كيفية إزالة اختلاط الألوان من الملابس الملونة

كيفية إزالة اختلاط الألوان من الملابس الملونة تحتاج إلى تطبيقها بكل دقة حتى لا تتلف، فإن كنت حديثة الزواج فبالطبع ستحتل تلك المشكلة مكانة ضمن أعباء المنزل، فكم من الملابس وقعت ضحية تداخل الألوان سواء عن طريق الغسيل اليدوي أو الغسالة الكهربائية، ففي حقيقة الأمر تلك المسألة تعد أبسط مما تظنين، ففقط كل ما عليك اتباع ما يلي عبر موقع جربها وستنتهي تلك البقع بالتأكيد.

كيفية إزالة اختلاط الألوان من الملابس الملونة

من منّا لم تقع في تلك المشكلة، فالأمر ليس مقتصرًا على السيدات أو الفتيات حديثات الزواج إنما قد يتعرض الرجال لتلك المشكلة في حال ما كان يسكن وحيدًا وتضطره الظروف لغسل ملابسه يدويًا، لذلك فها نحن نعرض حل مشكلة كيفية إزالة اختلاط الألوان من الملابس الملونة كالآتي:

  1. أولًا عليك البدء بالطريقة التقليدية وهي غسلها بالمنظفات العادية بالغسالة في حالة ما كانت الأصباغ بسيطة، وحينها ستزول بمجرد الغسل البسيط.
  2. إن لم تسفر تلك الطريقة عن نتيجة فعليك نقع الملابس مدة لا تقل عن الثمانية ساعات مع إضافة مبيض مناسب لنوعية القماش مع الماء البارد.
  3. قومي بغسله في الغسالة العادية وتجفيفه في الهواء.
  4. قد تفشل الطريقتين السابقتين في حالة ما كانت البقعة صعبة، وهنا قومي باستخدام ما يسمى لاقط
    ألوان، وهو عبارة عن قطعة مخصصة من القماش تعمل على التقاط الألوان، كل ما عليك هو إضافة الكمية المناسبة منه لدورة الغسيل واتبعي التعليمات الكائنة على العبوة.

اقرأ أيضًا: 9 طرق فعالة لإزالة بقع الزيت من الملابس

كيفية إزالة الصبغات من الملابس البيضاء

بعدما تم توضيح كيفية إزالة اختلاط الألوان من الملابس الملونة فها نحن نعرض كيفية التعامل مع الملابس البيضاء، والتي تتمثل فيما يلي:

  1. قومي بنقع الملابس بحوض الاستحمام لمدة لا تقل عن ثلاثين دقيقة.
  2. يتم النقع بجالون واحد من الماء وهو ما يساوي 3.8 لتر مع إضافة تقريبًا كمية 235 مل من الخل.
  3. يمكن استخدام كوب من المواد المبيضة الخالية من الكلور.
  4. بعد مرور الثلاثين دقيقة قومي بشطف الملابس مع نقلها للغسالة إضافة المنظفات المناسبة.
  5. جدير بالذكر ضرورة الحرص على التجفيف الجيد للملابس في الهواء.
  6. قد تكون الأصباغ أقوى من الطبيعي وهنا يتم استخدام إحدى مزيلات الألوان المتاحة بالأسواق.
  7. استخدميه طبقًا للكمية المكتوبة على العلبة، ومن ثم قومي بإضافة الماء وتركها مع الملابس للنقع مدة كافية ومن ثم شطفها بالماء وغسلها بالغسالة.

وسائل لإزالة الصبغات من الملابس

توجد العديد من الطرق الأخرى التقليدية التي تستخدمها الأمهات في استخراج البقع أو الصبغات نعرضها كالآتي:

  • الخل الأبيض: والذي يستخدم عن طريق سكب كمية بسيطة منه لمدة لا تقل عن 20 ثانية ومن ثم غسلها بالماء والصابون.
  • مثبت الشعر: فأحيانًا تستخدم الأمهات مثبت الشعر عن طريق وضع كمية مناسبة منه على البقعة ومن ثم وضعه بالغسالة.
  • الحليب: قومي بغلي الحليب ومن ثم وضعه على البقعة واتركيه لمدة 15 دقيقة واغسليه بالماء والصابون واتركيه للتجفيف والتعطير لإزالة الرائحة.
  • صابون اليدين: فتعد أكثر الطرق التقليدية شيوعًا، فما هي إلا غسل البقعة وتركها لمدة 20 دقيقة بالماء والصابون ومن ثم شطفها.
  • بيكربونات الصوديوم: فتوضع كمية ليست بالكثيرة منه على البقعة وتترك لمدة 30 دقيقة وتغسل بالماء.

اقرأ أيضًا: طريقة استرجاع لون الملابس

طريقة المحافظة على بريق الألوان على الملابس

بعدما تم استيفاء كيفية إزالة اختلاط الألوان من الملابس الملونة والبيضاء تفصيلًا فإليك بعض الحيل التي تساعدك في الحفاظ على ألوان ملابسك زاهية بشكل دائم، وتلك الخطوات تتمثل في الآتي:

  • عند غسل ملابسك قم بقلب الملابس من الداخل إلى الخارج، وهذا بسبب كون الغسل المتكرر يعمل على تكسير ألياف النسيج عند تصادم القطع مع بعضها، وبناءً عليه التقليل من كثافة لونها.
  • في حالة ما كانت الملابس بها بقع فقومي باستخدام مسحوق صديق للبيئة من دون المواد الكيميائية، فعلى سبيل المثال استخدام نصف كوب من الملح مع الماء وربع كوب من الملح ونقع الملابس بهم لمدة لا تقل عن 24 ساعة من موعد غسلها بالغسالة الكهربائية.
  • أحيانًا في حالة وجود بقع قد يكفي غسلها يدويًا بقماشة مبللة أو إسفنجة جافة مع الحرص على إبعاد الملابس عن الشمس المباشرة عند غسلها لأنها قد تفقد لونها الأصلي سريعًا.

طرق فصل الملابس قبل الغسل

بالطبع تظهر نظافة وعنوان عائلتك من نظافة ملابسهم ومظهرهم الخارجي، وهو ما يدفعك للاهتمام بعملية غسل الملابس وإعطاءها قدر من الاهتمام والنظام، ومن أهم وأول تلك الخطوات هي فرز الملابس وفصلها على النحو الأمثل للحصول على النتيجة المثلى، حيث إن عملية الفرز تسهل عليك كل ما يلي من خطوات ومراحل للغسل.

فيمكنك الفرز على أكثر من أساس، فتوجد بعض السيدات التي تقوم بعملية الفرز حسب اللون، ومنهن من تقوم بعملية الفرز حسب نوع الأقمشة وطبيعتها، ونظرًا لسهولة عملية الفرز تلك فها نحن نعرضها لك من خلال الفقرات التالية:

1- فرز الملابس حسب اللون

يمكن فرز الملابس بناءً على اللون باتباع الخطوات التالية:

  1. قومي بفصل الملابس ذات اللون الأبيض أولًا وتكون من الفئة القطنية أمثال الجوارب أو القمصان أو القطع الداخلية.
  2. انقضي الملابس ذات الألوان الفاتحة أمثال اللون الأصفر أو الأزرق الفاتح أو الوردي أو الأخضر الفاتح، وكذلك الملابس الحريرية الغير متطلبة لدرجات الحرارة العالية.
  3. الآن عليكِ بالألوان الغامقة كالأسود والرمادي والبنفسج والأحمر الداكن.
  4. أخيرًا قومي بفصل الملابس الجينز والتي تغسل في درجات الحرارة العالية وحدها.

اقرأ أيضًا: طريقة استرجاع لون الملابس البيضاء

2- فرز الملابس حسب نوع الأقمشة

بينما نحن بصدد عرض كيفية إزالة اختلاط الألوان من الملابس الملونة وبعدما عرضنا كيفية تفصيل الملابس حسب اللون فها نحن نعرض إيجازًا طريقة فصل الملابس حسب نوع الأقمشة، حيث يتم فصل الملابس ذات الملمس القطني أولًا والوزن الثقيل عن ملابس اللون الفاتح والوزن الخفيف، فدمجهما في الفئة نفسها قد يتسبب في تلف وتمزق الأقمشة الأخف، حيث إن كلًا منها تحتاج لدورة غسيل مختلفة.

ملابسك وملابس عائلتك هي عنوانك ومصدر ثقتك، فحافظي عليها ولا تتهاوني في التعامل مع تلك النوعية من البقع، ولكن مع ضرورة التأكيد على توخي الحذر واتباع الخطوات بشكل صحيح.

قد يعجبك أيضًا

شاركنا أفكارك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.