أفكار عن اليوم العالمي للغة العربية 1443

أفكار عن اليوم العالمي للغة العربية 1443 بسيطة وسهلة التنفيذ، حيث إن اليوم العالمي للغة العربية هو أحد الاحتفالات التي تقوم بها معظم الدول العربية منذ العديد من السنوات على الرغم من ذلك هناك بعض الدول العربية التي لا تعرف شيئًا عن هذا اليوم وأهميته لذا سنقوم من خلال موضوعنا عبر موقع جربها بالإشارة إلى هذا اليوم مع ذكر أفكار عن اليوم العالمي للغة العربية 1443 التي يمكن أن تجعل الاحتفال بهذا اليوم مميزًا.

أفكار عن اليوم العالمي للغة العربية 1443

حين نأتي على ذكر الاحتفالات التي تقوم بها المملكة العربية السعودية في اليوم العالمي للغة العربية فهناك الكثير والكثير من الأفكار التي يمكن القيام لها للاحتفال بهذا اليوم والتي ستجعله يومًا مميزًا وخلابًا، ومن ضمن أفكار عن اليوم العالمي للغة العربية 1443 ما سنذكره عبر السطور التالية:

1- إقامة وِرَش الخط العربي

إن فكرة ورش الخط العربي هي من الأفكار التي تساعد في تعليم الأطفال أهمية اللغة العربية وتقوم تلك الورش بتعليم الأطفال الحروف الأبجدية العربية والطريقة الصحيحة لكتابتها بالإضافة إلى أن ورش الخط العربي لا تقتصر فقط على الأطفال بل أنها تفر للكبار جلسات تعلم الخط العربي بالرقعة والنسخ وكما تساعد في تعليم فنون التشكيل كذلك باختصار فإن ورش الخط العربي ما هي إلا وسيلة أساسية لزيادة الوعي العام بأهمية وبقيمة اللغة العربية.

اقرأ أيضًا: أفكار إبداعية لليوم الوطني عن بعد

2- توزيع الهدايا في اليوم العالمي باللغة العربية

عندما نتحدث عن أفكار عن اليوم العالمي للغة العربية 1443 أو أفكار لأي احتفال فلا يوجد أفضل من الهدايا والعطايا مع الأخذ في الاعتبار أن تكون تلك الهدايا لها علاقة مباشرة باللغة العربية فمثلًا يمكن توزيع مطويات اللغة العربية على الطلاب بالإضافة إلى الأعمال اليدوية الفنية على هيئة الحروف الأبجدية أو علامات التشكيل أو اللافتات المكتوب عليها أسماء الأطفال بخط الرقعة أو حتى مكتوب عليها جُمل تعبر عن عظمة وجمال اللغة العربية وغيرها من الأمور التي تعظم من اللغة العربية، كذلك يمكن أن تجعل الطلاب والأطفال يشاركون في صنع تلك الأعمال اليدوية مما سيجعل الهدية ذات قيمة ومعنى أكبر.

3- إقامة مسابقات عن اللغة العربية

إن المسابقات من أكثر الأشياء الحماسية التي يمكن أن تقام في أي احتفال، وبما أن الاحتفال يخص اليوم العالمي للغة العربية إذا يجب أن تكون المسابقات خاصة باللغة العربية فمثلًا يمكن إقامة مسابقات أجمل خط رقعة أو مسابقات أسرع كُتاب أو أن تقوم بإلقاء أسئلة عن تاريخ اللغة العربية أثناء فقرة الإذاعة الصباحية وتعطي الحضور فرصة طوال اليوم لإيجاد الإجابة المناسبة، كما يمكن أن تتضمن المسابقات أسئلة عن ثقافة الدول العربية أو عدد الدول التي تستخدم اللغة العربية كلغة رسمية لها وما يشبهها من الأسئلة.

كذلك فإن الأسئلة ربما تكون صعبة على بعض الأشخاص وسهلة على آخرين لذا يفضل أن يتم قسم المسابقات على جزئين أحدها للبالغين والثاني لمن هم أقل من ثمانية عشر عامًا أي المراهقين والأطفال، مع الإشارة إلى ضرورة توافر جوائز وهدايا يتم منحها للفائزين في تلك المسابقات حتى يتحمسون الحضور للمشاركة في المسابقات، كما يمكن أن تتضمن المسابقات فقرة إلقاء للشعر والقصائد ويتم منح جائزة جيدة لأحسن من يقوم بإلقاء الشعر كما يجب.

4- مجسمات اللغة العربية

كذلك يمكن تضمين فقرة صنع المجسمات واللوحات الجدارية التي تتضمن مواضيع من النحو أو قواعد اللغة العربية أو أبيات شعر تتحدث عن جمال اللغة العربية كما يمكن أن تتضمن تلك المجسمات طريقة تطور اللغة العربية أو الجمل والشعارات التي قالها العظماء عن اللغة العربية، كما يمكن أن تتضمن سبب الاحتفال باليوم العالمي للغة العربية فستكون تلك من أحسن أفكار عن اليوم العالمي للغة العربية 1443 التي يتم تطبيقها على الإطلاق.

5- ألعاب حركية عن اللغة العربية

كذلك يمكن أن يقوم القائمين على الاحتفال بابتكار ألعاب حركية وترفيهية تتضمن اللغة العربية فمثلًا يمكن أن يتم تسمية كل طفل باسم حرف أبجدي ويقوم أحد البالغين بتسمية الحرف فيقف صاحبة ثم تسمية حرف آخر فيقف طفل آخر وهكذا، كما يمكن أن يتم تقسيم الأطفال على مجموعات بأسماء الإشارة مثلًا ثم يقوم البالغ بذكر اسم مفرد أو مثني وصاحب اسم الإشارة الصحيح يقوم بالتقدم وإن لم يفعل يخسر بالإضافة إلى ألعاب أخرى مشابهة بهدف أن تجعل اليوم أكثر مرحًا وتميزًا.

6- قصص قصيرة عن اللغة العربية

إن أفكار عن اليوم العالمي للغة العربية 1443 يجب أن تحتوي على مواضيع خاصة باللغة العربية ومن ضمن تلك الأفكار أن يقوم البالغين بعمل مجموعات ومجالس من الأطفال الحضور ثم قص عليهم قصص عن أصول اللغة العربية أو يقومون بإلقاء قصيدة عن جمال اللغة العربية ثم يقومون بشرحها وشرح معاني مفرداتها وأيضًا شرح المغذى منها مع مراعاة أن تتناسب القصة أو القصيدة مع أعمار الأشخاص في كل مجلس.

كذلك يمكن أن يتم طباعة القصص القصيرة المصورة وتوزيعها على الحاضرين كبارًا كانوا أو صغارًا مع الأخذ في الاعتبار أن يأخذ كل واحد القصة المناسبة للفئة العمرية التي ينتمي لها حتى يكون سهلًا عليه قراءتها والاستفادة منها، بالإضافة إلى إمكانية عرض القصص الكرتونية التي تتعلق باللغة العربية على شاشة كبيرة أثناء الاحتفال.

ما هو اليوم العالمي للغة العربية؟

بعد أن قمنا بذكر مجموعة كبيرة من أفكار عن اليوم العالمي للغة العربية 1443 يقابلنا سؤالٍ مهم وهو ما هو اليوم العالمي للغة العربية؟ نقوم بالإجابة على هذا السؤال باختصار بأنه يوم تم تحديده من أجل الاحتفال باللغة العربية في سبيل ترسيخ أهمية وقيمة اللغة العربية داخل عقول الشباب الناشئ والجيل الجديد الذين يقومون بإهمال لغتهم العربية في سبيل تعلم لغات الغرب والشرق.

إن اليوم العالمي للغة العربية هو يوم 18 من ديسمبر وهذا هو التاريخ الذي قامت فيه الأمم المتحدة باعتماد اللغة العربية كواحدة من اللغات الرسمية في العالم وذلك بعد أن قامت المملكة العربية السعودية والمملكة المغربية بتقديم اقتراح اعتماد اللغة العربية إلى منظمة اليونيسكو في عام 1973 أثناء الدورة 190 من دورات المجلس التنفيذي لليونسكو.

يجدر بنا الإشارة إلى أن اعتماد الأمم المتحدة اللغة العربية تم بعد مجهود عظيم قامت به تلك الدولتين في سبيل الحصول على هذا القرار، وكانت الترجمة التحريرية من اللغات المختلفة للغة العربية خلال سنوات الخمسينيات تتم على نفقة الدولة الراغبة في الترجمة واقتصرت لك الترجمة على الوثائق والمستندات السياسية والقانونية المتعلقة بدول المنطقة العربية فقط بشرط ألا تتخطى الترجمات 4000 صفحة في السنة.

خلال عام 1960 قامت منظمة اليونسكو بإصدار قرارًا يسمح باستخدام اللغة العربية أثناء المؤتمرات الإقليمية التي يتم تنظيفها في البلاد التي تستخدم اللغة العربية كلغة رسمية لها فقط، مع السماح بترجمة الوثائق والمستندات المستخدمة في تلك المؤتمرات إلى اللغة العربية، ثم خلال عام 1966 تم اعتماد الترجمة الفورية من وإلى العربية من قِبل منظمة اليونيسكو أثناء المؤتمرات والجلسات العامة، وبعدها بعامين أي في عام 1968 بدأت المنظمة في توفير خدمات الترجمة الفورية إلى اللغة العربية في الوثائق الخاصة بالأعمال، واستمر الوضع على هذا حتى بدأ العام 1973 والذي تم خلاله اعتماد اللغة العربية إحدى اللغات الرسمية في العالم فبالتالي تم السماح لمستخدميها بالتحدث بها شفهيًا أثناء المؤتمرات والجلسات العامة للأمم المتحدة ومنظمة اليونيسكو.

اقرأ أيضًا: تهنئة بمناسبة اليوم العالمي للمرأة

متى تم الاحتفال باليوم العالمي للغة العربية أول مرة؟

أثناء التفكير في أفكار عن اليوم العالمي للغة العربية 1443 ألم يخطر على بال أحد القرَّاء هذا السؤال؛ متى بدأ الاحتفال باليوم العالمي للغة العربية؟ متى كانت المرة الأولى التي احتفلت فيها الدول العربية بيوم اعتماد اللغة العربية رسميًا؟ إن أول احتفال رسمي باللغة العربية قد تم عقده خلال عام 2012.

خلال عام 2013 كان الاحتفال أكبر وأكثر انتشارًا حيث قامت الهيئة الاستشارية للخطة الدولية لتنمية الثقافة العربية ارابياتا (أحد الهيئات التابعة لمنظمة اليونيسكو) باستخدام اللغة العربية كعنصر أساسي من عناصر برنامج العمل السنوي الخاص بها، وهذا ما رسخ الاحتفال بهذا اليوم في الدول العربية أكثر مما بدا عليه في عام 2012.

ما هي أهمية اللغة العربية؟

في سياق التحدث عن أفكار عن اليوم العالمي للغة العربية 1443 سنقوم بالانتقال بحديثنا نحو التحدث عن قيمة اللغة العربية عند المتحدثين بها وعند المسلمين في سائر بلاد العالم، على الرغم من عدم قدرتها على تلخيص أهمية اللغة العربية إلا أننا سنقوم بذكر بعضًا منها فيما يلي:

  • إن الأهمية الأساسية للغة العربية للمسلمين في العالم العربي وفي جميع أنحاء العالم هي المساعدة على قراءة القرآن الكريم بطريقة صحيحة وفهمه.
  • كذلك فإن اللغة العربية هي لغة دين الإسلام واللغة التي اُنزل بها القرآن الكريم واللغة التي استخدمها الصحابة والتابعين في نقل الأحاديث الشريفة عن الرسول صلى الله عليه وسلم وكذلك استخدمت في نقل الدعوة من شبه الجزيرة العربية انتقالًا إلى دول العالم.
  • ساهم الحفاظ على اللغة العربية في الحفاظ على تاريخ العرب وتوحيد كلمة الأمم العربية تحت شعارٍ واحد.
  • كما أن اللغة العربية قد ساهمت كثيرًا في نقل التاريخ الصحيح على لسان العرب على مر العصور.
  • تمكنت اللغة العربية من التكيف مع العلوم المختلفة والمتنوعة في العالم.
  • كذلك فإن استخدام اللغة العربية تؤثر على أخلاق مستخدميها.

اقرأ أيضًا: موضوع عن يوم الطفل العالمي

أشعار عن اليوم العالمي للغة العربية

تكاثرت الأقاويل والعبارات التي تعبر عن جمال اللغة العربية وحب المتحدثين بها لها وسنقوم بذكر بعض أقوال العرب من الشعراء والعظماء التي عبروا بها عن حبهم للغة العربية والتي يمكن استخدامها كشعار للغة العربية من أفكار عن اليوم العالمي للغة العربية 1443 من خلال النقاط التالية:

  • قال الإمام ابن تيمية عن اللغة العربية “اعلم أنّ اعتياد اللغة يؤثر في العقلِ والخلقِ والدينِ تأثيراً قويّاً بيّناً، ويؤثر أيضاً في مشابهةِ صدرِ هذه الأمّةِ من الصحابةِ والتابعين، ومشابهتهم تزيد العقلَ والدينَ والخلقَ، وأيضاً فإنّ نفس اللغة العربية من الدين، ومعرفتها فرضٌ واجبٌ، فإنّ فهم الكتاب والسنّة فرضٌ، ولا يُفهم إلاّ بفهم اللغة العربية، وما لا يتمّ الواجب إلاّ به فهو واجب”.
  • أما الرافعي فقد عبر عن أهمية اللغة العربية فقال “إن هذه العربية بنيت على أصل سحري يجعل شبابها خالداً عليها فلا تهرم ولا تموت، لأنها أعدت من الأزل فَلكاً دائِراً للنيِّرين الأرضيين العظيمين (كتاب الله وسنة رسول الله صلى الله عليه وسلم)، ومِن ثَمَّ كانت فيها قوة عجيبة من الاستهواء كأنها أخذة السحر”.
  • كما قال أمير المؤمنين عمر بن الخطاب -رضي الله عنه- محفزًا للناس لدراسة اللغة العربية: “تَعَلَّمُوا الْعَرَبِيَّةَ فَإِنَّهَا تُثَبِّتُ الْعَقْلَ، وَتَزِيدُ فِي الْمُرُوءَةِ”.
  • كذلك فإن الإمام الشافعي قد تحدث عن تأثر هجر العرب للغة العربية فقال: “ما جهل الناس ولا اختلفوا إلا لتركهم لسان العرب، وميلهم إلى لسان أرسطو طاليس”.
  • لم يقتصر الكلام عن جمال اللغة العربية على العرب فقط بل أن كبار المفكرين الأجانب قد ذكروا اللغة العربية أثناء حديثهم فقال أرنست رينان الفرنسي: “من أغرب ما وقع في تاريخ البشر، اللغة العربية! فقد كانت غير معروفة فبدأت فجأة في غاية الكمال سلسلة غنية كاملة فليس لها طفولة ولا شيخوخة، تلك اللغة التي فاقت اخواتها بكثرة مفرداتها ودقة معانيها وحسن نظام مبانيها”.
  • كما تحدث جورج سارتون البلجيكي عن اللغة العربية فقال: “ إن اللغة العربية أسهل لغات العالم وأوضحها، فمن العبث إجهاد النفس في ابتكار طريقة جديدة لتسهيل السهل وتوضيح الواضح”.
  • كذلك تحدث كارلو نيلينو الإيطالي عن جمال اللغة العربية فقال: “اللغة العربية تفوق سائر اللغات رونقا، ويعجز اللسان عن وصف محاسنها”.

هنالك العديد من الأشياء التي يمكن أن يتم تضمينها خلال الاحتفال باليوم العالمي للغة العربية بشرط أن يتم تنفيذها بشكلٍ جيد وجودة عالية ليكون الاحتفال أكثر قيمة.

قد يعجبك أيضًا

شاركنا أفكارك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.