كيفية الغسل من الجنابة للرجل

كيفية الغسل من الجنابة للرجل تتم بواسطة خطوات سهلة وبسيطة، وهي لا تختلف عن غسل المرأة، فلقد نصت السنة النبوية على مجموعة من الخطوات الموحدة للمسلمين حتى يتم التطهر من الحدث الأكبر أي الجنابة والتمكن من أداء الفرائض والطاعات، فمن خلال موقع جربها سوف نعرض لكم اليوم كيفية الغسل من الجنابة للرجل.

كيفية الغسل من الجنابة للرجل

لقد حثنا الدين الإسلامي من خلال النصوص الشرعية المتواجدة في السنة وكذلك القرآن الكريم على الطهارة والتطهر سواء كان من الحدث الأصغر أو الحدث الأكبر، ووضح أحكام الطهارة في كل منهما.

فبالنسبة للحدث الأكبر والذي يشمل الجنابة والحيض والنفاس، فإن حكم الطهارة فيه هو الاغتسال إذ إن الوضوء الذي يعد من أبرز وسائل التطهر نظرًا لإجرائه خمس مرات يوميًا لا يفيد في رفع ذلك الحدث.

ففي موضوعنا هذا سوف نقوم بتسليط الضوء على حدث الجنابة، حيث إنه يوجد الكثير من الأزواج الذين لا يعرفون طريقة الغسل المقتبسة من السنة النبوية، لذلك سوف نذكر لكم في النقاط التالية كيفية الغسل من الجنابة للرجل والمرأة:

  1. عقد النية، فلقد روى عمر بن الخطاب – رضي الله عنه- عن رسول الله – صلى الله عليه وسلم- قوله إنَّما الأعمالُ بالنِّيَّاتِ، حيث إن الأعمال والطاعات لا تقبل إلا بعقد النية والعزم على القيام بها.
  2. التسمية، ويقصد بها قول بسم الله الرحمن الرحيم.
  3. غسل اليدين ثلاث مرات.
  4. غسل موضع الأذى، ويقصد به الفرج.
  5. الوضوء، مع قضاء جميع أركانه وسننه، ويفضل تأخير غسل القدمين وتنظيفهما إلى آخر الاغتسال.
  6. الخثي على الرأس، ويقصد به أن يتم روي منابت الشعر وينبغي إجراء ثلاث حثيات.
  7. فيض الماء على الجسد، حيث يشترط في الغسل أن يتم وصول الماء إلى جميع أجزاء الجسم حتى يتم التخلص من النجاسة فيتحقق الغرض الأساسي وهو الطهارة.
  8. غسل الشقين، وينبغي أن يبدأ الرجل الجنب بغسل الشق الأيمن أولًا من جسده ثم غسل الشق الأيسر إلى أن ينتهي من غسل سائر جسده.
  9. غسل القدمين، وهذه الخطوة تتم في نهاية الاغتسال من الجنابة، حيث ينبغي فيها غسل القدمين جيدًا بماء طاهر للتخلص نهائيًا من النجاسة.
  10. تخليل أصول الشعر، وذلك من خلال تمرير الماء في شعر الرأس واللحية قبل أن يتم إفاضته كاملًا عليهما.

اقرأ أيضًا: هل يجب الغسل بعد الجنابة مباشرة للمرأة

الحديث الشريف عن الاغتسال من الجنابة

هناك حديثًا شريفًا تم الاستناد إليه لذكر كيفية الغسل من الجنابة للرجل والمرأة، حيث إننا سوف نشير إليه في السطور التالية لكي يكون الأمر أكثر وضوحًا:

عن عائشة أم المؤمنين – رضي الله عنها- قالت كانَ رَسولُ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ إذَا اغْتَسَلَ مِنَ الجَنَابَةِ يَبْدَأُ فَيَغْسِلُ يَدَيْهِ. ثُمَّ يُفْرِغُ بيَمِينِهِ علَى شِمَالِهِ فَيَغْسِلُ فَرْجَهُ. ثُمَّ يَتَوَضَّأُ وُضُوءَهُ لِلصَّلَاةِ. ثُمَّ يَأْخُذُ المَاءَ فيُدْخِلُ أصَابِعَهُ في أُصُولِ الشَّعْرِ، حتَّى إذَا رَأَى أنْ قَدِ اسْتَبْرَأَ حَفَنَ علَى رَأْسِهِ ثَلَاثَ حَفَنَاتٍ. ثُمَّ أفَاضَ علَى سَائِرِ جَسَدِهِ. ثُمَّ غَسَلَ رِجْلَيْهِ. وفي رواية: أنَّ النبيَّ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ اغْتَسَلَ مِنَ الجَنَابَةِ، فَبَدَأَ فَغَسَلَ كَفَّيْهِ ثَلَاثًا…، ثُمَّ ذَكَرَ نَحْوَ حَديثِ أبِي مُعَاوِيَةَ ولَمْ يَذْكُرْ غَسْلَ الرِّجْلَيْنِ.

الحكم الشرعي من الاغتسال من الجنابة

إن الاغتسال من الجنابة فرض واجب على جميع المسلمين، حيث إن الله عز وجل أشار إلى ذلك في كتابه العزيز من خلال قوله – تعالى-
(… وَإِن كُنتُمْ جُنُبًا فَاطَّهَّرُوا ۚ…) [المائدة، 6].
من الجدير بالذكر أنه على الرغم من ذكرنا خطوات لتوضيح كيفية الغسل من الجنابة للرجل والمرأة بشكل صحيح إلا أن الله – عز وجل- لم يشير إلى ضرورة الترتيب في إجراء الغسل من الجنابة.

حيث إنه قال تعالى (… حَتَّىٰ تَغْتَسِلُوا ۚ…) [النساء، 43]، فدون النظر إلى الخطوات من المهم أن يتم الاغتسال بشكل كامل إلى أن يحدث التطهير.

أنواع الغسل من الجنابة

في سياق حديثنا عن كيفية الغسل من الجنابة للرجل والمرأة، فإننا سوف نشير إلى أنواع الغسل من الجنابة ومن الحدث الأكبر، فهناك غسل تابع لأهل السنة وغسل تابع للشيعة:

1- الغسل عند أهل السنة

ينقسم الغسل عند أهل السنة إلى نوعين، ففي النقاط التالية سوف نشير إليهما:

  • الغسل الكامل: وهو الذي أسلفنا الذكر عن خطواته، ويعد من أفضل الأنواع.
  • الغسل المجزئ، ويتم من خلال عقد النية مع غسل سائر البدن بالماء الطاهر ثم القيام بالمضمضة والاستنشاق.

اقرأ أيضًا: ما حكم الرجل الذي يغتسل من الجنابة ويرتدى نفس ملابسه مرة أخرى؟

2- الغسل عند الشيعة

سواء الغسل عند أهل السنة أو عند الشيعة ففي كلا الحالتين ينبغي وصول الماء إلى جميع أجزاء الجسد، وإليكم في النقاط التالية أنواع الغسل عند الشيعة:

  • الغسل الترتيبي، ويتم من خلال عقد النية ثم غسل الرأس والرقبة، وغسل الشق الأيمن من الجسد ثم الشق الأيسر.
  • الغسل الارتماسي، ويكون من خلال غمس سائر الجسد بالماء مع عقد نية الاغتسال.

شروط ماء الغسل من الجنابة

هناك مجموعة من الشروط التي ينبغي أن تنطبق على ماء الغسل لكي يكون الغسل صحيحًا، ومن هذه الشروط ما يلي:

  • أن يكون الماء طاهرًا تمامًا فلا يجوز استخدام الماء المتنجس.
  • إطلاق الماء أي يكون نقيًا ولم يتم إضافة إليه أي شيء كالسكر أو الملح.
  • إباحة الماء، وهنا يقصد به أن يتم استخدام الماء المباح وليس المغصوب.

اقرأ أيضًا: طريقة الغسل من الجنابة

أشياء محرمة على الرجل الجُنب

ينبغي التعرف إلى كيفية الغسل من الجنابة للرجل والمرأة حتى يمكن القيام بالعبادات والفرائض، ففي حالة إن لم يتم التطهر من الحدث الأكبر فلن يمكن القيام بالعبادات الآتية:

  • أداء الصلاة.
  • إجراء الطواف بالبيت.
  • حمل المصحف الشريف.
  • دخول المسجد، ويمكن أن يتم التوضؤ من قِبل الرجل الجنب لدخول المسجد ولكن لا يجوز له الصلاة فيه.

يكون الاغتسال من الجنابة من خلال عقد النية، والبسملة، والوضوء، وغسل شقي الجسد ابتداءً من الشق الأيمن، ثم غسل القدمين، وهذا كما جاء في السنة النبوية.