طريقة استخدام ماء الورد للوجه

طريقة استخدام ماء الورد للوجه من الطرق التي تعود بالفائدة الكبيرة على الوجه، وذلك لأن ماء الورد يُعرف بفوائده الهائلة على الوجه، ومن خلال موقع جربها سوف يتم عرض طريقة استخدام ماء الورد للوجه وغيرها من الطرق العديدة الأخرى التي يمكن أن يتم الاستفادة من خلالها بفوائد ماء الورد.

طريقة استخدام ماء الورد للوجه

يوجد العديد والعديد من الطرق التي يتم بها إدخال ماء الورد كمكون طبيعي أساسي يعود بالفائدة على الوجه في الوصفات الطبية الطبيعية، فمن الممكن أن يتم استخدامه في وصفة لترطيب الوجه.

كما أنه من الممكن أن يتم استخدامه في وصفة يتم من خلالها تفتيح الوجه، ويمكن أن يتم استخدامه في وصفة يتم من خلالها تقشير الوجه، ونظرًا لتعدد الوصفات، ومشكلات الوجه، سوف يتم عرض الكثير من الطرق التي يتم بها التخلص من مشكلات الوجه.

1ـ طريقة تفتيح الوجه بماء الورد

هذه الطريقة تُعد من الطرق الطبيعية التي لا يعود منها أي تأثير سلبي على البشرة، وذلك لأنها تحتوي على وصفات طبيعية لا ضرر بها على البشرة، وتعد أول طريقة لاستخدام ماء الورد للوجه، ومن خلال السطور التالية سوف يتم عرض تلك الطريقة مع تقديم المكونات التي تكون بحاجة إليها.

مكونات وصفة التفتيح

في هذه الوصفة لا تحتاج إلى المكونات الكثيرة، وجميعها تتوافر في المنزل، ولن تكون بحاجة إلى شراء أي مادة من الخارج، وتكون المكونات كالآتي:

  • 3 ملاعق كبيرة من ماء الورد الطبي، أو ماء الورد الموجود لدى العطار.
  • ملعقتان من الدقيق.
  • ملعقة صغيرة من اللبن البودر أو اللبن السائل.

طريقة التحضير

من خلال الخطوات التالية سوف يتم عرض طريقة استخدام ماء الورد للوجه التي يمكن من خلالها تفتيح الوجه باستخدام ماء الورد، والخطوات تكون كالآتي:

  1. في إناء مُخصص في عمل الماسكات يتم وضع ماء الورد مع اللبن في حال كونه سائلًا.
  2. ثم يتم تقليب المكونات السائلة مع بعضها البعض حتى يتم تجانسها جيدًا.
  3. يتم وضع الدقيق على السوائل بعد أن يتم تقليبها جيدًا.
  4. بعد أن يتم غسل الوجه بالماء الدافئ قليلًا.
  5. يترك الماء على الوجه دون أن يتم تجفيفه.
  6. ثم يتم وضع الماسك على الوجه بطريقة منظمة ومرتبة.
  7. يترك الماسك على الوجه مدة لا تقل عن 20 دقيقة.
  8. ثم يتم إزالة الماسك من الوجه باستخدام الماء الدافئ.
  9. بعد أن يتم إزالته بشكل كلي دون ترك أي أثر يتم تمرير مكعب ثلج على الوجه من أجل أن يتم غلق المسام.

يمكن أن يتم استخدام هذا الماسك أسبوعيًا، ويتم عمله مرتين في الأسبوع، ولكن يجب أن يتم تنظيف الوجه جيدًا قبل أن يتم وضعه من أجل الاستفادة منه.

اقرأ أيضًا: تجربتي مع الشبة للوجه

2ـ طريقة التخلص من دهون الوجه بماء الورد

مثلما ذكرنا أن ماء الورد يحمل الكثير من الفوائد والتي سوف نقوم بعرضها لكم بشكل تفصيلي بعد أن يتم الانتهاء من عرض الوصفات الخاصة به، ومن تلك الفوائد أنه يساعد البشرة الدهنية على التخلص من الدهون الزائدة بها، والتي تحمل للبشرة العديد من المشكلات، منها:

  • تكون الرؤوس السوداء على البشرة، وخاصة في مقدمة الأنف.
  • كما أنها تؤدي إلى الاسمرار بشكل قوي بمجرد التعرض إلى الشمس.
  • تُغلق المسام.
  • يفقد الجلد نضارته.
  • يظهر الجلد بشكل شاحب.

نظرًا لتلك الأضرار التي تحدث للوجه من البشرة الدهنية، سوف نقوم بعرض طريقة يتم من خلالها التخلص من مشكلة الدهون على البشرة باستخدام ماء الورد، وتُعد أهم طريقة استخدام ماء الورد للوجه.

المكونات

في هذه المكونات لن تجدوا ما يستدعي شراؤه، وأفضل ما بها أنها تعتمد على عناصر طبيعية، تفيد الوجه ولا تضره، وتكون كالآتي:

  • ملعقتان من ماء الورد.
  • ملعقة صغيرة من عصير الليمون المركز.
  • ملعقة كبيرة جدًا من العسل الأبيض الصافي.
  • نصف ملعقة صغيرة من مسحوق القرفة.

طريقة التحضير

يتميز هذا الماسك بكونه من المسكات السهلة والبسيطة والتي لا تحتاج إلى العناء، أو وقت كبير كما يحتاج مُعظم أنواع الماسكات من أجل تحضيره، وتكون طريقة تحضيره كالآتي:

  • يتم وضع إناء عميق فارغ به الكمية المحددة من ماء الورد.
  • ثم يتم وضع الكمية المحددة من الليمون، ويتم تقليب المواد السائلة معًا حتى يتم التجانس.
  • ثم يتم وضع العسل ويتم تقليبه مع المواد السائلة.
  • ثم يتم وضع الكمية المحددة من مسحوق القرفة التي تم ذكرها في المكونات، ويتم التقليب، حتى يتم الحصول على ماسك كريمي سائل قليلًا لونه بيج أو من درجات البني الفاتح.
  • ثم يتم غسل الوجه جيدًا، ومن ثم يتم وضع الماسك على الوجه.
  • يتم توزيع الماسك على جميع أنحاء الوجه، وفي حال وضعه حول العين يجب الحذر أن يدخل في العين لأنه يوجد به ليمون فقد يتسبب في الحساسية والالتهابات.
  • ثم يتم ترك الماسك على الوجه لمدة لا تقل عن 20 دقيقة.
  • من ثم يتم إزالة الماسك من الوجه من خلال الغزالة بقطنة نظيفة، أو قطعة من القماش النظيف.
  • ثم يتم غسل الوجه بالماء الدافئ جيدًا حتى تمام إزالة جميع آثار الماسك نتيجة المسح من الوجه.
  • ثم يتم تجفيف الوجه من خلال عملية الطبطبة باستخدام المنشفة.
  • ثم يتم ترطيب الوجه باستخدام بعض أنواع الكريمات المرطبة التي يتم بيعها في الصيدليات، أو باستخدام كريم بانثينول.

3ـ طريقة تقشير الوجه بماء الورد

الكثير من الأشخاص يعانون من مشكلة وجود طبقات من خلايا الجلد الميت التي تؤدي إلى ظهور الوجه بشكل سيئ، وتؤدي إلى تغيير معالم الوجه، ويظهر وكأنه في حالة من الجفاف، ولكن تلك الطريقة التي سوف يتم عرضها باستخدام ماء الورد للوجه سوف تساعد على التخلص من مشكلة جفاف الوجه التي يمكن أن تقابل من يعاني من الجلد الميت على سطح الوجه.

في إطار عرض طريقة استخدام ماء الورد للوجه، فمن الجدير بالذكر أن طريقة تقشير الوجه من أهم الطرق التي يمكن من خلالها استخدام ماء الورد الاستخدام الأمثل.

المكونات

من المؤكد أن تقشير الوجه يحتاج إلى مواد خشنة، من أجل أنه يحدث من خلالها احتكاك بسطح الجلد ويتم من خلالها فتح مسام الجلد ومن ثم يتم تنظيف المسام، وتكون المكونات كالآتي:

  • ملعقتان صغيرتان من ماء الورد ويُفضل أن يكون المُباع لدى العطار.
  • ملعقة كبيرة من السخن الخشن.
  • ملعقة صغيرة أو نقطتين من عصير الليمون.
  • القليل من القهوة، ويكون بما يعادل ملعقة صغيرة جدًا أو نصف ملعقة.

طريقة التحضير

لم يكن الأمر صعبًا ولا يحتاج الكثير من الوقت، ولكنه سوف يحتاج إلى الجهد، لأنه لا يعد من الماسكات التي يتم وضعها وتركها على الوجه، وإنما تحتاج إلى جهد أكبر من ذلك، ومن خلال الخطوات التالية سوف يتم عرض الطريقة التي يتم من خلالها تقشير الوجه بماء الورد، وهي:

  1. في البداية يتم وضع الكمية المحددة من ماء الورد في إناء عميق.
  2. ثم يتم وضع الليمون ويتم التقليب جيدًا حتى تمامك التجانس.
  3. ثم يتم وضع الكمية المحددة من القهوة على الخليط، ويتم تقليب القهوة جيدًا مع المكونات السائلة.
  4. ثم يتم وضع السكر ولكن يجب الحذر في تلك الخطوة من إذابة السكر، لأنه هو العامل الرئيسي في عملية التقشير في تلك المرحلة، والذي سوف يساعد على تغلغل ماء الورد داخل المسام.
  5. ثم يتم وضع الخليط على الوجه بعد أن يتم فتح مسام الوجه باستخدام بخار الماء الساخن.
  6. ثم بعد أن يتم وضع المكونات على الوجه يتم فرك الوجه وتدليكه من خلال الحركات الدائرية التي يتم فعلها على الوجه بأطراف الأصابع.
  7. يستمر التدليك فترة لا تقل عن 5 دقائق.
  8. ثم يتم التأكد ما إذا حدث احمرار في الوجه أم لا، إذا حدث احمرار في الوجه من الضروري أن يتم وضع كريم التهابات على الوجه وسوف يذهب سريعًا.
  9. أما إذا لم يحدث احمرار يتم شطف الوجه جيدًا، ومن ثم يتم وضع الثلج على الوجه من أجل غلق المسام، ويتم ترطيب الوجه.

فوائد ماء الورد للوجه

يوجد الكثير من الفوائد التي تعود من ماء الورد على الوجه، ومن خلال ما سوف نقوم بذكره في الفقرات التالية يمكنكم معرفة تلك الفوائد في إطار عرض طريقة استخدام ماء الورد للوجه، وتكون تلك الفوائد كالآتي:

1- يساعد على التخفيف من حدة تهيج البشرة

في حال تعرض البشرة إلى المس، أو أي نوع من أنواع مهيجات البشرة، أو في حالة تورم الوجه بسبب أداء شكل من أشكال إزالة شعر الوجه، فإن ماء الورد يكون الحل الأمثل في تلك الحالة.

يتم استخدامه في تلك الحالة من خلال غمس قطنة نظيفة في كمية مناسبة من ماء الورد، ثم يتم وضعها على مكان التحسس أو التورم فترة لا تقل عن 5 دقائق، ومن ثم يتم إزالتها، ويجب تجنب تجفيف المنطقة بعد أن يتم وضع ماء الورد عليها.

2- محاربة التجاعيد

لا يساعد ماء الورد على التقليل من ظهور التجاعيد، خاصةً في البشرة الجافة، لأنها أكثر نوع من أنواع البشرة التي يتم بها ظهور التجاعيد بشكل سريع وفي سن صغير، وخاصة في منطقة حول العين.

كما أنه لا يعمل كمعالج فقط، وإنما يمكن استخدامه في التجميل، حيث إنه يعمل على شد البشرة وإخفاء التجاعيد منها في الحال، أما إذا كانت قوية فإن النتيجة له تكون بسيطة، ويكون من خلال غمس القطنة به وتمريرها على أماكن الخطوط الرفيعة.

3- يشفي الجلد

في حال معاناة الجلد من التهابات أو جروح، أو أي نوع من أنواع الإصابات الجلدية، فيكون له دور هام وأساسي في شفاء الجلد من الإصابة الموجودة به.

حيث إن ماء الورد يحتوي على مواد مقاومة للبكتيريا، كما أنه يحتوي على مواد مضادة للالتهابات، ويوجد به مواد مطهرة وهي التي تساعد على تطهير الجلد من الجروح، والمساعدة على شفائه والتئامه سريعًا.

4- حماية الجلد

قد يحتاج ماء الورد الكثير من الأشخاص الذين يتعرضون إلى أشعة الشمس كثيرًا، أو يمكن استخدامه كواقي في حال النزول في البحر، وذلك لأنه يحتوي على مواد مضادة للأكسدة تساعد على التقليل من عملية التأثر بالأشعة الضارة.

كما أنه يمكن أن يتم استخدامه قبل وضع مساحيق التجميل على الوجه، لأنه يكون بمثابة عازل بين الوجه ومساحيق التجميل، مما يساعد على التقليل من امتصاص الجلد لمساحيق التجميل والتأثر بها، وبذلك يكون قد عمل على المحافظة على الجلد.

5- معالجة المسام الواسعة

نظرًا لأنه يتم استخدامه في عمليات التجميل، والقضاء على التجاعيد بشكل مؤقت وعلاجها بالاستمرار عليه والقضاء عليها نهائيًا، فهو يعمل أيضًا على مكافحة المسام الواسعة في الوجه، وهذا الأمر يساعد في التخلص من شكل المسام الواسع التي يتسبب في الضيق للكثير من الأشخاص.

لكن من أجل أن يتم معالجة المسام الواسعة يجب أن يتم استخدامه بشكل مستمر بتمرير القطنة التي يوضع بها ماء الورد على الوجه بالكامل، ومن ثم يتم تركه على الوجه لمدة لا تقل عن ربع ساعة، ثم يتم شطفه يوميًا صباحًا ومساءً.

6- يساعد على الشعور بالاسترخاء

حيث إنه يمكن أن يتم استخدامه في وقت الاستحمام بوضعه في البانيو مع المرطبات والمواد الأخرى التي تساعد على الشعور بالاسترخاء.

لكن يجب الحذر من الجلوس به طويلًا، ويجب أن يتم الجلوس به فترة لا تزيد عن ربع ساعة حتى لا تتحول الفوائد الخاصة به إلى أضرار، مما يؤدي إلى حدوث الكثير من المشكلات.

اقرأ أيضًا: طريقة إزالة الرؤوس السوداء من الأنف من أول مرة

أضرار ماء الورد على الوجه

على الرغم من وجود الكثير من الفوائد التي يمكن الحصول عليها من ماء الورد للوجه، إلا أنه يحتوي على بعض الأضرار، والتي تحدث فقط عند تركه على الوجه فترات طويلة خاصةً قبل النوم، أو في حال ترك الماسك على الوجه مدة تزيد عن المسموح بها والتي تم ذكرها في طريقة استخدام ماء الورد للوجه، وتكون الأضرار كالآتي:

  • يتسبب في حدوث الالتهابات بدلًا من معالجتها.
  • يتسبب في حدوث الاحمرار على الوجه بدلًا من معالجته.
  • يؤدي إلى ظهور الحكة على سطح الجلد بدلًا من معالجة التهيج.
  • يتسبب في ضيق التنفس في حال وضعه على الوجه قبل النوم وتركه لصباح اليوم التالي.
  • يتسبب في الشعور بالدوار.
  • يؤدي إلى تغير لون الجلد إلى اللون الأبيض الغير طبيعي.
  • يتسبب في الشعور بالحرقان.
  • يؤدي على ظهور طفح جلدي.

اقرأ أيضًا: طريقة استخدام سيروم فيتامين سي اوز ناتشورال

طريقة عمل ماء الورد في المنزل

يعاني الكثير من الشكوك عما إذا كان ماء الورد الذي تم شراؤه جيد أم أنه يحتوي على مواد سيئة تُذهب فوائده وتحوله إلى ضرر بليغ على الوجه، ونظرًا لأن طريقة استخدام ماء الورد للوجه يجب أن يتم استخدام ماء ومرد مضمونًا بها، فإنه يجب أن يتم عمله في المنزل، ويكون كالآتي:

المكونات

  • ماء من الفلتر أو معدني.
  • زجاجة تم غسلها جيدًا وتعقيمها.
  • إناء عميق.
  • ثلج.
  • ماء مقطر من الصيدلية.
  • ورد طازج وليس مُجفف.

طريقة التحضير

  1. يتم غسل الورد جيدًا بالماء ثم يتم تركه جانبًا لكي يتم تصفيته من الماء.
  2. يتم وضع الورد في الإناء ووضعها في جوانب الإناء وليس في المنتصف.
  3. ثم يتم وضع الماء في الإناء حتى يتم وصوله إلى ما يقرب من منتصف كمية الورد.
  4. يوضع على النار لكي يغلي على نار متوسطة.
  5. يترك على النار حتى أن يصل إلى مرحلة الغليان.
  6. ثم يتم وضع الثلج في الإناء بعد إزالته بعد الغليان، ويتم تغطية الإناء.
  7. ثم يتم إعادة الغناء مرة أخرى على النار بعد وضع الثلج وتغطيته.
  8. يترك على نار هادئة لمدة 20 دقيقة.
  9. بعد تمام المدة اللازمة له يُلاحظ أن لون الورد أصبح أبيض.
  10. يتم تصفية بتلات الورد من الماء ووضعه في زجاجة يوجد بها بخاخ ويتم استخدامه.

بعد معرفة طريقة استخدام ماء الورد للوجه، يجب الحذر عند استخدام ماء الورد من الإفراط به لأن فوائده تتحول إلى أضرار، ويجب أن يتم تركه على البشرة بالمدة المسموح بها فقط، وتجنب وضعه على الوجه قبل النوم وتركه إلى صباح اليوم التالي.

شاركنا أفكارك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.