استخدمت بخاخ القمل وأنا حامل

استخدمت بخاخ القمل وأنا حامل فهل يسبب أضرارًا؟ وما هي طريقة استعماله؟ لقد بحثت عن الأمر مليًا، ولقد تمكنت من اكتساب الكثير من المعلومات عن الأمر، وتعرفت كذلك على الطريقة الصحيحة لاستعمال، والطرق الطبيعية البديلة لعلاج المشكلة، ونتعرف على ذلك من خلال موقع جربها.

استخدمت بخاخ القمل وأنا حامل

لقد كنت أُعاني من مشكلة القمر خلال فترة حملي، ولهذا كنت أبحث عن الكثير من الطرق التي يُمكنني من خلالها علاج المشكلة، ولكن جميع المحاولات كانت تنتهي بالفشل، ولهذا لم يعد لدي حل سوى استخدام بخاخ القمل، وبالفعل بدأت في استعماله وكانت نتيجته فعالة.

على الرغم من فعالية البخاخ وعلاجه للمشكلة إلا إنني بدأت أشعر بالقلق قليلًا؛ بسبب أنني سمعت من أحد الأشخاص أنه يكون له بعض الأضرار على الحامل، ولا يُمكنها، ولهذا بدأت في البحث عن الأمر من خلال الإنترنت، ولقد تمكنت من العثور على بعض المعلومات الهامة حول الأمر.

اقرأ أيضًا: بخاخ الحمايه من القمل

هل بخاخ القمل ضار للحامل

بعد أن سمعت عن خطورة بخاخ القمل على الحامل شعرت بالقلق، ولهذا بحثت عن الأمر من خلال الإنترنت.

إن بخاخ القمل لا يكون له أضرار فعلية على المرأة الحامل، ولكن من الأفضل أن يكون استعماله بعد الشهر الخامس، وأن يكون تحت إشراف طبيب مختص.

أنواع شامبو القمل المحظورة عن الحامل

عندما بحثت عن علاج القمل المناسب للحامل، وما يُعد خطرًا عليها بعد أن بدأت في طرح بعض التساؤلات، ووجدت أنه هناك بعض أنواع شامبو القمل التي لا يُسمح لها باستعمالها.

  • غاما بنزين هيدروكلوريد، والذي يُعرف أيضًا باسم ليندان شامبو؛ حيث إنه هناك طفل مات؛ بسبب إصابة الجنين بالمادة الفعالة به أثناء فترة الحمل، ويرجع ذلك إلى تراكم تلك المادة في المشيمة، مما نتج عنه بعض الأضرار على الجنين.
  • إيفرمكتين، والذي يُعرف باسم اكس لايس، ويرجع السبب وراء منع استخدام ذلك الشامبو خلال فترة الحمل، هو أنه قد سُجلت حالتي خطر على الإنسان، كما أنه يوجد تسجيل لحالة تسمم الأم خلال فترة الحمل.

طريقة استعمال شامبو القمل

من خلال تجربتي مع شامبو القمل، علمت أنه من المهم استعمال الشامبو بالطريقة الصحيحة؛ لتجنب أي مخاطر والحصول على نتيجة فعالة.

  • استعمال المنتجات في مناطق بها تهوية جيدة.
  • الحرص على الابتعاد عن لمس الأماكن الحساسة، مثل العين والأنف والرموش والحواجب.
  • وضع الشامبو على الشعر مرة واحدة فقط، وتغطيته بشكل جيد.
  • يُترك الشامبو لفترة حوالي عشرة دقائق أو وفق تعاليم الطبيب المختص.
  • غسل الشعر بالصابون والماء الفاتر بشكل جيد.
  • تمشيط الشعر باستعمال مشط ذات أسنان رفيعة؛ حتى يُمكن القضاء على القمل.
  • تكرار الخطوات بعد مرور فترة من سبعة حتى عشرة أيام؛ حتى يُمكن التخلص من بيض القمل.

اقرأ أيضًا: هل يعيش القمل خارج الشعر

طرق طبيعية للتخلص من القمل للحامل

بعد أن استخدمت بخاخ القمل وأنا حامل علمت أنه من الأفضل استعمال الطرق الطبيعية للتخلص من القمل، وأنه يوجد عدد من الطرق المتعددة.

1- استعمال الزيوت الطبيعية

  • إن استخدام الزيوت الطبيعية مثل زيت شجرة الشاي وزيت القرنفل وزيت اللافندر، وغيرها يكون له فاعلية في التخلص من القمل.
  • على الرغم من ذلك إلا إنه يكون من المهم تجربة تلك الزيوت على مكان صغير في اليد في البداية؛ لأنه ينتج عنه رد فعل تحسسي في بعض الحالات.
  • كما أنه لا يُمكن استعمال الزيوت العطرية المركزة.
  • استعمال تلك الزيوت يكون من خلال خلط حوالي من خمسة عشر حتى عشرين قطرة من الزيوت العطرية مع حوالي 60 ملل من زيت الزيتون، ووضعه على الشعر، ويُترك لفترة 12 ساعة كحد أدنى، وتمشيط الشعر بمشط شيق في اليوم الذي يليه وغسله.

2- استعمال مشط ضيق

  • إن استخدام مشط ذات أسنان ضيقة يكون له دور في التخلص من القمل، ومن المهم أن يكون الشعر مُبلل، كما أنه من الممكن وضع بعض البلسم، وتمشيط الشعر بداية من أعلى الرأس حتى الأطراف.
  • تمشيط الرأس بشكل كامل مرتين كحد أدنى في كل مرة، والبحث عن القمل أثناء التمشيط، وتكرار الأمر كل 3 أيام، والاستمرار على الأمر لمدة أسابيع، وبعد أن يتم التخلص من القمل، يتم الاستمرار على الطريقة لمدة أسبوعين؛ للتحقق من القضاء عليه بشكل نهائي.

3- استعمال بعض مكونات المطبخ

هناك بعض المكونات التي يُمكنها أن تُساعد في التخلص من القمل بشكل نهائي؛ حيث إنها تجعله غير قادرة على التنفس، وبالتالي يختنق.

فمن الممكن استعمال زيت الزيتون أو المايونيز أو الزبد ووضعه على الشعر، ومن ثَم تغطية الشعر باستعمال غطاء الرأس، ويُترك طوال الليل، ثم يُغسل في صباح اليوم التالي.

4- التنظيف بالماء الساخن

الحرص على تنظيف الفراش والأقمشة وكافة الملابس باستعمال الماء الساخن بعد الانتهاء من علاج القمل؛ حتى يُمكن التخلص من أي قمل متواجد على تلك الأقمشة.

اقرأ أيضًا: القضاء على القمل بالقرفة

طرق الوقاية من القمل

بعد أن استخدمت بخاخ القمل وأنا حامل علمت أنه من المهم الالتزام بطرق الحماية من القمل؛ حتى لا يتم التعرض له.

1- استعمال المكنسة الكهربائية

يجب استخدام المكنسة الكهربائية في التنظيف؛ حيث إنها تُساعد في التخلص من القضاء على القمل المتناثر على الأثاث والأرض بعد تساقطه من الشعر.

2- عدم مخالطة المصابين

إن القمل يُعد من الأمور التي تنتقل بالعدوى، فهو من الممكن أن ينتقل من خلال الملابس والأثاث والأرضيات، ولهذا يكون من المهم الابتعاد عن المصابين قدر الإمكان.

3- عدم استخدام أغراض الأشخاص الآخرين

  • يجب الحرص على استعمال أي أغراض خاصة بأشخاص الآخرين، وأن يكون لكل شخص أغراض خاصة به، مثل فرشاة الشعر والاكسسوار الخاص بالشعر وغيرها من الأشياء.
  • من المهم غسل الأدوات الشخصية بالماء الساخن؛ حيث إنه يُساعد في التخلص من أي قمل يتواجد على تلك الأدوات، والمساعدة في الحفاظ عليها نظيفة.
  • من الأفضل التخلص من الأدوات الشخصية القديمة، خاصةً عند الإصابة بالعدوى، ويكون ذلك من خلال وضعها في أكياس وغلقها بإحكام، ومن الأفضل وضعها في عدة أكياس، ومن ثَم إلقائها في سلة القمامة.

من الأفضل اللجوء على الطرق الطبيعية للتخلص من القمل لا سيما المرأة الحامل، وذلك بعد أن ثبتت بعض الأضرار التي بإمكانها أن تؤثر عليها بالسلب لا سيما إذا تم استعماله قبل الشهر الخامس.