كيفية معرفة مواصفات اللاب توب

تعتمد كيفية معرفة مواصفات اللاب توب على نظام الويندوز الذي يعمل به اللاب توب، حيث خصصت شركة مايكروسوفت لكل نسخة ويندوز خطوات محددة من خلال إجرائها يمكن الوصول إلى مواصفات اللاب توب والتأكد من أنه مناسب، لذا من خلال موقع جربها يمكن التعرف على أسهل طريقة لمعرفة مواصفات اللاب توب بطرق مختلفة.

كيفية معرفة مواصفات اللاب توب

لا توجد طريقة واحدة يمكن اتباعها للوصول إلى كيفية معرفة مواصفات اللاب توب فلكل نظام تشغيل طريقة مختلفة يمكن من خلالها التعرف على كافة التفاصيل الخاصة باللاب توب ويمكن تناولها تفصيلًا في الآتي:

أولًا: معرفة مواصفات اللاب توب الذي يعمل بنظام windows10

توجد العديد من الطرق التي يمكنك منها الوصول إلى كيفية معرفة مواصفات اللاب توب، حيث تسمح لك هذه الطرق بالدخول إلى تفاصيل اللاب توب كلها مع مراعاة أن جهازك يكون بنظام windows10 وتتضمن الطرق الآتي:

1- طريقة الإعدادات

يمكن اتباع خطوات بسيطة للتأكد من المواصفات الخاصة لكن هذه الخطوات لا تعمل إلى في اللاب توب الذي يعمل بنظام windows10 وذلك يتم من خلال الإعدادات الخاصة بالجهاز وهي كالتالي:

  1. الدخول على أيقونة start الموجودة في الشريط السفلي لسطح المكتب.
  2. اضغط على الإعدادات setting.
  3. قم بالضغط على كلمة النظام system.
  4. ثم اختر كلمة about.
  5. سوف ينقلك ذلك الخيار إلى قسم المواصفات الخاصة باللاب توب الموجودة داخل Device Specifications.

اقرأ أيضًا: حل مشكلة بطء اللاب توب ويندوز 10

2- طريقة أداة التشخيص

خصصت شركة مايكروسوفت أداة التشخيص التي من خلالها يمكن التعرف على كل تفاصيل اللاب توب ويمكن اتباع بعض الخطوات البسيطة للوصول إلى ذلك وهي كالتالي:

  1. الضغط على windows + R من لوحة المفاتيح.
  2. تظهر لك نافذة صغيرة على الشاشة يمكنك من خلالها كتابة كلمة DXDIAG.
  3. اضغط على كلمة Run.
  4. يجب الانتظار إلى تحليل الأداة لمواصفات الجهاز.
  5. تظهر لك نافذة مواجهة من خلالها تتمكن من الإطلاع على كل التفاصيل الخاصة باللاب توب.

3- طريقة مدير المهام

من خلال مدير المهام يمكن الوصول إلى كيفية معرفة مواصفات اللاب توب وذلك عن طريق الآتي:

  1. في البداية يمكن الضغط على (Ctrl + Shift + Esc).
  2. بالإضافة إلى الضغط على Performance.
  3. تظهر لك نافذة من خلالها كل المواصفات الخاصة باللاب توب الخاص بك.

4- طريقة معلومات النظام

يمكن التعرف على مواصفات اللاب توب من خلال الوصول إلى معلومات النظام من خلال اتباع بعض الخطوات البسيطة الآتية وهي كالتالي:

  1. أول ما يمكنك فعله هو الضغط على (Windows + R) من سطح المكتب.
  2. سيظهر لك مربع على نافذة اللاب توب يجب أن تكتب فيه (msinfo32).
  3. ثم اضغط على enter.
  4. تظهر لك كافة التفاصيل عن اللاب توب.

5- طريقة موجه الأوامر

موجه الأوامر هو الأداة التي تسمى Command Prompt التي تسمح بالوصول إلى كيفية معرفة مواصفات اللاب توب  الذي يعمل بنظام windows 10 من خلال الخطوات الآتية:

  1. الضغط على (Windows + R).
  2. ثم كتابة كلمة cmd خلال النافذة التي تظهر أمامك.
  3. ثم اضغط على مفتاح enter.
  4. بالإضافة إلى كتابة الأمر (exe)
  5. ثم الضغط على مفتاح enter لتظهر لك كافة التفاصيل الخاصة بجهاز اللاب توب.

ثانيًا: كيفية معرفة مواصفات اللاب توب بنظام windows8

يعد نظام التشغيل windows8 من أفضل إصدارات شركة مايكروسوفت الذي يشبه كثيرًا نظام التشغيل windows7 بالإضافة إلى بعض التطورات، حيث يسمح نظام windows8 بالتعرف على مواصفات اللاب توب مفردة ولا يمكن القيام بعدة خطوات للوصول إلى كل المواصفات معًا، حيث تتمثل طرق الوصول إلى المواصفات في الآتي:

1- معرفة مواصفات المعالج ونظام التشغيل

من خلال إجراء تلك الخطوات البسيطة يمكن الوصول إلى كيفية معرفة مواصفات اللاب توب الخاصة بجزء المعالج ونظام التشغيل والذاكرة، وتتضمن الخطوات الآتي:

  1. الضغط على (Windows + C) لإظهار الشريط من لوحة المفاتيح.
  2. ثم النقر على أيقونة الإعدادات setting.
  3. تظهر نافذة نختار منها معلومات الجهاز PC info.
  4. تدخل إلى نافذة تحتوي على كافة المعلومات حول نوع المعالج والذاكرة ونظام التشغيل.

2- التعرف على كارت الشاشة

إن كان اللاب توب الخاص بك يعمل بنظام تشغيل windows8 يمكنك القيام بالخطوات التالية لمعرفة مواصفات كارت الشاشة وهي كالتالي:

  1. الضغط على زر الفأرة الأيمن على سطح المكتب.
  2. ثم اختيار دقة الشاشة Screen Resolution.
  3. اختيار منها الإعدادات المتقدمة Advanced Setting.
  4. تظهر كافة التفاصيل الخاصة بكارت الشاشة ويمكنك الضغط على Properties لمعرفة أكثر التفاصيل.

3- معرفة القرص الصلب

تتضمن الخطوات التالية التعرف على مواصفات القرص الموجودة في اللاب التوم الذي يعمل بنظام Windows8:

  1. الضغط على Windows + C)) على سطح المكتب لإظهار شريط يمكن من خلاله الضغط على كلمة البحث.
  2. ثم كتابة كلمة (This PC) خلال النافذة التي تظهر لك.
  3. ثم الضغط على الأيقونة الخاصة بالكمبيوتر التي تظهر لك ضمن نتائج البحث.
  4. يظهر لك كافة التفاصيل عن القرص الصلب والمساحة المستهلكة.

اقرأ أيضًا: كيفية تسريع الكمبيوتر windows 10

أفضل مواصفات اللاب توب

في حين تعرفك على كيفية معرفة مواصفات اللاب توب والتأكد منها عليك بالتأكد من جودة هذه المواصفات وما هي أفضل المواصفات الخاصة باللاب توب الذي تجعلك تشتري جهاز جيد، لذا يمكن شرح أفضل المواصفات تفصيصلًا للقيام بملاحظتها عند الشراء وهي كالآتي:

1- حجم الشاشة وشكل اللاب توب

يعتمد ذلك على الاحتياجات الخاصة بك فيوجد بعض الأشخاص يحتاجون إلى اللاب توب المحمول والبعض الآخر من الأشخاص يحتاج اللاب توب ليبقى في مكان واحد وإتمام بعض الأعمال، فذلك من الأمور الواجب مراعاتها عند انتقاء حجم اللاب توب.

لكن تبدأ أحجام أجهزة اللاب توب من 11.6 بوصة إلى 17.3 بوصة والعرض يكون من 13.3 إلى 17.3 وأفضل حجم للشاشة يتوقف على الاستعمال ومع ذلك فيجب التأكد أن الأجهزة الأصغر في الحجم لا تعمل بنفس نظام وحدات المعالجة المركزية intel core المطورة أو البطاقات المنفصلة التي يمكن الحصول عليها وتركيبها لأجهزة 15.6.

فلا يوجد حجم واحد يعد الأفضل للجميع فكل حجم يناسب من يقوم باستخدامه لذلك فأهم شيء يمكن مراعاته عند شراء لاب توب أن يكون مناسب إلى ما تحتاج إليه.

2- جودة الشاشة

لأن من يستخدم اللاب توب يقوم بالنظر إلى شاشته لساعات طويلة لذا عليه اختيار التأكد من جودة الشاشة حتى لا تتأثر العيون، لكن في العموم يفضل تجنب الشاشات اللامعة لأنها تكون أكثر توهجًا وذلك يعد عيب إن كنت تشاهد الفيديوهات أو الألعاب أو تقوم بتعديل الصور، ومن الجدير بالذكر أنه يجب التأكد من دقة الشاشة الخاصة باللاب توب أن تكون بدقة 1920 × 1080 بكسل (Full HD) وهي الحد الأدنى.

3- لوحة المفاتيح

إن كنت تستخدم اللاب توب في الكتابة لفترات طويلة عليك بانتقاء جهاز يحتوي على نوع مميز من لوحة المفاتيح المريحة لكي لا تحتاج إلى تغيير الجهاز للحصول على لوحة مفاتيح مريحة، فعليك باختيار لوحة مفاتيح كاملة مع استجابة سريعة عند لمس المفاتيح.

بالإضافة إلى الاهتمام بلوحة المفاتيح المضيئة إضاءة داخلية لأنها تساعدك على رؤية الحروف في الظلام على عكس لوح المفاتيح المظلمة التي تجعلك تحتاج إلى إضاءة قوية لترى الأحرف المكتوبة عليها.

4- ذاكرة الوصول العشوائي

أقل ما يمكنك الحصول عليه في اللاب توب هو ذاكرة وصول بسعة 18 جيجا بايت وإن كنت تعمل بالبرامج المطورة عليك باختيار ذاكرة الوصول العشوائي بسعة 16 جيجا بايت لأن ذلك هو المناسب لهذه البرامج، بنما إن كنت من اللاعبين المهتمين بألعاب الفيديو المختلفة يمكنهم الحصول على ذاكرة وصول عشوائي تصل إلى 32 جيجا بايت.

ذاكرة وصول عشوائي أكبر تساعد على إمكانية استخدام مزيد من التطبيقات في نفس الوقت، بالإضافة إلى تشغيل التطبيقات بسرعة وبدون الشعور بأي تعطيل وذلك مهم في عمل الصور أو الفيديوهات، حيث تعد أحدث ذاكرة وصول عشوائي هي DDR4.

5- عمر البطارية

لا تخذ في الاعتبار عمر البطارية الخاص بالشركة المصنعة لكن يجب أن تعتمد على التأكد من عمر البطارية أثناء الاستخدام، دقة الشاشة وسطوعها وتشغيل التطبيقات الكثيرة في نفس الوقت من العوامل التي تؤثر على عمر البطارية وإن كنت ممن يستخدمون المزيد من التطبيقات عليك بأخذ عمر البطارية في الاعتبار.

بالإضافة إلى نظام التشغيل الخاص باللاب توب الذي يؤثر في عمر البطارية فالأجهزة التي تعمل على نظام Ultrabooks الذي يعمل بنظام chrome يوفر عمر البطارية عكس الأجهزة التي تعمل بنظام windows10.

6- وحدة المعالجة المركزية

الملصقات الموجودة على جهاز اللاب توب تحدد على أي وحدة معالجة مركزية يحتوي، فمعالج intelcore أفضل ما يمكنك عليه عندما تحتاج اللاب توب في استخدام الوسائط المتعددة، وCore i5 هو من أفضل الأنظمة التي تعمل بها كافة الأجهزة في الوقت الحالي.

بينما الأجهزة التي تعمل بنظام Corei7 تكون مناسبة لمن يريدون أفضل جهاز لكنه يتسبب في زيادة درجة حرارة قاعدة الجهاز أثناء التشغيل، لكن توجد للأجهزة الأكبر في الحجم وحدة معالجة بنظام Corei9 وذلك يعتبر من أقوى أجهزة اللاب توب.

اقرأ أيضًا: تحميل برنامج جوجل بلاي للهاتف والكمبيوتر واللابتوب

7- التخزين

أصبح استخدام الأقراص المدمجة غير موجود الآن خصوصًا لأجهزة المحمول الصغيرة فيكون اللاب توب مزود بذاكرة SSD تتكون من مكونات صلبة وتكون أسرع وأكثر كفاءة من الأقراص الثابتة ويمكن تثبيته بشكل لا يجعل اللاب توب يتعطل أو يزيد وزنه.

فأفضل ما يمكنك الحصول عليه عند رغبتك في شراء اللاب توب أن يكون مزود بنظام تخزين من النوع SSD وإن لم يكن كذلك، فيمكن أن تحصل عليه مفردًا ويتم تركيبه ببساطة في اللاب توب لكي يتميز الجهاز الخاص بك بسرعة أكبر.

أفضل مواصفات اللاب توب هي المواصفات التي تناسب غرض الاستخدام منه، لذا عليك بتحديد الهدف من الحصول اللاب توب قبل شرائه.

قد يعجبك أيضًا

شاركنا أفكارك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.