كيفية إزالة بقع دم الحيض من الملابس

كيفية إزالة بقع دم الحيض من الملابس بطريقة سهلة، حيث تعد بقع الدم بصفة عامة من البقع الصعب إزالتها من الملابس سواء كان من حيض أو نتيجة الأصابة بجرح ما وخاصة إذا جفت تلك البقعة وتم تركها لفترة، وسوف نقوم فيما يلي بعرض كيفية إزالة بقع دم الحيض من الملابس من خلال موقع جربها.

كيفية إزالة بقع دم الحيض من الملابس

جميعنا قد يتعرض لذلك الموقف وهو وجود بقع من الدم على الملابس الداخلية نتيجة الحيض، وكذلك إذا تعرض شخص ما إلى الإصابة بجرح وتساقط الدم على الملابس، ويكون الأمر مزعج كثيرا إذا كانت الملابس جديدة أو غالية وتكون تلك البقعة سببا فى عدم ارتدائها مرة أخرى.

هناك عدة طرق يمكنك بها التخلص من بقع الدم كما يمكن استخدام تلك الطرق أيضًا لتنظيف أى نوع من أنواع البقع التي توجد على الملابس وسوف نقوم بعرضها في السطور التالية .

كيفية تنظيف بقع الدم قبل جفافها

عندما تكون بقعة الدم ما زالت حديثة نوعا ما يكون التخلص منها أكثر سهولة لذلك احرصي على عدم التأخر في تنظيف بقعة الدم وهناك أكثر من طريقة لذلك وهي :

1– استعمال الأمونيا للتنظيف

تعد الأمونيا من المواد الفعالة للتخلص من مثل تلك البقع ويمكن الحصول على الأمونيا من الصيدلية، ويتم ذلك من خلال:

  1. إضافة ملعقة كبيرة من مادة الأمونيا إلى نصف كوب من الماء البارد.
  2. قومي بالتقليب ثم ضيفي الخليط على بقعة الدم سوف تلاحظين تلاشي البقعة من الملابس، بعدها قومي بشطف الملابس بالماء البارد.

يجب التنويه أنه لا يمكن استخدام تلك الطريقة على الملابس المصنوعة من الكتان أو الصوف أو الحريرلأن نسيجها يكون رقيق وقد تتعرض للتلف .

اقرأ أيضًا: طريقة إزالة بقع الرمان من الملابس

2– استخدام فرشاة الأسنان

يمكن وضع كمية من سائل تنظيف الملابس على البقعة وعن طريق فرشاة أسنان لا تستعملينها قومي بفرك مكان البقعة، تساعد أسنان الفرشاة على جعل المسحوق يتغلغل فى نسيج القماش مما يجعل من السهل إزالة البقعة.

3– الغسل بالماء البارد

تعتمد تلك الطريقة على أن يتم غسل بقعة الدم فور نزولها على الملابس تحت الماء البارد وفرك القماش جيدًا مع الأخذ في الاعتبار أنه كلما كان الماء المستخدم في التنظيف مثلج كلما ساعد ذلك على التخلص من البقعة.

4– سائل تنظيف الملابس

يتم وضع كمية من سائل التنظيف على البقعة دون أن تقومي بتخفيفه بالماء بحيث أن يكون مركز على القماش إذا كان منظف الملابس عبارة عن مسحوق وليس سائل يمكنك وضع كمية قليلة جدا من الماء عليه.

ثم ضعيها على البقعة وافركيها جيدا، واتركيه لبعض الوقت حوالي خمس دقائق أو عشر دقائق، ثم قومي بفركها مرة أخرى وشطفها بالماء البارد.

اقرأ أيضًا: طرق إزالة بقع الزيت المستعصية من الملابس

كيفية التخلص من بقع الدم الجافة

عند ذكر كيفية إزالة بقع دم الحيض من الملابس يجب أن نذكر الطرق التي يمكن القيام بها فى حالة كانت تلك البقعة جافة لأنها تعد من البقع التي يصعب إزالتها من الملابس ولكننا سوف نقدم لك أكثر من طريقة ناجحة للتخلص منها وهي :

1– استعمال البيكنج صودا

يعد البيكنج صودا من الطرق الفعالة والغير معروفة لدى الكثير من النساء للتخلص من البقع التي جفت على الملابس، حيث يتم استخدام كمية من البيكنج صودا وضعف تلك الكمية ماء، بمعنى إذا استخدمت ربع كوب من البيكنج صودا تكون كمية أبناء نصف كوب، ويتم وضع الخليط على البقعة وتركها لمدة أربعون دقيقة، وبعد تلك المدة قومي بفركها جيدا وشطفها تحت الماء البارد.

2– استخدام الأكسجين لإزالة بقع الدم

عند عرض كيفية إزالة بقع دم الحيض من الملابس يجب أن نذكر طريقة استخدام الاكسجين وتعد تلك الطريقة مناسبة للملابس ذات اللون الأبيض  ويمكن استخدام الأكسجين بطريقتين مختلفتين هما :

1- النقع في الأكسجين

هذه الطريقة يتم فيها وضع كمية من الأكسجين فى الماء بحيث تكون النسبة بينهما ربع من ماء الأكسجين إلى ثلاثة أرباع من الماء، ويتم وضع الملابس البقعة بالدم في الوعاء وتترك للنقع فى الماء لمدة نصف ساعة، بعد انتهاء المدة إذا لاحظت اختفاء البقعة تشوفيها تحت الماء ثم جففيها، أما في حالة إن وجدت البقع ما زالت موجودة اتركيها لوقت إضافي في ماء الأكسجين.

2- فرك القماش باستخدام بالأكسجين

تعد تلك الطريقة الثانية لاستخدام ماءالأكسجين حيث يتم تركيز الاكسجين على الملابس وذلك عن طريق:

  • احضرى قطعة من القماش الجافة والوظيفة في ماء الأكسجين .
  • اعصري قطعة القماش من الأكسجين ولكن ليس بشدة بحيث تكون محتفظة ببعض الماء .
  • افركي مكان بقعة الدم بالقماشة .
  • بعد زوال الدم من الملابس اشطفيها جيدا تحت الماء الجاري .

3– استخدام مبيض التنظيف

تستخدم تلك الطريقة لتنظيف الملابس البيضاء ويمكن استخدام النوع الخاص بالألوان للملابس الملونة، انتبهي لا يمكن استخدام المبيض العادي على الملابس الملونة، وذلك باتباع تلك الخطوات:

  1. يتم استخدام المبيض بوضع كمية في الماء بنسبة1:6 بمعنى إذا وضعته معيار واحد من المبيض يتم إضافة ستة من نفس المعيار من الماء .
  2. ثم ضعي الملابس التي تحتوي على بقعة الدم فى الماء بالمبيض لساعات  يمكن تركها طوال الليل وغسلها في الصباح.

غالبا ما سوف تجدين البقعة قد تم إزالتها، في حالة أن البقع لم تزول عليك بترك الملابس فى الماء لفترة أخرى وقد يكون السبب وراء ذلك أن نسبة المبيض كانت قليلة جدا ولم تتبعي النسبة بين الماء والمبيض أو أن المبيض كان في الأصل غير مركز.

يجب عليك عند استخدام المبيض أن تقومي بغسل يدك جيدا من المبيض حتى لا يتأثر الجلد بالمبيض، ويُمكنك ارتداء قفازات اليد إذا كانت يدك تتحسس من أحد مكونات المبيض، وانتبهي لأن المبيض إذا تناثرعليك سوف يزيل اللون من الملابس التى ترتديها.

4– طريقة معجون الأسنان

تعد تلك الطريقة من الطرق السهلة فلا يخلو أي منزل من وجود معجون الأسنان ويمكن وضع كمية من معجون الأسنان على البقعة وعن طريق فرشاة أسنان قديمة لا تحتاجينها قومي بما يلي:

  • قومي بفرك البقعة جيدا .
  • قومي بشطف الملابس بالماء البارد .
  • ثم قومي بوضع كمية من سائل تنظيف الملابس وافركيها مرة أخرى الفرشاة الأسنان.
  • اشطفى البقعة تحت الماء البارد .

كيفية التخلص من بقع الدم فى الملابس ذات الأقمشة الحساسة

هناك بعض أنواع من الأقمشة تكون رقيقة للغاية حيث لا يمكننا التعامل معها بعنف حتى لا يتلف النسيج الخاص بها، وهناك أكثر من طريقة للتعامل مع مثل تلك النوعية من الملابس، ويعد استعمال الماء والملح من الطرق الفعالة فى التخلص من بقع الدم عن طريق:

  1. وضع كمية من الملح والماء بحيث يكون المزيج غير سائل
  2. ضعي الملح على البقعة واتركيها حتى تجف
  3. قومي بوضع كمية من الملح مرة أخرى وتفحصي مكان البقعة جيدا ومن ثم قومي بشطفها بالماء البارد، ويجب أن نوضح أنه كلما أسرعت فى استخدام تلك الطريقة كانت إزالة البقعة أسهل وأسرع.

تعد طريقة الملح من الطرق الفعالة مع الأقمشة الحساسة حيث لا يتعرض نسيج القماش للتلف أثناء التنظيف.

اقرأ أيضًا: كيفية إزالة البقع الصعبة من الملابس السوداء

نصائح للتخلص من دم الحيض

مع عرض طرق كيفية إزالة بقع دم الحيض من الملابس يجب أن نوضح بعض الأمور التى يجب أن تنتبهي لها أثناء التنظيف وتلك النصائح هي:

  • يعتقد البعض أن الماء الساخن يساعد على إزالة بقعة الدم ولكن الأمر عكس ذلك تماما الماء كلما كان بارد ومثلج كان التخلص من البقعة أسهل.
  • يمكن أثناء فترة الحيض ارتداء الملابس السوداء خاصة الملابس الداخلية سيكون ذلك أفضل حيث لا تظهر البقع عليها بوضوح.
  • قد تلجئين إلى أحد المنظفات التي تختص بإزالة ذلك النوع من البقع.
  • حاولي قدر الإمكان التخلص من البقعة بشكل سريع لأن تركها على الملابس لفترة سوف يتسبب في تثبيتها أكثر.

تتعرض الكثير من السيدات إلى حدوث بقع من الدم أو بقع من مواد يصعب إزالتها قد تتسبب في عدم ارتداء الملابس مرة أخرى، ولكن بتلك الطرق التي أوضحناها يُمكنك التخلص من أي بقعة بمنتهى السهولة.

قد يعجبك أيضًا

شاركنا أفكارك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.