طريقة استرجاع لون الملابس البيضاء

طريقة استرجاع لون الملابس البيضاء تعد محل اهتمام الكثير من السيدات وذلك لكثرة اختلاط الألوان في الغسيل والذي يتسبب في تغيير ألوان الملابس، ويؤدي ذلك إلى تلف الكثير من الملابس، لذا من خلال موقع جربها اليوم سوف نتعرف بشكل مفصل حول كيفية عودة الملابس البيضاء إلى لونها مرة أخرى، وذلك في السطور القادمة.

طريقة استرجاع لون الملابس البيضاء

هناك الكثير من الأسباب المختلفة التي تغير من لون الملابس البيضاء سواء بسبب مرور الوقت الكبير عليها وبالتالي تتعرض إلى البهتان، أو من خلال غسلها مع بعض من الملابس الملونة وبالتالي تحصل على نسبة من الألوان الداكنة أو الزاهية، مما قد يتسبب في ترك الملابس وعدم استخدامها أو تلفها للأبد.

نظرًا لانتشار هذه المشكلة بين الكثير من السيدات، ظهرت الكثير من الطرق المختلفة التي من شأنها أن تساهم في حل هذه المشكلة بشكل كبير، وذلك ما سوف نتعرف عليه اليوم عبر الفقرات التالية:

1- صودا الخبز

يمكن من خلال استخدام صودا الخبز أو ما يطلق عليها بيكربونات الصوديوم، التخلص من الألوان الغير مرغوبة في الملابس البيضاء والتخلص من البقع والروائح العالقة بالملابس، ويمكن ذلك من خلال اتباع الطريقة التالية:

  1. قومي بتحضير حوالي 200 جرام من بيكربونات الصوديوم إلى 4 لتر من الماء الدافئ في وعاء من البلاستيك، ومن ثم أحضري الملابس البيضاء المراد تنظيفها.
  2. ضعي الملابس في الخليط السابق، واتركيها منقوعة لفترة من الوقت قد تصل إلى 8 ساعات على الأقل، ومن ثم قومي بغسلها بالطريقة التقليدية.
  3. بالإضافة إلى أنه من الممكن أن يتم صناعة معجون من صودا الخبز ومن ثم وضعها على المناطق التي تحتوي على بقع اصفرار أو ألوان داكنة، ويتم صنع العجينة من خلال خلط حوالي 4 ملعقة من صودا الخبز إلى كمية قليلة من الماء، ومن ثم تركها على الملابس البيضاء لمدة قد تصل إلى ساعة على الأقل.

اقرأ أيضًا: ازالة الصبغ من الملابس

2- عصير الليمون

مازلنا نتعرف على طريقة استرجاع لون الملابس البيضاء، ونجد أن الليمون واحد من أكثر الطرق الفعالة التي من شأنها أن تساهم في حل هذه المشكلة بشكل بسيط، ويتم ذلك من خلال اتباع الطريقة التالية:

  1. يتم إضافة شرائح من الليمون في وعاء كبير به قدر مناسب من الماء.
  2. اتركي الخليط السابق على النار حتى يغلي، ومن ثم قومي بوضع الملابس البيضاء بداخله لفترة من الوقت قد تصل على الأقل إلى ساعة.
  3. يفضل في هذه الحالة استخدام ملعقة خشبية لوضع الملابس، وذلك بسبب ارتفاع درجة الحرارة التي تكون في الوعاء.
  4. بعد مرور الوقت قومي بغسل الملابس البيضاء بالطريقة المعتادة.

3- المسحوق المبيض

المبيضات من أكثر الطرق الشهيرة التي من شأنها أن تساهم في تنظيف الملابس البيضاء، ومن ضمن عرضنا اليوم إلى طريقة استرجاع لون الملابس البيضاء، نقدم لكم كيفية استخدام المبيض في هذه الحالة وذلك كما يلي:

  1. وضع حوالي 4 كوب من مسحوق المبيض، بالإضافة إلى 4 كوب من الماء في حوض الغسيل أو وعاء من البلاستيك.
  2. تترك الملابس البيضاء بداخل الخليط السابق وتترك لمدة قد تصل على الأقل إلى 10 دقائق أو ربع ساعة.
  3. بعد ذلك عليك برفع الملابس من الخليط والعمل على غسلها بالطريقة التقليدية.

الجدير بالذكر أن المبيضات من المواد المضرة على صحة الجلد، لذا من الأفضل عدم التقرب منها أو لمسها حتى لا تتسبب في الإصابة بالأضرار، بالإضافة إلى أنه من الأفضل عدم ترك الملابس بها لفترة طويلة من الوقت، حيث الإفراط في ذلك يؤدي إلى تلف الملابس.

4- الخل الأبيض

كما ثبت من خلال العديد من التجارب السابقة أن الخل المقطر من أهم المواد الطبيعية التي تستخدم لعودة الملابس البيضاء إلى سابق عهدها، ويمكن ذلك من خلال إضافته إلى سائل الغسيل أو المنظفات الخاصة ومن ثم غسل الملابس البيضاء بالطريقة المعتادة.

كما أنه لا ينبغي القليل من رائحة الخل التي سوف تنتشر على الملابس، وذلك لأن الخل من شأنها أن يضيف الرائحة المنعشة والحيوية بعد الانتهاء من غسل الملابس.

5- الأسبرين للملابس البيضاء

في نطاق عرضنا اليوم إلى طريقة استرجاع لون الملابس البيضاء، نقدم لكم كيفية استخدام الأسبرين في الحفاظ على الملابس البيضاء من اختلاط الألوان الأخرى عليها، وذلك من خلال اتباع ما يلي:

6- معجون الأسنان

قد تستغربين في بداية الأمر، إلا أنه من الطرق الفعالة للغاية للتخلص من البقع المختلفة على الملابس البيضاء، بالإضافة إلى كونه يساهم في عودة الملابس البيضاء إلى بريقها مرة أخرى، ومن خلال عرضنا اليوم إلى طريقة استرجاع لون الملابس البيضاء، نتعرف على كيفية استخدامه وذلك من خلال اتباع ما يلي:

  1. قومي بمزج القليل من معجون الأسنان مع مقدار متساوي مع بيكربونات الصوديوم، بالإضافة إلى القليل من ملح الطعام والخل الأبيض، واخلطي المكونات معًا جيدًا للحصول على خليط مناسب.
  2. احضري الملابس البيضاء المراد علاجها، وقومي بوضعها في الخليط السابق وتترك منقوعة لفترة قد تصل إلى 4 ساعات على الأقل، وبعد مرور الوقت عليك غسل الملابس بالماء البارد.

الجدير بالذكر أنه من أجل الحصول على النتائج الفعالة، فمن الأفضل أن يتم استخدام معجون الأسنان ذو هيئة المعجون وليس الجل، ويعود الأمر في ذلك إلى أنه يحتوي أيضًا على نسبة كبيرة من كربونات الصوديوم.

اقرأ أيضًا: إزالة البقع من الملابس البيضاء بالخل

7- ملح الطعام

في حالة إذا كنت تبحثين عن الطرق المختلفة التي من شأنها أن تساهم في تنظيف الملابس البيضاء والحصول على نتائج فعالة، عليك بالتوجه إلى ملح الطعام، فهي من الطرق السهلة والتي يلجأ إليها الكثير من السيدات للتخلص من البقع أو البهتان الذي يصيب الملابس البيضاء، وذلك ما سوف نتعرف عليه بشكل مفصل عبر عرضنا إلى طريقة استرجاع لون الملابس البيضاء كما يلي:

  1. قومي بتحضير الملابس الباهتة والمراد تنظيفها وقومي بغسلها بالطريقة المعتاد وذلك من خلال إضافة الماء ومسحوق الغسيل.
  2. بعد ذلك قومي بوضع حوالي نصف كوب من ملح الطعام، واتركي الملابس في الغسالة.
  3. تساعد هذه الطريقة على التخلص من البهتان الذي يصيب الملابس البيضاء بالإضافة إلى أنه يعمل على استعادة الملابس إلى الوانها مرة أخرى، مما يساهم في الحفاظ على الألوان بشكل عام.

يجب مراعاة استخدام الملح الناعم في هذه الوصفة، وذلك لأن الملح الخشن يمكن عدم ذوبانه في الماء، وبالتالي يتسبب في تلف الملابس والأقمشة.

8- حبوب الفلفل الأسود

من الطرق الغير تقليدية وغير منتشرة على الرغم من كونها فعالة بشكل كبير، حيث إنها تساهم في التخلص من المواد والألوان التي تتراكم على الملابس المختلفة، ويمكنك ذلك من خلال وضع حبوب الفلفل الأسود في الغسالة ومن ثم البدء في غسل الملابس بإضافة الماء ومسحوق الغسيل.

بعد الانتهاء من دورة الغسيل، سوف تلاحظين النتائج الفعالة وعودة الملابس البيضاء إلى سابق عهدها مرة أخرى.

9- مبيض الأكسجين

أما بالنسبة لمبيض الأكسجين فذلك من شأنك استخدامه للملابس البيضاء والملابس الملونة معًا، ويعود الأمر في ذلك إلى أنه يتكون من مجموعة من المواد الفعالة التي من شأنها أن تساهم في تبييض الملابس وعلى رأسها بيكربونات الصوديوم، لذا فهو جيد التفاعل مع الماء فيبدأ الأكسجين في التصاعد ومن ثم يتخلص من كافة الألوان الزائد والبهتان والبقع المختلفة.

فقط كل ما هو عليك أن تقومين بوضع الملابس في الوعاء ومن ثم إضافة الماء ومسحوق الغسيل والمبيض، وانقعيها لفترة من الوقت، وبعد ذلك يمكنك غسلها بكل سهولة، فذلك سوف يساعدك على التخلص من كافة المشكلات التي تعاني منها الملابس البيضاء أو الملونة.

10- سائل الكلور

الكلور من أهم الطرق الشائعة والتي تستخدم بكثرة للتخلص من البقع التي تصيب الملابس البيضاء، بالإضافة إلى كونه يساهم في الحفاظ عليها من البهتان أو تغير اللون، لذا من ضمن عرضنا اليوم إلى طريقة استرجاع لون الملابس البيضاء، سوف نتعرف على كيفية استخدام الكلور لحل مشكلات الملابس البيضاء وذلك كما يلي:

  1. عليك في البداية فرز الغسيل بشكل كامل وذلك من أجل الفصل ما بين الملابس الملونة والملابس البيضاء.
  2. قومي بوضع الملابس في الغسالة ومن ثم العمل على غمرها بالماء البارد.
  3. اتركي الملابس في الغسالة تدور في دورة غسيل واحدة فقط، لمدة قد تصل إلى 4 أو 5 دقائق.
  4. بعد ذلك قومي بإضافة نصب كوب من الكلور على الملابس، ومن ثم قومي بإعادة تدوير الغسالة مرة أخرى لعدة دقائق معدودة.
  5. بعد الانتهاء من ذلك قومي بإغلاق الغسالة ومن ثم اتركي الملابس منقوعة في الغسالة لمدة قد تصل إلى ربع ساعة على الأقل.
  6. بعد مرور الوقت المناسب قومي بتصفية الماء المتواجد في الغسالة، ومن ثم إضافة منظف الغسيل والعمل على غسل الملابس بشكل طبيعي، ولكن يفضل أن تكون على درجة حرارة باردة.
  7. بعد الانتهاء من الخطوات السابقة عليك بفحص الملابس جيدًا، قبل أن يتم نقلها إلى المجفف، وذلك لمعاينة إذا كانت تعرضت إلى المشكلات أو ما شابه، وبعد ذلك يتم وضعها في المجفف، للحصول على في النهاية.

اقرأ أيضًا: إزالة الوبر من الملابس

نصائح هامة عند غسل الملابس البيضاء

بعد أن قدمنا لكم أشهر الطرق التي تستخدم لعودة الملابس البيضاء إلى بريقها مرة أخرى، علينا أن نقدم لكم عبر هذه الفقرة مجموعة من النصائح الهامة والتي من شأنها أن تساهم في الحفاظ على الملابس البيضاء، وتتمثل فيما يلي:

  • من الأفضل أن يتم غسل الملابس بعد استخدامها مرة أو مرتين وذلك لأن هناك الكثير من المواد التي يفرزها الجسم والتي تكاد تكون غير مرئية، وقد تتسبب بشكل مباشر في تغير لون الملابس البيضاء إلى اللون الأصفر أو الرمادي مع مرور الوقت.
  • كما في حالة تعرض الملابس إلى البقع المختلفة، عليك أن تقوم بإزالة البقع على الفور، وذلك من خلال استخدام المنظفات القوية التي تستخدم لمدة ربع ساعة على الأقل، قبل وضعها في الغسالة لغسلها بالطريقة التقليدية.
  • كما يجب عليك الفصل بين الملابس الملونة والملابس البيضاء وذلك لأنها قد تتسبب في دخول الألوان على بعضها البعض وتخلط بشكل كبير، مما قد يؤدي إلى تلفها.
  • يجب على المرأة أن تختار منظف ملابس يحتوي على نسبة كبيرة من مادة التبييض، والتي من شأنها أن تساهم في التخلص البقع والحصول على الملابس نظيفة ومشرقة.
  • معرفة المقدار المناسب من مسحوق الغسيل، وذلك لأنه في حالة استخدام كمية أكبر أو كمية أقل من ذلك فقد يتسبب في تحول ألوان الملابس إلى الرمادية أو بهتان الرقم.
  • يجب اتباع كل التعليمات التي تتواجد مساحيق الغسيل، وذلك من أجل الحصول على أفضل نتائج سريعة وفعالة لتنظيف الملابس بشكل جيد.
  • من الأفضل عليك عدم وضع الملابس بشكل متكدس ومزدحم في الغسالة، وذلك لأن الملابس عادة ما تحتاج إلى المساحة الكافية التي من شأنها أن تساهم في تنظيفها بشكل جيد.
  • يجب عدم الإفراط في ملء حوض الغسيل بالماء وذلك حتى تترك المساحة المناسبة لتنظيف الملابس بشكل جيد.
  • في حالة غسل الملابس البيضاء من الأفضل أن يتم استخدام الماء الساخن، وذلك لأن الحرارة المرتفعة من شأنها أن تساهم في التخلص من الأتربة والأوساخ والشوائب المختلفة، بشكل أكبر من الماء البارد، على الرغم من ذلك لا يجب أن يتم زيادة درجة الحرارة بشكل كبير حتى لا تعرض الملابس إلى التلف الكبير.
  • كما يجب عليك أن تقوم بتجفيف الملابس وفقًا إلى التعليمات الملصقة عليها، وذلك لأن التجفيف الزائد من شأنه أن يتسبب في انكماش الملابس بشكل كبير.
  • في حالة عدم وجود ملصقات على الملابس توضح كيفية التجفيف أو الغسل فيجب في هذه الحالة الاعتماد على ضبط الدورة التلقائية بشكل جيد.
  • من الأفضل عدم استخدام منعم الأقمشة مع الملابس البيضاء، وذلك لأنه قد يتسبب في إضافة باقي القماش إلى الملابس مرة أخرى، بالإضافة إلى الأتربة التي من شأنها أن تتسبب في بهتان واصفرار الملابس بشكل كبير.
  • كما في حالة تعرض الملابس البيضاء إلى البقع، عليك استخدام مزيل الألوان للتخلص من هذه المشكلة.
  • في حالة امتلاكك إلى غسيل متسخ بشكل كبير عليك في هذه الحالة تقسيم الغسيل إلى قسمين، حتى لا تنتشر الأوساخ والشوائب والأتربة بين الغسيل.

الملابس البيضاء أكثر ما يشغل ربة المنزل أثناء الغسيل، وذلك لأنها سرعان ما تتأثر بالبقع والأتربة والشوائب والعوامل المختلفة التي تسبب في تغير لونها، وهناك الكثير من الأساليب والطرق المختلفة التي تساعد على عودة اللون الأبيض إلى بريقه مرة أخرى.

قد يعجبك أيضًا

شاركنا أفكارك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.