طريقة إيقاف ميزة البحث الآمن

طريقة إيقاف ميزة البحث الآمن تتسنى من خلال اتباع بعض الخطوات تبعًا لنظام الجهاز المستخدم، وتلك الميزة وفرها متصفح جوجل في إطار الحرص على ما يفضل المستخدمين مشاهدته، على أنها ضرورية في بعض الحالات، ومن يرغب في إيقافها يُمكنه متابعة الموضوع المقدم من خلال موقع جربها فيما يلي.

طريقة إيقاف ميزة البحث الآمن

من خلال ميزة البحث الآمن يمكن فلترة النتائج البحثية التي تحتوي على محتويات فاضحة أو مخلة بالآداب العامة، فإن تم تفعيل تلك الميزة يمكن إخفاء تلك النتائج على بحث جوجل، دونها تظهر كافة النتائج ذات الصلة بطلب البحث الذي أجراه المستخدم.

هذا مع العلم أن ميزة البحث الآمن لا تعد دقيقة بنسبة 100٪ ولكنها بأي حال هادفة إلى حظر النتائج الإباحية وما شابه، فيمكن الاستفادة من تلك الميزة وتفعيلها فيما يلي:

  • أجهزة المؤسسات التعليمية
  • الأجهزة الشخصية
  • أجهزة الأطفال وحساباتهم

من الجدير بالذكر أن ميزة البحث الآمن تتعلق فقط بنتائج البحث على جوجل إلا أن محركات البحث الأخرى أو أي من المواقع الإلكترونية لا توفر تلك الميزة، ويُمكن إيقاف ميزة البحث الآمن كما يلي:

1- جهاز الكمبيوتر

إن كنت تدير الحساب الخاص بك على جهازك الشخصي بإمكانك تفعيل أو إيقاف ميزة البحث الآمن على محرك البحث جوجل من خلال اتباع الخطوات التالية:

  1. الدخول على موقع جوجل
  2. الضغط على خيار الإعدادات في أسفل يمين الصفحة
  3. تحديد خيار إعدادات البحث
  4. الانتقال إلى إعدادات ميزة البحث الآمن
  5. إيقاف خيار “فلتر النتائج التي تتضمن محتوى فاضحًا” إن كان مفعلًا

على أن تلك الخطوات ذاتها يتم تطبيقها في حال كان النظام أندرويد أو الآيفون أو جهاز iPad وعلى نحو أكثر تفصيلًا نذكر ما يلي.

اقرأ أيضًا: حل مشكلة اختفاء شبكة الواي فاي في الأندرويد

2- إزالة البحث الآمن من الاندرويد

  1. فتح محرك بحث جوجل
  2. الضغط على رمز القائمة في أسفل يسار الشاشة
  3. اضغط على الإعدادات من القائمة المنسدلة
  4. ستظهر صفحة اختر منها “الحسابات والخصوصية”
  5. اضغط على الإشارة الزرقاء لتعطيل خيار البحث الآمن

3- إزالة البحث الآمن من الآيفون

  1. فتح محرك البحث جوجل من الهاتف
  2. النقر على الإعدادات من أعلى يسار الشاشة
  3. اضغط على إعدادات البحث من قسم الخصوصية
  4. ستجد خيار إظهار النتائج الأكثر صلة من أعلى الشاشة
  5. إن قمت بتفعيله هذا سيعني إيقاف ميزة البحث الآمن
  6. اضغط على حفظ أسفل الصفحة

أسباب قفل خيار البحث الآمن

بعدما قدمنا طريقة إيقاف ميزة البحث الآمن نذكر أن هناك بعض الاحتمالات التي لا تمكنك من تغيير إعدادات البحث الآمن، وهي:

  • قد تكون إعدادات البحث الآمن مضبوطة من إعدادات الحماية والأمان على متصفحك الشخصي، لذا يمكنك التحقق من العناوين وإعدادات المتصفح وأيضًا الإضافات.
  • يمكن أن تكون المؤسسة التعليمية تحت إشراف ورقابة المشرف الذي يتحكم في إعدادات البحث الآمن، لذا يمكنك التواصل معه للحصول على مزيد من المعلومات.
  • ربما تحدد إعدادات البحث الآمن من قبل الوالدين خاصة إن كان حساب الأطفال متصل ومدار باستخدام Family link فيتم ضبطها لحماية الأطفال من المحتويات الدموية أو العنيفة أو الإباحية.
  • كذلك قد تكون ميزة البحث الآمن مقفلة من خلال الجهاز الذي تستخدمه، فإن كانت الميزة مضمنة في شبكات الواي فاي العامة أو برامج مكافحة الفيروسات قد تلغي وجودها في الإعدادات الفردية.

اقرأ أيضًا: إيقاف استقبال رسائل الواتس لشخص معين

محتوى غير ملائم وميزة البحث الآمن مفعلة

على الرغم من ذكر أكثر من طريقة إيقاف ميزة البحث الآمن نعلم أن ميزة البحث الآمن تعمل على فلترة النتائج، لمنع ظهور بعضها في البحث، ومن المفترض ألا تشاهد أي من المحتويات الفاضحة طالما كانت الميزة مفعلة، لكن من الجدير بالذكر أن هناك مشكلة يعاني منها البعض “أرى محتوى غير ملائم رغم أن ميزة البحث الآمن مفعلة”.

هنا يمكن للمستخدم أن يقوم بالإبلاغ، سواء كان عن موقع إلكتروني أو إبلاغ عن صورة وربما إبلاغ عن إعلان فاضح، هذا مع العلم أنه لم يتم تصميم ميزة البحث الآمن لفلترة نتائج بعض المحتويات خاصة التي تحتوي على قيمة فنية أو تاريخية أو تعليمية أو ثقافية أو علمية.

كذلك يتم إيقاف خيار البحث الآمن باستمرار، ففي حالة السماح بملفات تعريف الارتباط ستظل ميزة البحث الآمن كما هي بالوضع الذي تم ضبطها وفقًا له، ولكن في حال حذف تلك الملفات دون تسجيل الدخول إلى حساب جوجل يتم إعادة ضبط تفعيل أو عدم تفعيل ميزة البحث الآمن مرة أخرى.

اقرأ أيضًا: طريقة فتح رمز القفل لجوال هواوي بدون فورمات

عواقب إيقاف ميزة البحث الآمن

كما ذكرنا أكثر من طريقة إيقاف ميزة البحث الآمن نشير إلى أنه عند إزالته ستصل لكافة صفحات الويب دون إنذار من المتصفح بأنها محتوى غير لائق، مما يؤدي إلى عرض إعلانات وروابط غير مرغوب بها.

فضلًا عن البرامج الدعائية التي تعتبر برامج تجسس من شأنها تتبع المستخدمين للحصول على معلوماتهم الشخصية، هذا ما يؤدي إلى أن استخدام البحث في المتصفح يعد غير مريح، مما يؤدي إلى إبطاء أو تجميد المتصفح، لذا عليك التفكير بروية قبل إيقاف ميزة البحث الآمن.

تم تصميم ميزة البحث الآمن لمساعدة مستخدمي متصفح جوجل على حظر المواقع والمحتويات غير المرغوب فيها والتي يتراتب عليها فسادًا أخلاقيًا.

قد يعجبك أيضًا

شاركنا أفكارك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.