كيفية تعليم الأطفال القراءة والكتابة

كيفية تعليم الأطفال القراءة والكتابة سهلة وبسيطة للغاية ويمكن لكل أم أن تقوم بتطبيقها على أطفالها، ونظرًا إلى أن أهمية معرفة طرق تعلم الأطفال فسنوضح اليوم من خلال موقع جربها كيفية تعليم الأطفال القراءة والكتابة.

كيفية تعليم الأطفال القراءة والكتابة

كيفية تعليم الأطفال القراءة والكتابة يمكن تطبيقها على الطفل بمنتهى السهولة، حيث إن هناك بعض الخطوات التي يجب اتباعها لتعليم الطفل القراءة والكتابة، وسنوضح فيما يلي هذه الخطوات كلًا منها على حدا:

1- خطوات تعليم القراءة للأطفال

لكي تتمكن من تعليم طفلك القراءة يجب عليك اتباع جميع الخطوات التالية:

  1. يجب أن تقوم بتشغيل الأغنية التي تحتوي على الحروف الأبجدية ومحاولة تحفيظها للطفل.
  2. الحرص على إحضار جميع البطاقات التي يتم كتابة الحروف العربية عليها، وذلك بحيث يكون كل حرف من الحروف في بطاقة خاصة بها يتم عرضها على الطفل وسؤاله عن اسم الحرف.
  3. إحضار مجموعة من البطاقات التي تحتوي على بعض الصور في الجهة الأولى من الكارت، وأسماء هذه الصور في الجهة الأخرى منها.
  4. من الأفضل أن تقوم بتمرين الطفل على استهجاء الكلمات حرفًا حرفًا حتى يتعلم النطق الصحيح.
  5. تكرار الكلمات مع الطفل وكتابتها أمامه مع نطقها بطريقة صحيحة والتركيز على تشكيل الحرف سواء كان ضم أو فتح أو كسر.
  6. قراءة القصص المناسبة للطفل حيث إن هذه القصص تزيد من حصيلته اللغوية، مع ضرورة أن تقوم بالتركيز على التلفظ بالكلمات الصحيحة المتنوعة في القصة.

اقرأ أيضًا: كيفية تأسيس الأطفال في اللغة الإنجليزية

2- خطوات تعليم الكتابة للأطفال

من أجل التمكن من تعليم الطفل الكتابة يجب عليك أن تقوم بهذه الخطوات:

  1. في بداية الأمر يجب أن يتعلم الطفل كيف يمسك بالقلم الرصاص بصورة سليمة مع الحرص على أن يقوم الطفل باستخدام إصبع السبابة والوسطى والإبهام.
  2. رسم الأرقام والحروف على الورق بخطوط تحديدية متقطعة ليقوم الطفل بتوصيلهم لكي يظهر الحرف في نهاية التظليل.
  3. يجب كتابة الحرف أو الرقم بشكل كبير وواضح ليراه الطفل بوضوح ومن ثمَّ كتابته بحجم صغير ليقوم الطفل بكتابته مرة أخرى.
  4. الحرص على كتابة جملة أو فقرة مع الحرص على وضع العلامات المناسبة والتي يجب أن يتبعها الطفل ويقوم بنسخها أسفل منها.
  5. عليك أن تسأل الطفل سؤالًا وتجعله يكتب إجابة هذا السؤال على ورقة ومن ثمَّ عليك مراجعة ما كتبه الطفل وتصحيحه في حالة أن يكون فيه خطأ.

طريقة بناء مهارات القراءة والكتابة للطفل

هناك مجموعة من الخطوات التي يجب أن يقوم الطفل باتباعها من أجل تعلم مهارات القراءة والكتابة المختلفة، وهذه الخطوات هي:

  1. قراءة الكتب أمام الطفل بصوت عالٍ والحرص على مناقشة الصور والأحداث التي تتواجد بها.
  2. في حالة أن يتم ملاحظة كلمات جديدة يجب أن يقوم الشخص القارئ بتأكيدها على الطفل أثناء القراءة.
  3. الحرص على تقديم الأغاني التي يتواجد بها وزن وقافية للطفل وذلك لتدريب مسامعه على الكلمات الجديدة وعلى الطريقة الصحيحة لنطق الكلمات.
  4. هناك مجموعة من الألعاب التي تخص تعليم الحروف الأبجدية يجب اقتنائها للطفل.
  5. يجب أن تمنح الطفل الألوان الخشبية والأقلام الرصاص والأوراق من أجل تشجيع الطفل على الكتابة والرسم، حتى إن الخطوط الغير مفهومة التي يتم كتابتها على الورقة من الممكن أن تكون خطوة جيدة في تعليمه مسك القلم.
  6. بشكل تدريجي يعتاد الطفل على مسك القلم وكتابة الأرقام والحروف ولهذا فيمكن أن يتم تدريبه بعدها على طريقة تشكيل الحروف بالصورة الصحيحة من أجل اكتساب المهارات الكتابية.

اقرأ أيضًا: تمارين تعليم القراءة والكتابة بطريقة سهلة

طرق تشجيع الطفل على الكتابة والقراءة

في  إطار التعرف إلى كيفية تعليم الأطفال القراءة والكتابة سنوضح فيما يلي بعض الطرق التي يكون لها دور كبير وفعال في ذلك، وهذه الطرق تتمثل فيما يلي:

  • العمل على تطوير اللغة الشفوية للأطفال وذلك من خلال أن تقوم الأم بقراءة قصة للطفل قبل نومه، أو أن يقوم الأب بشراء الكتب التي يتواجد بها رسومات تحتاج للتلوين.
  • قراءة مجموعة من القصص للأطفال بشكل يومي، فستجد أن هذه العادة تجعل الطفل يعتاد على القراءة، وسيكتسب حصيلة لغوية كبيرة من هذه القراءة بالإضافة إلى تعلم الكثير من المعلومات والمفاهيم الجديدة.
  • الحرص على استخدام التكنولوجيا في عملية القراءة، حيث إن مؤخرًا أصبحت الهواتف الذكية وأجهزة الكمبيوتر من الأجهزة التي يتم الاستفادة منها أيضًا في القراءة والكتابة بمنتهى السلاسة، فيجب أن يكون الطفل محب للقراءة ومتواكب مع التكنولوجيا أيضًا.
  • الذهاب مع الطفل للمكتبة والحرص على أن يقوم الطفل باختيار الكتب التي تثير شغفه، كما أن الذهاب إلى المكتبة من الأمور التي تجعل الطفل يشعر باهمية القراءة وأنها ليس شيء هامشي ولكنها من أهم الهوايات التي تعلي من قيمة الإنسان وتجعله على قدر كبير من الثقافة، فعندما يتم زرع هذا الشعور في الطفل منذ الصغر سيكبر على ذلك، وبالتأكيد يجب أن تكون الكتب التي يقوم الطفل باختيارها مناسبة مع عمره.
  • الثناء على الطفل عندما يقوم بقراءة شيء أو كتابة شيء بصورة جيدة، حيث إن الثناء الذي يمنحه الوالدان أو غيرهم للطفل يجعله يتشجع في إكمال ما هو عليه.

اقرأ أيضًا: مبادئ تعليم الكتابة للطفل من سن 5 سنوات

نصائح لتعليم الأطفال القراءة والكتابة

في صدد معرفة كيفية تعليم الأطفال القراءة والكتابة سنجد بعض النصائح التي يجب اتباعها لكي تتمكن من تعليم الطفل القراءة والكتابة وهذه النصائح تتمثل فيما يلي:

  • البدء بتعليم الطفل الصوتيات، حيث إن الصوتيات هي العامل الأساسي والقاعدة القوية التي تمكن الطفل من تعليمه اللغات وتمكنه من قراءة الكلمات، وعلى أي حال فإنه من الضروري أن يفهم الطفل الصوتيات، فهي من الأمور الهامة التي يجب على الطفل أن يتعلمها منذ الصغر.

الجدير بالذكر هنا أن الصوتيات عبارة عن سماع الطفل للأغاني الخاصة بالحروف العربية والإنجليزية بالإضافة إلى ضرورة تعلم القوافي وفهمها وذلك من خلال سلسلة من الأصوات التي تعمل على تكوين كلمات بسيطة.

  • التعود على قراءة الكتب مع ضرورة الكتابة (الخربشة على الورق)، فالقراءة أولًا تكون من خلال اختيار الطفل للكتاب أو القصة التي يريدها، ومن ثمَّ يقوم أحد الوالدن بقراءتها عليه في الوقت الذي يريده، وثانيًا فإن التلوين أو الخربشة على الأوراق من الأمور الهامة للغاية التي تعمل على تدريب أصابع الطفل من مسك القلم بصورة تدريجية.
  • البدء مع الطفل بالخطوات الصغيرة حتى لا تشعره بأنه مجبر على فعل هذا الشيء فيكون مبغوض بالنسبة له، ولكن يجب أن يقرأ ويكتب وهو حابب فعل هذا الشيء، لذا فإن عليم في بداية الأمر أن تحضر القصص البسيطة للطفل والتي تجعله يحب القراءة، وفي نفس الوقت تحضر الكراسات التي تحتوي على رسومات للتلوين أو توصيل الكلمات بالصور أو تلك التي يوجد بها طرق كتابة الحروف الأبجدية.
  • القراءة أمام الطفل بصوت عالٍ حيث إن ذلك يجعل الطفل يستمع إلى الكلمات ويخزنها في ذاكرته، ومن ثمَّ يتمكن هو من النطق بها بمنتهى السهولة، وليس ذلك فقط حيث إنه يكون من السهل عليه التعرف إلى الأشياء الموجودة حوله والتي تقوم بنطق أسمائها بصورة مستمرة.

طرق تعلم القراءة والكتابة التي يتم تقديمها للأطفال متعددة، فالأمر ليس مجرد فعل طبيعي يجب على كل إنسان فعله فحسب، ولكن الأمر يصل إلى وجود جامعات لتعليم كيفية التعامل مع الأطفال وتعليمهم ذلك، فهو علم واسع يجب تصفحه جيدًا قبل خوض التجربة مع طفلك.

قد يعجبك أيضًا

شاركنا أفكارك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.