كيف احب نفسي واقدرها

كيف احب نفسي واقدرها؟ وما هو تعريف حب الذات؟ قد يشعر الشخص في بعض الأحيان بالنفور وبالكره لكل من حوله، ومن بينهم نفسه والنفور منها، الأمر الذي يتسبب له في أزمة نفسية كبيرة، لذا سنتحدث اليوم من خلال موقع جربها على أهم الطرق التي تساعد على إعادة حب الذات وتقديرها، لنتابع.

كيف احب نفسي واقدرها

إن أكبر كفاح يواجهه الإنسان في حياته هو أن يُدرك الإنسان جيدًا كيف يحب نفسك بكل ما فيها من عيوب ويتعايش معها، وتجنب لوم النفس باستمرار الأمر الذي يؤدي إلى تدمرها، حيث إن السعي للوصول إلى رضاء الغير يجعلنا نفقد حريتنا شيئًا فشيئًا.

يجب أن نتعلم جيدًا اختيار أفضل الأصدقاء لأن في أغلب الأوقات نقع في مشكلة عدم التفرقة ما بين الأصدقاء والأعداء، حيث إننا نحب فكرة أن من حولنا يحبوننا، ونغفل عن محبة أنفسنا؟، لذا نجد الآن أن مهمتنا لا تنحصر في كيف أحب نفسي وأقدرها؟ بل هي متعلقة بالعقبات التي بنينها حول أنفسنا.

لذا واجب على كلٍ منا أن يكون لديه القدرة والشجاعة على دفع هذه الجدران، لذا نجد أنه في البداية يجب علينا في البداية اختيار الحب، وذلك لأنه أهم خطوات الشفاء، حيث إننا إذا أحببنا أنفسنا، بالتأكيد سيحبنا الآخرين، حيث نتمكن من العيش بهذه المحبة العظيمة من الحب لأنفسنا وحب من حولنا لن، وسوف نتعرف على إجابة سؤال كيف أحب نفسي وأقدرها؟ من خلال الفقرة التالية:

1- عدم انتظار الموافقة ممن حولك على أفعالك

يجب تذكير النفس أنك ليس بالضرورة أن تقومي بفعل ما يفعله الآخرين، كما أنه لا يهم على الإطلاق أن يوافق من حولك على ما تقومين به، حيث إن وقتك يعتبر ملكك أنت وحدك، وهو ثمين جدًا، لأن ما تفعله في يومك مهم جدًا، فهو يوم من حياتك أنت، لذا لا يجب انتظار أن يقوم شخص آخر بإعطائك الإذن بالطريقة التي تحيا بها وفقًا لما يحب هو، ولكن عليك العيش كما تحب أنت.

اقرأ أيضًا: كيف أتصالح مع نفسي وأتقبلها

2- فهم بساطة الحياة

من الأمور الهامة فهم الحياة جيدًا والقدرة على التأقلم معها بشكل جيد مثلما هي، الأمر الذي يعد صعبًا بعض الشيء، ولكنه يستحق هذه المناضلة حتى تتمكن جيدًا من فهم الحقيقة، والتأكيد من أن الحياة بسيطة ويوجد بها سلام ومحبة، وذلك يحدث عندما تدرب نفسك على تقبل الحياة كما هي، وليس كما تعتقد أنت.

3- غفران ما حدث في الماضي

من الضروري ألا يغفل الشخص من وقت لآخر عن مواجهة الجزء المظلم من حياته في السابق، وغفران ما حدث في الماضي، وعدم مصارعة النفس بطريقة مهلكة، لذا يجب التصالح مع الماضي بشكل كبير، والغفران للنفس عن كل أمر سيء قمنا به في الماضي، والحرص على التركيز على كل ما ستفعلينه في الوقت الحالي.

4- تغيير نمط الحياة

إن أكثر ما يجعلك سعيد في حياتك وتحب نفسك وتقدرها هو الفهم الجيد أن الشيء الذي جعلك سعيدًا في الماضي ليس بالضرورة أن تحافظ عليه للأبد، فإذا كنت ترغب في الوصول إلى حب ذاتك وتقديرها، فمن الضروري القيام بالعديد من الأشياء التي ترغب في فعلها حقًا من داخلك، والبعد عن الأشياء التي تعرضك للاستنزاف، والتفكير فيما ترغب في فعله وتحقيقه.

5- ذكر ما تحبه نفسك

من الضروري أن يعلم الشخص جيدًا أه مذهل، وأنه لديه الحق في النظر إلى المرآة ورؤية كم هو رائع حقًا، حيث إن ما نراه نحن في المرآة يراه العالم فينا، لذا علينا تذكير أنفسنا بالصفات الجيدة التي نتحلى بها بصوتٍ عالٍ، وإظهار الحب لأنفسنا قبل أي شيء.

اقرأ أيضًا: علامات خروج الطاقة السلبية من الجسم

6- التعامل مع الأفكار السلبية بحكمة

يجب التعامل بشكل جيد مع الأفكار السلبية التي تراودك، والتمهل والتنفس بعمق، والحرص على الاعتراف بمشاعرك وما تخشى منه، وإذا كنت سوف تتخذ رد فعل سلبي، عليك في المقابل تذكير نفسك جيدًا بالأشياء الإيجابية التي تتواجد بها.

7- تقديم جزء من وقتك كهدية لنفسك

لا يجب أن تشعري بالذنب بسبب قضاء بعض الوقت للتفكير في نفسك وفي حياتك الخاصة، حيث إن الحصول على وقت لتفكيرك في شؤونك من الأمور الهامة التي تساعدك على محبة نفسك وتقديرها بشكل كبير.

لذا سوف تستمتع بقضاء وقتك الآخر مع الآخرين، ومن الأمور الجيدة التي يمكنك تقديمها لنفسك، هي مكافأتها ببعض الهدايا إذا قمت بعمل إنجاز ما، حيث يجب تحري الفرصة لمكافأة نفسك ولو بشيء بسيط تحبه، مثل: شراء باقة جميلة من الورود بعد يوم من العمل الشاق، أو الحصول على حمام دافئ، وما إلى ذلك.

8- الإيمان بالقدرات التي تمتلكها

استكمالًا لإجابة سؤال كيف أحب نفسي وأقدرها؟ وحب الإشارة إلى خطوة أخرى هامة تمكنك من الوصول إلى حب الذات، وهي الإيمان بالذات على النحو الكامل، ومن أهم ما يجعل الإنسان يصل إلى ما يريد هو تحديد ما يرغب في الوصول إليه، والسعي وراء ذلك.

لذا يجب عليك التركيز على حكايتك بدلًا من قراءتها فقط، أي يجب عيشها بكل ما فيها من تفاصيل، وأن تدخلك فيها، والضروري تذكر أن الأشخاص الذين تحاول مقارنة ما يفعلونه بما تفعله أنت أنهم لا يظهرون لك واقعهم كله، بل يظهرون ضوءً خفيفًا من حياتهم فقط

9- الصدق مع النفس

من أكثر الأمور الهامة التي يمكنك تقديمها إلى نفسك، ويجب عليك التحدث بكل صدق عن الحياة التي ترغب في عيشها، ودعك من القصص المبهرة، فلسنا بحاجة إليها بعد الآن، لذا من الواجب عليك هو الاستماع بشكل جيد للصوت الذي يأتي من داخلك، والثقة بالنفس حيال ما ستقوم بفعله حقًا.

10- التخفيف عن النفس

لا يجب عليك أخذ كل ما حولك على محمل الجد، وأن تحمل نفسك ما لا طاقة لها، فإن هذا الأم، فسوف ينتهي الأمر بك، أنك سوف تشعر بانعدام الثقة في النفس، والخوف من أي خطوة ستخطونها، يجب أن تستمتع إلى الحدس الخاص بك، ويجب الضحك عندما تشعر إنك بالحاجة لذلك، وخاصةً عندما لا تجد الأمور ذاهبة لا تسري كما أنت مخطط

11- الحرص على اكتشاف الفرص الجديدة

من الأمور الجيدة أيضًا التي تساعد بشكل كبير على حب الذات وتقديرها هي اكتشاف الفرص الجديدة، والاطلاع على كل ما يدور حولك، وعدم ترك الأمر تخرج عن سيطرتك، لذا يجب عليك التطلع بشكل دائم على الأفكار الجديدة بشكل دائم، والسعي نحو تحقيقها، وعدم الإحباط عند تعرضك للفشل، بل يجب عليك أن تعلم جيدًا أنه سيأتي عليك وقت وستعوضها، فيجب عليك العلم أن أجمل ما يمكنك تقديمه لنفسك هو ملاحقة كل فرصة.

12- فعل الأشياء التي تسعدك

من أكثر الأمور التي تساعدك على حب ذاتك هو السعي حتى تحققين السعادة والفرحة، حيث يجب أن تقوم بصنع نفسك، واتخاذ القرارات التي من شأنها أن تجعلك تتقدم، مما يجعلك تحب نفسك بالشكل الأمثل، وهذا لا يعتبر أنانية، بل هو إدراك منك فقط أن الحياة قصيرة وعليك عيشها بالشكل الأمثل.

اقرأ أيضًا: كيف أتصالح مع نفسي وأتقبلها

تعريف حب الذات

في إطار ذكر الرد على سؤال كيف أحب نفسي وأقدرها؟ وجب توضيح المقصود بحب الذات الذي يعني تقدير النفس واحترامها، وتقبلها كما يعرف أيضًا بأنه هو شعور الشخص الكامن في أفكاره باحترام الذات وتقديرها، حيث إن المشاعر السلبية مثل الحزن والغضب لا تقلل أبدًا من حبه لذاته وتقديره لها، لذا يجب على كل إنسان أن يتقبل نفسه كما هي.

تقدير الذات وحب النفس من أعظم الأمور التي يمكن للشخص تقديمها لنفسه، وهناك الكثير من الأشياء التي تساعد على الارتقاء بالنفس والوصول إلى التصالح معها وتقديرها.

قد يعجبك أيضًا

شاركنا أفكارك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.