نصائح هامة للتخلص من البطن بعد الولادة

نصائح هامة للتخلص من البطن بعد الولادة كثيرة ومتنوعة، حيث إن فقدان الوزن لا يتعلق بتصرف معين أو بطعامِ معين يمكن تناوله للتخلص من الدهون بل أن نقصان الوزن يتطلب أن يكون نمط حياة الشخص صحي وخالي من استهلاك السعرات الحرارية، لذا سنقوم من خلال موقع جربها بذكر بعض النصائح التي إذا قام الشخص بإتباعها تمكن من فقدان الوزن تدريجيًا والمحافظة على الوزن المثالي والصحة الجيدة.

نصائح هامة للتخلص من البطن بعد الولادة

إن التخلص من البطن التي تبقى بعد الولادة سواء كانت قيصرية أو طبيعية من أصبح التحديات التي تقف أمام السيدات حيث إن البطن تتمدد بشدة أثناء فترة الحمل ثم بعد الولادة يكون من الصعب أن تعود البطن لما كانت عليه قبل الحمل مما يتسبب في الإزعاج للكثير من السيدات وخاصةً السيدات الآتي كانوا يحافظون على جسمهن في الوزن المثالي طول حياتهن لذا سنقوم بذكر بعض نصائح هامة للتخلص من البطن بعد الولادة والتي تحتاجها كل السيدات وذلك من خلال السطور التالية:

1- شُرب كميات كبيرة من الماء

إن الماء هي سر الحياة فإنها تساعد في تحسين الدورة الدموية وتعمل على ترطيب الجسم وتعويضه على ما فقده من السوائل عن طريق العرق أو البول أو حتى الدم المفقود أثناء فترة النفاس، كما أن أثناء اتباع الحميات الغذائية يقوم الجسم بفقد الكثير من السوائل أثناء حرقه للسعرات الحرارية لذا من المهم تناول كميات كبيرة من الماء على الأقل 8 أكواب في اليوم أي 2 لتر في اليوم بحد أدنى حيث إنها تساعد في تحسين عملية الهضم والتخلص من الإمساك الذي يتسبب فيه الحميات الغذائية.

اقرأ أيضًا: متى يرجع البطن بعد الولادة القيصرية؟

2- تناول منتجات الألبان خالية الدسم

لا بأس بتناول منتجات الألبان جميعها أثناء الحمية الغذائية ولكن احرصي على أن تكون تلك المنتجات خالية الدسم كما يمكن إضافة الحليب مع الأعشاب الطبيعية في المشروبات مثل: القرفة باللبن والكاكاو والزنجبيل باللبن وأيضًا مشروب التلبينة وهي عبارة عن مشروب شعير مع حليب يضاف إليه نكهة القرفة أو الزنجبيل.

كما يجب مراعاة أن يتم شرب تلك المشروبات بسكر خفيف أو بدون سكر، كما يمكن أن تتناول الزبادي منزوع الدسم واللبن الرائب الخالي من السكر أثناء الحمية الغذائية حيث إنهم من نصائح هامة للتخلص من البطن بعد الولادة التي ينصح بها أطباء التغذية.

3- تناول الفواكه والخضروات الطازجة

إن التفاح والخرشوف من أكثر الفاكهة والخضروات التي تعوض فقدان الدم الذي يتم في فترة النفاس لما تحتويه تلك المأكولات من نسبة عالية من الحديد الذي يحتاجه جسم المرأة، كما أنها تعمل على شعور الشخص بالجوع لفترة طويلة فتتسبب في تقليل كميات الطعام المتناولة فبالتالي تساعد في فقدان الوزن.

كما يمكن تناول العصائر والمشروبات الطبيعية التي يتم إعدادها في المنزل مع الأخذ في الاعتبار عدم إضافة السكر لها أو إضافة كمية قليلة من السكر أو إضافة سكر دايت، وإذا كنتِ ستقومين بإعداد العصائر بإضافة الحليب أو الزبادي فتأكدي أن يكون منزوع الدسم حتى لا يحتوي على سعرات حرارية كثيرة.

4- الإكثار من مشروبات الأعشاب

إن مشروبات الأعشاب من أكثر المشروبات فائدة للجسم بشكلٍ عام ولجسم السيدات بعد الولادة بشكلٍ خاص فهي تساعد في تعزيز صحة الدورة الدموية وتساعد النساء على استرداد عافيتهم وصحتهم بعد الولادة كما أن معظم المشروبات العشبية تساعد على تحسين الهضم وبالتالي التخلص من البطن الكبيرة (الكرش) مثل النعناع واليانسون والكراوية والمرامية.

لكن احذري من الإكثار من النعناع والمرامية حيث إنهما من المشروبات التي تؤثر على إنتاج اللبن في الثديين فيمكن استبدالاهما بالمشروبات الأخرى مثل اليانسون وغيرها، مع الإشارة إلى ضرورة أن تكون تلك المشروبات بدون سكر.

5- تناول كمية كبيرة من الخضروات الورقية

أحد النصائح هامة للتخلص من البطن بعد الولادة هي تناول الخضروات الورقية مثل السبانخ والجرجير والخس وما يشبهها من المأكولات حيث إنها تحتوي على مجموعة كبيرة من العناصر الغذائية اللازمة لجسم المرأة وخاصة خلال فترة ما بعد الولادة، كما أنها تساعد في تقليل الشهية عند تناولها قبل الوجبات فبالتالي تقلل كمية الطعام المتناولة في الوجبة دون الإخلال بالعناصر الغذائية الداخلة إلى جسمها ومن هنا تبدأ السيدة في التخلص من الوزن المكتسب أثناء فترة الحمل.

6- الحد من تناول الكافيين

إذا كانت المرأة من الأشخاص الذين لا يمكن أن يقضون يومهم دون كوب من القهوة الصباحية فقومي بتناولها دون سكر أو باستخدام سكر دايت وإذا كنتِ تتناولين القهوة باللبن فيجب أن تستخدمي اللبن خالي من الدسم أو تتناولينها دون لبن لتكون القهوة بأقل كمية من السعرات الحرارية بالإضافة إلى أن المشروبات التي تحتوي على كميات كبيرة من الكافيين تؤثر كثيرًا على لبن الرضاعة سواء من ناحية الكمية أو من ناحية التأثير الذي يتركه على الرضيع.

اقرأ أيضًا: أسرع طريقة لتنحيف البطن بعد الولادة

7- الابتعاد الحلويات والأطعمة السريعة

إذا قررنا التحدث عن نصائح هامة للتخلص من البطن بعد الولادة فلا يمكن أن نتجنب التحدث عن الحلويات والأطعمة المحلاة بالسكر وأيضًا الأطعمة الجاهزة والوجبات السريعة فإن تلك الأطعمة هي الأساس في زيادة الوزن وزيادة حجم البطن والأرداف لذا إذا رغبت المرأة بفقدان الوزن وتصغير حجم بطنها فإنه يجب عليها أن تبتعد عن كل تلك المأكولات كما أنها تضر بجسمها وقد تؤثر على إفراز الثديين للبن، لكن يسمح بعض الأطباء بتناول الوجبات الجاهزة مرة في الأسبوع كما يسمحون بتناول مكعب شوكولاتة واحد في اليوم ويفضل أن تكون شوكولاتة داكنة.

8- تناول وجبات صغيرة

يفضل تقسيم الوجبات التي تقومين بتناولها يوميًا إلى 6 أو 7 وجبات صغيرة مع مراعاة ترك مدة ساعتين ونص بين الوجبة والثانية وذلك لتجنب الشعور بالجوع الشديد الذي ينتج عنه تناول كميات كبيرة من الطعام، كما أن تقسيم وجبات اليوم على وجبات صغيرة على فترات قصيرة تجنبك الدوار والدوخة وانخفاض مستويات السكر في الدم التي تصيب أغلب القائمين باتباع أنظمة غذائية، كما أن اتباع تلك الطريقة في يجعل الجسم في حالة حرق مستمر للسعرات الحرارية والدهون.

9- ممارسة الرياضة

بعد مرور أسبوعين على الولادة الطبيعية وشهر أو أكثر إذا كانت الولادة قيصرية وذلك للتأكد من إغلاق الجرح تمامًا ثم قومي بالبدء في ممارسة التمارين الرياضية ولكن يجب البدء بممارسة التمارين الخفيفة كالمشي وتمارين التمدد وذلك لمدة ربع ساعة يوميًا كبداية ثم قومي بزيادة كثافة التمارين ومدتها تدريجيًا مع إضافة التمارين التي تركز على منطقة البطن وذلك حتى تتمكني من الحصول على بطن مشدودة ومسطحة.

وصفات طبيعية للتخلص من البطن بعد الولادة

في سياق تحدثنا عن نصائح هامة للتخلص من البطن بعد الولادة سننتقل بحديثنا عن وصفات طبيعية يمكن أن تقوم المرأة بإعدادها بمكونات بسيطة وموجودة في كل بيت ثم تناولها حسب الجرعة المخصصة لها وسنقوم بالإشارة إلى بعض تلك الوصفات فيما يلي:

1- مشروب الينسون والكمون

يتم إعداد مشروب الينسون والكمون عن طريق وضع كوب من الماء في إناء ثم قومي بإضافة ملعقة كبيرة من اليانسون مع ملعقة كبيرة من الكمون مع ملعقة من حبة البركة وملعقة من الشمر مع الأخذ في الإعتبار ألا تقومي بتغيير المعلقة التي تعايرين بها وان يكون كل المكونات حبوب وليست مساحيق.

ثم أضيفي إليها أوراق النعناع الطبيعي وليس الناشف ثم قومي بغلي المشروب على نار هادئة ثم غطيه واتركيه منقوعًا طوال الليل وفي الصباح التالي قومي بتصفيته ثم شربه على الريق، يمكن أن يساعد شرب تلك الوصفة كل صباح في التخلص من البطن بعد الولادة مع ضرورة أن يتم شربها على الريق.

2- مشروب قشور البصل

معظم أطباء التغذية يضيفون تلك الوصفة إلى نصائح هامة للتخلص من البطن بعد الولادة وذلك للتأثير الضخم الذي تتركه تلك الوصفة على الجسم وخاصة البطن، قومي بإحضار إناء وضعي فيه ربع كوب من الماء مع كوب من قشور البصل الأحمر واتركيه على نار هادئة يغلي لمدة ربع ساعة ثم اغلقي الموقد واتركيه منقوعًا طوال الليل ثم في الصباح التالي قومي بإضافة نصف كوب من عصير الليمون له ثم تكون الجرعة المناسبة هي شرب كوب منه قبل الوجبات بخمسة دقائق وكوب آخر بعد الوجبة بعشرة دقائق.

3- مشروب بذور الكتان

كي تتمكني من تحضير هذا المشروب أحضري الخلاط الكهربائي ثم قومي بإضافة 2 ملعقة كبيرة من بذر الكتان المطحون مع ملعقة كبيرة من الزنجبيل المفروم أو الزنجبيل المبشور مع إضافة نصف كوب من السبانخ وكوب من حبات التوت المجمد ثم قومي بإضافة ثمرة موز متوسطة الحجم، واخلطي المكونات مع بعضها حتى تحصلين على خليط متجانس ويتم تناوله بدلًا من أحد الوجبات الثلاثة الإفطار أو الغداء أو العشاء.

اقرأ أيضًا: متى تعود البطن لطبيعتها بعد الولادة القيصرية

4- مشروب الكمون والزنجبيل

إن النصائح هامة للتخلص من البطن بعد الولادة التي تنصح بها السيدات بعضها البعض أو يقوم الأطباء بنصحها للسيدات الراغبات في فقدان الوزن والتخلص من دهون البطن لا يمكن أن تخلو الوصفات الطبيعية وخاصة الوصفات التي تتكون من الكمون حيث إنه من أحسن المشروبات التي تذيب الدهون في منطقة البطن فبالتالي يؤدي إلى النتيجة التي تحتاجها المرأة.

لإعداد مشروب الكمون بالزنجبيل قومي بإحضار إناء ثم ضعي فيه ملعقة كبيرة من الكمون المطحون مع نصف ملعقة من الزنجبيل المطحون مع إضافة حبة واحدة من الليمون بعد تقطيعها إلى شرائح ثم قومي بتغطية الإناء واتركيه منقوعًا طوال الليل وفي الصباح التالي قومي بتصفيته وشرب كوب واحد منه قبل الوجبات الثلاثة بمدة لا تقل عن عشرين دقيقة.

هناك العديد من الطرق التي سوف تحقق لكي الجسم المثالي ولكن اعلمي أن فقدان الوزن يأخذ وقتًا طويلًا، وأنه عند عدم ملاحظة تغيير لا يعني أن الوصفة فاشلة بل أنكِ لم تتبعيها لوقت كافي لتُظهر تغيير بعد.

قد يعجبك أيضًا

شاركنا أفكارك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.