طريقة عمل اللبن الرايب بالخل

طريقة عمل اللبن الرايب بالخل سهلة ومغذية حيث إن أشخاص كُثر يبحثون عن طرق منزلية للحصول على المواد الغذائية التي يفضلونها؛ لأنها مفيدة والجسم يحتاجها، وذلك بدلًا من شرائها بأسعار باهظة وكميات قليلة، كما أن الجودة تكون غير مضمونة تمامًا، حيث يمكن أن تستغل الشركات جهل الناس وتضع مكونات ومركبات كيميائية ضارة، ومن خلال موقع جربها نقدم لكم أفضل طرق صناعة اللبن الرايب.

طريقة عمل اللبن الرايب بالخل

يوجد العديد من الوصفات التي تحتاج لبن رايب ليتمكن المرء من اعدادها ورغم أن العديد من الأشخاص لا يعرف اللبن الرايب ولم يذقه من قبل إلا أن البعض الآخر يحبه بشدة ويستمتع بطعمه بشكل كبير لذلك نقدم لكم أفضل طريقة عمل اللبن الرايب بالخل:

  1. يحتاج للتحضير اللبن الرايب كوبان من الحليب لا يشترط نسبة دسم محددة.
  2. ملعقتين كبيرتين من الخل.
  3. طريقة التحضير يتم صب اللبن في إناء على درجة حرارة متوسطة حتى يغلي وخلال هذه الأثناء يستمر الشخص بالقيام بالتحريك المستمر.
  4. بعد الغليان مباشرة يطفئ النار ويترك الإناء حتى يبرد.
  5. ثم يتم وضع الخل والتقليب جيدًا
  6. في هذه النقطة يبدأ اللبن بالتكتل والانقطاع عن شرش اللبن أو مصل اللبن وهو السائل الذي ينتج عن انفصال اللبن
  7. يتم تصفية اللبن المتكتل عن مصل اللبن ويتم الاحتفاظ به في الثلاجة لحين الحاجة إليه.

اقرأ أيضًا: طريقة عمل اللبن الرايب الفلاحي

فوائد اللبن الرائب للإنسان

بعد التعرف على طريقة عمل اللبن الرايب بالخل يأتي دور معرفة فوائده، حيث يوجد العديد من الشائعات التي يتم تداولها عن اللبن الرائب ويعتبره البعض يستخدمه لتخفيف الحموضة حرقان المعدة حيث إنه يحتوي على عدد متنوع من البكتيريا التي تهدأ من الأعراض المؤلمة التي تنتج بسبب جرثومة المعدة ولكن تتخطى فوائد اللبن الرايب ذلك فمن فوائده ما يلي:

  • يفيد القولون حيث إنه يعالج المشاكل التي يسببها القولون العصبي فإذا قام شخص بتناول اللبن الرائب مرتين يوميًا على مدار أسابيع فإنه سيقوم بالحد من متلازمة القولون العصبي.
  • يحسن عملية الهضم لأنه يقوم بعلاج أمراض الجهاز الهضمي ويعزز عمليات الأيض الغذائي فيحد من الانتفاخ وذلك لأنه يشمل في تركيبه بروبيوتيك وحمض اللاكتيك اللذان يساهمان في هضم المركبات الصعبة مثل اللاكتوز.
  • من أهم فوائد اللبن الرايب هو أنه يقضي على الاسهال الذي يحدث بفعل المضادات الحيوية، ويمكن استخدامه للرضع لتخفيف حدة الإسهال عمومًا حيث إنه يخفف من فترة الاسهال الذي يسببه فيروس روتا.
  • يقوم اللبن الرايب بخفض ضغط الدم الانقباضي ولكن يجدر التأكد من ضرورة عدم وضع ملح عليه ولكن لا يوجد عدد كافي من الأبحاث يؤكد هذه المعلومات.
  • تؤثر بكتيريا اللثة على العديد من المناطق الحيوية في الجسم حيث إن صحة الجسم تبدأ من صحة الفم وأن يكون هناك الالتهاب يعد أمر شائع في دواعم الأسنان وبفضل نسبة الكالسيوم العالية يقوم بعلاج هذه المشكلة.
  • لذلك يفيد اللبن الرائب في القيام بدور مضاد الالتهاب على الغشاء المخاطي المبطن للفم ولا يمكن الحصول على هذه الفائدة من مشتقات الألبان الأخرى كما أن هذا الأمر مهم للأشخاص الذين يحصلون على علاج كيميائي أو إشعاعي أو معرضي لمرض كرون.
  • يعد اللبن الرايب مصدر أساسي للكالسيوم والفسفور كما أنه يحتوي على نسب من فيتامين د وتقوم العديد من هذه العناصر الغذائية بتحسين أداء العديد من الوظائف الحيوية في الجسم كما تقوي العظام والأسنان فتقوم بمكافحة أمراض العظام مثل هشاشة العظام.
  • اللبن الرايب يحتوي على كميات كبيرة من فيتامين ك 2 حيث إن الدراسات أثبتت أنه يساهم في تكوين العظام ويحد من هشاشة العظام.

ما أفضل الطرق لتناول اللبن الرايب؟

يسأل العديد من الأشخاص عن طريقة عمل اللبن الرايب بالخل؛ لأنهم يحبذون تناوله دون أي إضافات أو مع رش القليل من الملح والتوابل الأخرى، إلا أن هناك طرق متعددة لتناوله، حيث يوجد العديد من وصفات الطعام الشهية، حيث إنه مكون أساسي في العديد من المخبوزات مثل البسكويت والكيك والفطائر اللذيذة؛ لأنه يضيف مذاق مميز.

ويستخدم اللبن الرايب في تتبيل اللحوم لإعطائها نكهة، ويستخدم في أنواع مختلفة من السلطات، ويتم الاستعاضة به عن الحليب في وصفات الآيس الكريم ومخفوق الفواكه أو الشوكولاتة.

اقرأ أيضًا: طريقة عمل شوربة السي فود بالكريمة

طريقة عمل بان كيك شهي من اللبن الرايب

يمكن الاستفادة من طريقة عمل اللبن الرايب بالخل عند عمل البان كيك؛ لأنه من الوصفات التي تصلح كفطور، ومع وجود فواكه ولبن رايب في الوصفة ستكون كاملة من حيث العناصر الغذائية، لذلك نعرض لكم هذه الطريقة الشهية، والتي يسهل تنفيذها من خلال اتباع الخطوات التالية:

مكونات الوصفة

  • ملعقة صغيرة من الملح.
  • نصف ملعقة من الخميرة.
  • ملعقتين وربع من البيكنج بودر.
  • ربع كوب معياري من السكر.
  • كوبين من الدقيق المنخول.

الخطوات عمل البان كيك

  1. يتم جمع المكونات الجافة في وعاء عميق.
  2. يتم إذابة نصف كوب من الزبد في الميكرويف أو على نار هادئة.
  3. يتم جمع المكونات الرطبة في وعاء آخر حيث يضاف بيضتين مع اللبن الرايب والزبدة الذائبة ويتم خفقهم معًا جيدًا.
  4. ثم يتم دمج مكونات الوعاءين معا برفق.
  5. كلما قلبت أكثر تكتل المزيج أكثر.
  6. يتم أخذ مقدار مغرفة من الخليط أو ربع كوب من الخليط في مقلاة على نار هادئة مع وضع القليل من الفاكهة المجففة من الأعلى.
  7. يمكن استخدام قطع فراولة صغيرة بعد تقطيعها لقطع صغيرة جدًا أو توت بري أو شرائح موز أو رقائق شوكولاتة.
  8. حين يلاحظ تغير لون الأطراف للدرجة المطلوبة وتظهر فقاعات صغيرة على الجانب يتم قلب القرص على الجانب الآخر.
  9. بعد طهي الجانب الآخر يرفع القرص من على النار ويقدم مع شراب محلى.

اقرأ أيضًا: طريقة عمل الفطير المشلتت في المنزل

طريقة خبز الرغيف الأيرلندي

الخبز من الأطعمة الأساسية في اليوم ولا يمكن الاستغناء عنه أبدًا، ويوجد أنواع متعددة منه، والكثير من هذه الأنواع يضاف عليه اللبن الرايب، ولكن اليوم اخترنا لكم النوع الأيرلندي اللذيذ والذي يتم عمله من خلال اتباع الخطوات التالية:

  1. يتم إشعال درجة حرارة الفرن على 170 درجة مئوية
  2. يتم تغليف قالب الخبز بورق الزبد ووضعه جانبًا.
  3. يتم مزج ثلاث أكواب معيارية من الدقيق مع كوب من دقيق الحبوب الكاملة مع ملعقة كبيرة من السكر وملعقتين صغيرتين ملح وملعقة من الخميرة وملعقة من البيكنج بودر مع وعاء كبير.
  4. يتم تقطيع الزبد باستعمال سكين حاد إلى قطع صغيرة.
  5. ثم يتم خلط الدقيق بالزبد من خلال خلاط المعجنات أو باستخدام اليدين بعد غسلها جيدًا.
  6. يجب أن يصل الخليط لمرحلة حيث يتكتل الدقيق حول قطع الزبد الصغيرة.
  7. يتم وضع بضع إضافات حسب الرغبة لإضافة نكهة مثل التوت البري أو الزبيب.
  8. يتم صب كوبين من اللبن الرايب ثم تخلط العجينة جيدًا.
  9. يتم رش دقيق على طاولة أو لوح خاص لخبز المعجنات بعد تعقيمه وتجفيفه جيدًا.
  10. يتم البدء في العجن وتُضرب العجينة بالكف ثم تثني للداخل وتكرر التقنية أكثر من 10 مرات حتى يكون الخبز تم عجنه بشكل كامل.
  11. يتم جمع العجينة على شكل قرص كبير لا يجب أن يكون سمكه مرتفع عن 4 سم.
  12. ويتم وضع العجينة في القالب ويتم وضع حزوز على شكل حرف ×
  13. ثم تخبز العجينة لمدة ساعة ويتم لف القالب ويطهى لمدة نص ساعة إضافية
  14. حين يخرج من الفرن يكون له لون ذهبي جميل ومذاق شهي.

تسهل معرفة طريقة عمل اللبن الرايب بالخل الكثير من الأمور على ربات البيوت، حيث إنهم يحتاجونه في العديد من الواصفات ويحبون استعماله؛ لأن له فوائد متعددة.

قد يعجبك أيضًا

شاركنا أفكارك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.