طريقة تركيب شفاط المطبخ بالصور

يعتبر الشفاط من أهم الأجهزة الصغيرة الموجودة في أي مطبخ بكل منزل، ولكن لا يعرف كثير من كيف تسير طريقة تركيب شفاط المطبخ بالصور، لذا سوف نتعرف معًا إلى كيفية تركيب الشفاط خطوة بخطوة من خلال موقع جربها، لكي يتسنى للجميع فهم كيفية وآلية عمل الشفاط في المطبخ ومدى أهميته.

طريقة تركيب شفاط المطبخ بالصور

إن طريقة تركيب شفاط المطبخ بالصور غالبًا ما تتم على يد شخص فني متخصص، فلا يوجد الكثير من الناس يعرفون كيفية تركيب هذا الجهاز بأنفسهم في المطبخ، ومن الأفضل فعلًا أن يتم اللجوء لأحد الفنيين لتجنب حدوث الأخطاء أثناء التركيب.

أما بالنسبة إلى طريقة تركيب شفاط المطبخ بالصور فهي تتم على النحو الآتي:

1- تحديد مكان الشفاط في المطبخ

طريقة تركيب شفاط المطبخ بالصور

إن أول خطوة في طريقة تركيب شفاط المطبخ بالصور هي تحديد المكان المناسب لفتحة التهوية لكي تكون واصلة إلى خارج البيت، وبمجرد أن يتم تحديد المكان يجب شراء أنبوب مرن ذو مسافة تتناسب مع البعد الموجود فيما بين فتحة التهوية والشفاط.

كما ويجب انتقاء موضعًا مسطحًا لكي يتناسب مع خطوة جمع كل القطع الخاصة بشفاط المطبخ، ويمكن ذلك ببساطة من خلال الاطلاع على الدليل الخاص باستخدام الشفاط، بعدها يجب التأكد من أن كل أدراج المطبخ مغطاة بالكامل للبدء في العمل.

اقرأ أيضًا: ترتيب المواعين في دولاب المطبخ

2- عمل فتحة للتهوية

طريقة تركيب شفاط المطبخ بالصور

الخطوة الثانية التي يقوم بها الفني هي عمل فتحة تهوية لكي يقوم على أساسها بتركيب الشفاط، حيث إن الحفر والدق يتسبب في تعريض مكان الشفاط إلى الأوساخ التي تتمثل في تجمع الماء مع الأتربة مكونة كتل طينية.

يتم عمل الفتحة من خلال استخدام آلة الخرم الخاصة بالحوائط من النوع الإسمنتي مثل الهيلتي أو الشنيور، وبعد أن يتم عمل الفتحة يجب القيام بوضع شباك في موضع الفتحة من الخارج لكي يمر الهواء من وإلى المطبخ، ثم يتم توصيل الأنبوب إلى جانب ضرورة لصقه من ناحية الشباك عن طريق استخدام مادة شديدة الالتصاق.

3- تثبيت حمالات الشفاط

طريقة تركيب شفاط المطبخ بالصور

بطبيعة الحال يتم وضع حمالات يتم تثبيتها في الحائط لكي تتولى مسؤولية حمل الشفاط، ومن الممكن أيضًا بدلًا من ذلك القيام بعمل براغي ذات حجم كبير تثبت في الجدار لحمل الشفاط، وتلك الخطوة بوجه عام تتم على مراحل تسير وفقًا لترتيب محدد كالآتي:

  1. تحديد الارتفاع الأنسب بين الشفاط والغاز في المطبخ، فمثلًا في حال كان الغاز المستخدم في الطبخ كهربائيًا فيجب ألا يقل الارتفاع عن ستين سنتيمتر، أما إذا كان الغاز عبارة عن أنبوبة عادية فيجب ألا يقل الارتفاع عن ثمانين سنتيمتر.
  2. إلصاق ورقة بالحجم الكبير على الحائط لكي يكون الجزء السفلي منها محددًا للارتفاع المطلوب، بينما يكون منتصف تلك الورقة بالتحديد في نقطة المنتصف بغاز المطبخ.
  3. القيام بتحديد الموضع المناسب للبراغي الخاصة بتثبيت الحمالات، وذلك وفقًا للمسافات والأبعاد الصحيحة مع ضرورة وضع العلامات على ورقة الحائط.
  4. عمل فتحات في موضع تثبيت الحمالات عن طريق استعمال الشنيور الكهربائي، ويتم عم لتلك الفتحات وفقًا لحجم البراغي التي غالبًا ما تكون بين ستة أو ثمانية مللي متر.
  5. يتم تثبيت البراغي مع ضرورة عدم شدها بقوة، حيث إنها من الأفضل أن تبقى على مبعدة ستة سنتيمترات على الأقل عن الحائط، لتوفير المجال الكافي لحمل الشفاط.

4- تركيب الشفاط

طريقة تركيب شفاط المطبخ بالصور

هذه هي الخطوة الأخيرة في تركيب شفاط المطبخ، ويتم فيها وضع الشفاط في الموضع المناسب، بعدها يتم القيام بتوصيل الأنبوب المرن في مكانه الخاص ثم لصقه باستخدام شريط مخصص للصق الأنابيب لضمان عدم تحرك الأنبوب من مكانه.

بعد ذلك يتم توصيل الشفاط بالكهرباء في أقرب إبريز، مع ضرورة تركيب غطاء علوي للشفاط لكي يتولى مسؤولية تغطية الأنابيب الخاصة بالتهوية، وفي النهاية يتم تحديد مكان وضع البراغي الخاصة بالتثبيت مع الحفر لها في الحائط باستخدام الشنيور.

اقرأ أيضًا: أفضل شفاطات المطابخ الإيطالية الأكثر مبيعًا

أشكال شفاطات المطبخ

إن شفاطات المطبخ متوفرة بشكلين مختلفين لكل منهما تصميمه الخاص، وتلك الأشكال تتمثل في:

1- الشفاط المسطح

طريقة تركيب شفاط المطبخ بالصور

يكون هذا النوع من شفاطات المطبخ كبر الحجم إلى حد ما، وهو يحتاج إلى نظام معين في التهوية لكي يتمكن من طرد الروائح والأدخنة من المطبخ إلى الخارج، وييتم تركيبه من خلال تثبيته في شكل شطح معلق، ملحقة بمجموعة من فلاتر التهوية ومدخنة خارجية، ومكانه هو أعلى الفرن أو البوتاجاز مباشرة.

2- الشفاط الهرمي

هو نفس فكرة الشفاط المسطح إلا أن الشكل يختلف بعض الشيء، بحيث يكون الشفاط الهرمي منسدلًا من السقف ناحية البوتاجاز أو الفرن، ويوجد منه نوعان الأول وهو الشفاط الهرمي المزود بفتحة تهوية، أما النوع الثاني فهو الشفاط الهرمي الغير مزود بفتحات للتهوية.

3- شفاط الشباك

طريقة تركيب شفاط المطبخ بالصور

يقصد به الشكل العادي والتقليدي للشفاط وهو بسيط في تصميمه، ويمكن أن يتم تركيبه ضمن إطار زجاج شباك المطبخ وهو لا يحتاج إلى مساحة كبيرة ويعد خيارًا جيدًا للمطابخ ذات المساحة الصغيرة، كما يتميز بصغر حجمه وقدرته على التخلص من الروائح والأدخنة في المطبخ إلى جانب أن سعره بسيط.

اقرأ أيضًا: طريقة امتصاص الرطوبة من الغرفة

معايير اختيار شفاط المطبخ

قبل القيام بشراء شفاط المطبخ يجب معرفة أن الشفاط يتم اختياره وتحديد نوعه وفقًا لبعض المعايير، وتلك المعايير تتلخص في:

  • المساحة الكلية للمطبخ.
  • قوة الغاز حيث كلما كان البوتاجاز عريض الحجم كلما وجب أن يكون الشفاط ذو قوة أكبر.
  • مدى قوة وسرعة المروحة، حيث إن الكثير من أنواع الشفاطات توفر سرعات كثيرة ومنها ما يتم ضبطه بشكل تلقائي لتحديد السرعة الأنسب.
  • حساب التكلفة الكلية ومراعاة الإمكانيات.
  • قوة الشفط الموجودة على كل نوع.

بعد التعرف إلى طريقة تركيب شفاط المطبخ بالصور يجدر بنا الإشارة إلى أن أفضل أنواع شفاطات المطابخ هو شفاط توشيبا وشفاط بلت إن هرمي أريستون وشفاط إيكوماتيك.

قد يعجبك أيضًا

شاركنا أفكارك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.