كيف ترى ما يفعله المستخدمون على شبكة WiFi الخاصة بك

كيف ترى ما يفعله المستخدمون على شبكة WiFi الخاصة بك؟ وهل يتم ذلك في خطوات سهلة؟ فالكثير من مالكي الشبكات يرغبون بمعرفة ما يقوم به من يستخدمون شبكاتهم خاصة إن كانوا آباء؛ لأن الإنترنت الآن ليس آمنًا، لذلك نجيب لكم عبر موقع جربها عن سؤال كيف ترى ما يفعله المستخدمون على شبكة WiFi الخاصة بك؟

كيف ترى ما يفعله المستخدمون على شبكة WiFi الخاصة بك

متصفحات الويب تسمح بمسح الصفحات التي تمت زيارتها، كما يمكن إخفائها عبر البرامج أو الوضعيات الخاصة التي لا تقوم بتخزين المعلومات في سجلات التصفح، وعلى الرغم من ذلك فإن أجهزة التوجيه تمكن من رؤية ما يمكن فعله على الإنترنت.

قد يتم القيام بذلك لأنك أب أو أم وترغب في مراقبة الأطفال على الإنترنت؛ لأنه ليس مكان آمن وبه العديد من المواقع السيئة التي تجذب الأطفال إلى فعل ما هو ضار عليهم.

لذلك فإن الطرق التي سنعرضها عن معرفة مستخدمين شبكة ال Wi-Fi الخاصة بك تعمل جميعها على نفس المبدأ أي بث مجموعة من البيانات من خلال الأثير عند اتصال الهواتف أو الحواسيب بالشبكة، لذلك فإن إجابة سؤال كيف ترى ما يفعله المستخدمون على شبكة WiFi الخاصة بك؟ نذكرها في الفقرات الآتية:

1- أداة wireshark

هو من أشهر أدوات اللقط الشهيرة، وتم تصميمه للتعرف على ما يقوم الأشخاص من حولك بتصفحه في الوقت الحالي، وبعد تشغيل الموقع، يتم عرض عنوان IP بكافة الأجهزة المتصلة بشبكة الواي فاي الخاصة بك.

فقط عليك اختيار جهاز واحد ترغب بمراقبته ثم إطلاق جلسة الالتقاط، ويتم كل ذلك فقط في ثوان، وبعد ذلك ستلاحظ كافة المعلومات الصادرة والواردة من الجهاز المحدد، ويمكن الاستمتاع بالأداة بتحميله من هنا.

تتميز تلك الأداء بإمكانية التعمق من خلالها في العديد من المعلومات المفيدة، ولكن ما يعيبها هو الحاجة لشراء محول شبكة واي فاي منفصل من أجل استخدام التطبيق في مراقبة حركة عيوب الأجهزة الأخرى؛ بسبب أن أغلب الشركات التي تصنع الأجهزة تغلق حزمة الالتقاط للابتعاد عن سوء الاستخدام.

يقوم البرنامج بدعم برامج: Windows، وLinux، macOs.

اقرأ أيضًا: حل مشكلة عدم ظهور الشبكة المخفية

2- أداة open DNS

يتم استخدام تلك الأداة بسهولة، فخلال المحاولة بالاتصال بالإنترنت، تعبر حركات مرور الشبكة بجهاز التوجيه، وبالتالي يتم المرور من خلال موفر DNS من أجل ترجمة اسم النطاق لعنوان IP

لذلك خلال استبدال الخادم DNS بالخادم open DNS فتتم مراقبة حركة المرور بشكل سهل عبر استخدام لوحة التحكم الخاصة به، إلى جانب إعطائه المزيد من المعلومات المختصرة عن المواقع التي يتم تصفحها، بل يمكن منع محتوى معين، مثل: مواقع المقامرة أو مواقع البالغين.

ليتم استخدام الأداة فقط يتم طلب استخدام جهاز التوجيه ال IP ملقمات ال DNS المفتوحة، وبعد ذلك يتم إنشاء حساب مجاني على الموقع، وبعد تسجيل الدخول يحتاج إلى ربط جهاز التوجيه بالحساب الخاص بك، وبالتالي التمكن من مراقبة ما يفعله المستخدمون على شبكة ال Wifi الخاصة بك.

من مميزات ذلك الموقع أنه يعمل بشكل سهل خاصة مع ضبط الإعدادات خاصة إن كنت غير تقنيًا، كما يمكنك حجب المواقع الإلكترونية أو بعض الخدمات مثل: الواتساب على كافة الشبكة.

لكن من سلبيات تلك الأداء هو أنه لا يمكن مشاهدة حركة المرور بالوقت الفعلي للاستخدام، وتعرض البيانات بعد أربعة وعشرون ساعة من الاستخدام، إلى جانب ذلك فإنه لا يحدد الجهاز الذي زار المواقع، لذلك يجب الاعتماد هنا على الحدس والتخمين عبر التاريخ والوقت.

3- تطبيق zANTI

هو من التطبيقات التي تمكنك من رؤية ما يفعله المستخدمون على شبكة الwifi الخاصة بك، فهو من تطبيقات نظام الهواتف الأندرويد، ويتميز بأنه لا يجب به شراء المعدات الإضافية للإنترنت من أجل التقاط بيانات الأجهزة المستخدمة.

فقط بعد تحميل التطبيق وفتحه، فإنه يعمل على فحص الشبكة ويعرف القائمة المتضمنة الأجهزة المتصلة، فقط عليك تحديد الجهاز المعني بالمراقبة.

يعرف التطبيق بانه يراقب كافة حركات مرور HTTP من الأجهزة المستهدفة بالوقت الفعلي، ولكن على الرغم من ذلك فإن كنت تريد فيجب تشغيل الشريط الخاص بطبقة المقابس الآمنة وهو SSL، مما يؤدي إلى عدم فتح مواقع الويب بالبروتوكول الآمن.

يتميز التطبيق بأنه سهل الاستخدام ويعمل بشكل مباشر، بالإضافة إلى ذلك فيمكنه الاعتراض على كلمة المرور واسم المستخدم بالمواقع الغير آمنة بشكل قليل، ولكن ما يعيبه هو طلبه صلاحيات الروت، ويمكن الاستمتاع بذلك التطبيق عبر تحميله من هنا.

4- تطبيق screentime

هو من أفضل التطبيقات التي تمكن الآباء من مراقبة ما يقوم به أبنائهم على الإنترنت، سواء خلال استخدامهم الأجهزة التي تعمل بنظام الIOS أو الأندرويد، إلى جانب ذلك فهو يمكن من حجب بعض التطبيقات أو المواقع، والتعرف إلى ما تم زيارته منها.

إلى جانب ذلك فهو يعطي تقرير عن مدة الاستخدام لمنع استخدام متصفح آخر غير الرسمي، ويمكن تحميل التطبيق من هنا.

اقرأ أيضًا: عدم ظهور شبكة الواي فاي في التلفزيون

5- تطبيق Flexispy

يقوم ذلك التطبيق بالعمل على كافة الأجهزة لا الهواتف الذكية فقط، فيمكن من خلاله التعرف إلى كل ما يدور بها بشكل تفصيلي، ولكن لا يقوم فقط بمعرفة ما يتم على شبكة ال wifi الخاصة بك من مستخدميها، ولكنه يعرض أيضًا التفاصيل التي تمت داخل المواقع والمحادثات التي تمت بالتطبيقات والرسائل التي صدرت ووردت إلى الهاتف نفسه.

لا يقف عمل التطبيق هنا فقط، فهو أيضًا يعطي الإحصائيات التفصيلية عن المكالمات الهاتفية والتمكن من تسجيلها والاستمتاع إليها في وقت لاحق، ويمكن تحميل التطبيق من هنا.

6- برنامج screenteen

يقوم ذلك البرنامج بدعم التشغيل على أنظمة الويندز لا الهواتف الذكية فقط، إلى جانب مراقبته لما يتم على شبكة الواي  فاي الخاصة بك، فهو يوفر الحماية والمراقبة للمواقع الضارة وحظر المواقع التي غير مرغوب باستخدامها، فهو يسجل ما تم الدخول إليه بتقرير يمكنك من الاطلاع عليه، ويمكن الاستمتاع بذلك التطبيق عبر تحميله من هنا.

7- برنامج netnanny

يمكن استخدام التطبيق على العديد من الأنظمة، فهو يقوم بتحليل الصفحات المستخدمة بالوقت الفعلي، وفتحها أو منع الدخول إليها على أساس الإعدادات الخاصة به، ويمكن تحميله من هنا.

اقرأ أيضًا: كيفية معرفة ssid للشبكة المخفية

8- تطبيق wifikill

يمكن تحميل التطبيق من هنا، بعد تثبيت التطبيق وفتحه تظهر لك الرسالة الخاصة بإخلاء المسؤولية عن كل ما تفعله به، وفقط عليك الموافقة على ذلك الشرط، وبعد ذلك عليك منحه صلاحيات الروت التي من بعدها يبحث عن أجهزة المستخدمون على شبكة الwifi الخاصة بك.

من أجل ما معرفة ما يتم بتلك الأجهزة يجب تحديد واحد فقط منها، ثم النقر على grab للوصول إلى الصفحات التي تفتح، وإن كنت ترغب بفصل شبكة الإنترنت فقط الضغط على kill ولن يستطيع ذلك الجهاز فتح شبكة الواي فاي من عندك مرة أخرى.

إن الإنترنت لم يعد مكانًا آمنًا الآن؛ بسبب كثرة المواقع عليه ذات التخصصات المتعددة، والتي قد تتضمن المحتوى الضار الذي يجب حجبه للحفاظ على أساس الأسر والمجتمعات.

قد يعجبك أيضًا

شاركنا أفكارك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.