طريقة تلميع انوار السيارة البلاستيك

قد لا يدرك البعض أهمية تطبيق طريقة تلميع انوار السيارة البلاستيك، ويظنون أنه أمر غير ضروري، لكن جدير بالمعرفة أن اتساخ مصابيح السيارة من شأنه إحداث أثر سلبي ذو مخاطر كبيرة، فضلًا عن الشكل القبيح الذي تصبح عليه مصابيح السيارة فإن قدرتها على الإنارة خلال الليل يقل بشكل كبير بمرور الوقت، لذا من خلال موقع جربها سوف نتعرف على الطريقة المناسبة لتنظيف مصابيح السيارة.

طريقة تلميع انوار السيارة البلاستيك

نتيجة التغيرات المناخية الحادثة في أوقات مختلفة من العام فإن السيارة تصبح أكثر عُرضة للأتربة والأوساخ، وعندما تتراكم عليها مثل هذه المواد لا شك أن شكلها يصبح أسوأ، وهي مشكلة لها الكثير من الحلول، لكن تكمن المشكلة الحقيقية في تراكم الأتربة والأوساخ على مصابيح السيارة.

حيث يُمكن أن يُحدث ذلك العديد من النتائج السلبية التي تشكل خطر على حياة الآخرين، لذا من المهم التعرف على طريقة تلميع انوار السيارة البلاستيك تجنبًا لحدوث أي مشكلات، وفي نفس الوقت يُعد هذا الأمر مهم لإطالة عمرها لأطول وقت ممكن.

جدير بالذكر أن هناك بعض الوصفات التي تحتوي على مكونات طبيعية يُمكن الحصول عليها وتحضير الطريقة في المنزل بسهولة وسرعة، كما أنها تملك فاعلية كبيرة في التخلص من الأوساخ المتراكمة على مصابيح السيارة، ومن أبرز تلك الوصفات ما هو موضح بشكل تفصيلي فيما يلي:

1- استخدام معجون الأسنان

يُعرف معجون الأسنان بقدرته الفعالة على تنظيفها والحفاظ على صحتها، لكن جدير بالذكر أنه يُمكن استخدامه بحيث يكون طريقة تلميع انوار السيارة البلاستيك، ولا تحتاج تلك الطريقة سوى اتباع بعض الخطوات البسيطة، وهي المذكورة فيما يلي:

  1. وضع كمية مناسبة من معجون الأسنان على مصابيح السيارة.
  2. توزيع المعجون على سطح المصباح بشكل متساوي، لكن يجب الحرص على عدم ملامسة المعجون سطح المركبة.
  3. استخدام فرشاة الأسنان في فرك المصباح بالمعجون، ويُمكن استخدام قطعة قماش للقيام بذلك بدلًا من الفرشاة.
  4. شطف المصباح باستخدام الماء لإزالة بقايا المعجون من عليه تمامًا.
  5. مسح المصباح بقطعة قماش جافة نظيفة.

اقرأ أيضًا: افضل تلميع سيارات بالرياض

2- استخدام الخل الأبيض مع صودا الخبز

في ظل ذكر طريقة تلميع انوار السيارة البلاستيك لا يُمكننا تجاهل فعالية مزيج الخل الأبيض مع صودا الخبز في ذلك، حيث تُعد تلك الطريقة من أبرز الطرق المستخدمة في تنظيف المصابيح الأمامية للسيارات.

لتطبيق تلك الطريقة لا تحتاج سوى إحضار كميات محددة من بعض المكونات، وهي نصف كوب من صودا الخبز، وكوب من الخل، ويُفضل إضافة نصف كوب من الصابون السائل، ومن ثم مزج كافة المكونات مع بعضها البعض، ثم بعد ذلك يتسنى لك وضع المزيج على المصابيح وفركها بشكل جيد باستخدام فرشاة صغيرة أو قطعة قماش مناسبة.

جدير بالمعرفة أن هذه الطريقة من أفضل الطرق المستخدمة في تنظيف مصابيح السيارات، حيث يملك هذا المزيج فعالية كبيرة في إزالة البقع والشحوم والأتربة المتراكمة عليها.

3- تلميع انوار السيارة بالورنيش

يُمكن تطبيق طريقة تلميع أنوار السيارات باستخدام الورنيش، لكن بعد أن يتم إضافة بعض من اللكر إليه، حيث يتم خلط المزيج جيدًا حتى يتجانس، ومن ثم وضعه على مصابيح السيارة، والاستمرار في صنفرته لكن بشكل لطيف، ويُمكن إعادة الأمر أكثر من مرة حتى الحصول على النتيجة المرغوبة.

4- استخدام مبيد الحشرات

بالرغم من خطورة استخدام هذه الطريقة وعدم تفضيلها من قِبل الكثير، إلا أنها تملك فاعلية في تلميع انوار السيارة، ويُمكن استخدامها مع الحرص الشديد تجنبًا للتعرض لآثارها السلبية على الحالة الصحية، وذلك من خلال اتباع الخطوات التالية:

  1. إحضار مبيد الحشرات مع قطعة قماشية نظيفة، واستخدام الكمامة والقفازات للحفاظ على الأمان.
  2. رش كمية كبيرة من مبيد الحشرات على القطعة القماشية.
  3. فرك مصابيح السيارة بقطعة القماش التي تحتوي على كمية من مبيد الحشرات، وبذلك سوف تلاحظ الفرق بعد أن أصبحت المصابيح لامعة ونظيفة.

اقرأ أيضًا: شحن بطارية السيارة الجافة بالمنزل

طريقة تنظيف انوار السيارة من الداخل

تختلف مصابيح السيارات في الأشكال والأنواع والقوة من سيارة لأخرى، لكن يجب العلم بأن نظافتها مهمة لكل الأطراف وليس للسائق فقط، حيث تساعده في فترات الليل على الرؤية بشكل واضح.

كذلك الأمر للسائقين الآخرين من حوله والمارين من الناس، حيث يُحاسب صاحب السيارة بشكل قانوني في حالة عدم إنارة المصابيح في وقت الليل، أو ترك المصابيح تالفة دون إنارتها، لذا في حالة اتساخ هذه المصابيح فإن الأمر يؤثر على مستوى الرؤية بوضوح.

وهو تحديدًا ما يدفعنا إلى عرض طريقة تلميع انوار السيارة البلاستيك، لكن جدير بالمعرفة ان الطرق المذكورة سابقًا قد لا تجدي نفعًا في ذلك، حيث تكمن المشكلة في الأنوار الداخلية للسيارة وليست الخارجية، في تلك الحالة يكون من الأفضل اتباع الطريقة الموضحة فيما يلي لحل المشكلة:

  1. إحضار قطعتين من المغناطيس القوي، وقطعتين من القماش المتين، وأداة التقاط.
  2. وضع كل قطعة من قطع المغناطيس في قطعة قماشية، ثم القيام بخياطة القماش حوله لتثبيته داخلها.
  3. قص القماش الزائد للحصول على قطع من القماش الذي يحتوي على مغناطيس.
  4. استخدام أداة الالتقاط لإدخال أحد القطع المغناطيسية إلى داخل المصباح من خلال الفتحة الخاصة بشمعة المصباح.
  5. وضع القطعة القماشية المغناطيسية الأخرى على الجزء الخارجي من المصباح، حتى تلتصق القطعتان سويًا، فتكون واحدة في الخارج وأخرى في الداخل.
  6. تحريك قطعة القماش الخارجية باتجاهات مختلفة لتغطي مساحة المصباح كلها، وبذلك تتحرك معها القطعة الأخرى من الداخل، وهو تحديدًا ما يُحدث فعالية كبيرة في تنظيف الأوساخ المتراكمة في الجزء الداخلي من المصباح.

اقرأ أيضًا: أسباب رجة السيارة عند الوقوف

نصائح عند تنظيف مصابيح السيارة

بعد التعرف على أكثر من طريقة لتلميع انوار السيارات يجب العلم أن هناك بعض النصائح التي يكون من الأفضل اتباعها تجنبًا لحدوث أي مشكلات أو إلحاق الضرر بالسيارة أو بالنفس عند القيام بذلك، وكذلك فإن تلك النصائح تفيد في الحصول على أفضل النتائج في تنظيف مصابيح السيارة، فضلًا عن الطريقة المتبعة في إتمام الأمر، وهي النصائح المتمثلة فيما يلي:

  • قراءة الإرشادات المرفقة مع السيارة حول الطريقة المناسبة لتنظيف مصابيح السيارة قبل البدء في تطبيق أي طريقة من طرق التنظيف أو التلميع، وذلك للحفاظ على السيارة وإطالة عمرها.
  • تجنب استخدام المنظفات الكيميائية في تنظيف مصابيح السيارة البلاستيك، حيث يزيد ذلك الأمر سوء ويُمكن أن يُتلف المصابيح بدلًا من إصلاحها.
  • للحصول على أفضل النتائج في حماية المصابيح يجب دهن بطبقة شفافة، وذلك بعد الانتهاء من عملية الصنفرة والتلميع.
  • ارتداء القفازات عند القيام بصنفرة مصابيح السيارة.
  • اختيار منتجات التلميع التي تحتوي على ورق صنفرة دقيقة جدًا، حيث يسهل ذلك من عملية التلميع والتنظيف.
  • وضع طبقة مقاومة لدرجات الحرارة المرتفعة بعد الصنفرة، حفاظًا على نظافة المصباح لأطول فترة ممكنة.

تتعدد طرق تلميع انوار السيارات بشكل كبير، فمنها ما هو مكلف ومنها ما هو دون ذلك، لكن في النهاية يجب اتباع الطرق الآمنة التي لا تشكل خطر على الصحة أو السيارة.

قد يعجبك أيضًا

شاركنا أفكارك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.