طريقة الاكتتاب في الأسهم لأول مرة

ما هي طريقة الاكتتاب في الأسهم لأول مرة؟ وما هي الأوراق التي يجب توافرها مع الشخص المُتقدم لأول مرة؟ من منا لا يرغب في الحصول على أسهم في أي من المؤسسات التي توفر شرائها في البورصة، أو في سوق الأسهم على وجه التحديد، لذلك سنعرض لكم الآن طريقة الشراء من خلال موقع جربها.

طريقة الاكتتاب في الأسهم لأول مرة

الاكتتاب هو الوسيلة التي تجعل الشخص قادر على الحصول على الأسهم الخاصة بأي مؤسسة من المؤسسات التي تُتيح شراء أو المُساهمة في الاستثمار الخاص بها بشكل عام.

فعند الإجابة عن سؤال طريقة الاكتتاب في الأسهم لأول مرة، يجب العلم أنه يوجد بعض الخطوات التي يجب علينا اتباعها عند الرغبة في الاكتتاب، والآن سنعرض لكم هذه الخطوات فيما يلي:

  1. في البداية عليك الانتظار حتى يتم فتح باب الاكتتاب أمام الجمهور، أي الذين يرغبون في الاستثمار، حيث يحدث في هذه الجلسة تحديد المؤسسات التي تسمح بالاكتتاب فيها.
  2. مع تحديد السعر الخاص بطرح كل مؤسسة منهم، ومن الجدير بالذكر أن سعر الطرح يجب أن يتوافق مع سوق المال في هذه الفترة.
  3. بعد القيام بطرح هذه الأشياء، سيأتي دور المستثمرين في اختيار المؤسسة التي يرغبون في الاستثمار فيها، وذلك من خلال تقديم طلبات لشراء الأسهم أثناء عملية الاكتتاب وفقًا لحركة العرض والطلب في السوق.
  4. من ثم سوف يتم إصدار هذه الشركات المُقدمة للأسهم، حتى تتمكن من الدخول في البورصة، وذلك حتى يستطيع المستثمرين تداول هذه الأسهم.
  5. من الجدير بالذكر أنه يجب عليك في هذه الخطوة أن تقوم بعمل مقارنة بين أسعار الأسهم في جميع الشركات، حتى تتمكن من معرفة ما إذا كان سعر الشركة التي وقع عليها اختيارك مبالغ فيه أم يتناسب مع السوق المالية في هذه الفترة.

اقرأ أيضًا: هل يحق للمقيمين في السعودية والخليج الاكتتاب في أرامكو

الاكتتاب في البورصة

يجب العلم أن الاكتتاب في الشركات المساهمة السعودية، يقتصر على الأشخاص ممن يحملون الجنسية السعودية فقط، سواء من الذكور أو من الإناث، حيث تم السماح للمرأة السعودية سواء كانت متزوجة أو أرملة أو مطلقة أن تكتتب، ويكون تابع لها أبنائها سواء كانوا سعوديين أو غير ذلك.

لكن يجب أن تقوم المرأة خاصةً المطلقة أو الأرملة بإثبات الوصاية على أبنائها، وذلك من خلال إرفاق المستندات القانونية التي تُفيد بهذا الأمر كقسيمة الطلاق، أو قسيمة الوفاة.

من الجدير بالذكر أن لعملاء البنك الأهلي الكثير من الامتيازات بالنسبة للاكتتاب، حيث يحق لهم الاكتتاب والاستثمار مع زيادة رأس المال، وذلك فقط من خلال زيارة أقرب فرع للبنك، كما يُمكن استخدام الطرق البديلة التي تتمثل في الكثير من الأشياء كالصراف، والأهلي موبايل، والأهلي أون لاين، وهاتف الأهلي المصرفي على سبيل المثال.

لكن بالنسبة لزيادة رأس المال لمن هم غير عملاء للبنك الأهلي، فيشترط لهم أن يكونوا حاملين لأسهم حقيقة في الشركة أو المؤسسة الذي يستثمر فيها، وذلك لمن هم سعوديين، أو غير ذلك، أو الشركات بشكل عام.

اقرأ أيضًا: حكم الاكتتاب في شركة الدواء

شروط الاكتتاب في البورصة

من خلال حديثنا حول إجابة سؤال ما هي طريقة الاكتتاب في الأسهم لأول مرة، فقد تم وضع بعض الشروط التي يجب توافرها في الشخص الذي يرغب في الاكتتاب سنتطرق في الحديث لعرضها لكم من خلال السطور القادمة.

من أهم الشروط التي يجب توافرها في الشخص المُكتتب هي أن يكون له حساب جاري تحديدًا في البنك الأهلي، حتى يقوم البنك بدفع تكلفة الاكتتاب عوضًا عن المُكتتب نفسه، وذلك أما من خلال عمل وكالة شرعية أو أي من الطرق التي توفر هذا الأمر سواء من السفارة أو القنصلية السعودية.

أو من الكاتب العدل لمن يكونون من المُقيمين في المملكة، ومن ثم إجراء هذا الأمر سوف يتم عمل تفويض بهذا الاكتتاب وخصم القيمة المُستحقة من الحساب البنكي، ومن الجدير بالذكر أنه يحق للمكتتب أن يقوم بتقديم أكثر من طلب لعدد من الأسهم في ذات الوقت.

لكن يجب أن يكون الطلب مُقدم في البنك الأهلي التجاري، أو أي من البنوك التي يحق لها التدخل في الاكتتاب سواء كان رئيسي أو فرعي لأحد البنوك الأخرى، كما يجب أن يقوم البنك بعمل طلب شخصي ومنفصل لكلٍ من الأشخاص الذين يرغبون في الاستثمار أو الاكتتاب.

بالنسبة للاكتتاب في أكثر من فرع من فروع البنك الأهلي التجاري، فهذا لا يسمح به في الاكتتاب، فإذا كنت ترغب في الاستثمار في أكثر من سهم، يجب عليك أن تقوم بتقديم طلب منفصل لكل سهم منهم في ذات الفرع.

كما لا يحق لك أيضًا أن تقوم بالتعديل على أي من البيانات التي قمت كتابتها في الطلب بعد ملئه، وإلا يُعتبر الطلب لاغي، ولن يتم قبوله من قِبل البنك الأهلي على الإطلاق.

في النهاية يجب على الشركة التي ترغب في تحويل نوعها إلى شركة مُساهمة في السوق المالي أو التجاري إن صح القول، أن تقوم بطرح حوالي 40% من أسهم الشركة المُصدرة كأسهم يُمكن الاكتتاب بها، للأشخاص الراغبين في ذلك.

اقرأ أيضًا: كم سهم سيرا تداول

الأوراق المطلوبة للاكتتاب

على الرغم من أن شروط الاكتتاب بسيطة ولا يوجد بها تعقيد، إلا أنه يستلزم على الشخص الراغب في هذا أن يحضر الكثير من الأوراق والمستندات حتى تتم عملية الاكتتاب بشكل صحيح، فمن خلال حديثنا حول ما هي طريقة الاكتتاب في الأسهم لأول مرة، سنعرض لكم الآن هذه الأوراق في النقاط التالية:

  • تقديم أصل من البطاقة الشخصية، مع صورة منها، وذلك إذا كان المُكتتب فرد واحد فقط.
  • أما إذا كانوا عائلة فهنا يجب تقديم أصل دفتر العائلة مع صورة منه، مع وجوب تقديم أصل وصورة من الوكالة الشرعية عن جميع أفراد العائلة من الدرجة الأولى.
  • إذا كنت تحتضن أيتام، فيجب تقديم ما يُبت بأنهم في ولايتك الشرعية والقانونية.
  • تقديم وثيقة الطلاق، إذا كانت المرأة متزوجة من رجل غير سعودي، وترغب في ضم أولادها معها في الاكتتاب، وتقديم صورة شهادة وفاة الزوج للمرأة الأرملة، مع وجوب تقديم شهادة الميلاد الخاصة بالأبناء لكلا المرأتين.
  • يجب العلم أنه يعد التصديق على الأوراق والمستندات المُقدمة يتم تسجيل الأسهم التي وقع عليها الاختيار باسم المكتتب الرئيسي، بالإضافة إلى أن المكتب الذي تم فيه الاكتتاب يكون عليه مسؤولية التأكد من أن حساب المكتتب يحتوي على مبلغ كافي لإجراء العملية.
  • في حالة الرغبة في وضع تابعين للاكتتاب كالأولاد أو أحد أفراد العائلة على سبيل المثال، يجب العلم أنه غير مسموح أن نقوم بهذا الأمر إلكترونيًا، بل يجب زيارة أحد فروع البنك الأهلي التجاري لإجراء عملية الإضافة.
  • إذا كان هناك فائض في المبلغ الخاص بالاكتتاب، فيجب العلم أنه يتم رده بالكامل بدون أي استقطاعات أو رسوم.

طريقة الاكتتاب في الأسهم لأول مرة تُعد سهلة وبسيطة للغاية، حيث آلت الشركات المساهمة إلى البورصة القيام بهذا الأمر، وذلك تم تحديده من خلال البنك الأهلي التجاري.

قد يعجبك أيضًا

شاركنا أفكارك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.