طريقة لعب كرة اليد

طريقة لعب كرة اليد بسيطة وسهلة على الرغم من التعقيد الظاهر عند مشاهدة مباريات تلك الرياضة، كما أنها من الرياضات المحببة التي صارت تُمارس في بعض المدارس والنوادي ويُقام لها بطولات محلية وعالمية، ومن خلال موقع جربها سنتعرف إلى التفاصيل المتعلقة بتلك الرياضة.

طريقة لعب كرة اليد

كرة اليد أو كما يُطلق عليها Hand Ball تختلف كليًا عن كرة القدم، فيتم لعب مباراتها في صالات داخلية ويكون هناك فريقين متنافسين وكل فريق منهم به سبعة لاعبين متضمنين حارس المرمى، تستمر المباراة لمدة ساعة وربع يتم تقسيمهم لشوطين كل منهم نصف ساعة ويتخللهم ربع ساعة راحة بين الشوطين.

بعد الشوط الثاني تتبدل جهة كل فريق بمعنى أن الفريق الذي يقف يمينًا ينتقل يسارًا والعكس، ويتم تحديد الفريق الذي سيبدأ اللعب من خلال قرعة يقوم الحكم بإجرائها ولكن يجب أن يكون واقفًا في منتصف الملعب بقدم واحدة فقط بينما كل فريق يقف في الجانب الخاص به.

بعد اختيار الفريق الذي سيبدأ اللعب تبدأ المباراة ويسعى الفريق الذي يحمل الكرة إلى الوصول إلى مرمى الفريق المنافس لإحراز هدف به، ويمكن أن يتم إلقاء الكرة من مكان اللاعب ويمكن أن يتحرك ثلاث خطوات بحد أقصى، ويتم تمرير الكرة بأي جزء من أجزاء الجسم مما فوق الركبة ويُحظر عليهم قذفها بالقدم أو الساق.

يجدر الذكر أنه لا يمكن للاعب أن يظل محتفظًا بالكرة لمدة تزيد عن الثلاث ثواني، وفي حالة أحرز فريق هدف فيتم استئناف اللعب من عند الفريق الذي تم إحراز الهدف في مرماه ويبدأ لعب الكرة من منتصف الملعب.

اقرأ أيضًا: كيف تصبح لاعب كرة قدم محترف

اختلاف حراس المرمى عن باقي اللاعبين

تعرفنا أثناء توضيح طريقة لعب كرة اليد أنه يُسمح للاعبين بلمس الكرة من أي مكان في الجسم ما عدا ما تحت الركبة، ولكن ذلك لا ينطبق على حارس المرمى حيث يُسمح له بالدفاع عن مرمى فريقه بأي جزء من جسده، ولكن ذلك لا يكون إلا عند صد الكرة لمنعها من الدخول للمرمى بينما يُحرم من تلك الميزة في حالة تمرير الكرة مثل باقي اللاعبين.

يقف حارس المرمى في منطقة قطرها ستة أمتار للدفاع عن المرمى ويُسمح له هو فقط بالبقاء بداخلها وكذلك يُسمح له بالخروج منها ما دامت الكرة ليست في حوزته، ولكن إن كانت في حوزته فلا يُسمح له بالخروج من المرمى وإن فعل ذلك فإن الفريق يعاقب برمية حرة لصالح الفريق الآخر.

طريقة الفوز والخسارة في كرة اليد

في سياق الحديث عن طريقة لعب كرة اليد يمكن القول إن طريقة الفوز والخسارة هنا تشبه باقي الرياضات التي تُلعب بالكرة، إذ يجب على كل فريق أن يُحرز عدد من الأهداف أكبر من عدد أهداف الآخر حتى يفوز، ويتم احتساب الهدف في حالة بعد أن تمر الكرة بالكامل من خط المرمى للفريق المنافس.

في حالة انتهت المباراة بالتعادل فيمكن إنهائها كذلك ولكن في حالة ضرورة وجود فريق فائز فيتم منح مدة من دقيقتين إلى خمس دقائق إضافيتين وإن انتهت أيضًا بالتعادل يتم حسم المباراة برميات الترجيح.

اقرأ أيضًا: من اخترع كرة القدم وما هو تاريخها

مواضع الدفاع والهجوم بكرة اليد

طريقة اللعب وتوزيع اللاعبين تختلف عبر أرض الملعب وفقًا لاختلاف وجود الفريق في موقع هجوم أو دفاع كما يلي:

1- وضعية الهجوم

هنا يتم توزيع لاعبي الهجوم على أرض الملعب في مراكز الظهير الأيمن والأيسر ويجب أن يمتاز اللاعبين هنا بطول القامة حتى يمكنهم تمرير الكرة أو دفعها إلى مرمى الفريق المنافس، كذلك في مركز الجناح الأيسر والجناح الأيمن يوجد لاعبين يتصفون بالسرعة الكبيرة والقدرة على القفز عاليًا للوصول إلى أفضل زاوية لرمي الكرة.

كذلك ينتشر لاعبو هجوم في مركز صناعة اللعب وهم المسؤولين عن تقرير المرحلة القادمة من الهجوم وهنا يقف اللاعب الأكثر خبرة من بين اللاعبين، وبشكل عام يمتاز لاعبو الهجوم بأنهم الأكثر قدرة على المراوغة وتمرير الكرة بين اللاعبين.

2 – وضعية الدفاع

لاعبو الدفاع يتم توزيعهم على أرض الملعب وفقًا للخطة الدفاعية التي يضعها مدرب الفريق، وعادة يتم توزيعهم على مراكز النصف الأيمن والأيسر ومركز الظهير والأيسر البعيد والقريب، كما يوجد لاعب في المركز الخلفي وغيره في المركز الأمامي، هؤلاء اللاعبين يحافظون على أيديهم مرفوعة دائمًا لمنع الكرة من الوصول إلى مرمى فريقهم.

قوانين كرة اليد

كرة اليد مثل أي رياضة أخرى لها مجموعة من القواعد التي يجب الالتزام بها وخرقها يؤدي إلى عقوبة، ومن أبرز تلك القواعد ما يلي:

  • الفريق يتكون من 14 لاعب ويتم بدء المباراة بعدد لاعبين من 5 إلى 7 لاعبين.
  • الفريق لديه عدد غير محدود من التبديلات أثناء المباراة.
  • في حالة دخول اللاعب البديل أرض الملعب دون خروج اللاعب المبدل أو عند تدخل أحد اللاعبين بشكل غير قانوني فيتم طرد المخالف مدة دقيقتين.
  • لاعبو الفريق الواحد يرتدون زي موحد طوال المباراة.
  • يُمنع اللاعبين من ارتداء أي مجوهرات أثناء اللعب.
  • في حالة خروج حارس المرمى من منطقته والكرة بحوزته فيحصل على مخالفة.
  • يُسمح للحكم أن يوقف المباراة في حالة إصابة أحد اللاعبين أو طلب أحد اللاعبين وقت مستقطع.

اقرأ أيضًا: قوانين التحكيم في كرة القدم بالتفصيل

معلومات هامة عن كرة اليد

هناك مجموعة من المعلومات التي لا يعرفها الكثير عن كرة اليد، ومن أبرز تلك المعلومات ما يلي:

  • تُعتبر تلك الرياضة مزيجًا من كرة السلة وكرة القدم وكرة الماء.
  • تختلف الكرة من حيث الحجم والنعومة باختلاف الفئة العمرية للاعبين وجنسهم.
  • عرض الملعب 20 متر وطوله 40 متر.
  • وزن الكرة حوالي 16 أونصة ومحيطها يتراوح بين 23 – 24 بوصة للرجال، بينما للنساء يتراوح بين الـ 21 – 23.
  • ظهرت تلك الرياضة في نهاية القرن التاسع عشر في أوروبا الشمالية تحديدًا في الدنمارك وألمانيا.
  • تم وضع جزء من قواعد اللعبة في الدنمارك عام 1906 ثم تم وضع قواعد أخرى في ألمانيا.
  • في عام 1928 تم تشكيل الاتحاد الدولي لهواة كرة اليد، وفي عام 1946 تشكل الاتحاد الدولي لكرة اليد.
  • أول مباراة أقيمت لكرة اليد للرجال كانت في دورة الألعاب الأوليمبية الصيفية عام 1936 في برلين.

رياضة كرة اليد من الرياضات الرائعة التي يجب تعليمها للأبناء من الأولاد والفتيات لما لها من تأثير كبير على الصحة الجسدية والنفسية والاجتماعية.

قد يعجبك أيضًا

شاركنا أفكارك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.