كيف تجعل البيض يفقس في يوم واحد

كيف تجعل البيض يفقس في يوم واحد؟ وما هي الطريقة التي تستخدمها المزارع الصناعية؟ جعل البيض يفقس في نفس الوقت من الأمور التي تعمل على تجنب موت صغار الطيور، حيث إن احتمالية موت البيض الذي يتأخر في الفقس مرتفعة بسبب نقص الغذاء وجلوس الأم عليهم، ومن خلال هذا المقال المقدم لكم عبر موقع جربها، سنعرفكم على كافة الطرق الممكنة لجعل البيض يفقس في نفس الوقت.

كيف تجعل البيض يفقس في يوم واحد

هناك طرق عديدة يمكن استخدامها لجعل البيض يفقس في وقت واحد، وهو ما يعمل على زيادة نسبة إنتاج الطيور من البيض، وفيما يلي من سطور سنتناول كافة الطرق الممكنة التي من دورها أن تجيب على تساؤل كيف تجعل البيض يفقس في يوم واحد، وتشتمل تلك الطرق على ما يلي:

1- طريقة البذور لتوحيد موعد فقس البيض

طريقة البذور هي طريقة اكتشفها مُزارع من خلال ما يُعرف بالبيض الكاذب، فكيف تجعل البيض يفقس في يوم واحد من خلال طريقة البذور؟ في الواقع الأمر بسيط للغاية، فكل ما عليك هو اتباع الخطوات التالية:

  1. قم بشراء بعض البذور من طعام الطير وضع كمية مناسبة منه في وعاء، تعمل البذور على محاكاة العش الخاص بالدجاجة.
  2. ومن ثم عليك الحصول على بيض بلاستيكي صغير الحجم.
  3. راقب أنثى الطير التي ترغب في توحيد موعد فقس البيض الخاص بها، وعند وضعها للبيضة الأولى، قم بأخذ البيضة ووضعها في وعاء البذور بشكل أفقي.
  4. قم بإغلاق الوعاء البلاستيكي بشكل محكم، واحتفظ به في مكان يتميز بحرارته المعتدلة.
  5. قم بوضع البيضة البلاستيكية في مكان البيضة الحقيقية الخاصة بالأم.
  6. راقب الأنثى وعندما تقوم بوضع بيضتها الأخرى، قم بنفس العملية من أخذ البيضة الحقيقية وتبديلها بالبلاستيكية.
  7. قم بوضع البيضة الثانية في الوعاء بشكل أفقي مع قلب البيضة الأولى رأسًا على عقب، وهي طريقة تقوم بها الأم عند جلوسها على البيض.
  8. كرر هذه الحركة باستمرار مع كل بيضة جديدة تضعها الأم.
  9. لا تنسى تقليب البيض الموجود في الوعاء، حتى يتمكن البيض من التنفس، ونعم البيض يتنفس في حال ما لم تعرف ذلك.
  10. عند انتهاء الأنثى من وضع البيض بأكمله، قم بتبديل كل البيض البلاستيكي بالبيض الحقيقي وضعه في مكانه في العش الخاص بالطيور.

على الرغم من بساطة هذه الطريقة، وكونها طريقة منزلية، إلا أنها أثبتت فعاليتها، وقامت بالفعل على توحيد موعد الفقس لجعله يفقس كله في يوم واحد، وهذا بجعل الأنثى ترقد على البيض الخاص بها بعد القيام بطريقة البذور.

اقرأ أيضًا: تجربتي مع البيض وزيت الزيتون لتطويل الشعر

2- طريقة تقفيس البيض بالحاضنة الصناعية

كيف تجعل البيض يفقس في يوم واحد

الحاضنة الصناعية من أكثر وأدق الطرق التي تعمل على تفقيس البيض جميعه سويًا، ففي حال ما كنت تتسائل كيف تجعل البيض يفقس في يوم واحد، فهذه هي الإجابة المثالية، فالبيض يحتاج إلى مدة تتراوح من أسبوع حتى أسبوعين تقريبًا للتفقيس في العوامل الطبيعية، إلا أنه في العديد من الحالات تصل هذه المدة إلى 24 يومًا نتيجة عدة عوامل.

تعد أهم العوامل لطول فترة تفقيس البيض هو كثرة البيض الذي تضعه الأم، مما لا يمكنها من احتضان البيض بأكلمه، وهذا يتسبب في فساد البيض المخصب وموته، لذا في هذه الحالة يتم اللجوء للحاضنة الصناعية.

تعمل الحاضنة على محاكاة دور الأنثى من الطيور، فالدجاجة مثلا ترقد على 10 بيضات بحد أقصى، وهناك دجاجات ترقد على ما هو أقل وتستبعد بيض معين، مما يتسبب في موت العديد من الكتاكيت قبل وبعض التفقيس، أما الحاضنة فيمكنها استيعاب مئات البيض، مما يعمل على زيادة انتاج البيض لديك بطريقة ملحوظة.

وتعمل الحاضنة الصناعية على تفقيس البيض المخصب كله في نفس الوقت، وهذ من خلال الخطوات التالية:

  1. التأكد من ضبط درجة الحرارة المناسبة للحاضنة حتى يفقس البيض، ودرجة الحرارة المثلى لذلك هي 37.5 مئوية.
  2. التأكد من ضبط رطوبة الحضانة والتي تتراوح من 50% حتى 60% في أول يومين، يجب رفعها إلى 65% في اليوم الثالث.
  3. التأكد من كون التهوية مناسبة، حيث إنه يتنفس صغير الطير من خلال فتحات تهوية تتواجد داخل حاضنة التفريخ الصناعية حتى لا يموت مختنقًا داخل بيضته.
  4. قم بغسل يديك جيدًا قبل جمع البيض، حتى لا تقم بنقل العدوى والبكتيريا للبيض بدون قصد، وقم بوضع البيض في سلة مبطنة بالقش، حتى لا يتكسر أو يتأذى.
  5. نظف السلة الخاصة بالتفقيس بعد كل عملية، حتى لا يتسبب الطين والعفن الموجود فيه بإصابة البيض.
  6. قم بفرز البيض الذي ستضعه في الحاضنة، يجب عليك اختيار البيض الصغير فقط، فالبيض كبير الحجم يموت داخل الحاضنة لعدم قدرته على التنفس.
  7. اختر البيض ذو القشرة القوية والمتماسكة، تجنب البيض المتشقق والمتكسر، ولا تقم بغسل البيض أبدًا.
  8. نضع البيض في مكان يتميز برطوبته العالية في درجة حرارة 13 مئوية قبل نقل البيض بيوم واحد إلى الحاضنة.

اقرأ أيضًا: هل البيض يرفع النقرس

المرحلة الثانية في طريقة الحاضنة

تتمثل المرحلة الثانية في طريقة الحاضنة بنقل البيض إليها، ووضع الحاضنة الخاصة بالتفريخ في غرفة باردة، وتجنب وضعها بجوار النوافذ وأي مصدر للحرارة، أما باقي الخطوات فتتمثل فيما يلي:

  1. قبل عملية التفريخ، يتم رفع درجة حرارة الحاضنة لما يصل إلى 38 درجة مئوية، مع رطوبة تبلغ 40% تقريبًا، وقبل الفقس بيوم نقوم برفع الرطوبة إلى 65% أو 70%.
  2. يتم وضع البيض رأسًا على عقب، حيث يكون الجانب المدبب لأسفل، فالجانب الآخر لا يساعد في نمو وتطور الجنين بالشكل السليم، لكونه يعطل من عملية تنفس البيض ويتسبب في موته واختناقه.
  3. يُترك البيض لمدة 18 يومًا في الحاضنة، مع مراعاة التقليب بشكل يومي، ويكون التقليب برفق، حتى لا تتضرر أنسجة الجنين.
  4. فحص البيض باستخدام ضوء الكشاف يعد أمرًا ضروريًا، فهذا يساعد على متابعة عملية التطور الخاصة بالبيض، وكون الغرفة مظلمة بشكل تام خلال العملية يساهم في رفع جودة الفحص.
  5. عند ملاحظة أن البيض على وشك الفقس، قم بفتح الفتحات الخاصة بالتهوية لإمداد البيض بالأكسجين.
  6. بعد اكتمال عملية الفقس، قم بنقل صغار الطيور إلى صندوق حاضنة، وتأكد من كونه بعيدًا عن الحيوانات والتيارات الهوائية وغيرها من العوامل مثل الماء.
  7. قم بإضافة مصباح يعمل على انبعاث حرارة لتدفئة الكتاكيت، عليك تأمين درجة حرارة تبلغ 37.5 مئوية للكتاكيت.
  8. لا تقدم طعام أو ماء للكتاكيت في الأيام الثلاثة الأولى من الفقس، فهي ليست بحاجة إلى ذلك.
  9. قم بخفض درجة الحرارة الخاصة بالمصباح بمعدل خمس درجات أسبوعيًا، إلى أن تتمكن الكتاكيت من العيش في درجة حرارة الغرفة.

هناك معلومة يجهلها الكثيرون، كما الحال مع الإنسان وغيره من المخلوقات، فالبيض يحتاج لأن يكون مخصبًا حتى ينتج عنه صغار الطيور أو الكتاكيت، والبيض الذي يتم بيعه وتناوله في المنازل هو البيض الغير مخصب.

شاركنا أفكارك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.