طريقة تقديم القهوة للضيوف بالصور

طريقة تقديم القهوة للضيوف بالصور تعتبر طريقة هامة وسط البلدان العربية بالأخص، لأن العرب هم من يهتمون بتقديم القهوة في سفرة مميزة أي بشكل جيد مع إضافة بعض الحلوى أو غيرها من مُقبلات أنواع التقديم، فمن خلال موقع جربها سوف تعرفين أدق التفاصيل عن طرق تقديم القهوة.

طريقة تقديم القهوة للضيوف بالصور

تتنوع طرق تقديم القهوة في كل البلدان، حيث طريقة التزيين في الطرق الغربية غير الشرقية وهكذا، لذلك سوف نتناول الكثير من الطرق في السطور التالية:

1- تقديم القهوة مع حامل الحلويات

طريقة تقديم القهوة للضيوف بالصور

في تلك الطريقة يُمكنك تقديم القهوة بصورة لطيفة جداُ، بوضعك لحامل الحلويات التي تحمل بعض الحلوى أو المناقيش بجانب فناجين القهوة، سوف تُبرز منظر جيد وأنيق للسفرة الخاصة بكي خاصةً أن كانت تلك السفرة عبارة عن طاولة صغيرة لأنه سوف يوفر عليكِ ازدحام الأطباق.

اقرأ أيضًا: طريقة عمل القهوة العربي بالطريقة الإماراتية والبدوية

2- إدخال لمسة فنية مع تقديم القهوة

طريقة تقديم القهوة للضيوف بالصور

كي تعطي أي ديكور لمسة لطيفة، يجب وضع بعض الألوان المبهجة، لذلك يمكنك تقديم فناجين القهوة الملونة على طاولة منخفضة مثلما يفعلون العرب، بالإضافة إلى تزيين الطاولة وأماكن الجلوس بألوان مُبهجة، وإحاطتهم بالوسائد الملونة.

3- إضافة لمسة شرقية في تقديم القهوة

طريقة تقديم القهوة للضيوف بالصور

لوضع اللمسة الشرقية العربية في طاولة القهوة الخاصة بكِ، يجب الاستعانة بإبريق القهوة، ولا مانع من المفارش الملونة بالألوان الحادة والنقوش العربية، إذن سوف تحصلين على منظر عربي شرقي بشكل غير تقليدي.

4- طريقة تقديم الزهور مع القهوة

طريقة تقديم القهوة للضيوف بالصور

أحيانًا يفضل المرء في تقديم القهوة بصورة مبهجة وبسيطة مثل وضع بعض الزهور مع فناجين القهوة، كي تمنحها لمسة طبيعية دون تكلف.

5- شراء طاقم قهوة أنيق

طريقة تقديم القهوة للضيوف بالصور

في حالة شراء طقم قهوة ذو تصميم رائع مثل ذلك الطاقم، فمن خلال ألوانه ومظهره العربي الأنيق يمنح الطاولة منظر مميز بالإضافة إلى مفرش منقوش.

اقرأ أيضًا: طريقة عمل القهوة العربية البدوية بمياه الورد مع الزنجبيل

نصائح لتحضير القهوة للضيوف

كي تستطيعين استخدام طريقة تقديم القهوة للضيوف بالصور بأنواع أفكارها المختلفة، لإكرام الضيوف خاصةً في حالة أن كانوا لأول مرة يأتون منزلك، لذلك يجب ترتيب سفرة القهوة بشكل أنيق، لذلك يجب مراعاة بعض النقاط عند تقديم القهوة فيما يلي:

  • من أهم الأشياء في تنظيم سفرة القهوة، يجب عليكِ معرفة عدد المدعوين حيث إذا كانت الضيوف قليلة فيمكنك استخدام طريقة سهلة من رص الأطباق فوق بعض مع الصينية التي تحتوي على فناجين القهوة، فتقومي بوضع الحلويات في أطباق كبيرة، لكل فرد طبق جانبي يحمل بعض الحلويات وفنجان القهوة الخاص به.
  • في حالة إن كانت المعازيم كثيرة، فتلك الكركة السابقة غير مناسبة تمامًا، لذلك يمكنك وضع فنجان لكل شخص وبجانبه طبق من الحلوى أو المقبلات حتى يسهل على كل شخص الوصول إلى طبقة الخاص.
  • يجب عليكِ التنويع في محتويات الأطباق الجانبية ما بين الأطعمة الحلوة أو الأطعمة المالحة، وتوزيعها على جميع منضدة السفرة حتى تكون سهلة الوصول إلي الجميع.
  • لابُد من تقطيع الكيك إلى قطع في حجم متوسط بحيث تكون سهلة المسك عند تناولها دون إحراج الضيوف، نفس الكلام ينطبق على المقبلات.
  • قومي بوضع لمستك الفنية الخاصة على الطاولة لكن بدون وضع الكثير من قطع الديكور حيث لا تذهب السفرة إلى خط الازدحام.
  • ضعي القليل من الزهور أو الشموع أو الورد المجفف على سفرة القهوة لإضافة لمسة أنيقة وجذابة.
  • في حالة عدد الضيوف الكثيرة، يجب عليكِ وضع أكثر من طاولة، أي وضع طاولتين على سبيل المثال طاولة واحدة لفناجين القهوة والأبريق الخاص به والسكر والحليب أيضًا، وطاولة أخرى للحلويات والمُقبلات والأطباق.
  • عند وضع الأطباق في الطاولة، أجعلي بينهم مسافة في الحركة، أو أجعلي الأطباق متلاصقين ثم رصي الأطباق الجانبية بالطول، لسهولة الوصول لأي منهم.
  • يجب عليكِ تجنب المفارش الطويلة لطاولات سفرة القهوة، حتى لا يحدث أي خطأ صغير يؤدي إلى سكب القهوة على الأرض.
  • عليكِ دومًا البحث عن كل ما يخص طرق التزيين المتجددة لتقديم القهوة كما أحضرنا في طريقة تقديم القهوة للضيوف بالصور مُنذ قليل.
  • عدم وضع فناجين قهوة صغيرة في طاولة كبيرة ، أو عدم وضع أيضًا فناجين قهوة كبيرة في طاولة صغيرة، يجب تقدير النسبة والتناسب لكل معيار عند التزيين.

اقرأ أيضًا: طريقة عمل قشر القهوة

عادات العرب في تحضير القهوة

مُنذ قديد من الزمن والقهوة تعتبر مشروب أساسي لدى العرب أي التالي لمشروب الشاي، حيث تتنوع النساء العربية في طرق تقديم القهوة كمثل طريقة تقديم القهوة للضيوف بالصور التي تعرفنا عليها من قبل، لكن العادة الأساسية التي كانت ومازالت يتميز بها العرب هي صب القهوة للضيف أكثر من مرة، وذلك يقوم على الطريقة التالية:

  • فنجان الهيف: أنه الفنجان الأول الذي يقوم الضيف بشربه، وفي العصور القديمة، كان يتناول الضيف ذلك الفنجان للتأكد من أن القهوة سليمة وغير مسمومة، لكن في العصر الحالي يقوم الضيف بتناول ذلك الفنجان لتأكدها أنها خالية من العيوب فقط.
  • فنجان الضيف: ذلك هو الفنجان الأول الذي يشربه الضيف، ويدل على كرم الضيافة، ويعتبر ذلك الفنجان من أهم واجبات الضيافة على المضيف، وينبغي على الضيف شربه إلا في حالة وجود عداوة، ويأتي العار إلى المضيف في حالة إن آتي الضيف إلى منزله وكان له طلب لم يُجيب، ففي العصور القديمة كان شيوخ العشائر إذا طلبون من ضيوفهم شرب قهوتهم إذن معنى ذلك الحديث إن مطالبهم سوف تنفذ فوراً.
  • فنجان السيف: يتم شرب ذلك الفنجان حيث يدل على أن الضيف سوف يقف مع مضيفه في حالة التعرض لأي أذى، لذلك الكثير من الضيوف كانت لا تشرب ذلك الفنجان بسبب ما يتطلب منهم من فروض وواجبات.
  • فنجان الفارس: يرجع ذلك الفنجان إلى عادة قديمة جداً لدى البدو، حيث عند طلب دم أو ثأر، يقوم شيخ القبيلة بجمع الفرسان والشباب في جلسة مُحددة، ويتم تقديم القهوة عن طريق تسمية الفنجان باسم من ترغب القبيلة في أخذ الثأر أو الدم منه، ففي حالة رد أحد الشباب بأنه سيقوم بذلك عليه أن يأتي بدمه، ولا بتوديني إلى القبيلة أبداً إلا وسوف يظل الخزي والعار مُلحق به إلى الأبد.

مشروب القهوة يُعد من أهم المشاريب الموجود في الحياة، مُنذ الأزمنة القديمة حتى الآن، لذلك تتعد طرق تقديمه والنصائح التي تدور حول تقديم فناجين القهوة.

قد يعجبك أيضًا

شاركنا أفكارك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.