طريقة البحث عن الذهب بدون جهاز وأنواع الصخور التي يوجد بها الذهب

طريقة البحث عن الذهب بدون جهاز هي من الطرق القديمة التي كان يتم الاعتماد عليها قبل التطور التكنولوجي واكتشاف أجهزة الكشف عن الذهب، وهناك متخصصين في هذا المجال يستطيعون اتباع تلك الطرق التقليدية بدون الاعتماد على الأجهزة الحديثة، وتعد بالنسبة لهم أمر غير صعب بالرغم من أنه يعد شاق أكثر من البحث باستخدام الأجهزة، فتابعونا في مقالنا التالي عبر موقع جربها لمعرفة المزيد.

طريقة البحث عن الذهب بدون جهاز

يمكن البحث عن الذهب بدون استخدام أجهزة باتباع الخطوات الآتية:

  • القيام بالبحث عن الذهب الذي يوجد احتمال لدفنه في المناطق الأثرية القديمة أو التي كان بها حضارات في السابق، واستخدام بعض الخرائط التي يمكن أن تفيد في الوصول إلى الأماكن المدفون بها الذهب.
  • الازدياد من البحث في الأماكن التي يوجد بها صخور تشتهر بزيادة احتمال وجود ذهب مدفون بنفس مكانها، ومن أهم تلك الصخور صخور الكوارتز.
  • ينصح بالبحث في المناطق التي يزداد بها تواجد البراكين وصخور الكبريت.

تابع معنا أين تقع صحراء الربع الخالي في شبه الجزيرة العربية

الدلالات التي تشير إلى وجود ذهب مدفون بالمنطقة

يوجد بعض الإشارات على الصخور التي قد تشير إلى وجود ذهب مدفون بهذه المنطقة مما يسهل عملية البحث عن الذهب، ومن بين تلك العلامات ما يلي:

حذوة الفرس

تشير حذوة الفرس إلى وجود قبر لأحد الفرسان السابقين، وعادةً ما تمتلئ قبور الفرسان بالذهب، وفي حالة وجود عقرب فإن في ذلك إشارة على وجود كنز كبير مدفون في تلك المنطقة.

تشير كذلك بصمة الإصبع إلى وجود ذهب مدفون، ومن المعروف أن كل بصمة من بصمات الإصبع تشير إلى وجود صندوق واحد من الذهب.

في حالة وجود نسر فإن ذلك يعد إشارة إلى وجود قبر ملكي روماني، وأحيانًا يظهر النسر وهو فاردًا لجناحيه، أما الحرثون أو المعروف باسم الحرذون فهو من العلامات التي تشير إلى وجود ذهب مدفون بالمنطقة، ويتم الاعتماد على طوله واتجاه رأسه في القياس.

تشير الحمامة إلى وجود كنز ثمين من الأحجار الكريمة مدفون بالمنطقة، وفي حالة رؤية عنكبوت في أحد الأبار  أو المغارات القديمة فإن الذهب يكون مدفون في الجهة المقابلة له مباشرةً، وكذلك رأس الثور تشير إلى وجود كنز كبير مدفون به الكثير من الأموال والذهب.

علامات الحفر

من أهم العلامات التي يجب اتباعها في طريقة البحث عن الذهب بدون جهاز هي علامات الحفر التي تظهر على الصخور، وغالبًا ما تشير تلك العلامات إلى وجود كنز مدفون يرجع لأحد الحضارات القديمة اليونانية أو الرومانية، وفي ذلك إشارة على وجود كنز مدفون من الذهب موجود على بعد 8 أمتار في أعماق البحار بحد أدنى.

وتشير أحد علامات نفر أيضًا التي تكون بارزة قليلًا عن مستوى الصخور نفسها على وجود ذهب مدفون، وغالبًا تشير جميع تلك العلامات على احتمال وجود كنوز مدفونة ترجع إلى زمن الدولة العثمانية في وقت وجودها في البلاد العربية، وفي حالة وجود ذهب بالفعل فهو عادةً يوجد على عمق 2 متر كحد أقصى.

علامة الأفاعي

علامة الأفاعي من أشهر العلامات التي تشير إلى وجود الذهب، وفي حالة تجاوز طول الأفعى عن 41 سم فإن ذلك يشير إلى وجود بئر مملوء بالماء فقط ولا يوجد به ذهب، وفي حالة وجود أفعى نفر فإن ذلك يمثل دليل هام للغاية ويبدأ القياس بالاعتماد عليه.

وهناك بعض الرسومات التي يكون لكل رسمة منهم إشارة معينة، ومنهم رسمة المفتاح التي تشير إلى وجود باب قريب من الأبواب الخاصة بالمغارات، بينما تشير رسمة الشمس النفر إلى وجود كتاب بالمغارة، أو في جرن، أو في منطقة قريبة منهم، ونادرًا ما قد تشير إلى وجود أحد المعابد.

تابع معنا بحث عن حل المشكلات مع مراجع وأراء العديد من العلماء حول حل المشاكل

العين النفر

تدل تلك العلامة على وجود ذهب مدفون داخل جرن صغير موجود في أحد الصخور، وتعد القدم اليسرى من العلامات الهامة التي يتم من خلالها القيام ببعض القياسات والحسابات المعروفة التي تساعد في الوصول إلى الذهب، وعند وجود قدم يمنى فقط ففي تلك الحالة يتم الاستدلال من خلالها على القدم اليسرى.

تابع معنا أسعار الرخام في مصر وكيفية ركيبه

أنواع الصخور التي يوجد بها ذهب مدفون

في طريقة البحث عن الذهب بدون جهاز يتم البحث في بعض أنواع الصخور المعروف أنها يوجد بها بعض المعادن، فهناك احتمال لوجود الذهب في بعض أنواع الصخور الرسوبية أو النارية، ويعد من أهم العلامات التي تشير إلى وجود الذهب هي رواسب الغرينية ورواسب العقدة.

عادةً ما تتواجد رواسب العقدة في المناطق التي يوجد بها أوردة صخرية أو تلك التي تتكون من الكوارتر، وكذلك في الصخور الغرينية التي توجد على المياه الجارية والشواطئ، وتوجد بعض أنواع التكوينات الصخرية التي يوجد الذهب بها، ومن بينها ما يلي:

الصخور المتطفلة

وهي صخور يتم تكوينها كنتيجة لاندفاع الماجما بين الطبقات المختلفة للصخور المتكونة، ومن أهم صفات تلك الصخور بطء تآكلها، وقسوتها الشديدة، وهو ما يساعد في احتفاظها بشكلها وصمودها لفترات طويلة دون أي تغيير في أوقات التعرية والنحت.

تظل تلك الصخور محتفظة بشكلها حتى بعد تآكل جميع الصخور التي تحيط بها، وفي كثير من الأحيان يتم تراكم بعض الجزيئات من الذهب في ذلك النوع من الصخور.

تجمع اللوفيوم

يعد تجمع اللوفيوم تجمع رسوبي يتكون من بعض المواد التي تآكلت في مكان محدد، ويبدأ اللوفيون بالتشكل في قيعان الأنهار، وينتج تكونها من قيام الماء بدفع تلك الرواسب، ونظرًا لثقل وزن الذهب عند مقارنته بالمعادن الأخرى فينتج عن ذلك استقرار الذهب في قاع تلك الرواسب.

الكوارتز

غالبًا ما يتواجد الذهب مع الكوارتز، ولذلك يزداد احتمال وجود الذهب عند تواجد الكوارتز، وهناك احتمال أن الكوارتز يوجد على هيئة حجارة صغيرة الحجم تقع في قيعان الأنهار، وقد تظهر على هيئة طبقات كبيرة توجد بمناطق التلال، وأهم ما يميز الكوارتز هو لونه الأبيض، وهو ما يفيد الباحثين بشكل كبير في تمكنهم لملاحظته في أنواع كثيرة من البيئات المختلفة.

نوع التربة التي يزداد احتمال وجود ذهب مدفون بها

التربة السمراء من أكثر الأنواع الموجودة في الترب التي يزداد احتمال وجود ذهب مدفون بها، ووجود بعض المعادن الثمينة المتنوعة أيضًا، ولكن لا يدل ذلك على وجود الذهب في جميع الترب السمراء، وذلك بالرغم من تأكيد العلماء على وجود الذهب في ترب سمراء كثيرة.

يوجد كذلك عدد كبير من الصخور التي توجد في قمم الجبال يوجد بها الذهب، ومن أهم ما يدل على وجود الذهب بها هو القيام بالكشف عن العروق الظاهرة خارجيًا على الصخرة.

خلاصة الموضوع

  • طريقة البحث عن الذهب بدون جهاز من الطرق التقليدية التي تساعد كثيرًا في اكتشاف الذهب المدفون.
  • لا بد من التعرف على أهم أنواع الصخور التي يزداد احتمال وجود الذهب بداخلها.
  • صخور الكوارتز من أهم الصخور التي يقترن وجودها مع وجود الذهب في أغلب الأحيان.
  • قد يتواجد الذهب المدفون في أعماق البحار والأنهار أو أعلى قمم الجبال.
  • التربة السمراء تعد من أكثر أنواع الترب الشائع وجود ذهب مدفون بداخلها بشكل أكبر من أي تربة أخرى.

في ختام مقالنا عن طريقة البحث عن الذهب بدون جهاز الذي تعرفنا من خلاله عن أهم الخطوات التي يجب اتباعها في عملية البحث، مع معرفة أهم دلالات وجود الذهب، نتمنى أن ينال المقال إعجابكم.

شاركنا أفكارك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.