أفكار وضع الماء للطيور

أفكار وضع الماء للطيور تستخدم لجذب الطيور ومساعدتهم على الشرب، لأن الطيور تشعر بالعطش أكثر من مرة ودائمًا تبحث عن مناطق تشرب منها ويكون الماء النظيف، لذلك يجب وضع الماء حتى تشرب الطيور وتحتسب عند الله آجر، لذلك سوف نعرض العديد من الطرق المناسبة لوضع الماء من خلال موقع جربها.

أفكار وضع الماء للطيور

هي أفكار يسعى الإنسان لتنفيذها لمساعدة الطيور على الحصول على الماء النظيف، لأن الماء يعتبر من الضروريات لحياة الطائر وقال الله تعالى (وجعلنا من الماء كل شيء حي) فالماء يعتبر مهم لأنه يدخل في تركيب الجسم ويساعد في تكوين الخلايا، لذا يجب وضع الماء نظيفًا ويكون خاليًا من أي شوائب أو املاح ويساعد الماء في انتاج الطيور البياضة.

1- فكرة الخشب والزجاجة المثقوبة

من ضمن أفكار وضع الماء للطيور نحتاج إلى لوحين من الخشب وزجاجة من البلاستيك ومسمار وطبق من البلاستيك وغراء وتدريبات من بعض الطيور والطريقة كالاتي:

  1. نضع الغطاء الخاص بالزجاجة في منتصف الطبق البلاستيكي باستخدام الغراء.
  2. نقوم بحفر ثقب في الزجاجة من المنتصف وفى الطبق باستخدام أداة تساعد على الثقب، ثم نقوم بإدخال المسمار ونشدهم سويًا.
  3. نربط اللوح الخشب أسفل اللوح البلاستيك.
  4. نقوم بعمل مجموعة من الثقوب في الزجاجة، ونقوم بعمل ثلاثة ثقوب في رأس الزجاجة حتى يسمح للماء بالتسلل من خلال الفتحات الموجودة في الطبق.
  5. نقوم بصنع مقبض حتى يجعل الزجاجة معلقة ونربط الجزء الذي بالأسفل بالخيط.
  6. نملأ الزجاجة بالماء ونضعها في الغطاء المتصل بالطبق ونضع الزجاجة مقلوبة مع الطبق.
  7. ونضع طبق ماء الطائر على عمود أو شجرة أو سور باستخدام مسمار يوضع في الحائط بحيث يكون في متناول جميع الطيور.

اقرأ أيضًا: تجربتي مع إطعام الطيور

2- فكرة وعاء الطين

هي واحدة من إحدى أفكار وضع الماء للطيور تتكون من وعاء من الطين يوضع على جدار الشرفة أو الحديقة أو في مكان على الأرض في الحديقة.

3- فكرة أداة الرش

نستخدم أداة تساعد على رش الماء ونضعها على الأرض بجانب المرشة الخاصة بالطعام ونسمح للطيور أن تأكل وتشرب بسهولة وهي تكون من أسهل أفكار وضع الماء للطيور.

4- فكرة وعاء والأحجار

نستخدم في هذه الطريقة طبق أو وعاء يتميز بالعمق والكبر ونضع فيه الماء ويمكن أن نضع في داخلة بعض الأحجار حتى لا تغرق الطيور اثناء شربها للماء أو حتى لا يسقط الوعاء والماء على الأرض.

5- فكرة الوعاءين

نحضر وعاءين ونستخدم الغراء حتى نضع الاثنين بجانب بعض ويتم تثبيتهم في الأرض باستخدام الغراء حتى لا يتحرك الوعاء ونضع فيهم الماء والطعام ويترك لهم ومتابعته باستمرار.

6- فكرة سقاية الماء

تتمثل تلك الفكرة في استخدام سقاية المياه ويتم وضعها على الأرض بجانب سقاية الطعام حتى يكون متاح للطيور الأكل والشرب وتكون من أكثر أفكار وضع الماء للطيور استخدامًا.

اقرأ أيضًا: ما هي أسباب موت سمك الزينة

المكان المناسب لوضع الوعاء

يوضع الماء اعلى مكان الطعام وهذا إذا كانت الطيور في قفص، المحافظة على الطيور التي تسقى الماء تكون بعيدة عن الشمس لأن الشمس تساعد على نمو الطحالب الخضراء داخل الماء وتساعد على نمو البكتيريا الضارة.

وضع الماء في مكان يسهل الوصول إليه لكي يسهل إدخال وإخراج الماء لتنظيف الوعاء وملئه مرة أخرى، إذا وضعت الماء على جذع شجر نتأكد أن الجذع غير قابل للكسر حتى لا يسقط الوعاء أو تسقط الطيور وتكون الطيور لها فرصة في الهروب، في الصيف أو في وجود الحرارة تأكد من تبريد الماء للطيور عن طريق السعف، في الشتاء نحرص على تسخين الماء لأن الماء البارد يقلل من قوة الطيور ويكون مضر لها.

طرق جذب الطيور

الطيور لها العديد من الاشكال والانواع وتختلف من مكان لمكان أو من بلد إلى بلد ومنها الطيور الملونة ومصدر للموسيقى وأصبحت نادرة بسبب أن موقعهم الأصلي يتناقص مساحته، ولكن الإنسان قادر على مساعدة الطيور وتوفير لهم الماء والطعام ووجود مكان مخصص لهم يساعدهم على العيش ونعرض الطريقة لجذب الطيور:

  • توفير الطعام اللازم للطيور نتعرف على الطيور التي توجد في المنطقة ومعرفة ماذا تأكل لأن تختلف الطيور من موطن إلى آخر ويكون هناك القدرة على خلق المكان المناسب لهم.
  • اختيار الاوعية التي يوضع فيها الطعام للطيور ويتوقف الاختيار على حسب الطيور التي تجذبها ويكون هناك عدة خصائص للأوعية منها أنه يكون سهل التنظيف ويكون محكم حتى لا تدخل فيه الحشرات وأن يحافظ على الطعام جاف وغير مبلل وينظف بانتظام حتى لا يكون الفطريات وهناك عدة أوعية منها:
  • الأوعية الطبقية: هذه تكون سهلة وبسيطة وتسمح للطيور الوصول اليها بسهولة ولكن هناك جانب سلبي أنها غير محكمة وسهل الوصول أليها من قبل الحشرات والحيوانات الصغيرة وغير محمية من الطقس.
  • الأوعية النافذة: هي يتم تنفيذها وتعليقها في نافذة المنزل وتلك الأوعية تجذب الطيور مثل العصافير.
  • الأوعية الانبوبية: هي مخصصة لجذب طائر الطنان لأنها تضخ ماء بالسكر.
  • الأوعية الشحمية: هذه الاوعية تكون مخصصة للطيور مثل نقار الخشب وكاسر الجوز.
  • الأوعية المنزلية: تحتفظ تلك الاوعية بالبذور في الوعاء ويكون مغلق وتملأ وعاء صغير يكون في الأسفل لتستخدمه الطيور.
  • توفير الطعام للطيور تنجذب الطيور أذا وفرت الطعام في المكان ولكن يجب معرفة السلالات وما الذي يجذبها ومعرفة أنواع طعام الطيور ومنها:
  • الذرة: هي تعتبر من الأطعمة المفضلة عند بعض الطيور ولكن يجب استخدامه بحرص لأن كثرة استخدامه تجذب العديد من الحيوانات الأخرى.
  • الخن الأبيض: هو طعام مميز ولذيذ للعصافير والحمام كما أنه يجذب العصافير المنزلية.
  • الشحم: هو دهن يوجد حول أعضاء البقر والماشية ويجذب بعض الطيور منها نقار الخشب وكاسر الجوز والنمنمة.
  • يجب معرفة الطعام الذي يجب تجنبه لأنه سيحدث بعض التسمم للطيور إذا تناولت الطيور بعض الأغذية غير سهلة الهضم، لذلك يجب شراء البذور والشحوم تكون ذو جودة عالية حتى لا تسبب السموم للطيور، لا نوفر الطعام مثل الخبز والكربوهيدرات لأنها قد تحتوي على مواد سامة بالنسبة للطيور.
  • يجب تثبيت الوعاء في مكان آمن حتى إذا كان قريبًا من المنزل ولكن يجب أن يكون في مكان مرئي حتى ترى الطيور مكان الطعام ويجب وضعه على قرب من الشجرة حتى لا تصل إليه الحيوانات الأخرى.
  • العناية بوعاء الطعام وضرورة تغييره باستمرار وتنظيفه بالماء والصابون كل عدة أسابيع حتى لا يتراكم البكتيريا والفطريات وحتى لا تصل إليه الحيوانات الغير مرغوبة.
  • توفير الحصى بسبب أن بعض الطيور لديها صعوبة على المضغ في احشائها لأن هي التي تعمل على هضم الطعام وللمحافظة على الأحشاء يجب توفير الحبوب الرملية والحصى ومن الممكن الاعتماد على الحصى القابل للذوبان مثل المحار والقواقع.

اقرأ أيضًا: تصنيف الحيوانات للأطفال

تحذيرات عند وضع الماء للطيور

عدم إضافة المضاد للتجمد في حوض الطيور لأن مضاد التجمد سام وقد يقتل أي حيوان أو طائر يشرب منه وكذلك يسبب اضرار كثيرة للحيوانات والأشخاص، إذا قامت الطيور بإقامة العشش الخاصة تجنب هدم أو تخريب هذه العشش أو البيض بسبب كثرة التجوال حولهم.

أفكار وضع الماء للطيور من الأشياء المهمة التي يهتم بها العديد من محبي تربية الطيور ويسعوا إلى معرفة المزيد عنها لمساعدة الطيور على الحصول على الماء.

قد يعجبك أيضًا

شاركنا أفكارك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.