طريقة تخلي الطفل يمشي بسرعة

طريقة تخلي الطفل يمشي بسرعة هي وسيلة مجربة من السهل تطبيقها، حيث يمر الطفل منذ ولادته بعدد من مراحل النمو المختلفة، ويعد المشي من أوائل المراحل في حياته، ومؤشر جيد لقوة العظام لديه، لذلك تهتم كل أم بتلك المرحلة الهامة من نموه العضلي والجسماني، وتقلق في حالة تأخرها وتبدأ بالسؤال عن طريقة تخلي الطفل يمشي بسرعة، وذلك ما سوف نقوم بعرضه من خلال موقع جربها.

طريقة تخلي الطفل يمشي بسرعة

إن مرحلة المشي تحمل الكثير من الأهمية، فهي تعد الفترة التي يصبح فيها الطفل قادرا على أن يعتمد على نفسه، فتكون هي بدايات تكوين الثقة بالنفس لديه، كما أن كل مرحلة من مراحل النمو هي مرحلة من السعادة عند الأم لرؤيتها لطفلها ينمو ويكبر ويتطور.

تختلف بداية المشي من طفل لآخر، حيث إن هناك فروق فردية بين الأطفال كما أن هناك العديد من العوامل التي قد تؤدي إلى تأخر المشي عند الأطفال، ومن الأفضل عندما تلاحظ الأم تأخر في المشي عن طفلها أن تتوجه للطبيب للاطمئنان على صحته.

حتى تتأكد أن الطفل سليم جسمانيًا ولا يعاني من أى مشاكل صحية تؤثر على قدرته على المشي، ويمكنها اتباع بعض الطرق التي من شأنها أن تساعد الطفل على المشي، والتي سوف نقوم بعرضها من خلال هذا المقال.

اقرأ أيضًا: اكلات تساعد الطفل على المشي

طرق لمساعدة الطفل على المشي

بدايةً يجب أن تعرفي أنه حتى يصل الطفل إلى مرحلة المشي بمفرده يمر بمرحلة الحبو ثم الوقوف مستندا على الأثاث وبعدها يبدأ في المشي وهو يستند على أثاث المنزل ولكل مرحلة من تلك المراحل مدتها ووقت بدايتها.

لكن ذلك الترتيب قد يختلف من طفل لآخر، فقد لا يمر طفل بمرحلة الحبو مثلا وذلك تبعا لعوامل عدة، لكن نحن هنا نناقش الوضع الطبيعي والذي يحدث لغالبية الأطفال، في حالة تأخر الطفل في مرحلة من المراحل يوجد الكثير من الأساليب الت تساعد على تحفيز الطفل وتعمل على تطوير قدرته الحركية وسوف نقوم بعرض بعض أساليب المساعدة وهي:

  • إذا كان الطفل في مرحلة الحبو يمكنك وضع بعض الألعاب ذات الألوان الجذابة أو المحبب له على مرأى منه فوق طاولة يمكن وصوله لها حتى تحفيزية على الوقوف، هناك الكثير من الأطفال التي قد تخاف ولذلك عليك مساعدته في بادئ الأمر لتشجيعه وحتى يطمئن ولا يشعر بالخوف من فكرة الوقوف.
  • عندما يقف الطفل يمكنك مساعدته في المشي وذلك من خلال الوقوف خلفه والإمساك بيده برفق ورفعها لأعلى حتى يستطيع التوازن ثم البدء في المشي .
  • عند مساعدة الطفل من خلال الإمساك بيديه الأثنتين وعندما تجدِ أن الطفل قد استطاع التوازن نوعا ما، اتركي يد واحدة فقط ومساعدته على المشي وتشجيعه أثناء ذلك، ثم بعد ذلك يمكنك عندما يكون متمكن من التوازن بشكل أفضل أن تتركي اليد الأخرى وتشجيعه عندما يخطو خطواته الأولى بمفرده.

وسائل تحفيزية للطفل

عند ذكر طريقة تخلي الطفل يمشي بسرعة يجب أن نوضح دور الألعاب التي من شأنها أن تحفز الطفل على الحركة ويوجد أكثر من طريقة للعب لتحفيز الطفل على المشي وتلك الطرق هي:

  • يمكن تحفيزه على التوازن من خلال اللعب معه عن طريق الجلوس أمامه وتساعديه على الوقوف بمفرده وتصفقي له في كل مرة يقف فيها مدة أطول، حيث تساعد تلك اللعبة على خلق جو من الملح للطفل والعمل على توازنه في نفس الوقت.
  • قومي بشراء بعض الألعاب التي يمكن دفعها أو سحبها لتحفيزه على التحرك من مكانه والمشي بمفرده.
  • يوجد في محلات الرياضة كرة كبيرة الحجم يمكن شرائها واجعلي الطفل يستند إليها ويبدأ في تحريكها للأمام سوف يساعد ذلك على تشجيعه على المشي.
  • يمكنك وضع بعض الألعاب الجذابة له على مسافة منه وتشجيعه للوصول إليها.
  • تساعد المناطق الواسعة على إنطلاق الطفل وتشجيعه خاصة في حالة وجود أطفال، لذلك الذهاب إلى حديقة ما بها أطفال سوف يكون أمر مشجع له ويساعده على مجاراة الأطفال الآخرين ومحاولة المشي.
  • يمكن إحضار كرة وضعيها أمامه بحيث أن يقوم بركلها بقدمه يستعد ذلك على تقوية عضلات القدم والتعود على تحريك قدمه.
  • في حالة سقوط الطفل أثناء محاولاته قومي بطمئنته وشجعيه على الأستمرار في محاولاته.

عوامل تكون سبب في تأخر المشي عند الأطفال

لا يمشي الطفل بين ليلة وضحاها بل أنه يأخذ بعض من الوقت حتى يتعلم المشي ومن الطبيعي هو أن تبدأ مراحل المشي عند الطفل بدء من سن العشر شهور، حيث يحاول الطفل في تلك الفترة الوقوف مستندا على أثاث المنزل وتظل تلك المحاولات بين محاولة الوقوف والسقوط على الأرض وفي الشهر الحادي عشر من عمره يستطيع الطفل التوازن والوقوف منفردا.

ثم يبدأ من الشهر الثاني عشر في محاولات المشي بمفرده وتستمر تلك المحاولات حتى يتمكن من توازنه ويكون الطفل في عمر العام ونصف قادر تمامًا على التوازن والمشي بمفرده لكن هناك بعض العوامل تكون هي السبب وراء تأخر الطفل وتلك العوامل هي:

1– تأخر النمو عند الطفل

إذا وصل الطفل لعمر الثمان عشر شهر ولم يمشي فقد يكون ذلك بسبب الإصابة بتأخر في النمو الحركي بشكل عام والمشي من ضمن المهارات الحركية، ومن أمثلة مشاكل تأخر النمو الإصابة بالضمور العضلي أو الإصابة بمتلازمة داون.

2– الظروف الصحية للطفل

قد يكون تأخر الطفل في المشي نتيجة ضعف في الجسم بسبب سوء تغذية أو تعرضه لبعض الأمراض العادية التي يصاب بها الأطفال في تلك المرحلة ولكن كان ذلك بشكل متكرر مما أدى إلى حدوث ضعف في بنية الطفل.

3– ظروف البيئة المحيطة

عندما تكون المساحة التي يحاول الطفل المشي فيها غير مؤمنة فيتعرض الطفل للإصابة أو الأصطدام في محاولاته الأولى، ويجعله ذلك يخاف من المحاولة مرة أخرى ويلزم الجلوس على الأرض لأنها بالنسبة له أكثر أمانًا.

4– تأخر في التطور الحركي

عند حدوث اضطراب في المهارات الحركية للطفل يتسبب ذلك في تأخر المشي ولكن يُعد ذلك اضطراب مؤقت وسوف يتعلم الطفل المشي لأنه ليس من الاضطرابات الخطيرة .

اقرأ أيضًا: هل يمشي الطفل في الشهر التاسع

تمارين تساعد الطفل على المشي

استرسالًا في عرض طريقة تخلي الطفل يمشي بسرعة يجب عرض بعض التمارين التي يُمكن أن تساعد الطفل على تقوية عضلاته، ويُمكن لتلك التمارين أن تقوم بها الأم عندما تلاحظ تأخر طفلها على المشي، أو القيام بها في وقت مبكر لتُعد العضلات على المرحلة المقبل عليها الطفل، ومن تلك التمارين ما يلي:

1– تمرين رفع ساق الطفل للأعلى

يمكن القيام بهذا التمرين من خلال أن ينام الطفل على ظهره ويبدأ في رفع ساقه إلى أعلى ويبدأ في تحريكهما صعودًا وهبوطًا للأرض، يعمل هذا التمرين على تقوية ساق الطفل والقدرة على التحكم بها بشكل جيد، كما أنها تقوي عضلات البطن والظهر.

2– وضع الطفل على بطنه

من العضلات التي تحفز على المشي ومن الضروري أن تكون قوية بشكل كافي هي عضلات الظهر والرقبة ، ويُمكن لتقوية تلك العضلات من خلال هذا التمرين البسيط .

حيث يتم وضع الطفل على بطنه، ويحاول رفع رأسه لأعلى، كما أنه سوف يحاول رفع جسمه من على الأرض مما يُساعد على تقوية عضلات اليد والقدم.

3– السباحة

تعد السباحة من التمارين الهامة جدًا التي تعمل على تقوية جميع عضلات الجسم بشكل عام، كما أنه أصبح الآن الأطفال من عمر الستة أشهر يُمكنهك القيام بتمرين السباحة ويتوفر مدربين متخصصين لذلك.

إذا كنت لا ترغبين في أن يمارس طفلك تمرين السباحة يُمكنك وضع قدميه في حمام السباحة الخاص بالأطفال ويحاول تحريك قدميه، حيث إن مقاومة الماء وتحريك الساق فيها تعمل على تقوية عضلات الساق.

4– تمرين القرفصاء

يعمل هذا التمرين على تقوية عضلات الساق بشكل جيد ويمكن القيام به بسهولة من خلال أن يقوم الطفل بالوقوف والجلوس في وضع القرفصاء ثم الوقوف مجددا وهكذا، يُمكنك تشجيع الطفل من خلال جعلها لعبة مع الطفل.

اقرأ أيضًا: كيف اساعد طفلي على الحبو

نصائح عند محاولات الطفل المشي

من الطبيعي أن يبدأ الطفل تعلم المشي عندما يشعر أنه قادر على ذلك فهي فطرة خلقه الله بها وهناك بعض العوامل المحيطة التي تساعده على تحقيق رغبته، لذلك سوف نقدم بعض النصائح التي تساعد على تهيئة الطفل للمشي وتلك النصائح هي:

  • من الأفضل أن يكون الطفل حافي القدمين عند محاولاته في المشي حتى يستطيع الشعور بملمس الأرض  كما أن الأحذية تتسبب في إحداث عدم توازن للطفل.
  • تغذية الطفل بشكل جيد بحيث أن يكون وزنه مثالي لعمره ليس أقل فيكون ضعيف فلا يستطيع التوازن بسبب ضعف الساقين، أو يكون زائد الوزن فيتعرض لتأخر المشي بسبب عدم قدرة عضلات الساقين على حمل هذا الوزن فلا يستطيع التوازن والوقوف.
  • لا تستخدمي عربة المشي؛ حيث تعتقد الكثير من الأمهات أن عربة المشي تساعد الطفل على الوقوف والمشي، ولكن الأمر غير كذلك لأن العربة تجعل الطفل جالس ويحرك قدميه فقط دون وقوف.

كما أن الطفل إذا وقف في  العربة يكون الجسم يأخذ شكل مائل بسبب استناده على العربة فلا يستطيع التوازن والوقوف بشكل مستقيم بمفرده.

  • عدم الصراخ إذا سقط الطفل أثناء محاولاته لأن ذلك قد يسبب له الخوف والهلع فلا يقوم المحاولة من جديد خاصة إذا كانت تلك محاولاته الأولى .
  • لا يكون سبب المشي هو قوة الساقين فقط ولكن يجب أن تكون عضلات الظهر أيضا قوية ومن الممكن تقوية تلك العضلات عن طريق جعل الطفل يحرك رأسه ترقيته وذلك عن طريق مسك بعض الألعاب التي يحبها الطفل ووضعها على بطنه وهو نائم على الظهر فيحاول رفع رقبته للنظر إليها.

من واجب كل أسرة ملاحظة طفلها بشكل جيد حتى إذا لاحظت أي تأخر في أحد تطورات النمو سواء كانت الحركية أو العقلية التوجه لطبيب الاطفال لفحص الطفل لأن التدخل المبكر في بعض الحالات يكون إنقاذ للطفل من معاناة مستقبلية.

قد يعجبك أيضًا

شاركنا أفكارك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.