طريقة إزالة الدهان القديم عن الحائط

طريقة إزالة الدهان القديم عن الحائط سهلة ويمكن تطبيقها منزليًا دون بذل مجهود كبير والتخلص من الدهان القديم دون الحاجة إلى شراء المنتجات باهظة الثمن الوارد رؤيتها في الإعلانات التليفزيونية وعلى صفحات مواقع التواصل الاجتماعي لكنها لا تجدي أي نفع، لذا من خلال موقع جربها سنوضح بشكل مفصل طريقة إزالة الدهان القديم عن الحائط منزليًا.

طريقة إزالة الدهان القديم عن الحائط

في حالة الرغبة في تجديد المنزل أو القيام بعدة تصليحات فيه وطلاء المنزل من جديد لابُد أن تقوم بإزالة الطلاء القديم لأنه عندما تضع طبقة الطلاء الجديدة فوق الطبقة القديمة فورًا تسقط الطبقة الجديدة.

لذلك فأنت تحتاج إلى طريقة إزالة الدهان القديم عن الحائط، وإيجاد المنتجات التي تعمل على إزالة الدهان من الحائط من الأمور السهلة لكنه لا تعتبر فعالة مقارنة بالطرق الأخرى، وسنوضح ذلك عبر السطور الآتية:

1- استخدام المواد الكيميائية

تعتبر المواد الكيميائية من المواد الشائعة التي يمكن الاعتماد عليها في طريقة إزالة الدهان القديم عن الحائط وهي فعالة جدًا مع أنواع الطلاء الزيتي أو الطلاء الأكريليك، حيث يمكن تطبيق هذه الطريقة المنزلية بسهولة ولا تحتاج إلى مجهود بدني كبير.

لأنك تعتمد فيها على بعض المواد الكيميائية المتواجدة في محلات بيع مستلزمات الدهان وتوزيعها على الحائط الذي ترغب في إزالة الدهان منه ثم تتركه الوقت اللازم، حتى تبدأ في ملاحظة فقاعات تظهر وتفصل بين الحائط وطبقة الطلاء القديمة وبالتالي تتمكن من إزالة الطبقة عن طريق استخدام سكين الكشط أو الكحت بأي أداة مناسبة.

لكن يجب الانتباه عند الاعتماد على هذه الطريقة في إزالة الطلاء القديم من على الحائط لأنك تستخدم مواد كيميائية شديدة التفاعل ويمكنها أن تكون خطرة إن كنت مصاب بأمراض تنفسية، وفي حالة تواجد امرأة حامل أو شخص مسن أو أطفال صغيرة في المنزل.

بالإضافة إلى مراعاة الالتزام بقفازات متينة لعدم التعرض للحساسية أو لأي إصابات جلدية ناجمة عن استخدام هذه المواد.

اقرأ أيضًا: ‏درجات اللون الذهبي في الدهانات

2- الاعتماد على الطريقة الميكانيكية

من الطرق المنتشرة بين فئة الحرفيين والأفراد الذين يعتمدون على مهنة النقاشة خصوصًا، يمكنك فيها اختيار أداة مناسبة تساعدك على التخلص من الدهان القديم المنفصل على الحائط ثم تستخدم أداة تسمى المثقاب الكهربائي الذي يولد قوة دفع من خلال تثبيت عجلة مخصصة في مقدمة المثقاب.

من ثم تثبيتها من الناحية الأخرى على الحائط الذي ترغب في إزالة الدهان القديم منه، حيث يبدأ المثقاب في العمل وتلف العجلة وتعمل على تقشير الحائط من الطلاء القديم أثناء لفها، تعتبر هذه طريقة إزالة الدهان القديم عن الحائط الأكثر استخدامًا والتي أثبتت فاعليتها في العديد من التجارب.

3- استخدام الحرارة المرتفعة

يمكنك الاعتماد على الحرارة كطريقة إزالة الدهان القديم عن الحائط وهذه الطريقة لا تحتاج إلى أي أدوات خارجية فتحتاج إلى أدوات موجودة في المنزل لتساعدك على إنجاز المهمة، وذلك عن طريق تحضير مجفف شعر له حرارة مرتفعة وتقوم بالخطوات التالية:

  1. في البداية لابد من ارتداء القفازات والعدسة.
  2. تسليط مجفف الشعر على المكان المراد إزالة الدهان منه.
  3. تبدأ في إزالة الدهان بسرعة فور التسخين قبل أن يجف أو تقل درجة حرارته.
  4. يمكنك الاعتماد على أي أداة تقوم بالتسخين الشديد من خلالها مثل تسخين أي نوع من أنواع المعادن.

4- إزالة الدهان القديم بالطرق التقليدية

هناك العديد من الطرق شبه البدائية جربها العديد من الأشخاص وكانت فعالة ومنها الطرق التالية:

  • البوطاس: يمكنك الاعتماد على مادة البوطاس الكاوي لإزالة الدهان القديم من على الحائط، حيث تحضر البوطاس المخفف بنسبة 50% إلى 70% حتى لا تتعرض للأذى بسببه، كما يمكنك إضافته إلى الماء لتحصل على سائل لزج وتبدأ في توزيعه على الحائط وتتركه لمدة 12 ساعة أي طول الليل.
  • الورق اللاصق: هناك نوع من اللاصق يسمى اللاصق ذو الوجهين وهو يتمكن من الالتصاق على الناحيتين ويمكنك وضعه على الحائط وإزالته بملعقة معدنية أو سكينة الحائط، وبذلك تتخلص من الدهان القديم.
  • الطباشير: يمكنك تحضير 5 كيلوجرام من الطباشير وإضافة قطرتين من الصودا الكاوية ثم توزيعهم على الحائط، ثم يترك الحائط لمدة ساعتين وتبدأ بعدها بإزالة الدهان القديم بسكينة الحائط أو أي أداة مناسبة.
  • الأمونيا: تتم عن طريق إضافة كوب من الأمونيا مع 2 كيلو من الطباشير وإذابتهم في 2 لتر من الماء ونضع المزيج على الحائط والانتظار لمدة 4 ساعات حتى تبدأ الدهانات القديمة في الانفصال عن الحائط.
  • اليود: في تلك الطريقة تقوم بتحضير وعاء كبير فيه 10 لتر من الماء مع 250 جرام من مادة اليود، ويمكن توزيع السائل على الحائط بواسطة فرشاة والانتظار لملاحظة تشقق الدهان القديم وسقوطه.

اقرأ أيضًا: طريقة دهان الحوائط بالبلاستيك بالصور

الأدوات اللازمة لعملية إزالة الدهان القديم

هناك بعض الأدوات التي تساعدك على إزالة الدهان القديم من على الحائط وبمناسبة أنك من ستقوم بهذه المهمة يجب عليك تحضير الأدوات الآتية:

  • قطع من الأقمشة: تحتاج إلى تغطية بعض الحوائط التي لا تحتاج أن تزيل منها الدهان القديم فعليك استخدام الأقمشة في ذلك.
  • سكين الحائط: تسمى هذه الأداة بسكين المعجون ففي أي طريقة تعتمد عليها في إزالة الدهانات القديمة من على الحوائط تحتاج فيها إلى سكين لكحت الدهان المنفصل عن الحائط.
  • وعاء الطلاء: يمكنك استخدام وعاء بلاستيكي أو استخدام وعاء مخصص للطلاء لكنه يكون مرتفع الثمن قليلًا.
  • شريط إخفاء: يعتبر شريط الإخفاء هو مهم لتغطية الأجزاء التي لا ترغب في إزالة الطلاء منها، حيث لا تنفع الأقمشة في كل الحالات لأن هناك أماكن دقيقة لا يمكنك تغطيتها بالأقمشة مثل حواف الأبواب وأطراف الشبابيك.
  • ورق الصنفرة: إن كنت تستخدم طريقة من الطرق الكيميائية يمكنك تحضير ورق الصنفرة ليساعدك على كحت الدهان القديم المتشقق عن الحائط.
  • مركب الترقيع: ذلك المعجون خاص بأي ندبات في الحائط أو ثقوب فيمكنك وضع ذلك المركب ليجف ويختفي الثقب عند وضع الطلاء الجديد.
  • أدوات طلاء: في حين إزالتك للدهان القديم يجب أن تقوم بإعادة دهان الحائط، حيث يجب تحضير أدوات الدهان مثل الفرش الخاص بالدهان وبكرات وأوعية الطلاء والألوان المناسبة.

اقرأ أيضًا: طريقة تنظيف الخشب البني

كيفية الاستعداد لعملية إزالة الدهان عن الحائط

أثناء التأكد من اختيار طريقة إزالة الدهان القديم عن الحائط التي تناسبك يمكن الاستعداد والالتزام ببعض الخطوات للقيام بهذه المهمة وتشمل الخطوات الآتي:

  • تجهيز الغرفة: في البداية يجب أن تقوم بتجهيز الغرفة المراد إزالة الدهان منها، وذلك يتم عن طريق تحريك الأثاث ونقله منها إلى الغرف المجاورة مع الحفاظ على عدم إحداث فوضى.
  • تطبيق طريقة إزالة الدهان: يمكنك تحديد أكثر طريقة تناسبك من الطرق التي تم ذكرها وتحضير كافة الأدوات اللازمة لتنفيذ الطريقة مع مراعاة الخطوات الأمنية التي تجنبك التعرض للخطر.
  • تقشير الدهان القديم: بعد اتباعهم لأنسب طريقة في إزالة الدهان من على الحائط يمكنك إزالة الدهان عن طريق ورق الصنفرة أو سكين المعجون أو أي أداة حادة تمكنك من تقشير الدهان القديم المنفصل عن الحائط.
  • تنظيف الغرفة: تبدأ في تنظيف أرضية الغرفة من قشور الدهان المتساقطة عليها من آثار الدهان القديم.
  • سد الثقوب: يمكن اللجوء إلى مركب الترقيع وهو العجينة التي تقوم بوضعها داخل الثقب حتى يبقى في مستوى الحائط، وتبحث عن كل الثقوب وتفعل ذلك ليكون الحائط كله في نفس المستوى.
  • وضع الدهان الجديد: يمكن بعد ذلك جلب الأدوات التي قمت بتحضيرها لوضع دهان جديد وتبدأ في تنظيم اللون للحصول على اللون المفضل ثم تستخدم البكرات الخاصة بالدهان لتوزع اللون على الحائط.

من خلال خطوات بسيطة جدًا يمكنك التخلص من الدهان القديم وطلاء الغرفة بدهان جديد يساعد على التخلص من طاقة الغرفة السلبية والشعور بالراحة النفسية ومزيد من الطاقة.

قد يعجبك أيضًا

شاركنا أفكارك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.