طريقة نقل ملكية السيارة والمستندات والرسوم المطلوبة 2021

طريقة نقل ملكية السيارة عبر مجموعة من الخطوات والإجراءات وتقديم بعض المستندات ودفع الرسوم والمصاريف اللازمة، وكل ذلك سوف نتعرف عليه خلال هذا المقال، حتى يستطيع الشخص نقل ملكية السيارة من شخص لآخر بسلام وأمان، منعًا لأية مشاكل أو نزاعات قد تحدث، وهو ما سنتعرف عليه في مقالنا من خلال موقع جربها.

ومن هنا سنتعرف على: الاستعلام عن تاريخ انتهاء استمارة السيارة وكيفية تجديدها

طرق نقل ملكية السيارة

طريقة نقل ملكية سيارة

للحديث عن طريقة نقل ملكية السيارة هناك طريقتان لعملية نقل ملكية السيارة هما:

  • الطريقة الأولى: نقل ملكية السيارة من خلال عقد مسجل في الشهر العقاري، وفي هذه الحالة لا يجوز قانونًا أن يقوم الشخص المشتري بالتوقيع في المكان المخصص للمشتري؛ لأنه بذلك يلزم نفسه بإتمام إجراءات نقل الملكية خلال شهر (ثلاثون يومًا) في المرور التابع له، وإن نفذت المدة دون أن يتم عملية نقل الملكية يكون العقد كأن لم يكن، ويعتبر في حكم الإلغاء.
  • الطريقة الثانية: نقل ملكية السيارة عن طريق عمل مالك السيارة (البائع) توكيل رسمي موثق في الشهر العقاري، على أن يقوم المشتري بعد ذلك بنقل الملكية نفسه، ويكون هو مسؤولاً عن ذلك مدة سريان التوكيل الذي يقوم البائع بتحديده.

ومن هنا يمكنكم التعرف على:  تجديد ملكية السيارة دبي من خلال الموقع الإلكتروني

خطوات نقل ملكية السيارة بالتفصيل

  • طريقة نقل ملكية السيارة من شخص إلى شخص تكتمل بين إدارة مرور السيارة الذي يتبعه البائع واستخرجت الرخصة منه وبين إدارة المرور التي يتبعها المشتري.
  • حيث يذهب الشخص الذي يرغب في نقل الملكية إلى إدارة المرور الذي يريد أن يستخرج رخصته منه، ويتوجه مباشرة إلى شباك في إدارة المرور خاص بنقل الملكية.
  • يوجه موظف الشباك الخاص بالملكية الشخص بشراء ملف به أوراق فحص وطلب تجديد رخصة بعدد السنوات التي يرغبها في الرخصة الجديدة، ويوجهه أيضًا لشراء نسخ من الأوراق من الخزينة لملئها خاصة بالمصاريف والرسوم.
  • يذهب بعد ذلك طالب نقل الملكية إلى المكان المخصص للفحص، حيث سيقوم الموظف الفني المختص بفحص السيارة ومعرفة بصمة الموتور والشاسية التابع للسيارة، ثم يدون الفني خلف ورقة الفحص ملاحظاته ورقم الموتور، ويطلب إجراء مطابقة للبصمة، والقيام بختم طلب التطابق من رئيس إدارة المرور بختم الشعار.
  • يذهب بعد ذلك طالب نقل الملكية إلى إدارة أو وحدة المرور الأصلي التابع له السيارة، حيث يذهب الشخص إلى نيابة المرور للتعرف على المخالفات التي على السيارة ويقوم بدفعها.
  • يعود الشخص مرة أخرى إلى شباك نقل الملكية بوحدة أو إدارة المرور التي يريد استخراج الرخصة الجديدة منها، حيث يقوم باعتماد المستندات والأوراق والحصول على الأختام الخاصة بها.
  • ثم يعرض الأوراق على فني الفحص مرة أخرى للحصول على الموافقة النهائية وختم الأوراق وإتمام عملية نقل ملكية السيارة بنجاح.

ومن هنا يمكنكم الاطلاع على: شراء عقار في تركيا بالخطوات والتعليمات المطلوبة قبل إجراء عملية الشراء

الرسوم المطلوبة لنقل ملكية السيارة

  • عند التوجه لاستخراج الرخصة الجديدة ونقل ملكية السيارة سوف يطلب الموظف المختص الحصول على بعض المستندات والأوراق كمستند يفيد بدفع الضريبة الخاصة بتجديد الرخصة، وكذلك مستند من الخزينة يفيد أن طالب الرخصة ونقل الملكية قد قام بتسديد الغرامات والمتأخرات في حالة الرخصة المنتهية.
  • أيضًا يلزم طالب نقل الملكية بتسديد تأمين اللوحات للحصول على نمر جديدة للسيارة عند الرغبة في تغيير النمر القديمة، وقيمة التأمين مائة وعشرون جنيهًا.
  • أيضًا يطلب من صاحب طلب نقل الملكية تسديد قيمة ضريبة الرفاهية عن كل سيارة يرغب في امتلاكها، وتكون تلك الضريبة إذا كان الشخص يمتلك في حوزته أكثر من سيارة.
  • سيطلب من راغب نقل الملكية الحصول على نماذج خدمة، وهي عبارة عن ثلاثة نماذج الأول نموذج 251 مرور، والثاني نموذج 351 مرور، والثالث نموذج 101 مرور.
  • عندما تكون فترة الضرائب والرسوم سارية ولم تنته بالنسبة للسيارة التي يراد نقل قيدها، فإن عملية تسديد رسوم النماذج الخاصة بالخدمة في وحدة المرور التي يريد نقل المركبة إليها فقط.

المستندات المطلوبة لنقل ملكية السيارة

هناك مجموعة من المستندات والأوراق الهامة التي سيطلب الموظف المختص بشباك نقل الملكية في إدارة المرور توفيرها للحصول على الرخصة الجديدة وإتمام عملية نقل ملكية السيارة بأمان، وهي جزء من طريقة نقل ملكية السيارة وتلك المستندات والأوراق المطلوب توافرها هي:

  • توفير إثبات الشخصية الخاص بالمشتري (المالك الجديد للسيارة) ويكون هذا الإثبات رسميًا ومعترفًا به من قبل الدولة مثل بطاقة الرقم القومي الخاصة بالمواطن، أو جواز السفر الخاص به، ولا يعترف بأية كارنيهات عضوية نواد أو نقابات وما شاكل ذلك.
  • توفير السند القانوني الناقل للملكية، سواء عقد بيع مسجل في الشهر العقاري، أو توكيل رسمي موثق لدى الشهر العقاري من مالك السيارة الأصلي إلى المالك الجديد، ولا يعترف بأية عقود أو توكيلات صورية أو ودية وغير موثقة بالشهر العقاري.
  • توفير وثيقة التأمين الملزم والإجباري في مواجهة حوادث السيارة وتقديمها إلى إدارة المرور التي يريد استخراج الرخصة الجديدة منها، بشرط أن تكون مشتملة على البيانات والمعلومات المعدلة الجديدة الخاصة بالمالك الجديد.
  • تحضير وثيقة براءة ونزاهة الذمة المالية الخاصة بالمالك الجديد، وهي شهادة تستخرج من إدارة المرور الذي كانت تتبعه السيارة تفيد أن الشخص قد قام بتسديد كافة الغرامات والمخالفات التي كانت على السيارة، وقد أصبحت ذمته بريئة من أية غرامات للدولة.
  • تقديم ما يفيد أن السيارة قد تم فحصها من قبل الفني المختص بإدارة المرور، للتأكد من مدى تطابق بصمة الموتور وكافة البيانات الرئيسية المعدلة والمدونة في الترخيص.

 ومن هنا سنتعرف على: الاستعلام عن تاريخ انتهاء استمارة السيارة وكيفية تجديدها

إجراءات نقل الملكية بين المحافظات المختلفة

  • إذا كانت عملية طريقة نقل ملكية السيارة سيتم بين محافظتين مختلفتين، وكان الترخيص الخاص بالسيارة ساريًا، فإنه يتم اتباع الإجراءات التالية:
  • يتقدم المالك الجديد وراغب نقل الملكية واستخراج رخصة جديدة إلى إدارة المرور التابع لها بطلب مستوفي كافة الأوراق من إثباتات قانونية للملكية وأوراق مطلوبة مثل ما يفيد بأن الرخصة مازالت سارية المفعول، وشهادة براءة من المخالفات مازالت جارية، ونسخة ضوئية من البطاقة مع توفير الأصل للمعاينة.
  • تقديم عقد مسجل ما زال في حدود الثلاثين يومًا، بالإضافة إلى نماذج الفحص، وكذلك وثيقة التأمين الخاصة بالسيارة فيما يخص المالك الجديد.
  • سيقوم الفني المختص بمراقبة الشاسية الخاص بالسيارة وبصمة الموتور، ويدون ملاحظاته بالموافقة إذا كان الأمر طبيعيًا ولم توجد أية مشكلات، حيث يقوم بتدوين الموافقة على أورنيك الفحص بعد المعاينة والتأكد من المطابقة.
  • يقوم المالك الجديد بزيارة إلى إدارة أو وحدة المرور الأصلية التي تتبعها السيارة، ويقوم باستخراج الملف الأصلي للسيارة، والحصول على موافقة بتطابق بصمة المرور الخاصة بالسيارة على الملف الأصلي للمركبة، وكافة تلك البيانات يقوم الفاحص الفني بتدوينها وكتابتها على ظهر الأورنيك أو الاستمارة الخاصة بالفحص، لأنه الذي تقع على عاتقه مسؤولية الموافقة بالمطابقة من عدمها.
  • بعد تلك الإجراءات يكون من حق المالك الجديد الحصول على الرخصة الجديدة، وبذلك تكون قد نقلت ملكية السيارة من مالكها الأصلي إلى المالك الجديد، حيث سيذهب وحدة المرور التابع لها لاستلام اللوحات الجديدة وتسليم اللوحات القديمة، وبذلك تكون عملية نقل ملكية السيارة قد تمت بكل سلامة و أمان، و بأطر قانونية وإجرائية سليمة.

 ومن هنا سنتعرف على: جمارك السيارات في مصر 2021 وشروط استيراد السيارات من الخارج

وفي ختام هذا المقال عن طريقة نقل ملكية السيارة نكون قد تعرفنا على كافة الخطوات الخاصة بنقل ملكية السيارة من طرف إلى طرف آخر، وكذلك المصروفات والرسوم الخاصة بذلك، وكافة الأوراق والمستندات المطلوب توافرها، وكذلك كل ما يتعلق بعملية نقل ملكية السيارة من محافظة أو وحدة إلى محافظة أو وحدة أخرى، متمنيين للجميع السلامة والأمان والتوفيق.

شاركنا أفكارك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.