طريقة استخدام عسل مانوكا

طريقة استخدام عسل مانوكا تكون بهدف الحصول على فوائده كاملة، فالعسل من المكونات الطبيعية التي عرفت بفوائدها على مر العصور، ولكن هناك أنواع محددة منه مثل المانوكا تساعد في إصلاح الأنسجة التالفة وإنتاج مجموعة خلايا جديدة، وفعاليته بشكل عام تعتمد على جودته، ومن خلال موقع جربها نتعرف بشكل موسع عن هذا النوع.

طريقة استخدام عسل مانوكا

يمكن الحصول على الفائدة الكاملة من عسل مانوكا من خلال اتباع مجموعة من الخطوات، وهي:

  1. تذويب ملعقة صغيرة من العسل في نصف كوب من المياه.
  2. تناوله قبل الإفطار بنصف ساعة على الأقل.
  3. تناوله في الصباح الباكر فور الاستيقاظ.

طريقة إضافة عسل مانوكا إلى وجبات الإفطار

يمكننا عرض خطوات أخرى لطريقة استخدام عسل مانوكا، حيث إنه يمكن أيضًا تناوله باتباع ما يلي:

  • تحلية المشروب الصباحي بعسل مانوكا بدلًا من السكر.
  • أو وضعه على الخبز المتناول في الوجبة الصباحية مع زبدة الفول السوداني.

اقرأ أيضًا: تجربتي مع عسل المانوكا لجرثومة المعدة

أصل عسل مانكو

يتم إنتاج هذا النوع من العسل من النحل المتواجد في جبال نيوزيلبندا وفي أجزاء من أستراليا أيضًا، وتحديدًا زهور شجرة الشاي، أو ما تسمى بشجرة مانوكا وسبب غلائه في الأسواق هو احتوائه على كميات كبيرة من الميثيل الغليوكسال ذو التأثير القوي كمضاد للجراثيم.

فوائد عسل مانوكا

بعد التعرف على خطوات طريقة استخدام عسل مانوكا، فيرجى العلم أن لهذا النوع من العسل مجموعة لا حصر لها من الفوائد، والتي يمكن أن نقوم باستعراضها بالصورة الآتية:

1-  تحسين عمل الجهاز الهضمي

خصائص العسل تشبه خصائص المضاد الحيوي، لذلك فإن تناوله بانتظام يساعد في منع نمو البكتيريا الضارة في الأمعاء والذي يؤدي إلى علاج العديد من المشكلات الهضمية التي تسببها تلك الأنواع، وأثبتت الدراسات الأخيرة أن هذا النوع من العلاج مفيد جدًا في علاج ارتجاع المرئي، مشاكل الأمعاء وعلاج الإمساك وعسر الهضم.

2- فوائده للبشرة والجمال

العسل من المكونات الغنية بالفيتامينات والمعادن فيساعد في انتظام عمليات الأكسدة مما يؤدي إلى الحد من أعراض الشيخوخة، ويساعد في تصفية البشرة من الالتهابات، فيعمل على علاج حب الشباب والأكزيما والالتهابات الجلدية.

3- صحة الأسنان واللثة

يساعد اللثة في وقايتها من الالتهابات وحمايتها من تفاقم ذلك النوع من الأمراض كما يعمل كمضاد للبكتيريا حيث أثبتت مجموعة الدراسات قدرة العسل على التقليل من تراكم البلاك على الأسنان وتخفيف النزيف باللثة، وأيضًا يمد الفم والأسنان بالعناصر الهامة لهم مثل الكالسيوم والزنك.

اقرأ أيضًا: تجربتي مع عسل المانوكا

4- تعزيز مناعة الجسم

في دراسات حديثة أجريت تم إثبات أن العسل له قدرة على تنشيط نوع معين من الخلايا المناعية في الجسم، ويساعد في منع نمو البكتيريا التي تسبب التهابات الحلق والاحتقان، حيث إن ملعقة صغيرة واحدة لها مفعول سحري في الجهاز المناعي.

5- تسريع شفاء الجروح والحروق

يساعد عسل مانوكا في شفاء والتئام الجروح بسبب تواجد مجموعة من العناصر الغذائية فيه أهمها تلك مضادات الأكسدة التي تساعد الجلد في تسريع عملية شفائه وحمايته من أي عدوى والتهاب.

6- الحد من الحساسية

أثبتت مجموعة من الدراسات الأولية قدرة العسل على مكافحة الحساسية، وأن تناول القليل منه يوميًا يساعد في الحد من الحساسية الموسمية تحديدًا مما يعني خفض نسب الأدوية.

7- لصحة الرجال

حيث أثبتت مجموعة من الدراسات والتجارب أن العسل يقوم بالمساهمة في علاج عدد من المشكلات التي تواجه الرجال خاصة المشكلات الجنسية منها، فيقوم بزيادة الرغبة والمساعدة في تحسين الانتصاب.

اقرأ أيضًا: أفضل خلطة عسل لزيادة عدد الحيوانات

الآثار الجانبية لعسل مانوكا

استكمالًا لعرض طريقة استخدام عسل مانوكا، فإن هناك مجموعة من الأعراض الجانبية المحتملة الحدوث، والتي يجب الانتباه لها في حال الإفراط في تناول عسل مانك، وهذه الأعراض الجانبية هي:

  • رد فعل تحسسي اتجاه العسل أو النحل.
  • ارتفاع نسب السكر في الدم.
  • الأطفال الذين تقل أعمارهم عن السنة لا ينصح بإعطائهم هذا النوع من العسل.
  • التفاعل مع مجموعة من الأدوية الكيميائية.

مازالت آثاره الجانبية غير كاملة الدراسة لذلك ننصح بعدم استخدام بإفراط.

الفرق بين مانوكا الأصلي والتقليد

في نهاية الحديث عن طريقة استخدام عسل مانوكا، فيرجى العلم أنه يتميز العسل الأصلي بمجموعة من العلامات التي تؤكد صحة مصدره، وأهم هذه العلامات يمكن استعراضها في الآتي:

1-  وجود علامة UMF على الملصق من الجهة الأمامية

علامة الجودة المستخدمة وهي اختصار لكلمة Unique Manuka Factor والتي تعني مصنع مانوكا الفريد، وتعبر عن نظام التصنيف الخاص بالعسل، والتمييز بين الأصلي والتقليد يكون من خلال هذه العلامة، ويكون على شكل سداسي يتباين الألوان بين الأصفر والأسود.

2- التأكد من مصدر الإنتاج في نيوزيلندا

لابد من أن يكون العسل منتج ومعبأ في نيوزيلندا فأي بلد أخرى يعد حينها العسل مغشوش، ويرجى التأكد من العلامة التجارية الخاصة بالشركة المصنعة.

3- مصادقة المنتج من شهادة UMF

ينبغي رؤية مصادقة الاعتماد على الشهادة الخاصة بالعسل قبل المبادرة إلى شرائه.

اقرأ أيضًا: تجربتي قشر الرمان مع العسل على الريق

سعر عسل مانوكا

بعد معرفة طريقة استخدام عسل مانوكا، فننوه أنه تتفاوت أسعار عسل مانكو في الأسواق حسب الشركة المصنعة والأحجام، ويمكن عرضهم كالآتي:

  • عسل مانوكا خام من كيفا معتمد مع درجة عامل مانوكا الفريد +20 ميثيل غلوكسال +850 نيوزيلندا 250 غرام، يأتي سعره في متوسط يتراوح بين 370 – 500 ريال سعودي.
  • عسل مانوكا اكتيف ام جي يأتي سعره في متوسط يتراوح بين 180 – 260 ريال.
  • عسل مانوكا ام جي أو 573، يو ام اف 16 من مانوكا هيلث، 250 غرام، يأتي سعره في متوسط يتراوح بين 260 ريال – 450 ريال.
  • مانوكا هلام ملكي مع عسل المانوكا 400 من مانوكا، 250 جرام، يأتي سعره في متوسط يتراوح بين 400 – 500 ريال سعودي.
  • عسل مانوكا 20 بيو اكتيف من مانوكا دكتور، 8.75 أونصة 250 غرام، يأتي سعره في متوسط يتراوح بين 110 – 200 ريال.
  • عسل مانوكا 1839، يو ام اف 8+ عسل مانوكا نيوزيلاندا الممتاز مع الليمون، 500 غرام، يأتي سعره في متوسط يتراوح بين 350 – 500 ريال.

عسل مانكو من الأنواع الحصرية وغالية الثمن لما يختص به من قيمة غذائية عالية، ولكن صلاحيته لا يمكن أن تزيد عن الستة أشهر حيث إن النبات نفسه تكون عملية تلقيحه صعبة وتستغرق بحد أدنى 6 أسابيع؛ لذلك ينتج بكميات صغيرة ويباع بأسعار مرتفعة.

قد يعجبك أيضًا

شاركنا أفكارك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.