كيفية الجري بسرعة بدون تعب

كيفية الجري بسرعة بدون تعب يحتاج لها الكثير من الأشخاص، فالكثير يحب الانطلاق وأكثر ما يمثله هو الجري بسرعة، حيث يعد أحد أفضل الهوايات ولكنه في كثير من الأوقات يكون متعبًا، ونظرًا لأن رياضة الجري هي إحدى الرياضات المهمة وليس فقط للصحة الجسدية ولكن النفسية أيضًا فيجب ممارستها بشكل مستمر، ومن خلال موقع جربها سنوضح كيفية القيام بذلك دون الشعور بالتعب.

كيفية الجري بسرعة بدون تعب

إن الجري واحدة من الرياضات المُهمة ولها العديد من الفوائد، على سواء الجسدية والنفسية، لكن يواجه الكثير من الأشخاص صعوبة أثناء الجري لمسافات طويلة ويتساءلون دائمًا عن كيفية الجري بسرعة بدون تعب، لذا سنوضح بعض النصائح يُمكنك اِتباعها فيما يلي:

1- التنفس الصحيح

تعلم كيفية التنفس الصحيح أثناء الجري يعد أحد الخطوات المهمة جدًا لمعرفة كيفية الجري بسرعة بدون تعب لأن هذا يمنع التعب أو الشعور بضيق التنفس حتى إذا كانت المسافة التي تريد قطعها طويلة، ولذلك هناك طريقة جيدة يتبعها العديد من الرياضيين.

تسمى قاعدة 3 إلى 2 والتي تعتمد على أن تأخذ شهيق لثلاثة خطوات ثم تأخذ زفيرًا لخطوتين فقط، وعليك أثناء هذه القاعدة أن تحرص على أخذ الشهيق من الفم والأنف معًا ثم إطلاق الزفير من الفم فقط، مع الحرص على تفريغ الرئتين جيدًا من الهواء أثناء الزفير وقبل التنفس من جديد.

اقرأ أيضًا: هل الرياضة تؤثر على الحمل في الأسبوع الأول

2- تعليمات قبل الجري

يجب ارتداء الأحذية المناسبة لحجم القدم والمريحة فتساعد كثيرًا والأفضل إذا كانت أحذية رياضية، وإذا أردت شراء حذاء رياضي وكانت المرة الأولى فعليك الاستعانة بأحد الأصدقاء الذين لديهم تجارب سابقة معها، للإشارة باختيار حذاء يناسبك، حيث ينصح خبراء الجري بتغيير الحذاء الرياضي إذا استخدمته لمدة 482 كم.

3- تعليمات أثناء الجري

استخدام الذراعين مهم جدًا حيث يجب عليك المحافظة على ذراعيك بزاوية قائمة أثناء الجري، وتحريكهما من عند الكتب بحركة ثابتة دون السماح لهما بالتأرجح للخلف والأمام، والاستمرار مع هذه الحركة الإيقاعية لمساعدة الجسم على التقدم نحو الأمام دون بذل طاقة أقل وعدم إحداث جهد كبير على القدمين.

التنفس من البطن أثناء الجري يتيح لك السيطرة على أنفاسك خلال الجري، حيث يستعين بالحجاب الحاجز لاستخدامه في ملء الرئتين بالهواء ومن ثم تفريغها من الهواء تمامًا، وسيسمح التنفس من البطن للرئتين بالتمدد لحجم أكبر.

4- القدرة على التحمل

رياضة الجري لمسافات طويلة تحتاج إلى قوة التحمل حيث إنك إذا تمكنت من تحمل الجري لمدة طويلة فبالتالي سيكون من السهل عليك أن تعلم كيفية الجري بسرعة بدون تعب، لذا عليك الجري لمسافات طويلة وممارسة بعض التمارين المختلفة عبر فترات وبشكل متقطع.

كما يتم الإحماء لهذه التمارين ما بين عشرة إلى خمسة عشر دقيقة ثم التنويع بين التمرينات المختلفة من المشي والركض مثل المشي العادي ثم الهرولة ثم الجري السريع، ويرجح أن تكون كثافة التمرينات متمركزة منتصف وقت تأديتك لكل نمط من أنماط الركض.

اقرأ أيضًا: هل الرياضة تزيد الوزن على الميزان

5- الوضع الذهني والنفسي

يُعد الوضع الذهني والنفسي للعداء أثناء ممارسته لرياضة الجري لمسافات طويلة فارق بشكل كبير، حيث إنه يجب على الرياضي أن يتحلى بالصبر والإصرار والعزيمة والهدوء وهذه الحالة الذهنية مهمة جدًا ليتمكن العقل من تحمل هذه الصعوبات ومواجهتها.

تتمثل هذه الصعوبات في الشعور بالألم والإرهاق ولذلك فعلى العداء محاولة إيجاد الأشياء التي تساعده على تحسين وضعه النفسي والذهني فمثلًا يمكنه وضع خطة أو هدف لزيادة الحافز الذاتي لديه، وأيضًا عليه الحرص على حصوله على قسط كافٍ من النوم وهذا يساعده كثيرًا على عدم التعرض للإجهاد.

يمكنك أيضًا مساعدة نفسك على الجري لمسافات طويلة عبر بعض الأمور، مثل عد الأشجار أو قسم المسافة إلى أجزاء طويلة وقصيرة وذلك يمكنك من المتابعة وعدم التفكير كثيرًا في التعب أو الإرهاق الذي يسببه الجري.

6- الجري بخطى صحيحة

يوجد الكثير من الوضعيات الصحيحة التي تساعد ممارس رياضة الجري وتوفر له الكثير من طاقته، وذلك بأن يكون نزول القدم على الأرض عبر جعل الكعبين أسفل الركبتين تمامًا وأن تكون الخطوات قصيرة.

يعتبر أيضًا من أهم المهارات التي تُمَكِنُكَ من معرفة كيفية الجري بسرعة بدون تعب هي الحفاظ على هذا النسق للخطوات أثناء الجري ثم تدريجيًا يزيد عدد الخطوات لتتمكن من زيادة السرعة.

أما عن وضعية الظهر فيجب أن يكون مفرودًا بشكل مستقيم وذلك للسماح للرئتين بالتمدد واستنشاق أكبر قدر ممكن من الهواء، ويمكن أن يتم انحناء الجسد قليلًا للأمام إذا اضطر لذلك، كما على الشخص النظر أمامه بتركيز مراعيًا حركة جسده وذراعيه.

7- تناول الغذاء الصحي الكافي

السيارات لا يمكنها الحركة بغير الوقود وأجسادنا أيضًا تحتاج إلى الوقود الذي يحركها وهذا الوقود بالنسبة لنا هو الطعام الصحي والذي يمد الجسم بالطاقة الكافية ليتمكن من الجري وقطع مسافات طويلة، ويمكن أن تؤدي عدم التغذية السليمة للإصابة أو أسوأ من ذلك عن طريق تعريض الجهاز المناعي للعداء إلى الخطر.

لذلك ينصح الكثير من أطباء التغذية العدائين والرياضيين والذين يمارسون الرياضة بشكل عام أو من يمارسون رياضة الجري بشكل خاص بأكل الأطعمة الغنية بالمواد المهمة مثل: “الكربوهيدرات، البروتين، الألياف، الجلوكوز” وتوجد هذه العناصر في بعض الأطعمة مثل: الفواكه، والخبز، والبيض المسلوق.

أيضًا من المهم جدًا الحفاظ على الجسد رطبًا معظم الوقت وذلك عن طريق شرب الماء بكميات كافية للجسم، ولكن يجب تجنب شرب المياه بكميات كبيرة قبل الجري مباشرةً، ويمكن الحفاظ على شرب كميات كافية أثناء فترة الاستعداد.

لأن هذا أمر مهم حيث يتيح للجسم فرصة لعدم فقدان السوائل من الجسم نتيجة التعرق وذلك يؤدي إلى التقليل من الشعور بالتعب ويمنع من تقلص العضلات.

8- الإحماء قبل الجري

على جميع الممارسون لرياضة الجري معرفة كيفية الإحماء، وذلك الإحماء في الجري يسمى بالإحماء التصاعدي حيث يبدأ العداء مثلًا بالهرولة السهلة لمدة تتراوح بين 5 إلى 10 دقائق وذلك حتى يسخن الجسم وينشط الجهاز الدوراني، الذي يتمثل في القلب والأوعية الدموية.

بدوره يقوم بضخ الأكسجين في العضلات بشكل أكبر مما ينعكس على قدرة الشخص على الجري لمسافات أطول مع قدرة احتمال أكبر، بعد الانتهاء من الإحماء يمكن الإسراع من وتيرة الجري، وبسبب الإحماء يقلل من خطر تعرضك للإصابة أثناء الجري.

اقرأ أيضًا: كم يستغرق شد الجسم بالرياضة للنساء؟

9- دمج الجري والمشي معا

ينصح خبراء الجري أن تقوم بدمج الجري والمشي معًا حيث تقوم ببعض المشي السهل مثل فترات للراحة من الجري، أو يمكنك تحديد فترات معينة للمشي ومقابلها فترات أخرى للجري، فمثلًا يمكن أن تمشي لمدة دقيقة وتجري لمدة 5 دقائق، وهذا الأمر يساعد كثيرًا على تقليل علامات صعوبة التنفس.

يمكن قياس مقدار التعب أثناء الجري عن طريق إكمال نطق كلمة واحدة بغير لهث أو ضيق في النفس، ويتوجب أخذ قسط من كافٍ من الراحة خلال استبدال الجري بالمشي العادي لتتمكن من التقاط الأنفاس والقدرة على إكمال الجري مرة أخرى.

سواء كنت مبتدئًا أو خبيرًا في الرياضة فعليك اِتباع التعليمات السابقة إذا أردت الركض بشكل صحيح وسريع، كما أن الركض مفيد لصحة الإنسان الجسدية ولهذا فعليك المداومة عليه بشكل منتظم.

قد يعجبك أيضًا

شاركنا أفكارك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.