طريقة استرجاع لون الملابس

يُمكن تنفيذ طريقة استرجاع لون الملابس بسهولة، فلا شك أن الأمر قد أحبطك كثيرًا عندما وجدت أن ملابسك البيضاء أو ذات الألوان الزاهية قد بهتت بمجرد غسلها، فيُعد تراكم بقايا المسحوق المنظف على الملابس سبب من أسباب حدوث ذلك، لذا من خلال موقع جربها سوف نقدم لك أكثر من طريقة من شأنها مساعدتك في جعل ملابسك تبدو زاهية مرة أخرى، سواء كانت بيضاء أو ملونة.

طريقة استرجاع لون الملابس

قد يتسبب تكرار غسيل الملابس في زوال لونها، مما يدفع البعض إلى التخلص منها تمامًا، فمن سيرتدي ملابس ملطخة بالألوان المختلفة؟ أو باهتة بعد أن فقدت ألوانها الزاهية؟ وهو السبب وراء تساؤل آخرين حول طريقة استرجاع لون الملابس، وهو ما سوف نوضحه في الفقرات التالية بشيء من التفصيل:

1- الملح لاسترجاع لون الملابس

يُعد الملح من أبرز المواد المستخدمة في التخلص من البقع على الملابس، فهو يملك قدرة على إزالة تراكمات وبقايا مسحوق الغسيل المتكون على الملابس، والذي أدى إلى بهتان الملابس وزوال لونها، لكن لإتمام الأمر بشكل صحيح يلزم اتباع بعض الخطوات، وهي الموضحة بشكل تفصيلي فيما يلي:

  1. إضافة الكمية المعتادة من المسحوق المنظف إلى مكانه في الغسالة.
  2. ضعي الملابس في مكانها في الغسالة.
  3. وضع 150 جرام أو ما يعادل نصف كوب من الملح إلى حلة الغسالة.
  4. تشغيل الغسالة لعمل دورة الغسيل بشكل طبيعي.
  5. فحص الملابس بعد انتهاء الغسيل، وفي حالة كون النتيجة مُرضية قومي بتجفيفها من خلال نشرها في الهواء الطلق أو استخدام جهاز التجفيف إن وُجد.

جدير بالذكر أنه يُمكن استخدام تلك الطريقة في غسيل الملابس الجديدة ولا يشترط أن تكون الملابس التي فقدت لونها فقط، حيث تحمي الجديدة من التعرض لذلك، فيُمكن استخدامه في كافة دورات الغسيل في حالة الرغبة.

يجب استخدام ملح الطعام المعتاد الخشن أو حتى الملح الناعم الذي يستخدم في عمل المخللات، لكن ما لا يُسمح باستخدامه هو حصوات الملح البحرية الكبيرة، حيث تكون خشنة بشكل كبير ويصعب ذوبانها في الغسالة بشكل كامل، مما قد يُؤثر على الملابس بشكل سلبي بدلًا من إصلاحها.

اقرأ أيضًا: إزالة الوبر من الملابس

2- استخدام الخل لاستعادة لون الملابس

يُمكن تطبيق طريقة استرجاع لون الملابس بأكثر من منتج، لذا في حالة تجربة الطريقة التي يستخدم فيها الملح لاستعادة لون الملابس وعدم الحصول على نتيجة مُرضية، قومي بتجربة استخدام الخل لحل تلك المشكلة، وذلك من خلال الخطوات التالية:

  1. سكب 120 مللي من الخل في درج الغسالة المخصص لمنعم الملابس، أما إذا كانت الغسالة الخاصة بكِ يتم ملئها من الأعلى قومي بسكب كمية الخل المطلوبة من الأعلى مباشرة في حلة الغسيل.
  2. وضع الملابس الفاقدة لونها في الغسالة ثم إضافة كمية مناسبة من المنظف المعتاد.
  3. قومي بتشغيل الغسالة باستخدام دورة الغسيل المناسبة للملابس، لذا في حالة غسل الملابس المصنوعة من خامات رقيقة مثل الدانتيل أو الحرير قومي باختيار دورة خفيفة، أما في حالة كون الملابس مصنوعة من أقمشة متينة مثل الجينز والقطن قومي بتشغيل دورة الغسيل العادية.
  4. نشر الملابس بالطريقة المعتادة حتى تجف.
  5. في حالة عدم الحصول على نتائج فعالة باستخدام الخل فإن ذلك يُعني أن صيغة الملابس نفسها قد زالت بسبب الغسيل المتكرر، وفي هذه الحالة يتم استخدام طريقة صبغ الملابس لاستعادة لونها.

كثيرًا ما يعتقد البعض عند التعرف على تلك الطريقة أن رائحة الخل سوف تظل في الملابس، لكنه اعتقاد خاطئ، حيث يتم شطف الخل من الملابس في دورة الشطف بعد الانتهاء من غسلها.

اقرأ أيضًا: ازالة الصبغ من الملابس

3- صبغ الملابس لاستعادة لونها

قبل البدء في تطبيق طريقة استرجاع لون الملابس من خلال صبغها قومي بالتأكد من أن ذلك لن يؤثر على الملابس بشكل سلبي، حيث يوجد بعض الأنواع من الأقمشة التي تكون قابلة للصبغ على عكس غيرها من الأنواع الأخرى التي لا تسمح بذلك، وفي حالة كون الملابس مصنوعة من نسبة 60% كحد أدنى من الألياف الطبيعية، مثل الحرير والكتان والقطن والرامي والصوف والنايلون، فإنها تكون قابلة للصبغة، حيث إنك سوف تحصلين على النتائج المرجوة.

يجب العلم بأن في حالة وجود ورقة على الملابس مكتوب عليها “تنظيف جاف فقط” فإنها غير مناسبة لأن يتم صباغتها تمامًا، لذا فإنها الخطوة الأهم في طريقة استرجاع لون الملابس باستخدام الصبغة، ويلزم لإتمامها اتباع ما يلي من الخطوات:

  1. اختيار صبغة ذات لون على أقرب ما يكون من لون الملابس الأصلي، وللقيام بذلك بشكل صحيح يُفضل أن تأخذيها معك أثناء التسوق لاختيار لون الصبغة المناسب من محل الأقمشة أو الأدوات الحرفية أو المحلات ذات الأقسام المتعددة.
  2. استخدمي مزيل اللون لتزيلي اللون الموجود على الملابس، فبذلك تحصلين على نتائج فعالة في استعادة اللون الذي بهت.
  3. لا تنسي ضرورة حماية جلدك، وذلك من خلال ارتداء الملابس القديمة والقفازات السميكة، حيث يسبب تلامس الصبغة مع البشرة الإصابة بتهيج في الجلد.
  4. أيضًا من المهم حماية المنطقة المحيطة بك قومي بإحضار بعض من أكياس القمامة أو قماش التربولين أو الجرائد، وضعيها على المنضدة التي تضعين عليها الملابس، لذا حتى وإن تبعثرت بعض من الصبغة لن تتضرر المنطقة المحيطة بك أو الملابس نفسها، ومن المهم أيضًا أن تحضري بعض المناديل الورقية بجانبك حتى تتمكني من تنظيف ما يسكب من الصبغة دون قصد قبل أن يجف.
  5. احضري وعاء به كمية من الماء الساخن الذي تتراوح حرارته بين 49-60 درجة مئوية، وهي الدرجة التي يُمكن الحصول عليها من صنبور المياه المنزلي الساخن، وفي حالة عدم وجود مياه ساخنة في الصنبور يتم وضع كمية من الماء في الموقد ومن ثم تركها على النار حتى تغلي، ومن ثم سكب الماء المغلي في حوض الاستحمام أو في وعاء كبير.
  6. كمية الماء المطلوبة هي 11 لتر لكل 500 جرام من الملابس، وفي حالة كانت تلك الملابس عبارة عن قمصان رقيقة أو ملابس أطفال يُمكن وضعها في وعاء أو دلو، أما في حالة كانت الملابس كبيرة الحجم مثل سراويل الجينز أو السترة المصنوعة الصوف فإنه من اللازم استخدام حوض بلاستيكي أو غسالة الملابس الأكبر حجمًا لوضعها فيها، وجدير بالذكر أنه غالبًا ما تزن قطع الملابس وزن يتراوح بين 250-500 جرام.
  7. الاستعانة بالتعليمات المكتوبة على عبوة الصبغة لمعرفة الكمية المطلوبة من منها بالتحديد، والتي غالبًا ما تقدر ب 500 جرام من زجاجة الصبغة لكل 500 جرام من الملابس المرغوب صبغها.
  8. للحصول على نتائج أفضل يُمكن إضافة كمية من الملح قدرها 150 جرام لكل 500 جرام من الملابس.
  9. وضع كمية الصبغة المناسبة في كوب من الماء، ومعها كمية الملح المحددة، والتقليب حتى يتم إذابتهم تمامًا، وجدير بالمعرفة أنه يجب التقليب باستخدام ملعقة معدنية ذات ذراع طويل أو يُمكن استخدام ماسكة الطعام، ومن الأفضل أن يتم التقليب باستخدام ملعقة مصنوعة من الخشب أو البلاستيك، بحيث لا يتطلب سوى رميها بعد الانتهاء، ومن ثم إضافة المزيج إلى وعاء الماء الساخن الذي تم تحضيره بالكميات المحددة.
  10. إضافة الملابس إلى الوعاء بعد تحضيره بشكل كامل ودفعها إلى أسفل لتغطيها المياه، وتركها لتُنقع تمامًا لمدة تتراوح بين 30-60 دقيقة، مع الاستمرار في التقليب كل 5 أو 10 دقائق كحد أقصى، حتى تستطيع الصبغة أن تتشرب في الملابس بشكل متساوي، حيث يساعد التقليب على إظهار كافة أجزاء قطعة الملابس دون حدوث أي طيات لا تصل إليها الصبغة بأي شكل.
  11. إخراج الملابس من الصبغة بحرص باستخدام كماشة الطعام من منقوع الصبغة بعد انتهاء المدة الموصى بها، ويُمكن إزالتها بعد ملاحظة أن لونها وصل إلى الدرجة المطلوبة.
  12. نقل الملابس إلى حوض الوجه أو حوض الاستحمام، وشطفها باستخدام الماء البارد، في هذا الوقت سوف تلاحظين بعض من الصبغة ينسدل مع نزول الماء من الملابس، عليكِ الاستمرار في الشطف حتى يتوقف حدوث ذلك تمامًا، فلا يظهر أي لون مصاحب للماء.
  13. قومي بتنظيف الحوض المستخدم في طريقة استرجاع لون الملابس بالصبغة بعد الانتهاء فورًا حتى لا يتأثر بلون الصبغة.
  14. في حالة الحصول على النتائج المرجوة يجب قلب الملابس داخلها إلى خارجها ووضعها في الغسالة على دورة غسيل قصيرة وباردة، وفي تلك الحالة سوف تُشطف بعض من الصبغة غير التي تم شطفها عندما كنتِ تغسليها يدويًا.
  15. جففي الملابس من خلال نشرها في الهواء ثم افحصي لون الصبغة وتأثيرها على الملابس بعد أن تجف، وما إذا كانت موزعة بشكل جيد على كافة أجزاء الملابس أم أنها متجمعة في منطقة ما دون الأخرى، وفي حالة عدم الحصول على النتائج المرضية بشكل تام يُمكن تكرار نفس الخطوات لعملية صبغ الملابس مرة أخرى.

اقرأ أيضًا: كيفية إزالة البقع من الملابس الملونة بعد غسلها

تعليمات استخدام الصبغة في استرجاع لون الملابس

في حالة قررتِ اتباع طريقة استرجاع لون الملابس باستخدام الصبغة عليك بالانتباه إلى عدة أمور حتى تحصلين على النتائج التي ترغبين بها، وهي المذكورة فيما يلي:

  • قلب الجزء الداخلي للملابس إلى الخارج عند الغسيل يساعد على الحفاظ على لونها بعض الشيء.
  • لا تضعي أي ملابس أخرى غير التي تم صبغها في الغسالة، حيث إنها ما زالت تحمل بعض من الصبغة التي سوف تزول عند الشطف باستخدام الغسالة، لذا في حالة وضع ملابس أخرى فإنه من الممكن أن تفسد بسبب الصبغة التي ستطبع عليها.
  • من أهم ما يجب عليكِ وضعه في الاعتبار أن الملابس تبدو وكأنها أغمق من الدرجة التي هي عليها عندما تكون مبللة، لذا قومي بوضع ذلك في الاعتبار عند التحديد ما إذا كانت الملابس جاهزة للإزالة من منقوع الصبغة.

لا مشكلة في تجربة أكثر من طريقة لاسترجاع لون الملابس حتى الحصول على نتائج مرضية، لكن مع الحرص على تطبيق التعليمات الخاصة بكل طريقة، تجنبًا لحدوث الأخطاء التي تفسد الملابس بدلًا من إصلاحها.

قد يعجبك أيضًا

شاركنا أفكارك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.