبل الجديد، فهي يتوفر بها الكثير من وسائل التنقل والانتقال، وذلك لأنه ستربط بين وسائل المواصلات الجوية، والبحرية، والبرية، فالبحرية والجوية معروفان.

أما الوسائل البرية، فسيتم القيام بها من خلال إنشاء شبكة مواصلات متميزة تربط بين المدن القريبة منها من خلال الحدود، بالإضافة إلى أنه سيتم إنشاء جسر سيربط بين قارتي آسيا وأفريقيا.

4- الموارد الغذائية

في إطار حديثنا حول معلومات عن مشروع نيوم، فمن أهم الأشياء التي يضعها مشروع نيوم في عين الاعتبار، هو مشاريع الري، والبيوت الزجاجية التي تعمل بالطاقة المتجددة خاصةً الطاقة الشمسية، والزراعة الجافة.

بالإضافة إلى أنها تطمح لإنشاء مزارع مُقامة بشكل عمودي حتى يتمكنون من إشغال مساحة صغيرة للغاية بالنسبة للزراعة، مع توفير مساحات أكبر للسكان.

5- طرق التصنيع

من الأشياء أيضًا التي يهتم بها مشروع نيوم، أنها قادرة على الابتكار وتصنيع الكثير من الأشياء بشكل عام، حيث سوف يشمل المشروع: بعض من التطبيقات التكنولوجية، والوسائل الخاصة بخلق البيئة، والأبحاث، والنقل، والبنى التحتية، والتوريد على سبيل المثال، أما الأشياء التي ستتمكن هذه الابتكارات من إنشائها فهي:

  • الحساسات.
  • الطباعة ثلاثية الأبعاد.
  • موارد الطاقة المتجددة.
  • المركبات الكهربائية.
  • إنترنت الأشياء.
  • الإنسان الآلي.

6- موارد السياحة

كما سبق القول إن هذه المدينة تتمتع بالكثير من المميزات بفضل موقعها الجغرافي، حيث تقع وسط الجبال، والبحيرات، والسواحل الشاطئية، مع تميزها بالطقس المعتدل طوال العام تقريبًا، ومن الجدير بالذكر أنه سيتم تأسيس بعض المنشآت السياحية التي ستعمل على زيادة الجذب السياحي بجانب الموقع المتميز الخاص بها الذي يقوم بدور عظيم من ناحية السياحة.

7- وسائل التعليم

من خلال حديثنا حول معلومات عن مشروع نيوم، فمن الجدير بالذكر أنه يستلزم وجود الكثير من مستلزمات الحياة الطبيعية في المدينة عند بنائها من البداية، حتى يتم العيش فيها حياة كريمة.

لذلك فكان يجب أن يتم وضع وسيلة تعليمية في هذه المدينة، لذلك تم توفير وجود بعض مجموعة من أفضل المدارس والجامعات والكليات على مستوى العالم.

اقرأ أيضًا: مشاريع ناجحة في السعودية بأفكار صغيرة مربحة

8- الصحة والرفاهية

كما سبق القول إنه يجب أن تحتوي المدينة على جميع مقومات المعيشة حتى يحصل السكان على حياة كريمة، لذلك فكان يجب أن تحتوي على أماكن خاصة بالصحة والرفاهية، من مستشفيات وعيادات تخصصية، وأماكن للترفيه بمختلف أنواعها على سبيل المثال.

تتعدد معلومات عن مشروع نيوم، وذلك لأنه واحد من أكبر المشاريع الضخمة التي تتواجد في العالم، حيث تم استثمار فيه الكثير من الأموال التابعة للعديد من المؤسسات العالمية بجانب المملكة العربية السعودية.

قد يعجبك أيضًا

شاركنا أفكارك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.