هل اذا كنت على جنابه يقبل صيامي

هل إذا كنت على جنابة يقبل صيامي من إحدى تساؤلات القرّاء عبر موقعنا على الإنترنت، إذ أن البعض قد يكون لديه نيّة الصوم إلا أنه يقع في بعض مبطلات الصيام، وربما لا يعلم هل هذا الأمر كان عن عمدٍ أم نسيان، بالإضافة إلى أن هناك حالات للجنابة توجِب الاغتسال منها ولها وقت مُستحب، بجانب بعض الأحكام التي سنقوم بالرّد عليها فيما يلي عبر موقع جربها.

اقرأ أيضًا: طريقة الغسل من الجنابة

هل إذا كنت على جنابة يقبل صيامي

أكد الفقهاء من أهل الدين بأن من كان جُنبًا وهو في نهار رمضان وُجِبَ عليه الاغتسال، وبذلك يكون صيامه مقبولًا، بالإضافة إلى أن من كان جُنبًا وهو صائم ولم يقم للاغتسال من الجنابة حتى طلع الفجر، فإن صيامه مقبول، وجاء في ذلك أحاديث صحيحة، ومنها:

  • عن عائشة رضي الله عنها أن رجلًا قال: “يا رسول الله تدركني الصلاة وأنا جُنب فأصوم، فقال: رسول الله صل الله عليه وسلم: وأنا تدركني الصلاة وأنا جُنب فأصوم، فقال: لست مثلنا يا رسول الله قد غفر الله لك ما تقدم من ذنبك وما تأخر، فقال: والله إني لأرجو أن أكون أخشاكم لله وأعلمكم بما أتقي” رواه أحمد ومسلم وأبو داود.
  • عن عائشة وأم سلمة: أن النبي صل الله عليه وسلم: “كان يصبح جُنبًا من جماع -غير احتلام ثم يصوم في رمضان” متفق عليه.

إذن سنجد أن الإجابة واضحة وتؤكد على أن من كان جُنبًا في رمضان فصيامه مقبول وصحيح وعليه الاغتسال حسب طريقة الغسل الصحيحة من الجنابة والله تعالى أعلى وأعلم.

كيفية الاغتسال من الجنابة

إن الجنابة تمنع المرء المسلم من أداء العبادات كالصلاة والصيام وقراءة القرآن والطواف بالكعبة، لذا فإن وجوب الاغتسال من الجنابة أمرٌ واجب شرعًا وفقًا للسُّنة النبوية وأحكامها حول كيفية الاغتسال من الجنابة، وذلك على النحو التالي:

  1. لابد من استحضار النيّة من الحدث، ثم التسمية وهي قول البسملة، ثم يقوم بغسل الكفيّن 3 مرات.
  2. ثم يقوم بغسل مكان الفرج باستخدام يده اليسرى.
  3. بعدها يقوم بتنظيف يده اليسرى للتخلص من أي عوالق أثناء غسل مكان الفرج من آثار الجنابة باستعمال الماء والصابون.
  4. ثم يبدأ في الوضوء وغسل القدمين، ثم صب الماء على أصول الشعر باستخدام أصابع يده لخلخلة الماء داخل الشعر جيدًا.
  5. يجب أن يقوم المرء بصب الماء على الرأس 3 مرات بعد أن ينتهي من إيصال الماء إلى منابت الشعر.
  6. ثم صب الماء على عموم الجسد مرة واحدة مع تدليك الجانب الأيمن ثم الجانب الأيسر، فهذا من السُّنة.

جاء عن عائشة رضي الله عنها قالت: “كنا إذا أصابت إحدانا جنابة، أخذت بيديها ثلاثًا فوق رأسها، ثم تأخذ بيدها على شِقّها الأيمن وبيدها الأخرى على شِقّها الأيسر” رواه البخاري.

اقرأ أيضًا: كيفية الغسل من الجنابة للرجل

حالات توجب الاغتسال من الجنابة في رمضان

يوضح لنا أهل العلم بعض أحكام تتعلق بالجنابة في رمضان ترتبط بما طرحناه خلال موضوعنا عن هل إذا كنت على جنابة يقبل صيامي، نذكر منها ما يلي:

  • في حالة تأخير غسل الجنابة إلى طلوع الفجر في أيام شهر رمضان المبارك، فإن الصيام هنا لا يفسد، والتأخير لا يجعل المرء المسلم قد فقد صيامه.

جاء عن عائشة وأم سلمة رضي الله عنهما قالتا: “نشهد على رسول الله صل الله عليه وسلم إن كان ليصبح جُنبًا من غير احتلام ثم يغتسل، ثم يصوم”.

  • من قام من نومه على جنابة وكان قد سبق النيّة للصوم قبل الفجر، فصيامه صحيح ومقبول بأمر الله وعليه الغسل ثم استكمال يومه وهو صائم.
  • ومن كان يصوم نافلة واستيقظ على جنابة، فلا يُتشرط تبييت النيّة وعليه الاغتسال ويقول: “إني صائم”، وجاء هذا عن النبي صل الله عليه وسلم عندما قام من نومه ذات يوم وسأل عائشة ماذا عندنا من طعام؟، فقالت: ما عندنا من طعام، فقال النبي: إني اليوم صائم”.

اقرأ أيضًا: هل يجوز الغسل من الحيض والجنابة معًا

وإلى هنا نصل إلى نهاية حديثنا وأجبنا على سؤال هل إذا كنت على جنابة يقبل صيامي بالإجابة على أن الصيام صحيح ومقبول، ولكن بأن يقوم المرء بالاغتسال من الجنابة لأنها فرض، وهناك من يفضل الاستحمام عن الغسل إلّا أن الاغتسال له شروط يجب أن تتم كما جاءت في السُّنة مثل أن يجب تخلُّل الماء إلى منبت الشعر وأن يتم غسل الشِق الأيمن 3 مرات ثم الشِق الأيسر 3 مرات لما رواه البخاري في الحديث المذكور أعلاه.

قد يعجبك أيضًا

شاركنا أفكارك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.