كيفية كتابة السيرة الذاتية للتوظيف

كيفية كتابة السيرة الذاتية للتوظيف لم تعد بالشيء الصعب، يأمل الكثير من الشباب في الحصول على الوظيفة المناسبة، والتي يحاول جاهدًا للبحث عنها بكافة الطرق التي تمكنه من الحصول عليها، وأول الطرق التي تمكنك من تحقيق حلمه هو تقديم سيرة ذاتية جيدة، انطلاقًا من هنا فها نحن ومن خلال موقع جربها سوف نساعدك لمعرفة كيفية كتابة السيرة الذاتية للتوظيف.

طريقة كتابة السيرة الذاتية

تعد كيفية كتابة السيرة الذاتية للتوظيف، هي أول اتصال غير مباشر بينك وبين صاحب الوظيفة، ولذلك يجب أن تكون شاملة كل المعلومات الخاصة بتاريخك الأكاديمي والعملي ودرجاتك العلمية التي حصلت عليها.

كما أنها تبرز مميزاتك، لذلك تعد كيفية كتابة السيرة الذاتية للتوظيف هي أولى وأهم الخطوات للحصول على الوظيفة، وسوف نقدم لك الآن كيفية تقديم نموذج أولى للسيرة الذاتية للخريجين والذي يحتوي على أهم المعلومات الواجب توافرها بشأن الخريج للتوظيف، وذلك ما يظهر من خلال النموذج التالي:

البيانات الشخصية

الاسم /…………………………………………….

تاريخ الميلاد /…………………………………….

الحالة الاجتماعية /……………………………….

الجنسية/……………………………………

رقم التليفون /……………………………

البريد الإلكتروني /…………………………….

العنوان /…………………….

المؤهل والدرجات العلمية                                            

الكلية /……………………………………….

سنة التخرج /……………………………………

التخصص/……………………………………

التقدير /………………………………………

الدرجات العلمية /…………………………………….

المهارات والخبرات السابقة /………………………….

الخبرة الوظيفية /…………………………….

اللغات /…………………………………………..

الهوايات /……………………………………..

اقرأ أيضًا: كيفية كتابة السيرة الذاتية لحديثي التخرج pdf وأنواع السيرة الذاتية

كيفية ملء بيانات السيرة الذاتية

الآن بعد أن ذكرنا لكم الشكل العام للسيرة الذاتية سنوضح طريقة ملء تلك البيانات بشكل جيد ومنسق وكيفية كتابة السيرة الذاتية للتوظيف من خلال الفقرات التالية:

  • بالنسبة للبيانات الشخصية يفضل كتابة الاسم رباعي وارفاق صورة شخصية جيدة وواضحة، كما يجب كتابة العنوان ووسائل الاتصال بك بشكل واضح ومفسر.
  • عند ملء الدرجات العلمية من الأفضل البدء بالدرجات العلمية العالية نزولًا للأقل، بمعنى إذا كنت حاصل على الدكتوراه في تخصص ما أبدأ بكتابة ذلك أولًا ثم الماجستير وهكذا وصولًا للمؤهل الدراسي الحاصل علية وتوضيح التقدير الخاص بكل درجة علمية تم ذكرها.
  • بالنسبة للمهارات والخبرات السابقة، ابدأ بكتابة الخبرات التي حصلت عليها، أو الدورات التدريبية التي قمت بها، وإذا كان لتلك الدورات التدريبية شهادات يجب إرفاقها مع الأوراق المطلوبة.
  • اذكر بعد ذلك المهارات المكتسبة نتيجة العمل في مجال ما، أو المهارات التي تميزك مثل التعامل الجيد مع العملاء، أو أنك تمتلك طريقة في الأقناع مثلًا وأن تظهر جميع جوانبك الإيجابية ولا يفضل كتابة مهارات ليست موجودة.
  • بالنسبة للخبرة الوظيفية من البيانات التي قد تُهم صاحب العمل، لذلك يجب كتابتها بشكل مُتقن ومُفسر، ولملء تلك الخانة من البيانات عليك كتاباتها في شكل نقاط محددة لتكون مفسرة وواضحة كالاتي:
  • كتابة اسم الشركة أو المؤسسة التي عملت بها من قبل.
  • كتابة درجتك الوظيفية والأعمال التي تقوم بها في تلك المجال.
  • كتابة مدة العمل في هذه الوظيفة وتاريخ بدء العمل وتاريخ الانتهاء ويفضل كتابة سبب ترك العمل.
  • بالنسبة لبند اللغات، اكتب اللغة الأساسية أولا ثم قم بكتابة اللغات الأخرى مع كتابة مستوى إتقانها.
  • عند ملء خانة الهوايات ركز على كتابة الهوايات المفضلة، قد يهمل البعض ذلك الجانب، ولكن ذلك يفيد في إظهار شخصيتك لصاحب الوظيفة وقد تكون تلك الهوايات هي مهارات أخرى تضيف لك رصيد يُمكنك من الحصول على تلك الوظيفة.

كيفية كتابة السيرة الذاتية لطالب جامعي

يحتاج بعض الطلبة الحصول على عمل خلال فترة الدراسة، وذلك ليضيف لهم رصيد من الخبرات المختلفة التي قد تساعدهم في المستقبل للحصول على وظيفة أفضل.

فكل عمل هو خبرة جديدة يكتسبها الفرد تضيف له الكثير من المعلومات والخبرات التي قد تميزه عن الآخرين، فلا تتردد بذكر تلك الخبرات التي منحتها لك الحياة

لذلك كتابة السيرة الذاتية ليس مجرد ملء بيانات فقط، ولكنها وسيلة تعارف بينك وبين صاحب العمل لذلك هل تختلف السيرة الذاتية لطالب جامعي عن الخريج؟

تتميز السيرة الذاتية للطالب الجامعي بالإيجاز، فهناك بعض البيانات لا تحتاج لملئها مثل الخبرات الوظيفية مثلا ولذلك يجب أن تقتصر السيرة الذاتية على البيانات الأساسية الخاص بك.

يمكنك إذا كنت بكلية عملية وضع الخبرة المكتسبة من التدريب العملي الذي قمت به أثناء الدراسة، وكذلك إلقاء الضوء على الإنجاز العلمي وتفوقك في الدراسة.

اقرأ أيضًا: عبارات تكتب في السيرة الذاتية

كيفية كتابة السيرة الذاتية المعتمد على المهارات العملية

في بعض الأحيان قد يكون المتقدم للوظيفة ليس على درجات علمية عالية، لذلك سنقدم كيفية التركيز على المهارات في تلك الحالة في عدة نقاط:

  • التركيز على مهاراتك والخبرات المكتسبة من قبل.
  • الإيجاز في الجزء الخاص بالمؤهلات والدرجات العلمية.
  • ذكر أسماء الشركات السابق العمل بها.

أهمية السيرة الذاتية

تعتبر السيرة الذاتية مهمة لصاحب العمل أيضًا، كما تهم المتقدم للوظيفة، فهي تساعد صاحب العمل على الوقوف على جميع مميزات المتقدم للوظيفة، كما إنها قد تظهر نقاط ضعفه، لذلك على المتقدم للتوظيف أن يكون حريص في كتابة المعلومات التي تخص والمميزات التي تميزه.

قد يكون المتقدمين للوظيفة كثيرين فتُسهل السيرة الذاتية على صاحب العمل تصفية المتقدمين للوظيفة، للتقليل من عدد المقابلات الشخصية والتركيز على المناسب أكتر للوظيفة.

الأخطاء الواجب تجنبها عند كتابة السيرة الذاتية  

ما دام إنك ترغب في الحصول على وظيفة ما، يجب عليك معرفة الأخطاء التي يقع بها بعض المتقدمين لطلب وظيفة سنطرح عليك الآن بعض الأخطاء المتعارف عليها لتجنبها:

  • كتابة خبرات سابقة أو منصب معين وصلت إليه دون شرح وتوضيح للتفاصيل، قد لا يتفهم صاحب العمل كيف أن تلك التجربة قد تكون مفيدة للعمل المتقدم إليه.
  • كتابة خطاب التقديم بشكل مبالغ فيه فيصبح طويلا مملا، حيث إن بعض نماذج السير الذاتية تتطلب كتابة خطابا توضح فيه رغبتك في الحصول على تلك الوظيفة وأهميتها بالنسبة لك.
  • تنسيق السيرة الذاتية بشكل سيء والتسرع بكتابة الكثير من المعلومات التي لا تهم صاحب العمل فتجعل ذهنه مشوش.

اقرأ أيضًا: كيف يمكنك البحث عن وظيفة

نصائح عامة في كيفية كتابة السيرة الذاتية للتوظيف

لكتابة سيرة ذاتية جيدة ومميزة مع ملاحظة أن السيرة الذاتية لا تُعني عن ملء الطلب الخاص بالتقديم للوظيفة فيجب الانتباه لتلك النصائح:

  • يجب كتابة السيرة الذاتية بشكل منظم وبخط واضح وتجنب الأخطاء الاملائية.
  • قم بتقسيم السيرة الذاتية على أجزاء كما سبق أن قدمنا لكم في النموذج السابق عرضه.
  • قم بعمل أكثر من سيرة ذاتية بشكل وأسلوب مختلف ولا ترسل سيرة ذاتية بنفس النمط لأكثر من جهة عمل.
  • إذا كنت ترغب في الحصول على وظيفة معينة قم بجميع المعلومات عن تلك الشركة والمميزات التي تبحث عنها وإبرازها في سيرتك الذاتية.
  • عدم كتابة مهارات أو مميزات أنت لا تملكها.
  • وضع صورة شخصية وواضحة.
  • إيضاح طرق التواصل معك سواء كانت عن طريق البريد الإلكتروني أو الهاتف.

السيرة الذاتية هي فرصتك الأولى وقد تكون الوحيدة في إبداء نقاط قوتك وتميزك عن غيرك فلا تضعيها فقط لأنك لم تحسن كتابتها على الوجه الأمثل، فما عليك سوى البحث كثيرًا لإعداد نموذج سيرة ذاتية يعتد به.