طريقة فتح سقف مقبرة فرعونية

طريقة فتح سقف مقبرة فرعونية من إحدى المواضيع التي تثير الفضول وربما الإنبهار؛ نظرًا لوجود الكثير من الممتلكات الثمينة المصنوعة من المواد غالية الثمن الموجودة داخل تلك المقابر الفرعونية، معظم هذه الممتلكات كانت توضع معهم في المقبرة عند وفاتهم ظنًا منهم في الحياة الأخرى بعد البعث، ويقوم العديد من المصريين المتخصصون في علم الآثار بمحاولة فتح هذه المقابر لاكتشاف المزيد من أسرار الحياة عند القدماء المصريين، لذا سوف نتحدث في هذا المقال عن المقابر الفرعونية بشكل عام وأنواعها وما هي طريقة فتح سقف مقبرة فرعونية عبر موقع جربها.

أقرأ أيضاً : أفضل الأماكن السياحية في باندونق وأشهر 4 منتجعات للسكن

المقابر الفرعونية

طريقة فتح سقف مقبرة فرعونية

  • كانت المقابر في العصر الحجري الذي كان بداية حياة المصريين القدماء فتحة في الأرض يوضع فيها الميت في وضع الجنين في بداية حياته حتى يعود بالوضع الذي جاء به للحياة مع وضع بجانبه أدواته التي سوف يستخدمها في حياة البعث اعتقاد منهم لذلك. 
  • حرص القدماء المصريين على الاهتمام المبالغ فيه ببناء المقابر اعتقادا منهم أنهم سوف يبعثون مرة أخرى للحياة أدى إلى بناء أفخم أنواع المقابر وأضخمها واختلافها من حيث الشكل والبناء طبقا للطبقة التي ينتمي إليها في الطبقة العليا كانت أكثر جمالا وفخامة تليها الطبقة المتوسطة ثم الطبقة الدنيا، فكل طبقة لها نظام خاص يختلف ويتميز عن الطبقة الأخرى في بنائها ونظامها الأثري. 

أنواع المقابر الفرعونية

تفنن القدماء المصريين في بناء أشكال عديدة من المقابر والمختلفة عن الأخرى فقد كانت هذه المقابر مأوى لجثث الفراعنة بجانب أشياءهم الأخرى التي كانوا يعتقدون أنهم سوف يستخدمونها بعد البعث مرة أخرى من أنواع هذه المقابر ما يلي:

1-المصطبة القديمة 

تعد المصطبة هي أكثر أنواع المقابر شيوعا بين الأسرة الأولى حيث كانت عبارة عن بناء يشبه شكل المستطيل المغلق من أعلى فوق الأرض يتم دفن فيه الموتى وبجوارهم أدوات الاستعمال في الحياة الأخرى اعتقادا منهم بالبعث مرة أخرى وكانت هذه الأدوات مصنعة من أفضل المواد وأغلاها. 

ومن هنا سنتعرف على: ما هي عاصمة لبنان وأبرز المعالم السياحية وأشهر الساحات والشوارع

2-شكل البئر

كانت المقبرة المبنية على هيئة بئر تتميز ببنائها أسفل سطح الأرض يوجد فتحة البئر مساوية لسطح وهو عبرة عن طريق وممر بوضع رأسي ثم المكان الذي يدفن فيه الموتى بالألة وأدواتهم وكان يشبه الغرفة من الداخل، قام القدماء المصريين بتطوير شكل الممر فيما بعد إلى أن أصبح على شكل سلم متدرج يأخذ شكل منحني، كان القدماء المصريين يستخدمون الطوب اللبن في بناء ممر المقبرة. 

3-الهرم المدرج

يعد الهرم المدرج هو الشكل المطور من المقبرة التي تم بنائها على شكل مصطبة فوق سطح الأرض في الأسرة الأولى، والذي كان له الفضل في تعديل المصطبة الواحدة إلى العديد منها توضع بوضع تدريجي على شكل هرمي هو إيمحوتب الذي كان يشغل وظيفة الهندسة في الأسرة الثالثة، هذا النوع من المقابر متواجد في سقارة ومبني من الحجر الجيري وأول من دفن فيه هو الملك زوسر. 

4-الهرم المنحني

انحناء هذا الهرم لم يكن مقصود بنائه بهذا الشكل في البداية ولكن أدت التغيرات في الارتفاعات إلى انحنائه بعض الشيء نتيجة لبنائه على أساس زاوية أكبر وأنه لو أكمل بناء الهرم على أساس هذه الزاوية سوف يسقط الهرم لذا أجرى المهندس عدة تغيرات وتعديلات عليه لتجنب سقوطه

5-الهرم الشكلي الكامل 

تم تطوير الهرم المدرج وإجراء عليه الكثير من التغيرات في عدة مراحل في عهد الأسر الثالثة حتى وصل إلى شكله النهائي في الأسرة الرابعة الذي يكون طوله حوالي تسعة وتسعون متر والمتواجد حاليا في دهشور والمسمى بـ هرم سنفرو أو هرم ميدوم حيث إنه تم دفن الملك سنفرو بداخلة.

ومن هنا سنتعرف على: شروط الزواج في كولومبيا والفرق بين الزواج المدني والزواج بالتراضي

6-الهرم الأحمر

 يطلق عليه لقب آخر وهو هرم الوطواط من قبل سكان مدينة دهشور هو أكبر هرم في دهشور حيث يطغى اللون الأحمر على الأحجار التي تم بنائه بها لذا سمي بهذا الاسم ويلي في الارتفاع هرم خوفو وخفرع المتواجدان في مصر، وقت بناء هذا الهرم كان يعد أعلى ارتفاع عالمي تم بنائه بالحجر. 

7-هرم الملك خوفو

وهو مقبرة الملك خوفو حيث أشرف الملك خوفو بنفسه على تشييد هذه المقبرة قبل وفاته وهو أعلى هرم تم بناؤه على مساحة كبيرة جدا تصل إلى ما يقرب ١٠ أفدنة وارتفاعه يصل إلى ما يقرب من المائة وخمسون متر، ولكن العوامل الجوية أدت إلى تقليل الارتفاع بعض الشيء. 

8-مقابر العصور الوسطى 

كانت تتميز العصور الوسطى ببناء المقابر التي كانت تتميز بصغر الحجم ومبنية من الطوب النيء على شكل هرمي، حيث كان يوجد بها الرسوم الجميلة التي كانت توصف حياتهم وهذه الرسومات والكتابة لا توجد في مقابر العصور الأخرى وكان يوجد بها الكثير من الغرف الداخلية خاصة بالدفن أي ليست مقتصرة على غرفة أو اثنين. 

ومن هنا سنتعرف على: بحث مختصر عن العصر العباسي وكيف نشأت ومراحل تطورها

أسقف المقابر الفرعونية

اهتم القدماء المصريين بحماية مقابرهم من أي شيء خوفا من سرقة جثث موتاهم أو تعرضها للانكسار أو وصول إليها المياه مما تعرضها إلى التلف حيث قاموا بتشييد العديد من الأسقف المتينة لحماية المقبرة ومن أنواع هذه الأسقف ما يلي:

  • السقف المبني من المواد الخرسانية ويتم بنائه على المقبرة مباشرةً ويكون أكثر متانة وقوة ويصعب كسرة بسهولة. 
  • طبقة الحناء حيث لها أهمية كبيرة من منع وصول المياه إلى المقبرة ويتم وضعها على المدخل الرئيسي للمقبرة. 
  • السقف الرملي الناعم كان يوضع ليس بهدف الحماية ولكن لأهمية وتزين هذا المكان بالنسبة لهم فكان عبارة عن رمل به حبيبات الذهب الفضة والتي تعطي منظر جمالي للمكان. 
  • الطبقة الصخرية وكانت تلي الطبقة الرملية للحفاظ عليها من الجدار المحيط بها. 
  • السقف الطيني وهو أخر سقف حيث يتم وضعه مقابل للأرض ولا يكون صلب بل أكثر مرونة. 

طريقة فتح سقف مقبرة فرعونية

طريقة فتح سقف مقبرة فرعونية

من المعترف به أن القدماء المصريين قاموا بتصميم المقابر بشكل يصعب فتحة والوصول إلية ولكن يوجد طريقة فتح سقف مقبرة فرعونية وهي كالآتي:

  • يعتمد فكرة فتح السقف على النحت حيث إنه يوجد سقف من المواد الصخرية يسهل فتحها عن طريق النحت. 
  • يتم عمل فتحات صغيرة أولا في السقف أو الجدار ليتم وضع فيها المادة بعد تنظيفها جيدا. 
  •  استخدام مواد كيميائية لها قدرة عالية على تفتيت الجدران والأسقف الصخرية منها مادة Agent )   soundless cracking High range (   هيدروكسيد الصوديوم. 
  • هذه المادة عبارة عن مسحوق يتفاعل مع المكونات الصخرية ويعمل على تشققها وتفتيتها بكل سهولة دون إصدار أصوات أو ذبذبات أو ظهور أبخرة مضرة. 
  • يوجد مواد أخرى أيضاً تستخدم في تفتيت أقوى أنواع الصخور والأسقف الخرسانية منها crack max professional,  soundless cracking: powder, expensive mortar. 
  • تتميز هذه المواد بسهولة الاستخدام ورخيصة السعر. 

ومن هنا سنتعرف على: طريقة البحث عن الذهب بدون جهاز وأنواع الصخور التي يوجد بها الذهب

الخلاصة في ٧ نقاط

  1. اهتمام الفراعنة ببناء المقابر ووضع الإله لحمايته عند الموت في المقابر. 
  2. تعدد أنواع وأشكال المقابر عبر الأسر والعصور الفرعونية. 
  3. تتدرج بناء الأهرامات لوصوله الشكل النهائي في الأسرة الرابعة. 
  4. عمل أسقف متعددة للمقابر لصعوبة الوصول إليها وحمايتها من عوامل الجو المختلفة. 
  5. يوجد عدة أنواع من أسقف المقابر المتعددة والمختلفة. 
  6. طريقة فتح سقف مقبرة فرعونية بعملية نحت الصخور. 
  7. استخدام المواد الكيميائية في تفتيت أصعب الصخور والخرسانات