كيفية صلاة الوتر ثلاث ركعات بتسليمة واحدة

كيفية صلاة الوتر ثلاث ركعات بتسليمة واحدة تكون تابعة للمذهب الذي يقوم العبد بوضع ثقته به، حيث يحمل الدين الإسلامي أربع مذاهب تقوم بالإفتاء في مختلف أمور الدين بإثباتات من كتاب الله الكريم وسنة رسوله، ومن خلال موقع جربها سوف نتعرف إلى كيفية صلاة الوتر ثلاث ركعات بتسليمة واحدة.

كيفية صلاة الوتر ثلاث ركعات بتسليمة واحدة

صلاة الوتر من ضمن الصلوات التي تقرب العبد من ربه لكثرة فضائلها، حيث كان النبي – صلى الله عليه وسلم – يستمر عليها وينصح كل عبد مسلم بها، وهذا يثبت من خلال حديث عن حميل بن بصيرة بن وقاص أبو بصرة أنه قال عن النبي “إنَّ اللهَ زادَكُم صلاةً، وهي الوِترُ، فصلُّوها بينَ صلاةِ العشاءِ إلى صلاةِ الفجرِ”.

هذا يؤكد أن تأدية صلاة الوتر تكون بعد صلاة العشاء حتى أذان الفجر، فقد جاء في حديث شريف آخر عن أبو أيوب الأنصاري عن النبي – صلى الله عليه وسلم – قال “الوترُ حقٌّ فمَن أحبَّ أن يوتِرَ بخمسٍ فلْيفعَلْ ومن أحبَّ أن يوتِرَ بثلاثٍ فلْيفعَلْ ومَن أحبَّ أن يوتِرَ بواحدةٍ فلْيفعَلْ”.

من شدة فضل صلاة الوتر يمكن أن يؤديها العبد المسلم بمختلف الركعات، وفي حالة أنك تريد معرفة كيفية صلاة الوتر ثلاث ركعات بتسليمة واحدة، فلا يوجد إجابة أفضل من أن نقتدي بسنة النبي وأشرف الخلق.

حيث جاء في حديث شريف عن عبد الله بن عباس قال “كانَ رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ يُوتِرُ بثلاثٍ، يقرَأُ في الأوُلى بـ {سَبِّحِ اسْمَ رَبِّكَ الْأَعْلَى}، وفي الثَّانيةِ بـ {قُلْ يَا أَيُّهَا الْكَافِرُونَ}، وفي الثَّالثةِ: {قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ}”، وهذا يساعدنا في إتمام صلاة الوتر بالشكل الصحيح مثلما كان يؤديها النبي.

لكن جاء الاختلاف بين علماء الدين في مسألة طريقة تأدية صلاة الوتر ثلاث ركعات، فالبعض كان يصليها مثل المغرب ركعتين ونصف تشهد وبعدها ركعة وتسليم، أما ثلاث ركعات متصلة وتسليم في آخر ركعة، أما الطريقة الثالثة وهي الأصح بينهم والتي كانت عبارة عن ركعتين وتسليم ثم نختم بركعة واحدة، حتى تصبح صلاة الوتر ثلاث ركعات.

اقرأ أيضًا: هل يجوز تقديم الصلاة قبل وقتها عند السفر

آراء الأربع مذاهب في طريقة تأدية الوتر ثلاث ركعات

اختلاف آراء العلماء رحمة من الله للعباد، ويحمل الدين الإسلامي أربع مذاهب لكل منهم إجابة في مسألة كيفية صلاة الوتر ثلاث ركعات بتسليمة واحدة، وهذا يتمثل في الآتي:

1- رأي الحنفية

يقول الحنفية أن صلاة الوتر تكون مثل صلاة المغرب لا يوجد تسليم بين الثلاث ركعات، وفي جميعهم يتم قراءة سورة الفاتحة وسورة صغيرة وقبل الركوع الأخير يتم الدعاء.

اقرأ أيضًا: متى ينتهي وقت صلاة الظهر

2- رأي المالكية

الإجابة عن كيفية صلاة الوتر ثلاث ركعات بتسليمة واحدة برأي المالكية، هي عبارة عن ركعتين شفع ثم يختم المصلي بالوتر أي يقوم بتأدية ركعتين ويسلم للصلاة نهائيًا، وبعدها يصلي ركعة واحدة، فإن المالكية يقولون إن وصل الشفع بركعة الوتر مكروه.

هذا لما جاء في الحديث الشريف عن عبد الله بن عمر قال عن الرسول – صلى الله عليه وسلم – أنه قال “صلاةُ الليلِ مثنَى مثنَى فإن خشيت الصبحَ فأوترْ بركعةٍ قال قلت ما مثنَى مثنَى قال ركعتان ركعتانِ”، وتلك هي الطريقة الشائعة التي يتم تأدية بها صلاة الوتر ثلاث ركعات.

3- رأي الشافعية

بعض الشافعية يقومون بتأدية صلاة الوتر ثلاث ركعات متصلة وبها تشهد واحد، أما البعض الآخر يقومون بتأديتها مثل المالكية ركعتان وبعدها يسلم ثم يأتي بالركعة الثالثة منفردة.

اقرأ أيضًا: كيفية صلاة الوتر ثلاث ركعات

4- رأي الحنابلة

الحنابلة يقومون بتأدية صلاة الوتر على طريقتنا الأولى تكون مثل المغرب ركعتين ثم قراءة التشهد وبعدها الركعة الثالثة تسليم، أما الطريقة الثالثة هي ركعتين وتسليم ثم الركعة الثالثة يقوم بتأديتها وحدها.

معرفة كيفية صلاة الوتر ثلاث ركعات بتسليمة واحدة تساعد المسلم في أن يتبع أوامر الله عز وجل والدين الإسلامي بالشكل الجيد، اتباعًا لكتاب الله الكريم وسنة رسوله.

شاركنا أفكارك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.