طريقة استخدام القلاية الهوائية

طريقة استخدام القلاية الهوائية من الأمور التي تهم كل سيدة منزل تبحث عن تطبيق نظام حياة صحي لها ولأسرتها، ونجد الكثيرين ممن يشترون القلاية الهوائية ويجهلون طريقة استخدامها على الرغم من سهولة الأمر، تختلف أنواع القلايات الهوائية ولكن يظل طريقة الاستخدام واحدة، وهي ما سوف نتعرف عليه من خلال موقع جربها.

طريقة استخدام القلاية الهوائية

يجب معرفة طريقة استخدام القلاية الهوائية قبل شرائها، وقبل وضع الطعام بها حتى نضمن أفضل نتيجة من استخدامها وأفضل طعم، وطريقة الاستخدام سهلة جدا تتضمن بضعة خطوات سوف نتعرف عليها فيما يلي:

  • نقوم بتتبيل الطعام المراد طهيه.
  • نقوم بوضع الطعام في المكان المخصص له.
  • نقوم بضبط الحرارة المناسبة لنوع الطعام.

آلية عمل القلاية الهوائية أن تمتص الهواء الشديد السخونة بداخلها وتقوم بتوزيعه على الطعام بسبب وجود مروحة بها، وبعدها يتم نضج الطعام في صورة مقلية.

اقرأ أيضًا: طريقة تنظيف القلاية الهوائية

خصائص القلاية الهوائية

تمتلك القلاية الهوائية عددًا من الخصائص التي تميزها وتجعلها ذات سعر مرتفع، وتجعلها اختيار صحي مناسب للكثير من الناس، بخلاف أنها تجعل الطعام ينضج سريعًا، فسوف نتناول هذه الخصائص الأخرى فيما يلي:

  • الطعام الذي يقلى داخلها لا يحمل أي دهون إضافية أو زيوت مهدرجة تضر بصحة الجسم، فمثلًا الدجاج يحتوي على نسبة من الدهون الطبيعية التي أوجده الله بها، عند قليه في القلاية الهوائية لن تحتاج إلى وضع زيوت أخرى ترفع من نسبة الدهون بها وتضر بالصحة.
  • يحتاج الطعام بداخلها فترة قصيرة جدًا حتى يتم قليه، فيحتاج فترة تتراوح بين الخمس دقائق والعشرين دقيقة.
  • سهلة في التنظيف، أغلب أنواع القلايات الهوائية يسهل تنظيفها في غسالة الأطباق.
  • يمكن استخدامها في قلي العديد من الأطعمة.
  • تتوفر بأشكال مختلفة وأحجام متباينة.
  • بعض الماركات تصنع أشكال جذابة للقلاية الهوائية مما يجعلها تبدو تحفة فنية أو جزء من ديكور المطبخ.
  • تحتوي على جزئيين، جزء خاص بوضع الطعام المطلوب طهيه، والجزء الآخر يحتوي على مروحة وأداة تسخين.
  • تحتوي على زر لضبط درجة الحرارة ويكون دقيق جدًا، فلن يكلفك عناء ضبط وقياس الحرارة على الطعام.
  • بها مفتاح لتحديد الوقت المخصص للطعام حتى تفصل بعد انقضاء الوقت المحدد، لتفادى نسيان الطعام واحتراقه.
  • مصنعة من مواد عازلة للحرارة فلا تتأثر بالحرارة المرتفعة ولا تفسد الطعام، وهو ما يطمئن المستخدمين.

استخدامات القلاية الهوائية

القلاية الهوائية لها العديد من الاستخدامات، كما أنها يمكن استخدامها في عمل المخبوزات، ومهمتها الأساسية هي قلي الطعام بكافة أشكاله، وفيما يلي سوف نتعرف على ذلك بالتفصيل:

البطاطس المقلية: من أشهر الأطعمة التي يتم استخدام فيها القلاية الهوائية، فجميعنا يحب البطاطس المقلية بشدة، ويمكن استخدامها لقلي البطاطس بملعقة صغيرة من الزيت أو بدون استخدام زيت.

الدجاج: تستطيع القلاية الهوائية قلي الدجاج وتحميره أيًا كان، فهي تقلي صدور الدجاج وأجنحة الدجاج وكذلك أوراك الدجاج، ولكن يجب العلم بأن كل جزء يكون له درجة حرارة مخصصة له ووقت زمني مخصص للوصول لأفضل نتيجة.

السمك: يمكن استخدام القلاية الهوائية لقلي السمك بكل أنواعه المختلفة.

اللحم: يمكن استخدام القلاية الهوائية لطهي شرائح اللحم أو ما يعرف ب Steak، وكذلك البوفتيك يمكنها طهيه.

الباذنجان: يمكن للقلاية الهوائية أن تقلي الباذنجان بعد وضع ملعقة صغيرة من الزيت عليه وبعدها نحصل على باذنجان له طعم رائع.

الطعمية: تستطيع القلاية الهوائية قلي الطعمية بسهولة بدون زيت، بعد أن نقوم بتشكيل العجينة على هيئة دوائر أو على أي هيئة مفضلة ووضعها في القلاية الهوائية.

اقرأ أيضًا: أفضل شفاط حليب كهربائي

ماركات القلايات الهوائية المختلفة

تعرفنا سابقًا على طريقة استخدام القلاية الهوائية وعلى خصائصها وميكانيكية عملها، ولكن القلايات الهوائية منتشرة في الأسواق والمتاجر بماركات كثيرة مختلفة الجودة، فمنها الجيد ومنها الرديء وهو ما يثير حيرة الكثيرين، وفي التالي سوف نتعرف على أنسب الماركات التي يمكن شراؤها:

1 – ماركة أوكارينا

من أكثر البراندات شهرة في الأسواق في قسم القلايات الهوائية، تتميز بسهولة الاستخدام لتحضير كافة الأطعمة وقليها، مصنعة من خامات ذات جودة عالية، وهي آمنة على المستوى الصحي، وتتوفر في الأسواق السعودية بسعر 679 ريال سعودي.

2 – ماركة أمجوي

من الماركات المنتشرة في الأسواق بقلايتها الهوائية، تتميز بقدرتها على قلي طعام له طعم رائع بدون استخدام أي زيت، كما أنها ذات قدرة استيعابية كبيرة، فيمكنك وضع بها كمية كبيرة من الطعام وقليه، إضافة لما سبق فهي سهلة التنظيف، وتتوفر في الأسواق السعودية بسعر 245 ريال سعودي.

3 – السيف

من الماركات المنتشرة في الأسواق السعودية، وتتميز عن غيرها بأنها مصنعة باستخدام الستانس الذي لا يصدأ مما يعطيها عمرًا افتراضيًا أطول، وأيضًا سهلة التنظيف، وإضافة لما سبق فيمكنها أن تقلي أكثر من صنف من الطعام دون أن يختلطوا ببعضهم، ويصل سعرها في السوق السعودي إلى 360 ريال سعودي.

فوائد القلاية الهوائية

القلاية الهوائية لديها العديد من الفوائد التي تعود علينا بالنفع، فهي من الوسائل التي تشجع الناس على اتباع نظام حياة صحي، وأيضًا تلبي احتياجات الأطفال من الطعام الغير صحي في صورة صحية، وفي التالي سوف نتعرف على مميزات القلاية الهوائية:

  • تقي من استخدام كل أنواع الزيوت المهدرجة التي تضر بالجسم والصحة بشكل كبير.
  • إذا اضطررنا إلى وضع زيت، فإن ملعقة واحدة فقط تكفي لصنع كمية كبيرة من الطعام، ع حسب الحجم القلاية أيضًا، ولكن الشاهد أنها تقلل من المواد الدهنية المضرة بالصحة.
  • تتوفر بالكثير من الأشكال والألوان الجذابة التي تعطي مظهرًا جميلا للمطبخ وكأنها تحفة فنية.
  • وجود جهاز إنذار بانتهاء طهي الطعام مما يجنب مجهود مراقبة الطعام باستمرار، وكذلك تجنب احتراق الطعام.
  • سهلة في التنظيف فلا تكلف مجهودًا بدنيًا لتنظيفها.

اقرأ أيضًا: هل تنقيط المكيف خطر وإليك طريقة إصلاحه

عيوب القلاية الهوائية

تعرفنا سابقًا على طريقة استخدام القلاية الهوائية وعلى فوائدها، ولكن البديهي أن لكل شيء فوائد وأضرار، والقلاية الهوائية على الرغم من فوائدها إلا أنها قد تحمل بعض الأضرار وأوجه القصور المزعجة وفي التالي سوف نتعرف عليها:

  • يمكن أن يكون القسم الذي يوضع به الطعام لطهيه صغير فلا يمكن تقديم كمية طعام كبيرة في ذات الوقت، مما يجعلها غير مناسبة عند إعداد طعام للعائلة.
  • تستطيع القلاية الهوائية أن تقلي البطاطس وتجعلها بنكهة البطاطس المقلية في الزيت، ولكنها عند باقي الأطعمة لا تعطي الطعم الذي يعطيه القلي في الزيت.
  • أسعارها مرتفعة للبعض من الناس، مما يجعلها ليست خيارًا جيدًا عند اتباع عادات صحية.
  • تأخذ وقتًا أطول لقلي الطعام من القلي في الزيت.

إن القلاية الهوائية من أكثر الأدوات انتشارًا هذه الأيام، ولا يمكن إنكار النجاح الساحق الذي حققته، فقد صارت بديلًا للكثير من الناس، حتى في حالة اختلاف الطعم بها عن الطعم بالزيت، ولكنها ساعدت الكثير من الناس في مهمة اتباع حياة صحية.

قد يعجبك أيضًا

شاركنا أفكارك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.