كيفية التخلص من وجع الخصيتين

كيفية التخلص من وجع الخصيتين بسيطة وسهلة، حيث توجد العديد من مسببات آلام الخصية عند الرجال، منها ما يخص الخصية نفسها أو عضو آخر قد أثر عليها، مما يتسبب في ألمها في صورة مؤقته أو دائمة ومزعجة لوقت طويل، وهناك العديد من الطرق العلاجية للتخلص من هذا الألم، لذا من خلال موقع جربها سوف نوضح كيفية التخلص من وجع الخصيتين بشكل مُفصل في الفقرات التالية.

كيفية التخلص من وجع الخصيتين

توجد العديد من الحلول الطبية التي يستخدمها المتخصصون في التخلص من وجع الخصيتين وذلك للإجابة على كيفية التخلص من وجع الخصيتين عن طريق المسكنات أو الجراحات أو غيرها، وتفصيلها كالآتي:

1- علاجات مبدئية

يُعتبر هذا النوع من الإجراءات العلاجية عبارة عن خطوات مبدئية لمعرفة درجة الإصابة من ناحية، وهل يُمكن التخلص منه بهذه الطرق أم الأمر يستدعى اتباع طرق أكثر تدخلًا من قِبل الطبيب المعالج من جهة أخرى وهي كالتالي:

  • استخدام كمادات من الثلج في حالة التورم الخارجي الملاحظ على كيس الصفن.
  • الاستحمام بماء دافئ لزيادة سرعة الدورة الدموية في منطقة الخصيتين للتقليل من الالتهابات.
  • تناول بعض الأدوية المسكنة كالباراسيتامول أو غيرها للتقليل من الوجع قدر المُستطاع.
  • قد يصف الطبيب ارتداء نوع من الأحزمة الرياضية الداعمة لكيس الصفن.
  • وضع منشفة صغيرة أسفل كيس الصفن في وضع الاستلقاء وهذا لمعرفة كيفية التخلص من وجع الخصيتين عن طريق دعم الخصيتين وللتقليل من الوجع الموجود بهما.

اقرأ أيضًا: تجربتي مع ضمور الخصية

2- استخدام المسكنات

توجد العديد من المركبات الدوائية المحتوية على مضادات الالتهابات أو مضادات حيوية أو مضادات اكتئاب تعمل على تخفيف الوجع أو التخلص منه، أو معرفة درجة صعوبة الحالة لاتباع طريقة أكثر تعقيدًا، وذلك لمعرفة كيفية التخلص من وجع الخصيتين عن طريق تناول المسكنات والتي منها:

  • الأسبرين Aspirin.
  • الإيبوبروفين Ibuprofen.
  • أسيتامينوفين Acetaminophen.
  • مضادات الالتهابات الستيرويدية Non-steroidal anti-inflammatory drugs.
  • نابروكسين naproxen.

3- التدخل الجراحي

يلجأ العديد من الأطباء للتدخل الجراحي في حالات وجع الخصية، عندما لا تؤثر المركبات الدوائية المعتادة للتخلص من بعض الأمراض كتعليق الخصية أو التواء القناة المنوية، ومن أمثلة التدخل الجراحي ما يأتي:

  • التخلص من التواء الخصيتين: التدخل الجراحي للتخلص من التواء القناة المنوية حول الخصية عن طريق تصحيح درجة الالتواء لوقف الألم الذي يُشعر به المريض، أو يتم للتدخل الدقيق لتثبيت الخصية على جانب كيس الصفن لتجنب المضاعفات المحتملة.
  • التخلص من دوالي الخصيتين: يتم عمل فتحة في الفخذ ويتم إدخال بعض الأدوات الخاصة كالمناظير ويتم غلق الأوردة المصابة وإعادة مجرى الدم إلى الأوعية السليمة، مما يعمل على التخلص منها.

علاج آلام الخصيتين بالطرق العشبية

توجد العديد من الأعشاب التي تحتوي على الكثير من المركبات التي تساعد على التخلص من آلام الخصيتين مثل: مضادات الأكسدة، والالتهابات كحلًا لكيفية التخلص من وجع الخصيتين، وذلك من خلال اتباع الآتي:

  • ورق الغار مع السذاب: خلط كُلًا من ورق نبات الغار والسذاب ويتم عجنها وتصفية الماء منها ودهان الخصيتين المتألمتين بها.
  • التمر مع الخطمية: مزج نبات الخطمية واستخلاص زيته مع مطحون بذور التمر والخل ووضع طبقة منه على الخصيتين.
  • بعض الزيوت: استخدام أنواع من الزيوت المحتوية على مضادات أكسدة التهابات كجوز الهند أو الزيتون وتعريضها للشمس فترة، ثم الدهان بها أكثر من مرة للتخلص من آلام الخصيتين.
  • ورق الكرنب: استخدام محروق ورق الكرنب وإضافة بياض البيض وعمل معجون منهم ودهان الخصيتين بها.

أسباب ألم الخصيتين

تتعدد الأسباب لوجع الخصيتين وتختلف طريقة العلاج من وجع الخصيتين حسب تشخيص الطبيب المعالج للمريض، ومن أهم أسباب وجع الخصيتين الموجب للعلاج ما يأتي:

1- التهاب البربخ

تحدث هذه الحالة نتيجة عدوى الأمراض المنتقلة جنسيًا كالسيلان، في القناة الناقلة والمجمعة للحيوانات المنوية لتوصيلها للخصيتين الموجودة خلفهما، وتصيب هذه الالتهابات الذكور بعد سن البلوغ، ويكون علاج هذه الحالة تناول بعض المضادات الحيوية المُعطاة من قِبل طبيب متخصص، وفي حالة وجود مضاعفات كالخراج يتم اللجوء للجراحة حسب رؤية الطبيب المُعالج للحالة.

2- الفتق الإربي

يحدث هذا النوع من الفتق عند خروج جزء الأمعاء من خلال جزء ضعيف من الأنسجة، مسببًا ألمًا عند الحركة أو حمل ثقل، ويكون علاج هذه الحالة عند عدم شفائها الذاتي اللجوء لعملية الفتق الشهيرة عن طريق متخصص.

3- سرطان الخصية

يُعد سرطان الخصية أحد أسباب وجع الخصيتين، لِما يسببه من انقسام في الخلايا محدثًا التهابات ومضاعفات، قد تؤدي لاستئصالها في بعض الحالات، ويصيب هذا النوع من السرطان على الأغلب الذكور ما بين (15 -35 سنة) وتعدد أسبابه، ولمعرفة كيفية التخلص من وجع الخصيتين الناتج عن حدوث سرطان بهما يجب تشخيص من طبيب لتحديد نوع العلاج الكيميائي أو الهرموني أو الإشعاعي أو الجراحي المناسب للحالة.

4- انفتال الخصية

عند التواء الحبل المنوي الناقل للدم عبر الخصيتين إلى كيس الصفن، مما يحدث تورم والتهابًا حادًا ناتج عن ذلك، يكون علاج هذه الحالة القيام بجراحة طارئة لإنقاذ الخصيتين، لعدم تضاعف الحالة المستدعي لاستئصال الخصيتين.

5- رضوض الخصية

من الممكن أن تتعرض الخصيتان إلى الاصطدام بشدة، نظرًا لتدليهما خارج الجسم محميتان بكيس الصفن وبعض العضلات والأوردة، وتحدث هذه الحالة غالبًا عند ممارسة رياضة عنيفة أو التعرض لصدمة شديدة في الخصيتين، ولمعرفة كيفية التخلص من وجع الخصيتين في هذه الحالة، فيمكن العلاج باستخدام بعض الأدوية مع الراحة أو على حسب تشخيص الطبيب ورؤيته.

6- التهاب الخصية

تُصاب الخصيتين بالالتهاب نتيجة الإصابة بعدوى بكتيرية أو فيروسية حادة، ومثل هذه الأمراض قد تنتقل أثناء ممارسة الجماع، أو نتيجة لحدوث مشاكل في الخصيتين أو غيرها، لإدراك كيفية التخلص من وجع الخصيتين في هذه الحالة، يكون ذلك عن طريق وضع بعض أكياس الثلج ككمادات أو تناول بعض المضادات الحيوية، أو اللجوء للجراحة لفك حالة الالتواء الموجودة بالقنوات المنوية الملتوية حول الخصيتين.

اقرأ أيضًا: جرعة دافلون 500 لعلاج دوالي الخصية

7- حصوات الكلى

تتسبب حصوات الكلى في وجود وجع في الخصيتين، وقد ينتج ذلك عن اجتماع دوالي الخصيتين مع حصوات الكلى، مما يؤدي لألم شديد بالخصيتين، وللجواب على كيفية التخلص من وجع الخصيتين في هذه الحالة يوجد العديد من الخيارات المترتبة على الفحص مثل تناول بعض المسكنات أو لبس كيس رافع للخصيتين، أو الاضطرار لتفتيت الحصوات بالمنظار أو غيره من الحلول العلاجية التي يقررها الطبيب.

8- دوالي الخصيتين

تحدث دوالي الخصيتين نتيجة تضخم وريد أو أكثر داخل كيس الصفن الحامل للخصيتين وتصيب (10 – 30%) من الرجال، وتتسبب في حدوث ألامًا شديدة بالخصيتين، ولمعرفة وسائل المداواة من اعتلال الخصيتين في هذه الحالة يكون غالبًا بالمسكنات أو بعض الملابس المخصصة لعلاجها أو بالتدخل الجراحي بالمنظار أو جراحة مفتوحة.

9- الإصابة بالرضح

ينتج الرضح نتيجة تغير الضغط عند التنفس عبر أجهزة التنفس تحت الماء، مما يؤثر على الجهاز الهضمي، وفي بعض الحالات يؤدي إلى انفجار في الأمعاء، ينتج عنه ألم في الخصيتين، نتيجة تمزق أو تأثر عضلاتها مسببة ألم شديد، وعلاج هذه الحالة يكون بتركها لتزول ببعض المسكنات، أما حالة انفجار الأمعاء فيحتاج للتدخل الجراحي لإنقاذ الحالة.

10- مرض النكاف

يُعد النكاف أحد الأمراض الناتجة عن عدوى فيروسية يتطور عند الذكور، مسببًا تورم والتهابات حادة في الخصيتين من الممكن أن يتسبب عدم علاجها للإصابة بالعُقم، لإحداثه تلفًا في القنوات المنوية الموجودة خلف الخصيتين، ولمعرفة كيفية التخلص من وجع الخصيتين نتيجة مرض النكاف يجب علاج حالة النكاف عند الأطفال الذكور عند حدوثها في الطفولة، والتأكد من سلامة الخصيتين، أو المتابعة مع طبيب متخصص لمعرفة الطرق المناسبة للعلاج.

11- الخصية المعلقة

تُسمى هذه الحالة اختفاء الخصية عندما يحدث حتى عمر ستة السنة الأولى من الولادة عدم نزول أحد الخصيتين لمكانهما في كيس الصفن، وتصل نسبة المصابين 10% من الذكور، ولتدارك الأمر ومعرفة نوع عقار للتخلص من وجع الخصيتين يجب أن يكون من قِبل متخصص بعد تشخيص الحالة، عند اكتشافها وقت الطفولة توجد حلول لإنزالها إذا لم تنزل قبل السنة الأولى.

أو يتم استئصالها جراحيًا في حالة عدم نزولها تجنبًا للسرطان أو أي مضاعفات محتملة بعد البلوغ.

12- نزيف أو عدوى بالبطن

من الممكن أن يُصاب الجهاز الهضمي ببعض الإصابات التي قد تؤثر على الخصيتين مثل إصابة حالة انفجار المرارة نتيجة التهابها أو تكوّن الحصوات في قنواتها، مما يُسبب ضغطًا على أسفل البطن وعلى الخصيتين، ينتج التهابات شديدة محدثة الدوالي حول الخصيتين.

للدلالة على متى يمكن التخلص من ألم الخصيتين هنا يجب تناول بعض المسكنات حتى يكتمل تشخيص الطبيب وإعطاء المريض العلاج المناسب أو تحديد الإجراء الجراحي المناسب.

13- اعتلال العصب السكري

من الممكن أن يتسبب اعتلال العصب السكري بالتأثير على الأعصاب المحيطة بكيس الصفن الحامل للخصيتين، مجمعة بعض السوائل داخلهما مكونة ضغطًا على الخصيتين مسببة ألامًا شديدة في الخصيتين.

يكون جواب طرح كيفية التخلص من وجع الخصيتين في هذه الحالة عن طريق العرض على متخصص لتحديد العلاج المناسب من مضادات الالتهابات أو مدرات البول للتخلص من السوائل الزائدة.

أعراض ألم الخصيتين

توجد العديد من الأعراض التي تظهر على الخصيتين أو يشعر بها المريض، تستدعي الذهاب للطبيب للتعرف على أسباب الإصابة الموجودة، لمعرفة كيفية التخلص من وجع الخصيتين بعد التشخيص من قَبل المعالج، ومن أهم هذه الأعراض ما يأتي:

  • الإحساس بالغثيان والقيء.
  • ارتفاع درجة حرارة الجسم وصولًا للحمى.
  • وجود ألم متوسع في البطن والجوانب.
  • الشعور بالتبول عن الطبيعي.
  • الإحساس بألم عند التبول.
  • حدوث تورم أو بقع على كيس الصفن.
  • وجود ثقب في الخصية أو كيس الصفن.

اقرأ أيضًا: علاج دوالي الخصية بالحجامة وبعض الأعشاب الطبيعية

طرق الوقاية من وجع الخصيتين

توجد الكثير من الطرق المتوفر والتي يُمكن اتباعها من قِبل المرضى بمشاكل في الخصيتين للوقاية من مضاعفات الحالات الموجودة عندهم، أو للوقاية عمومَا من الإصابة بأحد مسببات آلامها ومن هذه الطرق:

  • مراعاة إخراج كمية البول الموجودة بالمثانة عند التبول، حتى لا يتم إصابة الجهاز البولي بأي من مسببات التهابات الخصيتين.
  • استخدام واقي ذكري أثناء ممارسة العلاقات الجنسية، لتجنب العدوى بالأمراض المنتقلة جنسيًا كالزهري والسيلان وغيرها.
  • متابعة الخصيتين عن طريق الفحوصات السنوية أو النصف سنوية، للتأكد من خلوهما من الأمراض.
  • مراعاة علاج الأطفال الذكور في السن الصغيرة، لعدم تأثير أي من العدوى البكتيرية أو الفيروسية على الخصيتين مسببةً العقم في الكبر.
  • عند ممارسة الرياضات العنيفة يجب القيام بلبس أحزمة رياضية داعمة لكيس الصفن، لتجنب التعرض لأي من الصدمات التي قد تُصيب الخصيتين.

توجد الكثير من الأسباب التي تعمل على حدوث أوجاعًا بالخصيتين لدى الذكور، لذا يجب الإلمام بكافة أسباب حدوث الآلام وتشخيصها، لمعرفة العلاج المناسب لكل حالة.