كيفية إزالة بقع الطلاء من على الملابس دون إتلافها

كيفية إزالة بقع الطلاء من على الملابس دون إتلافها يمكن أن تتم بصورة بسيطة وسهلة، نظرًا إلى أن الملابس من الأشياء المعرض تلفها عند تعرضها إلى مواد الطلاء أو غيرها من المواد الكيماوية الضارة فسنوضح اليوم من خلال موقع جربها كيفية إزالة بقع الطلاء من على الملابس دون إتلافها.

كيفية إزالة بقع الطلاء من على الملابس دون إتلافها

من الأمور التي يجب فعلها كأول شيء من أجل معرفة كيفية إزالة بقع الطلاء من على الملابس دون إتلافها؛ هي أن تقوم بإزالة الطلاء في نفس الوقت الذي يكون رطب فيه وألا تنتظر إلى أن يكون جاف، حيث إن هذا يتسبب لك في أن تعيد قطعة الملابس الخاصة بك كما كانت، وهناك بعض الأمور الأخرى التي يجب عليك اتباعها من أجل الحصول على افضل النتائج، وهي تتمثل في الآتي:

1- تحديد نوع بقعة الطلاء

في حالة ملاحظة بقعة طلاء على الملابس يجب على الفور أن تقوم بتحديد نوع الطلاء المتسبب في البقعة، ومن ثمَّ قراءة جميع المكونات التي تتواجد على علبة الطلاء وذلك من أجل التمكن من معرفة طريقة إزالة البقع والوصول إلى كيفية غسله، فالطلاء المائي يمكن غسله بمنتهى السهولة، ولكن الطلاء الزيتي يكون من الصعب إزالته لأنه يحتوي على مواد دهنية ثقيلة والتي تتطلب في كثير من الأوقات إلى مزيل بقع ينظف بشدة.

اقرأ أيضًا: كيفية إزالة المناكير من الملابس مجرب

2- التخلص من الطلاء المائي الرطب

يمكنك إزالة الطلاء الرطب الزائد بواسطة ملعقة أو سكين غير حاد، وذلك مع أخذ الاحتياطات في ألا ينتشر الطلاء ويصل إلى الجزء الخلفي من القماش، فعليك أن تقوم بوضع القماش في الماء الدافئ وذلك من أجل إزالة أكبر قدر ممكن من الطلاء، وبمجرد أن يجري الماء على المنطقة المحتوية على بقع الطلاء قم بإزالة قطعة الملابس.

يجب أن تكون مهتم بإحضار إسفنجة بعد إزالة قطعة الملابس وكل ما عليك فعله وقتها هو أن تقوم بتحريك الأسفنجة على الجزء الأمامي للبقعة وذلك من خلال مزجها بخليط من مسحوق الغسيل مع الماء الدافئ، بعد ذلك عليك أن تكرر هذه الخطوات مرات عديدة وبعد ذلك عليك غسل الملابس جيدًا كما تقوم بغسلها في المعتاد.

3- إزالة الطلاء المائي الجاف

لكي تتمكن من إزالة الطلاء الجاف من على الملابس يجب عليك أن تقوم بكشط الدهان من على الملابس كأول خطوة، وذلك يكون من خلال استخدام سكين لا يكون حادًا أو من خلال استخدام فرشاة خشنة.

بعد ذلك يتم اتباع بعض الخطوات التي تشبه خطوات إزالة الطلاء المبلل، فيجب عليك أن تقوم بفرك السفنجة المبللة برفق على الجزء الذي يتواجد فيه البقعة، وتكون الاسفنجة مغموسة بالماء الدافئ بالإضافة إلى مسحوق الغسيل.

كما أنه من الممكن أن تقومي باستخدام الكحول مع قطعة من القماش من أجل التخلص من بقع الطلاء المائي الجاف، ولكن يجب عليك أن تتأكد من اختبار الكحول وذلك على المنطقة التي تكون غير ظاهرة من القماش، وكل ما عليك فعله هو أن تقوم بتكرار الخطوات السابقة حتى يتم إزالة البقع تمامًا ومن ثمَّ يتم غسل الملابس كما هو معتاد.

4- التخلص من الطلاء الزيتي

يجب عليك من أجل التخلص من الطلاء الزيتي أن تقوم في بداية الأمر بقراءة التعليمات التي تتواجد على علبة الطلاء، فمن الممكن أن تكون محتوية على بعض المعلومات الخاص بكيفية إزالة بقع الطلاء من على الملابس دون إتلافها، كما أنه من الممكن أن يكون هناك إشارة على العبوة إلى مزيل الطلاء المناسب.

في حالة أن يكون الطلاء مازال رطب يمكنك التخلص منه بواسطة استخدام ملعقة بلاستيكية أو سكين، وهذا من خلال اتباع الخطوات التالية:

  1. قوم بتمرير قطعة من القماش إلى أسفل أو تمرير منشفة ماصة على المنطقة الموجود بها بقعة الطلاء.
  2. استخدام إسفنجة أو قطعة من القماش كأداة مساعدة لإزالة الطلاء.
  3. مسح البقع على من خلال استخدام مزيل للطلاء أو زيت التربنتين.
  4. بمجرد أن تقوم ببلل قطعة القماش التي قمت بوضعها أسفل البقعة عليك أم تستبدلها بقطعة أخرى كي لا ينتشر الطلاء على مناطق أخرى بالملابس.
  5. قوم بوضع الملابس في كمية من الماء الساخن طول الليل وذلك مع إضافة كمية متوسطة من مسحوق الغسيل إليه.
  6. آخر ما يجب عليك فعله هو أن تقوم بغسل الملابس.

اقرأ أيضًا: طرق إزالة الحبر من الملابس البيضاء

الاحتياطات الضرورية لإزالة البقع من الملابس

هناك بعض الاحتياطات التي يجب أخذها في الاعتبار من أجل إزالة البقع من الملابس بصورة سهلة، ولا تختص كلمة “البقع” هنا على إنها البقع الناتجة من الطلاء فحسب، ولكن هناك بقع أخرى تتعرض لها الملابس كبقع الحبر والألوان والمأكولات والمشروبات، ولذا كل ما عليك فعله الحرص على تنظيف هذه الملابس والحرص على إزالة البقع منها وذلك من خلال اتباع الاحتياطات التالية:

  • التعامل مع البقعة بصورة سريعة فعامل الوقت من أهم العوامل التي يتوقف عليها تأثير البقعة على الملابس فكلما قل الوقت كلما قلت فرصة امتصاص قطعة الملابس للبقعة، وكان من السهل وقتها التخلص منها وإزالتها.
  • معالجة قطعة الملابس بمزيل البقع ومن ثمَّ تركها فترة في الماء الساخن، واحرصي على ألا تكوني متسرعة في فرك الملابس أو إضافة المبيض لها.
  • عليك غسل الملابس جيدًا تبعًا للتعليمات التي تختص بالعناية بالقماش والتي تكون موضحة في أغلب الحال على العلامة التجارية لقطعة الملابس.
  • قوم باستخدام الإعدادات الدافئة والآمنة على القماش وبالأخص في حالة إذا بقيت البقعة كما هي، كما يجب عليك تكرار الخطوات المشار إليها سابقًا من أجل إزالة البقعة وذلك تبعًا لنوع كل بقعة.
  • تجنب وضع الملابس في المجفف وذلك من أجل التخلص من البقع بالكامل دون وجود أي أثر لها.
  • في حالة أن تكون عاجز تمامًا عن التخلص من البقع الموجودة في الملابس ويكون من الصعب عليك إزالتها، قم بإرسال قطعة الملابس إلى الدراي كلين أو المغسلة وهي متخصصة في التعامل مع مثل تلك البقع الصعبة.

اقرأ أيضًا: كيفية إزالة البقع من الملابس بعد غسلها

كيفية إزالة بقع الطلاء من المنزل

لا تقتصر بقع الطلاء على الملابس فقط فمن الممكن أن تتعرض لها الأرضيات والأسطح المختلفة، وفيما يلي سنوضح طريقة إزالة بقع الطلاء من عليها:

  • إزالة الطلاء من الأرضيات: يتم مسح البلاط من خلال استخدام ممسحة في حالة أن يكون الطلاء مازال رطب ولم يتم ترشيحه بين البلاط، أما في حالة أن يكون الطلاء مرشح بين البلاط يكون ما عليك فعله هو استخدام فرشاة أسنان خشنة قديمة مع كمية من الماء والصابون وبذلك تكون تمكنت من إزالة أكبر كمية ممكنة من آثار الطلاء والبقع.
  • إزالة الطلاء من الملابس: يتم استخدام مكشطة مصنوعة من الزجاج لإزالة بقع الطلاء على النوافذ.

كيفية إزالة بقع الطلاء من على الملابس دون إتلافها أحد الأمور الهامة للغاية، حيث إن وقوع الطلاء على الملابس وعدم التخلص منه يعني أن هذه الملابس ستتلف ولن يتمكن صاحبها من ارتدائها ثانيةً.

قد يعجبك أيضًا

شاركنا أفكارك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.